لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير ماهية الاسلوب التدريبيهو الاسلوب الثاني في سلسلة اوطيف اساليب التدريسي في التربية البدنية الرياضية ( لموسكا موستن) . و يسميه البعض باسلوب الممارسة , و يتفق هذا الاسلوب مع الاسلوب الامري في قرارات التخطيط و التقويم , و يختلف عنه في قرارات التنفيذ حيث تتحول مجموعة من الصلاحيات او القرارات من المعلم الى الطالب .
و يعتبر هذا الاسلوب كما اشار ( موسكا) بداية منح الطلاب دورا لمشاركة المعلم في اتخاذ قرارات الدرس , اذ يتم في هذه المرحلة اعطاء جميع القرارات المتعلقة بمرحلة تطبيق الدرس الى الطالب , في حين تبقى قرارات تحضير الدرس و تقويمه من دور المعلم نفسه
في هذا الاسلوب يبقى الطالب مسؤولا عن تنفيذ اي قرار الموكل اليه من طرف المعلم , و المعلم عليه ان يقوم فقط بملاحظة التلاميذ في مرحلة التطبيق دون اصدار في اوامر لهم .
يشير موسكا موستن ان الطريقة التدريبية تعتمد على استعمال بطاقة خاصة تقدم لكل طالب للتعرف على كيفية اداء المهارات الحركية طريقة سهلة سليمة , وكذلك الجوانب الفنية للمهارة و تسمى ( كارت الفعاليات ) و هي عبارة عن ورقة يكتبها المعلم و فيها جميع التوضيحات و العمليات و المهارات , و المهمات و كيفية تطبيقها .
وتظهر هذه القرارات الموكلة الى المتعلم من طرف المتعلم من خلال مايلي :
المكان : للطالب الحركية في اختيار المكان المناسب له لتنفيذ المهارات المنظمة في بطاقة الفعاليات المعطاة له من قبل المعلم و يجب على المعلم ان يوفر عوامل الامن و السلامة ..
الاوضاع: سبق و ان قلنا ان الطالب يزود ببطاقة فعاليات , منها مجموعة من المهمات الواجب القيام بها اضافة الى عدد مرات تكرارها وفي هذه الطريقة التدريسية من حق الطالب ان يختار اي مهمة من المهمات الذكورة له في بطاقة الفعاليات بغض النظر عن ترتيبها , لكن عليه ان ينهى جميع مهمات الدرس .
نظام العمل : اعطاء الفرصة لكل متعلم ليعمل بمفرده, يعنى ذلك اختيار الطالب الوضع المناسب له في تطبيق المهارة .
مثال هناك من يختار مكان منعزل في الملعب او ركنا بعيدا , لكن لابد ان يغادر المكان المحدد له من طرف المعلم .
وقت بداية العمل : الطالب هو الذي يحدد البداية حسب استيجابته للتعليمات .
الايقاع الحركي: في هذه الطريقة من حق الطالب ان يختار الايقاع المناسب له لاداء المهارة .
مثال هناك من يريد تطبيق المهارة بايقاع سريع ....
الانتهاء من العمل : الطالب هو الذي يحدد الانتهاء من العمل حسب قدراته .
الراحة : عند الانتهاء من أداء مهارة الموجودة على البطاقة يجب أن يأخذ وقتا للراحة حتى يقوم بالمهمة التي تليها و هذا الوقت المحدد من طرف الطالب .
المظهر : يختلف الطالب عن الاخر في مظهره اثناء اداء التدريب .
الاسئلة التوضيحية : حيث يقوم الطالب بسؤال المعلم عن اي مهارة غير واضحة في البطاقة .
مضمون الاسلوب التدريبي :
- يقوم المعلم بتقويم عملية اتخاذ القرار من طرف الطالب
- يمتلك المعلم الثقة بالطلبة باتخاذ القرارات تسعا
- تقبل المعلم لمفهوم ان بامكان كل من المعلم و الطالب و التوسع الى ماهو ابعد من مميزات او خصائص اسلوب معين
- بإمكان الطالب اتخاذ القرارات التسعة خلال فترة التدريب على المهارة .
- يكون الطلاب مسؤولين من نتائج القرارات التي يتخذونها عند مشاركتهم أو قيامهم بالأداء بشكل فردي .
- يتعلم الطلاب بداية الاستقلالية .
أهداف الأسلوب التدريبي :
أهداف مرتبطة بالموضوع :
أن يؤدي الطالب الأعمال المطلوبة كما شرحت له
أن يتعرف الطالب على أن الأداء الجيد مرتبط بتكرار العمل
أن يربط الطالب بين العمل و الوقت الملائم له
محاولة الوصول إلى الأداء المطلوب قدر الإمكان
التعرف على أن الأداء الجيد مرتبط بالمعلومات عن الأداء
يتعرف الطالب على أن هذه المعلومات يمكن الحصول عليها من التغذية الراجعة
اهداف مرتبطة بدور الطالب:
- اتخاذ القرارات التسعة التي انتقلت إليه عند تنفيذ قرارات التخطيط
يتعرف بالخبرة على أن اتخاذ القرار يلاءم العمل
البدء بأول العمل الانفرادي لفترة معينة
الدخول في في خبرة علاقة جديدة التي تتضمن توقع التغذية الراجعة الخاصة بالفرد
يتقبل أداءه في العمل دون مقارنة دائمة مع الآخرين
يحترم دور زملائه الآخرين و قراراتهم التسعة
أن يتحمل المسؤولية في اتخاذ القرارات
تطوير استقلالية التلميذ في اتخاذ القرارات المناسبة خلال أداء المهارة
بنية اسلوب التطبيق بتوجيه المعلم ( التدريبي ) ( دعامة)
من خلال الجدول يبين لنا في هذا الاسلوب ان المعلم يقوم باتخاذ جميع القرارات في مرحلتي التخطيط و التقويم و يغفل او يترك الحرية لنخذ قرارات التنفيذ كما ذكر سابقا .
هذا الفعل في اتخاذ القرارات يظهر لنا بداية عمل التلميذ و استقلاليته في الجزء الاساسي من الدرس اما دور المعلم يكون ملاحظا و يعطي النفذية و الراجعة
|