عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: بحث شامل حول الكرة الطائرة الأحد 7 أكتوبر 2018 - 14:31
مقدمة كرة الطائرة هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان بست لاعبين لكل منهما و تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح. كرة الطائرة لعبة رياضية حديثة، أوروبية المولد، أميركية النشأة والنمو والتطور، عرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم(فاوست بال) وأخذ أصولها (وليم مرجان)مدير الرياضة بجامعة هولي وكالأميركية سنة 1894 وطورها، ليتسنى لرجال الأعمال الأميركيين مزاولتها، وإليه يعود الفضل في صنع الكرة الحالية، وفي استبدال الحبل الألماني بالشبكة المستعملة حاليا. في 9 فبراير عام 1895م، في مدينة هزليوك بولاية ماسوشوستس الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحاد بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحادا لأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بذل الجهد. القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعددا للاعبين غير محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 أرسالات لكل فريق. والى عام 1900ملمتصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم. بعد أول عرض للعبة في عام 1986 استبدل اسم الرياضة إلى "فولي بول" بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد منا لتغييرات في القواعد. تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة. تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1996 في أطلا نطا. أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر الرياضة الآن من أكثر الرياضات الشعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا. بعد ذلك عدل (الفريدهالستيل) طريقة اللعب، وجعل الكرة تلعب في الهواء، ولا يسمح لها بالسقوط إلى الأرض،فسميت لهذا السبب " الكرة الطائرة ". انتشرت هذه اللعبة بواسطة جمعيات الشبان " المسيحية " التي أدخلتها ضمن برامجها، في أنحاء أميركا الشمالية خلال الفترة الممتدة من سنة 1900 وحتى سنة 1925. وجمعية الشبان المسيحية هي التي وضعت قوانينها الموحدة الأولى، وعممتها علىجميع فروعها في أنحاء العالم. ثم تطورت هذه القوانين خلال الأعوام (1912-1917) حيث أصبح عدد اللاعبين في الملعب ستة (6) وارتفاع الشبكة (243 سنتم) وهو الارتفاع الحالي. انتقلت هذه اللعبة بواسطة الجيوش الأميركية إلى كندا ودول أميركا الوسطى وأوروبا الغربية، وتأسس اتحادها الدولي سنة 1947 ووضع القانون الدولي للعبة وأقره، وهو المعمول به حاليا مع بعض التعديلات الفنية. أول بطولة أوروبية لكرة الطائرة أقيمت سنة 1948 في العام التالي نظمت أول بطولة للعالم. صنفت في منهاج الألعاب الأولمبية الصيفية في دورة طوكيو سنة 1964 فكان هذا التصنيف انطلاقة قوية للعبة.
*ملعب الكرة الطائرة:- الملعب مستطيل،طوله ثمانية عشر مترا، وعرضه تسعة أمتار،تخطط أرضه بخطوط واضحة عرضها سنتم خمسة . يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين،طول ضلع المربع تسعة أمتار،يفصل بينهما خط المنتصف. يرسم على مسافة ثلاثة أمتار من خط المنتصف من كل جانب خط مواز لخط المنتصف، يقسم كل مربع إلى منطقتين، تسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانية بمنطقة الدفاع. تحدد منطقة الإرسال بخط طوله ( 15 سنتم) ويبعد عن خط النهاية (20 سنتم) ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة ارتفاع سقفها لا يقل عن سبعة أمتار . *الشبكة :- طولها تسعة أمتار ونصف المتر وعرضها متر واحد. على جانبيها قضيبان منماة (الفيبر كلاس) طول القضيب (180 سنتم‘وارتفاع الشبكة(243 سنتم) للرجال و(224 سنتم) للسيدات. الكرة :- تلعب الكرة الطائرة بكرة مصنوعة من الجلد يتراوح وزنها بين 260 غراما، و280 غراما. ويتراوح محيطها بين 65 سنتم و 67 سنتم. طريقة اللعب : الكرة الطائرة لعبة جماعية يمارسها الرجال والنساء بنفس الشروط، ما عدا ارتفاع الشبكة فيكون 243 سنتم للرجال و 224 سنتم للنساء. تلعب الكرة الطائرة عن طريق كرة ترسل من منطقة الإرسال في الملعب إلى الجهة الأخرى، ويجب أن تمر فوق الشبكة من غير أن تلمسها أو تلمس العمود الذي ترتكز عليها لشبكة. فريق هذه اللعبة مؤلف من ستة لاعبين في الملعب وستة لاعبين احتياط ولا يجوز أن تبدأ أو تنتهي المباراة بأقل من هذا العدد القانوني. يقوم أعضاء الفريق بتبديل مراكزهم في الملعب بعد كل مرة يفوز فيها الفريق بالإرسال، وذلك مثل تبديل عقرب الساعة، حتى يتسنى لكل لاعب أن يقوم بالإرسال والدفاع والهجوم. وتتألف المباراة من خمسة أشواط على الأكثر،يفوز فيها الفريق الذي يحرز ثلاثة أشواط قبل الفريق الآخر. ويفوز الفريق بالشوط إذا أحرز خمس وعشرين نقطة قبل الفريق الآخر كحد أدنى، أما إذا تعادلت النقاط : 25-25 فيجب أن تمدد نقاط الشوط حتى يستطيع فريق من إحراز نقطتين قبل الفريق المنافس: 27-25/ 26 -24 . والكرة الطائرة من الألعاب الجماعية التي لا يجوز أن تنتهي مباراتها بالتعادل، بل يفوز أحد الفريقين بإحدى النتائج التالية: 3-0 او3-1 أو 3-2 . كيفية تسجيل نقطة : - عندما يفوز فريق بالكرة، ويكون الإرسال في ملعب الخصم، يسمى الفوز الفوز بالإرسال، ولا يمكن تسجيل نقطة في الكرة الطائرة إلا بعد أن يخسر الفريق الخصم الإرسال ثم يفوز بالإرسال مرة ثانية، فيسجل للفريق نقطة. -المهارات الأساسية : الإعداد*. الإرسال* . الاستقبال*.الضربة الساحقة الهجومية. الصد. الدفاع *التمرير -الأخطاء : - لمس الشبكة أثناء الدفاع أو الهجوم. - لمس خط النهاية أثناء ضرب الإرسال. - ضرب الكرة بشكل متتابع ومتصل من نفس اللاعب إلا في حال صد الهجوم. - ضرب الكرة ضربة هجومية من لاعب في المنطقة الخلفية. *الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل المواجه: * إلقاء الكرة باليد غير الضاربة وتحديد مكان سقوطها على الأرض بجانب القدم اليمنى وأمامها في منطقة محددة (25×25) سم وللأمام * حركة ضرب الكرة للزميل وهي على الأرض * أداء الإرسال كاملاً بدون كرة أو بالكرة دون ضربها * إلقاء الكرة لأعلى في مستوى الصدر لتسقط على الأرض وتؤدي حركة الضرب المرجحة ودفع الركبتين عند ارتداد الكرة من الأرض * يؤدي الإرسال كاملاً أمام حائط مسافة (6- أمتار بشرط التوجيه إلى علامة بارتفاع (240- 260) سم على الحائط * ينتقل التلاميذ إلى الملعب ليؤدي الإرسال كاملاً من مسافة 6 أمتار إلى الملعب الآخر ثم تزداد هذه المسافة حتى تصل إلى 9 أمتار ويودي التلميذ الإرسال من منطقة الإرسال *الإرسال من أعلى (المواجه)- الأداء الفني للمهارة: 1. الوقوف المواجه للشبكة مع وضع القدم اليسرى للأمام للمرسل باليد اليمنى أو تقديم القدم اليمنى للمرسل باليسرى 2. ثقل الجسم موزعاً على القدمين بالتساوي 3. تسند الكرة على اليد أو تمسك باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة 4. تقذف الكرة باليد أو باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة 5. ترتفع الذراع الضاربة لأعلى خلفاً مع تقوس الجذع مع نقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية وفرد الجسم 6. مرجحة الذراع الضاربة بعيداً عن الكتف الأيمن مع بقاء مرفق اليد بجانب الرأس 7. تضرب الكرة من الخلف وتكون اليد مفتوحة أو مقعرة قليلاً 8. تبقى الذراع الضاربة مفرودة بعد ضرب الكرة *الخطوات التعليمية للإرسال من أعلى (المواجه):- * أداء النموذج مع شرح الغرض * أداء الحركة بدون كرة * استخدام كرة معلقة أو وقوف أحد التلاميذ مع مسك الكرة بين يديه ثم أداء حركة الذراع الضاربة * رمي الكرة عالياً بحيث تسقط أمام التلاميذ ثم لقفها حتى يتعلم الرمي الصحيح * عمل حركة الإرسال بصورة بطيئة على الحائط بدون مراعاة المسافة * توجيه الإرسال إلى مكان محدد على الحائط أو على زميل * الانتقال إلى الملعب والبدء من منطقة الهجوم ثم زيادة المسافة تدريجياً حتى الوصول إلى منطقة الإرسال * تحديد ناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها * توجيه الإرسال إلى المدافع وعليه استقبال الكرة بطريقة صحيحة *الإرسال الجانبي من أسفل- الأداء الفني للمهارة: 1. الوقوف فتحاً والركبتان منثنيتان قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويقف التلميذ في منطقة الإرسال وجانبه للشبكة 2. تمسك الكرة أسفل وباليد اليسرى أمام منتصف الجسم (تسند الكرة على اليد اليسرى أمام الفخذ الأيمن) 3. تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف التلميذ جسمه قليلاً في أثناء قذف الكرة (الذراع الضاربة) 4. تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريباً وتضرب الكرة إما بأعلى الكف أو باليد مضمومة أو مجوفة (فنجانيه) 5. مرجح الذراع الضاربة أسفل وأماماً وينقل ثقل الجسم من القدم الخلفية (اليمنى) إلى القدم الأمامية لحظة حركة ضرب الكرة 6. متابعة الجسم لعملية الإرسال وذلك باستمرار مرجحة الذراع خلف الكرة *الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل الجانبي: . أداء النموذج مع شرح الغرض1. 2. تأدية الحركة بدون استخدام الكرة 3. استخدام كرة معلقة أمام التلميذ 4. رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خياليه (بدون كرة) 5. تأدية الحركة باستخدام الكرة وعلى مسافة قصيرة أمام الحائط 6. تأدية الحركة باستخدام الكرة مع زيادة المسافة إلى مكان محدد أو على زميل آخر 7. تأدية الحركة باستخدام الكرة من منطقة الإرسال 8. تحديد مناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها *التمرين من أعلى- الأداء الفني للمهارة: 1. القدمان متباعدتان مسافة مناسبة ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي 2. مشط القدم الخلفية في محاذاة كعب القدم الأمامية تقريباً 3. الركبتان منثنيتان قليلاً 4. الجذع مائل قليلاً للإمام (استقامة الظهر نسبياً( 5. المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة 6. اليدان متجاوران والأصابع مفرودة ومتباعدة بحيث يكون الإبهامان والسبابتان امتدادهما بشكل مثلث 7. راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسبان مع استدارة الكرة 8. الذراعان منثنيان ويشير المرفقان للأسفل وللخارج قليلا 9. لمس الكرة بأطراف الأصابع وأمام الجبهة تقريباً والإبهامان في مستوى أفقي تقريباً والأصابع متجهة للأعلى 10. في أثناء ضرب الكرة للأمام ولأعلى يمد التلميذ الركبتين والذراعين باتجاه مسار الكرة *الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى: 1. عرض بعض الصور والنماذج التي توضح هذا النوع من التمرير فتوضع الكرة على الأرض وتوضع اليدان والأصابع مفتوحة على الكرة ويقوم التلميذ بوضع اليدين عليها ليحس بالأماكن التي تتلامس فيها الكرة مع يديه 2. يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها وأدائها كاملة من قبل المعلم0 3. يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين والأصابع كما كانت في أثناء إمساكه بها 4. تأدية مهارة التمرير بدون كرة 5. يمسك التلميذ الكرة أمام وأعلى الوجه مع ملاحظة اتخاذه للأوضاع السابقة ثم القيام بحركة التمرير إلى الأمام ثم تأديتها إلى هدف معين أو زميل 6. يقف تلميذان متقابلان يرمي أحدهما الكرة للآخر وعند وصولها إلى مستوى أعلى وأمام الوجه يقول له (أثن) متى يتخذ الوضع الصحيح ثم (مد) أثناء التمرير وبذلك يتعود التلميذ على التوقيت الصحيح 7. زيادة المسافة ين التلميذين ومن ثم يتبادلان التمرير من فوق حبل أو فوق الشبكة 8. تعطى تمرينات مساعدة لأداء المهارة *التمرير من أسفل اليدين- الأداء الفني للمهارة: 1. الوقوف فتحاً مع ثني الركبتين وميل الجذع للأمام قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي 2. الذراعان ممدودان للأمام ولأسفل باتساع الصدر 3. يوضع الكفان- اليدان على بعضهما وتتجهان لأعلى مع امتداد أصابع اليدان الإبهامان متوازيان ومتعامدان على الكفين تقريباً والساعدان للخارج (يوضح بالصور) وتضرب الكرة بمنطقة الساعدين 4. مد الركبتين للوصول للوقوف ومد الذراعين للأمام بمحاذاة الصدر وتقدم الأكتاف للأمام ومد الجذع للأمام ولأعلى للالتقاء بالكرة وتحمل ثقل الجسم من الرجل الخلفية إلى الرجل الأمامية 5. تلمس الكرة بالساعدين من الداخل في مسطح كبير ويستمر مد الجذع حتى يصل ثقل الجسم على أصابع القدمين *الخطوات التعليمية للتمرير من أسفل باليدين: 1. توضيح الوضع السليم للجسم قبل وفي أثناء وعند انتهاء عملية التمرير 2. تأدية التمرير بدون استعمال الكرة لأخذ الإحساس بوقفة الاستعداد أي الاستقبال من حيث فتح الساقين وثني الركبتين قليلاً ووضع اليدين إحداهما فوق الأخرى للمساعدة على شدها بصورة ثابتة 3. قيام التلاميذ كل في مجموعته بأداء المهارة بعمل تمريرات مستمرة بالكرة 4. يقوم تلميذ (ذو مستوى جيد) بأداء التمرير وتصحيح الأخطاء إن وُجدت 5. وقوف زميلين متقابلين وبينهما الشبكة ثم يتم تطبيق المهارة 6. استقبال أنواع مختلفة من الإرسال تبدأ بالضعيف ثم يتدرج إلى القوة في أداء الإرسال يستقبل التلميذ الكرة ويعود إلى مكان معين أو زميل 7. تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية *الإعداد أو التمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة: 1. يجب على التلميذ أن يجعل كامل جسمه تحت الكرة عند ملامستها 2. يكون امتداد الجسم والذراعين لأعلى وللخلف ولجهة تمرير الكرة 3. يسحب الحوض للأمام ولأعلى مع سقوط الرأس للخلف قليلاً 4. نقل ثقل الجسم على الأمشاط في أثناء الأداء 5. يجب عدم فرد الذراعين للخلف والاكتفاء بنثر الكرة بمتابعة سلاميات اليدين *الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس: 1. أداء النموذج وشرح الحركة جميعها مع توضيح الغرض منها 2. تحليل الحركة من وضع الاستعداد ثم حركة الجذع ثم التمرير خلفاً 3. أداء الحركة بدون استخدام الكرة 4. أداء الحركة مع الإمساك بالكرة على ارتفاع الرأس ثم قذفها خلفاً 5. قذف الكرة عالياً من التلميذ نفسه ثم تمريرها للخلف 6. قذف الكرة على التلميذ من بعد 3متر وتمريرها خلفاً إلى زميل أو هدف معين 7. تمرير الكرة بعد التحرك خطوات للأمام أو لحد الجانبين أو الخلف *الدفاع أو التمرير من أسفل بيد واحدة (للجانب)- الأداء الفني للمهارة: 1. من وقفة الاستعداد الدفاعية المنخفضة 2. يؤدي التلميذ عملية طعن جانبي باتجاه الكرة من عملية ثني الركبة القريبة من الكرة وفرد الرجل البعيدة 3. تمد الذراع للجانب وتلمس الكرة إما بالرسغ أو قبضة اليد أو بمسطح الساعد الداخلي *الخطوات التعليمية: 1. يؤدي التلميذ ضرب الكرة على الأرض تبعد متراً واحداً جانباً تقريباً 2. يلقي المعلم الكرة من على مسافة 3متر لتسقط بجوار التلميذ على بُعد متر واحد من قدمه، يؤدي التلميذ الطعن جانباً لملامسة الكرة، يكرر للجانب الآخر 3. يوجه المعلم الكرة لأحد الجانبين دون تحديد الجهة *الضربة الساحقة المستقيمة - الأداء الفني للمهارة: 1. القدمان متوازيتان ومتباعدتان (30- 40) سم وثقل الجسم موزع عليها بالتساوي 2. مسافة الاقتراب تكون من (2-03) متر تقريباً يقطعها التلميذ على خطوتين الخطوة الثانية أطول من الخطوة الأولى 3. وقوف الضارب في حالة استعداد مع مراقبة زميله الذي سوف يعد له الكرة 4. يبدأ الضارب الحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد 5. يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي في الخطوة الثانية والركبتان منثنيتان قليلاً للأمام مع ميل الجذع والنظر لأعلى في اتجاه الكرة 6. مرحلة الارتقاء بنقل التلميذ ثقل جسمه من العقبتين إلى باطن القدمين ثم الأمشاط وتبدأ مرجحة الذراعين عند مرورهما بمحاذاة الفخذين والارتقاء بالقدمين معاً 7. مرحلة ضرب الكرة يكون الجزء العلوي من الصدر في حركة تقوس مع ثني الذراع الضاربة للخلف من مفصل المرفق 8. تضرب الكرة من الجزء العلوي منها وتضرب الكرة باليد وتكون الضربة على شكل حركة سوطيه (كرباجيه) والمرفق متجه للأمام 9. الهبوط في نفس المكان الذي ارتقى منه التلميذ وعلى القدمين مع ثني الركبتين *الخطوات التعليمية لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة: 1. وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى 2. لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح بعد أن تأخذ اليد الوضع الصحيح للضربة 3. محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض 4. ضرب الكرة المرتدة من الأرض مع زميل 5. تلميذان من جهتي الشبكة يحاول كل منهما ضرب الكرة بقوة حتى تمر فوق الشبكة بعد ارتدادها من الأرض 6. مسافة الاقتراب تكون حوالي مترين يقطعها الضارب على خطوتين الخطوة الأولى (80) سم والثانية (120) سم 7. توضع للتلميذ علامات على الأرض ليتعلم خطوتي الاقتراب بدون استخدام الشبكة ثم باستخدام الشبكة 8. تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء أو (يقف تلميذ طويل يضع الكرة على كفه) على ارتفاع مناسب يحاول التلميذ لمس الكرة ثم الهبوط فوق نقطة الارتقاء ثم إضافة المرجحة الخلفية للذراع الضارب 9. يجب أن يكون اتجاه الجري بزاوية مقدارها (30- 40 5) بالنسبة للشبكة 10. يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة إلى أعلى بيده لارتفاع بسيط بحيث تكون هذه الحركة الإعداد المناسب للتلميذ القائم بالضربة الساحقة 11. وقوف تلميذ يجيد الإعداد بجانب الشبكة وعلى الضارب أن يمسك الكرة ويقذفها للمعد ثم يقوم بدورة بالارتقاء وأداء حركة الضربة الساحقة 12. تعليم الضربة الساحقة أولاً من مركز (4) بالمسبة للضارب باليد اليمنى ثم من مركز(3)
*حائط الصد- الأداء الفني للمهارة: 1. تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريباًمنها 2. الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتانومتباعدتان 3. الذراعان مثنيتان واليدان بارتفاعالصدر 4. الوثب لأعلى مع مد الذراعين لأعلى حتى تصل اليدان فوق الشبكة وتكون اليدان مقعرتان والأصابع مفرودة داخل ملعب الخصم ولا يسمحان للكرة بالمرور بينهما 5. التركيز على التوقيت السليم للارتقاء بالرجلين معا والهبوط في المكانالمناسب 6. ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة بعدالهبوط 7. يقف التلميذ في وضع الاستعداد عن طريق الملاحظةاليقظة 8. -مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق المضاد باعدادها
1. في اللحظة التي يقوم فيها القائم بالضربة الساحقة بالاقتراب يتحرك التلميذ الذي سيقوم بالصد لمواجهة الكرة بخطوات جانبية متزنة معا لتوقيت في تحديد مكان الكرة *الخطوات التعليمية لحائط الصد: 1. تجزئة حركة الصد إلى جزأين الاقتراب والارتقاء 2. من وقفة الاستعداد تؤدى عملية الاقتراب بخطوات جانبية على خط يرسم على الأرض وتتبعها عملية الارتقاء 3. تؤدى الفقرة السابقة مع إضافة حركات مد الذراعين بحيث تلمس هدفاً معيناً يوضع على ارتفاع مناسب 4. تؤدى عملية الصد أمام الشبكة بارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجياً 5. تؤدى عملية الصد مقابل زميل أمام الشبكة 6. تؤدى عملية الصد أمام الشبكة مقابل زميل يمثل عملية الضرب الساحق بدون الكرة 7. تؤدى عملية الصد لكرة يقذفها المعلم باتجاه التلميذ الذي يقوم بعملية الصد 8. يقف التلميذ الصاد في مركز (3) على صندوق والمهاجم في مركز (4) 9. يقف التلميذ الصاد في مركز (3) ويتم التدريب بالكرة المعلقة