zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison)   الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) Emptyالسبت 14 أبريل 2018 - 14:28

 الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) 728944727 


   الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) Ij8bexgالطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) Ij8bexg    


    
الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) 0017
 
 
                               /الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison)
الطريقة هي:
   1   
المقدمة : طرح الإشكال الفلسفي ؟
 2
تحديد أوجه التشابه.
*
تحديد أوجه الاختلاف .
*
تحديد أوجه التداخل.
3-
الاستنتاج: تحديد حقيقة الشيء و لإبداء الرأي الخاص
 
مــقالــــة المقـارنـــة:

وهي التي تجيب عن سؤال يطب تحديد نوع العلاقة بين موضوعين . أي إقامة مقابلة بينهما من أجل معرفة مواطن التشابه والاختلاف والتداخل .وخطواتها هي:

أ‌-المقـــدمــة:
وتتضمن ما يلي:
1- التمهيـــــد:
وهو مدخل إلى الموضوعين المراد المقارنة بينهما ، فنشير هنا إلى أن هذين الموضوعين قد يبدوان للبعض أنهما مترادفان أومتباينان أو متداخلان أو متكاملان - مثل:
موضوع العلم و الثقافة أوالدولة والأمة- وهذا ما يوقع الناس في الخطإ .ولهذا يجب الحذر من المظهر.

2- طــــرح الإشكـال:
وهو تساؤل حول الموضوعين أو مجموعة أسئلة جزئية يمثل كلا منها خطوة من خطوات التوسيع .كأن نقول: هل هذين الموضوعين متشابهين ؟ أم مختلفين؟ أم متكاملين؟

ب- التـوسـيــع:
(
صلب الموضوع ): ويتضمن ما يلي:

1- تعريف الموضوعـين المراد المقارنة بينهما :
وذلك من أجل أن تتضح بينهما أوجه التشابه والاختلاف والتداخل.

2-عرض أوجه التـــشابــه:
وهذا من أجل معرفة مدى التقارب .كما تعرض أيضا هنا أوجه الاتفاق .

3- عـرض أوجـه الاختــلاف:
تعرض أوجه التباين والتضاد وذلك لمعرفة مقدار الفجوة الفاصلة بينهما .لمن يتوهم التشابه بينهما .

4- عـرض أوجـه التـداخــل والتكامـل :
وذلك لتوضيح أنه لا يمكن الفصل بين الموضوعين لمن يعتقد ذلك . فهناك علاقة دائمة ، كعلاقة الكل بالجزء . أوأن كلا منهما يكمل الآخر، أو في حاجة إليه . في استمراره ووجوده .

ج- الخــاتمـــــــة: وهي الحل للسؤال المطروح ، أي الجواب النهائي . وعادة ما تعاد أوجه التداخل والتكامل في الخاتمة ، مع الإشارة إلى الجوانب الأخرى ( التشابه والاختلاف ).

 الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) 1427314777643

الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) Sigpic12391_1

 الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) 580_image016 
الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) Doo_d10
 الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison) Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الطريقة المقارنة: (Methode de Comparison)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الموسوعة الجنائية الإسلامية المقارنة بالأنظمة
» الدراسات السابقة في البحوث الأكاديمية في التربية المقارنة والإدارة التعليمية وكيفية توظيفها
» Méthode de Français : Reflets 3
» كتاب 110 Exercices méthode de muscullation
» كتاب Reflets Methode de francais

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: