عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:25
الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الإخبار) مؤشر الكفاءة:تحديد الجمهور المستهدف من خلال النص ـ ذكر مميزات النص العلمي ـ حصر الكلمات ذات الأصل غير العربي في نص من المصوص ـ استعمال المفعول فيه استعمالا صحيحا ـ الإخبار كتابيا عن حدث فظيع.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ كثير من الدول تمتلك الأسلحة الفتاكة:فهل نحن في مأمن من حرب شاملة لا تبقي ولا تذر ؟ بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص: أسلحة تهدد البشرية. الفكرة العامة: أنواع الأسلحة المختلفة أكبر خطر على البشرية اليوم. الأفكار الأساسية: 1 ـ تعريف الأسلحة الكيماوية. 2 ـ تعريف الأسلحة الجرثومية. 3 ـ تاريخ استخدام الأسلحة الكيماوية. 4 ـ مخاطر وأضرار الغازات المستخدمة في الحروب. 5 ـ الأسلحة البيولوجية من أخطر الأسلحة فتكا بالأرواح البشرية وتسمم الجو. إملاء: الهمزة المتطرفة على السطر: (جزء): ترسم الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان الحرف الذي سبقها ساكنا؛ ويضاف بعدها ألف مد إذا كانت منونة بفتحتين ومسبوقة بحرف ساكن سكونا حيا.(بدءُُُ = بدءََا.) إدماج: استخرج من النص تعريفا وأربعة مصطلحات ومثالا ملموسا أورده الكاتب لإفهام القارئ. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ارجع إلى النص: حدد الكلمات التي تدل على الزمان والمكان.
بناء التعلمات:
إشكال لغوي: المفعول فيه. الأمثلة: 1 ـ ظهرت أعراض المرض مساءَ َ. 2 ـ قبع الجنود داخل خنادقهم. 3 ـ بدأت الحرب حين رفضت ألمانيا قرار الحلفاء. 4 ـ تستخدم اسلحة الردع حيث تضيع فرص الحوار. 5 ـ تقصف المخيمات الفلسطينية هذه الأيام بضراوة. الإستنتاج: 1 ـ المفعول فيه: اسم يذكر لبيان زمن الفعل أو مكان وقوعه ؛ ويسمى أيضا ظرفا (ظرف زمان أو ظرف مكان). 2 ـ حكمه: النصب دائما. 3 ـ أنواعه: المفعول فيه نوعان :ظرف معرب مثل(فوق ؛ تحت) ؛وظرف مبني في محل نصب مثلمعاينة الصورةحيثُ؛لدى). 4 ـ ما ينوب عن الظرف: قد يحذف الظرف فينوب عنه: ـ المصدر: (سافرت غروب الشمس:أي وقت غروب) ـ كل وبعض المضافان إلى ما يدل على الزمان أو المكانمعاينة الصورةطالعت بعض الوقت) ـ الصفة:مثل(سرت طويلا أي زمنا طويلا). ـ اسم الإشارة:مثل( استرحت هذا اليوم). ـ العدد: مثلمعاينة الصورةسرت ثلاثة ساعات). إدماج: ضع مكان النقط ظرفا مناسبا ثم اعربه: يسعى العمال....لقمة العيش. ـ سر إلى الأمام ولا تلتفت ......ك. ـ هبت عاصفة هوجاء...واليوم هاهي ذي الشمس تطل علينا. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـالتذكير بالتمارين. بناء التعلمات: أعمال تطبيقية. التمرين الثاني: استخراج الظروف وتصنيفها: بين : ظرف مكان ـ نحو: ظرف مكان ـ إثر:ظرف زمان ـ حول:ظرف مكان ـ حين:ظرف مكان . التمرين الرابع: استعمال الظروف في جمل مفيدة: أمس: كان الجو ربيعيا أمس الجمعة ـ اليوم: اليوم أكملت لكم دينكم ـ صباحا: يكون التلميذ نشيطا صباحاـ حين: تصلى المغرب حين غروب الشمس ـ تحت: الجنة تحت أقدام الأمهات ـ سأتجول حيث النقاء والهدوء. إدماج: تثبيت المكتسبات: التمرين/الثالث/الخامس/ص:43 وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ أذكر أخطر الأسلحة التي تهدد أمن البشرية. بناء التعلمات:
تعبير شفوي: شعاع الموت. 1 ـ من تستطيع من الدول صنع القنبلة الذرية؟ بم وصفها صاحب النص؟ وماذا تحدث؟
2 ـ مم تتألف القنبلة الذرية؟ ومتى يحدث الإنفجار؟ 3 ـ ماذا يحث بعد انفجارها؟ وكم تبلغ حرارتها؟ وبم سواها؟ 4 ـ عدد آثار انفجار القنبلة الذرية. إدماج: اربط بين أفكار النص مكونا فقرة تلخص فيها أهم ما جاء في النص :شعاع الموت. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما هي آثار القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما ونكازاكي؟ بناء التعلمات:
تعبير كتابي: الإخبار عن حدث فظيع. 1 ـ طريقة الإخبار عن حدث فظيع: أ ـ تحديد الحدث. ب ـ تحديد زمان ومكان وقوع الحدث. ج ـ بيان نتائج الحدث (الخسائر البشرية والمادية.) د ـ بيان وجه الفظاعة في الحدث. 2 ـ طريقة جلب الإنتباه إلى فظاعة الحدث: أ ـ بيان عدد الضحايا. ب ـ وجود الأطفال والنساء والشيوخ ضمن الضحايا. ج ـ الإشارة إلى غياب الوازع الأخلاقي والديني لدى مرتكب العمل الفظيع. د ـ بيان هول الكارثة... إدماج: أكتب نصا تنقل فيه خبرا فظيعا(10أسطر)