zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14821
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه Empty
مُساهمةموضوع: القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه   القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه Emptyالجمعة 18 يناير 2019 - 12:03

القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه PiBTxLi
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه ChQYxCl

القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه 021511230239pt3ukxuu7
 



القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه Hand_zpsc7107888

موضوع: القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه




القياس:-

تعريف القياس :- هو تقدير كمى ودقيق للصفة او السمة .
. أي أن ((كل ما يوجد يوجد بمقدار وكل مقدار يمكن قياسة ))


وفيما يتعلق ببعض العوامل التي يتأثر بها القياس :

1ـ الشئ المراد قياسية او السمة المراد قياسها .
2ـ طرق القياس ومدي تدريب الذي يقوم بالقياس جمع الملاحظات
3ـ أهداف القياس .
4ـ نوع القياس ووحدة القياس المستخدمة .
5- عوامل أخري متعلقة بطبيعة الظاهرة المقاسة من جة وطبيعة القياس من جهة أخري
وعلاقة بنوع الظاهرة المقاسة .
واعم قياس هو ((تحديد أرقام طبقا اقواعد معينة ))

تقسيم القياس في ألعاب الرياضية

1- المقاييس الموضوعية – تلك التي تعتمد علي وسائل اقل عرضة للخطاء ,مثل عدد مرات النجاح ,الدقة في الأداء,الزمن المخصص الأداء .
2- المقاييس التقديرية :-الحصول علي معلومات تقويم الأداء


أهم أهداف القياس أو لماذا القياس
1- الفرق بين الأفراد.يهتم هذا النوع بمقارنة الفرد بغيرة من أقرانة نفس الفرقة أو العمر
والمهنة او البيئة ،ودلك بهدف تحديد مركز النسبي في المجموعة
2- الفروق في ذات الفرد .وهذ ا النوع يهدف إلي مقارنة النواحي المختلفة في الفرد نفس نواحي القوة والضعف بمعني مقارنة قدرات المختلفة مع بعضها
  
3- الفرق بين المهن .فالمهن المختلفة تتطلب مستويات مختلفة من القدرات والاستعدادات والسمات وقياس الفروق يفيدنا في الانتقاء والتوجية المهني وفي إعداد الفرد عموما للمهنة
4- الفروق بين المجموعات .تختلف المجموعات في خصائصها ومميزاتها المختلفة لذلك فالقياس مهم في التفريق بين الجماعات المختلفة.


أنواع القياس
يتم تقسيم القياس إلي نوعين هما :-
1-القياس المباشر :- كما يحدث حين نقيس طول ألاعب مثلا.
2- قياس غير مباشر .كما يحدث عند قياس تحصيل التلاميذ في خبرة معينة أو حين نقيس الذكاء اللاعبين وتصرفهم الخططي ودلك عن طريق الاستجابة لمواقف معينة تتطلب نوعا من السلوك ألدكي
3-القياس المؤتلفة :


فمثلا عندما نقيس الجلد الدوري التنفسي باستخدام النبض أو الضغط الدم اوالسرعة استعادة الشفاء فأن هد ا يعتبر قياسا مباشرا

بينما إذا قسنا نفس المكونات عن طريق حساب الزمن الذي يقطعة الفرد لجري مسافة 1000م فأننا بدلك نستخدم القياس الغير المباشر .


القياس المباشر ثلاث طرق هي :

1- طريقة التحديد المباشر .
2- الطريقة التفاضلية (الفرقية)
3- طريقة الانحراف الصفري (طريقة المعادلة )


أولا- القياس المباشر ثلاث طرق :

أ‌- طريقة التحديد المباشر :
وفيها تحول الكمية المقاسة مباشرة إلي متغير خارج الجهاز المستخدم في القياس أي إن الجهاز يسجل الكمية المقاسة مباشرا ،مثلا عند قياس درجة الحرارة باستخدام الترمومتر الزئبقي وكقياس القوة العضلية بجهاز الدينامومتر هدا النوع من القياس تكون القيمة المجهولة للكمية المقاسة مساوية للقيمة الناتجة من التجربة مباشرا .

ب- الطريقة التفاضلية (الفرقية) :
يحدد في هذة الطريقة الفرق بين الكمية المقاسة وكمية أخري معلومة (النموذجية) مباشرا .وبعد ذلك نحصل علي الكمية المقاسة لجمع الجبري .
مثال / استخدام مسطرة قياس مرونة العمود الفقري (ثني الجدع إماما أسفل من وضع الوقوف علي حافة مقعد ) حيث تحديد النتيجة إما سلبا أو إيجابا وفقا لصفر التدريج الذي يكون في مستوي سطح المقعد

ج- طريقة الانحراف الصفري (طريقة المعادلة ) :

وهدة الطريقة عبارة عن موازنة الكمية المقاسة المجهولة بكمية معلومة
فمثلا عند وزن اللاعبين باستخدام الميزان القباني فأن نغير من قيمة الموازين حتى تتساوي مع وزن ألاعبين وهدا ما يسمي بنقطة
التعادل أي إن وزن اللاعبين أصبح مساويا تماما لكمية الصنجات المقابلة لة وبالطبع فان القيمة المجهولة التي تسعي إليها وهي معروفة وزن اللاعب نستطيع إن نستدل عليها عن طرق ما يقابلها بعد تحقيق التعادل من موازين سواء كانت برطل أو بالكيلوجرام .وتعين لحظة التعادل بواسطة إلة أو جهازيسمي المبين الصفري .

ثا نيا- القياس الغير مباشر:

وهي تلك التي يتم فيها تحديد الكمية المقاسة علي أساس النتائج القياس المباشر لكمية أخري ترتبط بالكمية المقاسة بواسطة دالة بسيطة ، مثل تحديد كثافة الجسم عن طريق تحديد كتلتة ومقايسة الهندسية وكقياس السعة الحيوية ووفقا لمعادلات وضعت خصيصا لهدا الغرض مثل
معادلة يوجي لقياس السعة الحيوية للرجال وهي
السعة الحيوية = 40×الطول +30×الوزن - 4400

ثالثا- القياس المؤتلفة :

هي تلك التي تحدد فيها القيم العددية للكمية المقاسة بواسطة حل مجموعة من المعدلات الناتجة من عدة قياسات مباشرة لكمية متغيرة واحدة وعدة كميات من نفس النوع .
مثال /كقياس سمك الدهن والجلد والجسم بأحد القياسات من عدةاماكن معينة من الجسم مناطق الدهون ثم يتم جمع نتائج هدة القياسات وقسمتها علي عدد المناطق التي تم القياس منها ومثال
 لدلك المعادلة التي وضعها ووفير لقياس الكفاءة البد نية ودلك عن طريق قياس النبض عدة مرات
بعد أداء مجهود بدني معين حيث صمم لذلك معادلة يتم بموجبها استخلاص الكفاءة البد نية
 




القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه 580_image016



 القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه Shark
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه 021511230239pt3ukxuu7
أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه Sigpic12391_1القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه 13987929761897
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
القياس في التربية البدنية و الرياضية ,تعريفه ,اهدافه و انواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين التربية البدنية و الرياضة و التربية البدنية و الرياضية
» القياس في التربية الرياضية
» القياس في التربية البدنية والرياضية
» اغراض القياس في التربية البدنية والرياضة
» إشكالية القياس والاختبارات في مجال التربية البدنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: