عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الحركات الارضية فى الجمباز الجمعة 25 يناير 2019 - 13:35
الحركات الارضية فى الجمباز
تساهم الحركات الارضية من خلال تعلمها في تنمية السمات الارادية والتي تعتبر أساسا هاما في الاعداد النفسي وتنمي القدرة على أستخدام أجزاء الجسم سواء علــــــى الارض أو في الفراغ . وتساعد اللاعبين على أداء الحركات الارضية والارتقاء بقدم واحدة أو الاثنين معا أو بذراع واحدة أو الاثنين معا . وتعمل الحركات الارضية على تعتبر الحركات الارضية المدخل التعليمي لجمناستك الاجهزة وتحتوي الحركات الارضية على عدد كبير من المجموعات الفنية التي تتشابه مـــع المجموعات الفنية المتواجدة في أجهزة الجمباز الاخرى فهناك الدحرجات والدورات الهوائيــــــة واللفات وغيرها التي تتواجد في كل من الحركات الارضية ومختلف أجهزة الجمناستك . الارتقاء بمستوى اللياقة البدنية تحقيقا لمبدأ أنتقال أثر التعلم . وقد حدد قانون الجمناستك ( المادة 30 ، فقرة 5) المساحة المتاحــة لاداء التمرينات الارضية بمربع أبعادة 14م × 14 م أكما يجب عنـــد أداء هذه التمرينات أن تكـــــــــون متناسقة أيقاعيا وتؤدى السلسلة في كافة الاتجاهات داخل المساحة المحددة بدون توقف لاظهار شخصية اللاعب أو اللاعبة في تأدية الحركات المختلفة للذراعين والجذع والرجليــــــن واليدين والقدمين والرأس . والتي يجب أن تؤدى بطريقة فنية صحيحة وفقا لمبادىء الاوضاع الجمناستيكية كمـــا يجب عدم الجري الطويل قبــل الوثبات والدورات الهوائية حتى لا تحسب نقاط عقوبه عليه . (كذلك حدد القانون الزمـــــــن المقرر للاداء بالنسبة للرجال هو (1 د) يسمح ب 10ث حسب ( المادة 30 فقرة 5) أما بالنسبة للنساء فقد حدد الزمن ب( 1,5 د) حسب المادة 16 على أن يبدأ التوقيت عند ألاداء ويتوقــــــف لحظة التوقف عن الحركة والبقاء في الوضع الثابت) . الميزان الامامي : يعتبر وقوف الميزان الامامي مــــن أسهل الموازين الموجودة في الجمناستك ولا يخلو أي تمرين أرضي منـــــه ويكون الجسم فـــــــي هذة الحركة متزن على رجل واحدة ويحتاج الميزان الامامي الى عضلات مشدودة وتوافق عضلــــــــي عصبي لصغر قاعدة الارتكاز ( القدم ) . النواحي الفنية للاداء : 1- من وضع الوقوف يرفع اللاعب الذراعين أماما – مائلا عاليا . 2- يبدأ اللاعب أو اللاعبة بميل الجذع للامام وعضلات جسمـــــــــه مشدودة يأخذ الرأس وضع خلفيا ويرفع رجله اليمنى أو اليسرى بحركة مستمرة الى الخلف عاليا . 3- مــــــــــــــــع ميـــل الجذع للامام تتحرك الذراعان للجانــــب وتكون ممدودتين و الاصابع متلاصقة حتى يصل الجسم الى الوضع الافقي ويظهر تقوسا . – ويفضل أن يوجه مشط قدم الارتكاز الى الامام للمساعدة فـــــــــــي الثبات وتكون ركبة قدم الارتكاز ممدودة وغير مثنيــــــــــة بأستقامة واحدة وعمــــــل ميزان بحيث يكون الرأس والجذع والذراعان بمستوى واحد . ألاخطاء الشائعة : 1- ثني ركبـــــة رجل الارتكاز . 2- رفع الجذع للامام. 3- رفع لرأس أعلى مــن الذراعين . 4- ثني مفصل فخذ الرجل المرفوعة . طرق المساعدة :- توجد طريقتان:- 1- من الامام والسند أو المساعدة تكون بمسك كفى اللاعــــــــــب أو اللاعبة . 2- من الجانب اليد الخارجية على الصدر والاخرى على عضلة الفخذ الامامية للرجل المرفوعة كما يمكن أن يضع الساند مشط رجله على مشط رجل اللاعب المرتكزة وذلك أثناء أسنادة والغرض هو تثبيت اللاعب ومنعه من الحركه الناتجه عن عدم أتزانة . الدحرجة الامامية : يدور الجسم في الدحرجة الامامية دورة حول محوره العرضي مع أستناد الظهر على الارض للعودة للوضع الابتدائي . وهي من الحركات السهلة والتي لا تحتاج الى مجهود كبير في سرعة تعلمها . النواحي الفنية للاداء : 1- الجلوس على الاربع . 2- ميل الجسم الى الامام وثني الرأس والرقبة الى الاسفل . 3- ثني الذراعين مع أستمرار ثني الرأس الـــــى الصدر . 4- دفع الارض بالقدمين . 5- ملامســــــــــــــــــة الاكتاف الارض أولا . 6- ثني الركبتين الى الصدر مع مسكهما باليدين . 7- الوصول الى وضع الجلوس علــــــى الاربع . الاخطاء الشائعة : 1- الدفع غير كافي مـــــــن الرجلين . 2- عدم ضم الرأس الـــــــــى الصدر . 3- مد مفصل الركبتين في أثناء الحركة . 4- لمس الرأس فـــــــــــي أثناء الحركة . طرق المساعدة : - يقف اللاعب أو اللاعبة ( المساعد او المساعدة ) بجوار اللاعب يضع يده البعيده على أحد ساقي اللاعب ويدة القريبة بين عظمي اللوحين لمساعدة اللاعـــب للاحتفاظ بتكور الجسم حتى نهاية الدحرجة . الدحرجة الخلفية : يظهر واضحا أن الدحرجه الخلفيــــــــة أصعب مـــــــــن الدحرجة الامامية ولا تتأتى صعوبتها من أن الحركه تسير الى الخلف فحسب وأنمـــــــــــــــا لوقوف الرأس عائقا أمام أدائها كما أن دحرجـه الجسم على اليدين تحتاج الى تمريـن كاف ويتغلب الشخص على الصعوبات بما يلي :- 1- أن ينقل الشخص وزن الجســـــم على الذراعين فـــــي لحظة وصول الدحرجة على اليدين فيوجد بعــــد ذلك مكانا للرأس. النواحي الفنية للاداء : 1- من وضع الجلوس على الاربع ميلان الجسم الى الخلف. 2- حني الرأس على الصدر وثني الركبتين على الصدر . 3- ملامسة اليدين أولا للارض ثم الرقبة مع سحب الركبتين الى الوجة . 4- وضع اليدين بجانب الرأس . 5- أصابع اليدين متجهة نحو الاكتاف والابهام بجانب الاذنين . 6- دفع الارض باليدين لغرض مرور الرأس . الاخطاء الشائعة : 1- عدم وضع اليدين مبكرا خلــــف الرأس . 2- عدم تكور الظهر أثناء ملامستة الارض . 3- مد الرجلين. 4- عدم ثني الرأس الى الصدر . 5- عدم دفع الارض باليدين . طرق المساعدة : يأخذ المساعد وضع البروك النصفي بجانب للاعب وفي أثناء تأديه اللاعب الحركة يضع يده القريبة تحت الرقبة والاخرى خلف الظهر . العجلة البشرية ( الكارتويل) : وهي من الحركات التي لا يخلو منها أي تمرين في حركات المتسابق الارضية وفيها يدور الجسم حول المحور العميق وتقطــع الذراعان والرجلان دائرة كاملة ( 360) درجة و ذلك من نقطة البدء حتى الهبوط . ويمكن أداء الحركة من الوقوف الجانبي والامامي ومن المشي والركض أيضا . النواحي الفنية للاداء : 1- الوقوف ومرجحة الرجل اليسرى الىألامام- عاليا وبنفس الوقت مرجحة اليدين . 2- نقل مركز ثقل الجسم على القدم اليسرى مع رفع الرجل اليمنى عن الارض . 3- وضع الرجل اليمنى على الارض مرة ثانية مع نقل مركز ثقل الجسم عليها عند أرتكازها على الارض . 4- ثني الجذع يمينا ووضع اليد اليمنى على الارض بمسافة 50سم تقريبا مــن القدم اليمنى وفي الوقت نفسه ترجيح الرجل اليسرى عاليا. ا 5- دفع الارض بالقدم اليمنى بقوة مع وضع اليد اليسرى على الارض ليدور الجسم بأنسياب والرجلان مفتوحتان مرورا بوضع الوقوف على اليدين فتحا والرأس يكون بين الذراعين . 6- نقل ثقل الجسم على الذراع اليسرى وترفع الذراع اليمنى عن الارض بدفعها ليميل الجذع الى جانب اليسار لحين وصول الرجل اليسرى للارض . 7- أتقان الحركة وتأديتها أولا من السير وثانيا من الركض فيما بعد . الاخطاء الشائعة : 1- عدم ترجيح الرجل الناهضة اماما –عاليا . 2- حني الجذع للامام عند وضع اليد على الارض . 3- وضع اليد على الارض بعيدا عن القدم . 4- ضم الرجلين وعدم الوصول الى وضع الوقوف فتحا . 5- عدم وضع اليدين واحدة بعد الاخرى . 6- عدم دفع الارض بدرجة كافية . 7- عدم أداء الحركة في خط مستقيم . طرق المساعدة : 1- يقف المدرب خلف اللاعب ويضع الذراعين متقاطعتين 2- عند أداء الحركة من قبل اللاعب يتحرك المدرب في أتجاه الحركة جانبا مـع رفعه لمساعدته علــــى القفزه الجانبيه ومتابعته حتى نهاية الحركه . الوقوف على الرأس : تؤدى حركة الوقوف على الرأس بالارتقاء الفردي أو الزوجي للرجلين وتعد من الحركات السهلة والجميلة وسهولة أدائها ناتج من أعتمادها على قاعدة الارتكاز وشكل الجسم . النواحي الفنية للاداء : 1- الجلوس على الاربع ووضع الرجل اليسرى الـــــى الخلف . 2- ميل الكتفين أماما مع ثني مفصلي المرفقين لوضع الجبهة أماما على الارض 3- يكــــون الرأس والكفان مثلـــــث متساوي الساقين . 4- مرجحة الرجل الحرة خلفا عاليا . 5- دفع الارض بالرجل الاخرى للارتكاز على الرأس واليدين . 6- يجب توزيع وزن الجسم على الذراعين والجبهة حيث يمثلان قاعدة الارتكاز . 7- يجب أن يكون الجسم على أستقامة واحدة . وهناك طريقة أخرى من وضع الوقوف بالتحرك الى الاسفل لوضع الجبهه علـــى المرتبة ، ووضع اليدين أسفل بأتساع الكتف ليتكون مثلث من أتصال الثلاث نقاط ويكون قاعدة أرتكاز اليدين . ثم تسحب أحدى الرجلين ملاصقة للصدر ومد الرجل الخلفية والدفع بالرجل المنثنية وتحريك الرجل الخلفية الى الاعلى لاقصــى أرتفاع وتتبعها الرجل الاخرى ثم قبض عضلات البطن وثبتها الى الداخل. الاخطاء الشائعة : 1- وضع اليدين على الارض قريبا جدا مــــــــــن القدم الامامية ( الاتجاة للدحرجة لحظة الدفع) . 2- عدم تشكيل مثلث متساوي الاضلاع . 3- الشروع بالدحرجة مــــــن الكفين حين تخطي الوضــــع العمودي للرأس ووضع الرأس على الارض ولمس الجبهه . طريقة المساعدة : يقف اللاعب المساعد بجانب جهة الرجل الحرة . توضع اليد القريبه مـــــن فخذ رجل اللاعب على تلك الفخذ وتوضع اليد الاخرى خلـــف الورك . الوقوف على اليدين : هو عبارة عن وضع الوقوف العادي المعكوس حيث تؤدي الذراعان دور الرجلين في الوضع المستقيم العادي . ويستخدم هذا الوضع كثيرا في رياضة الجمباز لانه يؤدى من أوضاع مختلفة وكثيرة وهي من الاوضاع الاتزانية على اليدين حيث يتخذ فيه أجزاء الجسم الوضع العادي حيث تكون متراصة بطريقة منظمة تضمن أتزان الجسم على اليدين وتؤدى هذة الحركة بالنهوض الفردي . النواحي الفنية للاداء : 1- ( وقوف الوضع أماما . الذراعان عاليا ) نقل ثقل الجسم على الرجل الامامية مع ثني مفصل الفخذين لوضع اليدين على الارض . 2- أرجحه الرجل الخلفيه مع دفع الارض بالرجل الامامية ومرجحتها خلفا لضــــــم الرجلين قبل الوضع العمودي . 3- عندما يصل المشطان فوق قاعدة الارتكاز يثبت الجسم بفعل الشد العضلي المتوازن في وضع الارتكاز العمودي . 4- المسافة بين اليدين بأتساع الصدر والاصابع تشير للامام . 5- يوزع ثقل الجسم على اليدين بالتساوي . 6- أستعمال عضلات البطن والظهر والتحكم في القوة الناتجة مــن الذراعين ومفصل الكتفين كقاعدة أرتكاز.
الاخطاء الشائعة : 1- ميلان الاكتاف الى الامام . 2- تقوس في الظهر . 3- ثني الجسم في أثناء الترجيح . 4- المسافة بين اليدين كبيرة . 5- النظر للخلف وثني الرأس على الصدر . 6- المرجحة القوية من الرجل الحرة تتخطى الوضع العمودي لنقطة الارتكاز بسبــب الدفع الزائد للامام . طرق المساعدة : يقف المساعد أمام اللاعب ويمد ذراعية للامام ويحاول مسك اللاعب من الساقين لمحاولة مساعدتة على الثبات ومنعه من السقوط الى الخلف أو الى الامام . بساط الحركات الأرضية : يتكون بساط الحركات الأرضية من منطقة محددة بخطوط معلمة داخل مربع مساحته 144 متراً مربعاً مغطى بالسجاد و من تحته قطع لباد و من الأسفل قطع خشبية موضوعة على قطع بلاستيكية للمساعدة على القفز و لامتصاص الهبوط.يتكون الأداء من حركات أكروباتيكية و حركات قافزة مع أو من دون دوران و حركات رقص و حركات مرونة و حركات للوقوف على اليدين وللفتيات كل ذلك يؤدى بمصاحبة الموسيقي بما لا يزيد على دقيقة و نصف للفتيات للرجال من دون موسيقى بما لا يزيد على 70 ثانية.
أن مرت الأيام ولم تروني فهذه مواضيعي فتذكروني وأن غبت يوما ولم تجدوني ففي قلبي حبكم فلاتنسوني وأن طال غيابي عنكـــــــم دون عودة فأكون وقتهـــا بحاجة للدعاء فأدعو لي