عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: كل ما يتكرر في العربية وكيفية الاجابة الأحد 18 فبراير 2018 - 17:02
س:ماالمقصود بالنزعة الإنسانية؟لم كان شعراء المهجر أكثر المتميزين بها: الجواب:
النزعة الانسانية نزعة تدعو إلى حب الانسانية ونبذ كل طائفية أو تعصب عرقي أو قومي أو ديني وتحث على اعتبار المصالح العامة والكرامة الانسانية هي العامل المهيمن في انتاجها وترى هاته النزعة أن الانسان هو مركز الكون ولابد له من السعادة ومن أسباب ظهورها عند الشعراء المهجريين: بعدهم عن أوطانهم منحهم قوة التأمل والتدفق العاطفي والإحساس بالآخرين تأثرهم العميق بالاتجاه الرومنسي
السؤال: اتسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التجديد من حيث الشكل والمضمون ماهي؟
الجواب: فعلا تميزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديدية على مستوى المضمون والشكل من حيث المضمون: تحويل التاريخ الأدبي والسياسي إلى صور شعرية ورموز توظيف الرموز وذلك بإعطائها بعدا فكريا وفنيا مثل حلقة وصل بين الماضي والحاضر قصيدة أبو تمام لصلاح عبد الصبور توظيف الوحدة العضوية والموضوعية وتكاملهما في انسجام المعاني وترابطها الخيال والاسلوب الادبي الموسيقى الداخلية:تناغم الحروف وتلاؤمها فيما بينها متولدة من صميم تفاعل الشاعر بموضوعه احزان الغربة لعبد الرحمن جيلي من حيث الشكل: عدم التقيد بنظام الشطرين ووحدة الروي والقافية التزام التفعيلة وتكرارها دون التقيد بعددها الموسيقى الخارجية بساطةاللغة
*عصر الضّعف و الانحطاط *
1- س/ التّقويم النّقدي:
" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ الجواب:
ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات. · أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن: ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.
السؤال:
س/ التّقويم النّقدي: - ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ الجواب:
ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة. فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز. - الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية. - إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات. و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.
السؤال:
س/التّقويم النّقدي: - اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟
الجواب:
ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة. من خصائصه: أ- الدّقة و الوضوح. ب- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات. جـ - التدرّج في عرض المعارف. د- خلوّه من الخيال و المجاز. من رواده: ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... ) القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... ) · خصائص النّثر العلمي المتأدّب: تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف
السؤال:
- ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟ الجواب:
ج/* من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر: أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية. ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة. ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع. من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز ... ) و من شعرائه: محمود درويش و نزار قبان
الحقل الدلالي؟كل نص < موضوع < يتألف من كلمـات < مجال "حقل" دلالي. مثال: "قلم، كتاب، كراس، معلم ..." : كلمات تنتمي إلى الحقل الدلالي "التعليم" ما هو الحقل المعجمي؟ كلمات تشترك أو تتلاقى في معان يسمى على إثرها المعجم، مثل: المعجم التاريخي، الديني، الثوري والطبيعي.
ما دلالة استخدام الرموز؟ الإيحاء والزيادة في توضيح المعنى، تعميق التجربة الشعرية، الاستغناء عن كثير من الكلام. ولها جوانب : رمز تاريخي، أسطوري، طبيعي، ديني . بعض الرموز : أيوب : الصبر. الشمس:الحرية. المطر:الخير الوفير. محمد: الديانة الاسلامية. السنابل:الشموخ. الأوراس: المقاومة والتحدي. جميلة بوحيرد: الشجاعة والمقاومة ( رمز تاريخي ). آدم: الأصل. الفجر:الاستـــقلال. الزيتون: السلام والأصالة. يسوع: الديانة المسيحية. الطفل: البراءة وسهولة السيطرة. غدا: المستقبل. الحمائم المهاجرة: الفلسطينيون اللاجئون إلى البلدان العربية ابتعادا عن الاهانة والتعذيب من طرف الصهاينة. السرو: الصمود كأشجار السرو. العقال والكوفية: العروبة. خديجة: الأمة العربية المرجو أن تقف إلى جانب فلسطين كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ( رمز تاريخي ). البنفسج: الطهارة والجمال والصفاء. الربيع: الحلم الكبير وهو التحرر من الاستعمار. السحاب: العلاقات التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني.
على ماذا يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة ؟ يدل على تأثره بالمدرسة الرومانسية والتي تولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية
ما دلالة ضمير المتكلم المفرد ؟ الذاتية، الرومانسية ( لأنه لسان شعبه - الانتماء - ) ، تصوير الحالة الشخصية.
ما دلالة الجمع بين ضميري أنا/نحن (الشعب) + هو/هم (الاستعمار) ؟الصراع بين الخير والشر.
ما دلالة التكرار ؟ في المعنى: التوكيد، الالحاح على الفكرة، إبراز الأهمية، توضيح المعنى. في المبنى: الحفاظ على الوحدة الموضوعية والفكرية بين فقرات النص.
ما العلاقة بين البيت الأول والأخير ؟ علاقة منطقية، تلازم، ترابط، تكافؤ، سؤال وجوابب، استفهام وجواب، تكامل ... أثره : يساهم في الاتساق والانسجام ( من خلال الربط بين السبب والنتيجة ) .
بين الأبيات ترابط فكري ، وضح ؟لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي ... (نذكر الفكرة العامة)، ونجد أن الأفكار الجزئية قد التفت بالفكرة العامة وجاءت موضحة مفسرة لها، وارتباط كل بيت بسابقه في بناء عضوي يصعب فيه تقديم أو تأخير بيت عن آخر.
أبرز التسلسل المنطقي في النص ؟ هو الانتقال من فكرة إلى أخرى حيث توصلنا الأولى إلى الثانية إلى الثالثة بحيث لا نستطيع تقديم فكرة أو تأخيرها أو حذفها وإلا سيختل المعنى.
ابرز التسلسل الزمني ؟هو التتابع في الزمن من الليل إلى النهار، أو من مرحلة الطفولة إلى الشباب.
ما رأيك في أفكار وأسلوب الكاتب؟ الأفكار: واضحة، دقيقة في التعبير، مترابطة، ترتيبها منطقي، الوحدة الموضوعية. الأسلوب: سهل ( سهل ممتنع )، سلس، ممتع، بسيط ...
ما مصدر إلهام الشاعر ؟ قد تكون: تجارب خاصة، الواقع الذي يعيش فيه، عقيدته، الرحلات والأسفار ...
بين عاطفة الشاعر ؟ الحكم على العاطفة يتناول 3 زوايا : النوع: دينية، وطنية، قومية، انسانية ... القوة: قوية حيوية إذا أثرت فينا وفي مشاعرنا وكانت ثابتة حيث تستمر في التأثير في النفسية إلى جانب قوة الأسلوب المستعمل / ضعيفة فاترة فهي رزينة هادئة لا تؤثر في النفس أسلوبها غير قوي. صدقها: أي تطابقها مع الشعور الحقيقي للأديب دون تزييف. ---------------------------------------------------ما دلالة استخدام الفعل الماضي ؟ الحيوية، الحركة دون الاستمرار.
ما دلالة الفعل الأمر؟ الحث والتوجيه .
ما دلالة استخدام الفعل المضارع ؟الحيوية، الحركة والاستمرار، كما تدل على التطلع نحو المستقبل.
ما دلالة تكرار ضمير المتكلم المفرد؟طغيان الذاتية والافتخار بالنفس. --------------------------------------- ما دلالة ضمير المتكلم الجمع؟الانتماء والإحساس بروح الجماعة.
ما دلالة الانتماء؟الأديب يتحدث عن كل ما يدل على أنه ينتمي إلى قومه ووطنه.
ما دلالة استعمال مظاهر الطبيعة؟الرومانسية: يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة. دلالات نفسية: المنفى: يدل على البؤس. العيش في كنف الوطن: يدل على النعيم.
هل ترى أن معاني وأفكار النص منسجمة ومتناسقة؟ كيف نسمي هذه الظاهرة؟ الوحدة الموضوعية + العضوية < رومانسية. وحدة البيت < مدرسة كلاسيكية.
ما دلالات الجمل الاسمية ؟ - التعريف بالموصول، أو تصويره من خلال إظهار صفاته الثابتة والمتغيرة تصويرا موضوعيا أو ذاتيا . - في الأصل تفيد ثبوت الحكم دون النظر إلى التجدد والإستمرار - تفيد الدوام : إذا جاء خبرها مفردا أو جملة إسمية . - تفيد التجديد : إذا جاء خبرها جملة فعلية . - تفيد الدوام