zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14681
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت.   الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. Emptyالإثنين 27 فبراير 2017 - 17:31

الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. 3dlat.com_13901291565
الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. ChQYxCl
الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. 021511230239pt3ukxuu7
الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. Hand_zpsc7107888

الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الوصف)
مؤشر الكفاءة: تمييز أسماء الأعلام عن باقي الأسماء ـ استعمال العدد والمعدود استعمالا صحيحا ـ وصف مكان.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما الذي توحيه إليك كلمة (فرعون)؟ وماذا تعرف عن مصر القديمة؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
مصر القديمة.
الفكرة العامة: إلى كم سنة يعود تاريخ الحضارة المصرية ؟ ما هي أهم علامات مميزة لمصر الفرعونية؟
مصر: حضارة خمسة آلاف سنة.
الأفكار الأساسة:
الفقرة الأولى: (مصر...عام): متى رأت مصر النور؟ وكم دام عمر الرخاء بها؟
الفكرة الأساسة الأولى: مصر القديمة عاشت في رخاء مدة ثلاثة آلاف سنة.
الفقرة الثانية: (القصور...الموت): ما الذي يشهد على معتقدات المصريين القدامى؟ وبم كانوا يؤمنون؟
الفكرة الأساسية الثانية: ماخلفه المصريون القدامى من نقوش ورسوم وقصور ورسوم شواهد على معتقداتهم.
الفقرة الثالثة: (الفراعنة...والأقصر): لأي غرض بنيت الأهرامات ؟ وكم يبلغ ارتفاعها؟ وأين تتواجد هذه الأهرامات من مصر؟
الفكرة الثالثة: الأهرامات معابد المصريين القدامى وإحدى أعاجيب الدنيا السبع.
الفقرة الرابعة: وقد ...شامبوليه): متى عرفوا التقويم؟ وما هي الكتابة التي ظهرت عندهم؟ ومتى ومن فك رموزها؟
الفكرة الرابعة: براعة المصريين القدامى وسبقهم العلمي والفكري.
إملاء: تكتب ألف الفعل الثلاثي الناقص ممدودة إذا كانت منقلبة عن واو مثل: خلا ـ يخلو ـ خلوا.
إدماج:
استخرج من النص أسماء الأعلام ـ هات من النص مفر كل جمع.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ عد إلى النص وتأمل المثالين المكتوبين بلون مغاير: عين في كل مثال العدد والمعدود؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
العدد والمعدود(11و12؛ومن13إلى19)
الأمثلة: (نص القراءة: استخراجها بأسئلة)
1 ـ في المنطقة أكثر من أحد عشر أثرا.( إحدى عشرة قطعة أثرية)
2 ـ قسم المصريون السنة إلى اثني عشر شهرا.(اثنتا عشرة قطعة أثرية)
3 ـ في مصر القديمة أكثر من تسعة عشر أثرا. (تسع عشرة قطعة أثرية)
الاستنتاج:
العددا المركبان(11و12): يطابقان المعدود بجزأيهما.
الأعداد المكبة (من 13 إلى 19): يخالف الجزء الأول المعدود ويطابقه الجزء الثاني.
إعراب الأعداد المركبة:
أ ـ العدد 11 ومن 13 إلى 19 : مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر.
مثل: رأيت أحد عشر كوكبا: مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
ب ـ العدد المركب 12: يعرب الجزء الاول إعراب المثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ؛ أما الجزء الثاني فيعرب مبنيا على الفتح .
مثل: في السنة اثنا عشر شهرا: اثنا : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ؛ عشر : مبني على الفتح(اثنا عشر) :مبتدأ.
حالة المعدود: يكون المعدود مع الأعداد المركبة (11و12 ومن 13 إلى 19) دائما مفردا منصوبا ويعرب تمييزا.
إدماج:
أكتب بالحروف الأعداد المكتوبة بالأرقام فيم يأتي: في القسم (15) تلميذا و(17) تلميذة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
التمرين الأول:
كتابة الأعداد بالحروف:
ـ وزع الأستاذ تسعة عشر قلما وسبع عشرة ممحاة على التلاميذ.
ـ عثر عالم الآثار في الموقع على ثلاث عشرة آنية من خزف و أربعة عشر رسما.
ـ أستشهد في المعركة خمسة عشر مجاهدا وإحدى عشرة مجاهدة.
ـ صرف الفتى ستة عشر دينارا.
التمرين الثاني:
تكوين الجمل باستعمال الأعداد المركبة:
1 ـ حصلت على اثنتي عشرة نقطة في الإمتحان.
2 ـ ونال آخر إحدى عشرة نقطة.
3 ـ وأجاب زميلي على ثلاثة عشر سؤالا من مجموع تسعة عشر سؤالا مقررا.
4 ـ في البسملة تسعة عشر حرفا .
5 ـ وفي الحمدلة أيضا تسعة عشر حرفا.
التمرين الثالث:
الإعراب:
عثر: فعل ماض مبني على الفتح ـ الباحث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
إدماج:
اسرد خبرا مستعملا أربعة أعداد مركبة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي أهم مميزات الصحراء؟ كم تبلغ مساحة الصحراء الجزائرية؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
الصحراء كانت ذات أنهار+آثار الصحراء.
مناقشة النص الأول: (الصحراء كانت ذات أنهار)
كم تشغل الصحراء من مساحة الأرض؟ لماذا؟ وماذا تعني كلمة الصحراء؟ وبم تتميز؟ وماذا كشفت الدلائل؟ وماذا اكتشف في التاسيلي؟ وعلام يدل؟ وما الدليل على أن الصحراء كانت ذات يوم ذات أنهار؟
لخص أهم ماجاء في النص من أفكار.
مناقشة النص الثاني: (آثار الصحراء)
كيف كانت الصحراء منذ أزمنة ما قبل التاريخ؟ وما الدليل على ذلك؟ وهل تم اكتشاف كل مخزون الصحراء الجزائرية؟ لماذا؟
لخص أهم ماجاء في النص من أفكار.
إدماج:
قم بالربط بين التلخيصين بإيجاز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ تأمل الصورة الموجودة على الصفحة رقم/83 ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
وصف مكان.
كيفية وصف مكان:
لوصف مكان ما نقوم بـ :
ذكر اسم المكان وتحديد موقعه.
بيان مايحيط بالمكان.
تشبيه المكان لإعطاء صورة محسوسة عنه.
وصف المكان بقعة بقعة أو جزءا جزءا.
تدريب نموذجي: التمرين الرابع /الكتاب /ص/ 84 (مليانة)
إدماج:
صف المؤسسة التي تدرس فيها متبعا طريقة وصف مكان.







 


 الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. Shark
الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. 021511230239pt3ukxuu7

الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. Sigpic12391_1الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. 13987929761897
الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة: رقم/15 ـ الوطن.
» الوحدة: رقم/19 ـ الديمقراطية.
» الوحدة: رقم/20 ـ الفنون.
» الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.
» الوحدة من رقم 12 ءالى رقم16.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثانية متوسط-
انتقل الى: