إن التنسيق بين اليد والعين ، هو القدرة على السيطرة على حركة اليد بدقة ، وهو أمر ضروري جداً لتعليم القراءة والكتابة والرياضيات . حيث يجد بعض الأطفال صعوبة في تعلم القراءة لمجرد أن أعينهم غير مدربة على متابعة سطر من الكتابة بثبات وفي اتجاه واحد.
(التآزر البصري الحركي ( Hand-eye Coordination Activities) -: (
هو ضبط حركة العضلات الذي يتيح لليد أن تقوم بالمهمة وفق الطريقة التي تراها العين ، فللبصر دور هام في تعلم الإنسان ، فهو الحاسة الأقوى والنفاذة نحو المثيرات ومن خلالها يستطيع الفرد اكتساب مواد التعلم ، وعملية الكتابة عنصر من عناصر التعلم ، لذا فإن التآزر البصري الحركي يلعب دوراً مهماً في كتابة الطفل ، فالعيون تبصر وتترجم ما وقع عليه الإبصار من صورة ورسومات وجمل وعبارات وأشكال هندسية ، واليد تكتب ، فعن طريقها يتعلم الأطفال الأحرف ، والكلمات والجمل ، والأشكال والرسومات على اختلاف أنواعها ، وعن طريقها يتعلم الفرد دراسة الأوضاع العامة للإنسان ، والاتجاهات المكانية وتحديد المسافات ، وعن طريقها يتصل الفرد بالبيئة المحيطة ويكون قادراً على الاحتكاك الفعال .
أما عن دور معلم التربية الخاصة في تنمية التآزر البصري الحركي -:
فإنه يستطيع تدريب الأطفال من خلال النشاطات التي تعزز من التآزر البصري الحركي هي :
(ألوان الرسم أو الطلاء ، المعجون ، شك الخرز في الخيط ، النسيج ، الربط ، بناء المكعبات ، الطرق ، وضع الأوتاد في لوحة ، الرسم ، النسخ ، قص الأوراق ، تزرير الأزرار ، ربط رباطات الأحذية ( ,فهذه النشاطات تساعد على تدريب العين واليد ليعملا معاً لإنجاز مهمة ما .
ولتنمية التآزر البصري الحركي ينبغي على معلم التربية الخاصة تدريب الطفل على التمرينات التالية :
1.تدريب الطفل بتحريك أصابعه على الحروف البارزة .
2. تدريب العين على التمييز بين الحروف والصور والأشكال وكيفية رسمها قبل البدء بالكتابة .
3. تدريب الطفل على كيفية تحريك ذراعه عند الكتابة ليتناسب هذا التحريك مع رسمة الحرف أو الصورة .
4.ضبط حركات العين للتوافق مع حركة الكتابة لمراعاة الكتابة على السطور المحددة ومراعاة حجم الحروف واتساق الحروف والكلمات معاً .
.
التآزر البصري الحركي:
* من أهم الجوانب التي يفيد التدريب عليها في تطوير قدرات الطفل المختلفه :-
1.السير بالقلم على خطوط مرسومه منقطه.
2.نقل الخرز بالملعقه من اناء لآخر.
3.استخدام المقص.
4.تحريك السوائل داخل اناء بالملعقه باتجاه دائري واحد.
* لتنمية التآزر البصري الحركي الكبير-:
1.السير على خط مستقيم مرسوم على الارض
2.نقل الكرات من سله لأخرى
3.قذف الكره وتصويبها نحو هدف
4.السير على عارض التوازن
5.القفز داخل حيز مرسوم على الأرض
* مجموعة ألعاب مختارة لتنمية التآزر الحركي البصري وتقليل النشاط الزائد :
o ألعاب الكرة وتشمل : دحرجة الكرة ، مسك الكرة باليدين ، دفع الكرة ، لقف الكرة ، قذف الكرة ، ركل الكرة .
o الألعاب الجماعية وتشمل: كرة القدم ،كرة اليد ،كرة السلة ،الكرة الطائرة ، الهوكي.
o الألعاب الفردية وتشمل : السباحة ،ألعاب القوى ، مهارات الجمباز البسيطة ،الكاراتيه والتايكوندو، والبولينج .
o أنشطة الجولات الحرة ، والكشافة ، والرحلات والمعسكرات .
o تجميع الصور والأشكال الورقية أو أجزاء الصور.
o تجميع الصور والأشكال الخشبية .
o اللعب بالدمى الورقية والخشبية والقماشية .
o ألعاب التصويب على أهداف محددة .
o ألعاب الأطواق ، الأعلام ، الشرائط الملونة ، الحبال ، العصي ، الزجاجات الخشبية، الأقماع ، كرات طبية ، كرات بديلة من خلال المشي ، والجري ، والوثب .
o ألعاب المشي ، والتوازن ، ولقف الكرات .
o ألعاب حمل الأشياء على الرأس والمشي .
o ألعاب القفز، والمطاردة .
o ألعاب المروق أسفل الحواجز .
o ألعاب صعود ونزول الدرج .
o ألعاب المشي ، والجري ، والقفز في جميع الاتجاهات .
o ألعاب التسلق ،والموانع .
o ألعاب الأشكال الهندسية .
o ألعاب الأحرف الهجائية والأعداد الحسابية .
o ألعاب المتاهات .
*الألعاب الصغير :-
o لعبة اكتشاف الشيء المختفي أو المضاف: حذف أو إضافة لعبة من مجموعة ألعاب .
o لعبة القفز على ظل الزميل : القفز على ظل الزميل أثناء التحرك في الملعب.
o لعبة تجميع الكرات الملونة في صندوق :بعثرة الكرات الملونة، وتجميعها كل على حدة
o لعبة إشارة المرور: الجلوس و الوقوف والمشي باستخدام الأعلام الملونة
o لعبة الجرس : محاولة لمس الزميل الممسك بالجرس من أقرانه معصوبي الأعين .
o لعبة سيد الحلبة : معرفة التلميذ المقلد لصوت أحد الحيوانات أثناء اللعب
o لعبة عكس الإشارة : الجري في اتجاه عكس إشارة المعلم بعد سماع الصفارة .
o لعبة صراع الديكة :محاولة لمس ركبة الزميل .
o لعبة صيد الحمام : التصويب بالكرة على الزميل
o لعبة الثعلب والذئب .
o لعبة العنكبوت والنملة .
o لعبة العصفور والقطة .
وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الألعاب والأنشطة الكبيرة ( كرة القدم ، كرة السلة ، كرة اليد ، الكرة الطائرة ....) تساعد الأطفال ذوى صعوبات التعلم على اكتساب المهارات الاجتماعية والتعلم من خلال النمذجة من الأعضاء المشاركين معه في اللعب .
كما أن الألعاب الفردية ( الكاراتيه - التايكوندو ) من الألعاب التي تساعد على استنفاذ الجهد والنشاط الزائد لدى هؤلاء الأطفال وذلك من خلال الانغماس والتركيز في اللعب ، كما أنها توضح الاتجاهات والقواعد في التفاعل مع الأفراد الآخرين المشتركين معه
o ويعد نشاط السباحة من الأنشطة المحببة لهذه الفئات حيث أنها تعمل على الانغماس الكلى في النشاط من خلال اللعب داخل الوسط المائي، بالإضافة إلى أن المجهود المبذول في مزاولة هذا النشاط يساعد على التخلص من الحركات الزائدة والحركات العشوائية ، واستهلاك الطاقة الموجودة لديهم في نشاط محبب ومرح إلى نفوسهم .