مديرية التربية لولاية غليزان متوسطة أولاد سيدي الميهوب التاريخ: 15/11/2008 التوقيت : ساعة واحدة الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النّـــص: الواقعُ الّذي لا ريب فيه أنّ العمل يُحبّب إلينا الفضيلة ويُبعد عنّا الرّذيلة،ويجعلُنا نتذوقُ الحياةَ بشتّى ضُروُبها وألوانها،بلْ هو سبيلُنا إلى السعادة،إنّه يجلو الصدأ عن النّفس الميَّالة إلى الرّاحة،ويدفعُ بها إلى أجواء رحبةٍ فسيحةٍ (تتسِّع لنشاطها الفكري والجسمي) .والعملُ مظهرٌ من مظاهر الطاقةِ البشريةِ المستمرّةِ الجديرةِ بالحياةِ،فالإنسانُ الّذي لا يعمل،لا يجدُ في هذا العصر– المثقل بأعباء العيش وتكاليفه – ما يضمنُ به رزقَه العادي على الأقلِّ.والأمّة التي لا تعمل تعيشُ فقيرةً ذليلةً عالةً على غيرها من الأممِ، مهدّدةً بالفناءِ والتلاشي . إنّما الأشخاص أصحاب الهِممِ العاليةِ والنّفوسِ الساميةِ،هم الّذين يستعذبون الكفاحَ ويقدّسون العملَ،وينبذون الكسلَ والخمــولَ،ومــا يترتبُ عليهما من آثـــارٍ سلبيّةٍ.ولاشكّ أنّ تقديرَ الإنسـانِ لنعمةِ الرزقِ (وهو يعملُ) من أجله،إنّما يتوقّف على مبلغ السّعي، وليسَ أحبَّ إلى الإنسان من تلك اللحظة التي يبتسم له فيها الفوزُ بعد مرحلةٍ من العمل الدؤوبِ المتواصل،فيشعرُ بلذّةِ الرّاحة،ولسان حالِهِ يقول:حبّذا الرّاحةُ بعد العمل والتعبِ.
البنــاء الفكري: 05ن 1 – اقترح عنواناً مناسباً للنـــص. 2 – كيف وصف النّصُ الأمة التي لا تعمل؟ 3 – في النّص حديثٌ عن فوائد العمل ، ما العبارات الدّالة على ذلك؟ 4 – اشرح الكلمات التالية : يجلُو - عالةً - هِممٌ . البناء الفنّــي : 02ن 1 – "يبتسمً له فيها الفوزُ " بيِّن نوع الصورة البيانية الموجودة في هذه العبارة مع شرحها . 2 – استخرج طباقاً وبيِّن نوعَه . البنـاء اللّغوي: 05ن 1- أعرب ما تحته خطٌ . 2 – أعرب ما بين قوسين إعراب جمل . 3 – استخرج من النّص جملةً تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا مبيناً سبب تقدّمه. الوضعية الإدمـــاجية:08ن " العمل هو أساس تقدم الأمم و ازدهارها" التعليمة: اكتب فقرةً لا تتجاوز خمسة عشر سطراً تبرز من خلالها مكانة العمل و دوره في النهوض بالأمم و الارتقاء بها. موظفا: - تقنية توسع فكرة . - استعارة مكنية .
- جملة نعتية .
|