عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) السبت 14 أبريل 2018 - 14:28
/الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) الطريقةهي: 1 المقدمة : طرح الإشكال الفلسفي ؟ 2تحديد أوجه التشابه. *تحديد أوجه الاختلاف . *تحديد أوجهالتداخل. 3-الاستنتاج: تحديد حقيقة الشيء و لإبداءالرأي الخاص
مــقالــــة المقـارنـــة:
وهي التي تجيب عن سؤال يطب تحديد نوع العلاقة بين موضوعين . أي إقامةمقابلة بينهما من أجل معرفة مواطن التشابه والاختلاف والتداخل .وخطواتهاهي:
أ-المقـــدمــة: وتتضمن ما يلي: 1- التمهيـــــد: وهو مدخل إلى الموضوعين المراد المقارنة بينهما ، فنشير هناإلى أن هذين الموضوعين قد يبدوان للبعض أنهما مترادفان أومتباينان أو متداخلان أومتكاملان - مثل: موضوع العلم والثقافة أوالدولة والأمة- وهذا ما يوقع الناس في الخطإ .ولهذا يجب الحذر من المظهر.
2- طــــرح الإشكـال: وهو تساؤل حول الموضوعين أو مجموعةأسئلة جزئية يمثل كلا منها خطوة من خطوات التوسيع .كأن نقول: هل هذين الموضوعينمتشابهين ؟ أم مختلفين؟ أم متكاملين؟
ب- التـوسـيــع: ( صلب الموضوع ): ويتضمن ما يلي:
1- تعريف الموضوعـين المراد المقارنةبينهما : وذلك من أجل أن تتضحبينهما أوجه التشابه والاختلاف والتداخل.
2-عرض أوجهالتـــشابــه: وهذا من أجلمعرفة مدى التقارب .كما تعرض أيضا هنا أوجه الاتفاق .
3- عـرض أوجـهالاختــلاف: تعرض أوجه التباينوالتضاد وذلك لمعرفة مقدار الفجوة الفاصلة بينهما .لمن يتوهم التشابه بينهما .
4- عـرض أوجـه التـداخــل والتكامـل : وذلك لتوضيح أنه لا يمكنالفصل بين الموضوعين لمن يعتقد ذلك . فهناك علاقة دائمة ، كعلاقة الكل بالجزء . أوأن كلا منهما يكمل الآخر، أو في حاجة إليه . في استمراره ووجوده .
ج- الخــاتمـــــــة: وهي الحل للسؤال المطروح ، أي الجواب النهائي . وعادة ما تعادأوجه التداخل والتكامل في الخاتمة ، مع الإشارة إلى الجوانب الأخرى ( التشابهوالاختلاف ).