zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
zemmora
منتدى متنوع
zemmora
::
شؤون التعليم
::
التعليم المتوسط
::
السنة الرابعة متوسط
11 - درس ادوات الجزم والنصب
كاتب الموضوع
رسالة
HOUWIROU
Admin
عدد الرسائل
:
14822
نقاط التميز
:
تاريخ التسجيل :
02/04/2008
موضوع: 11 - درس ادوات الجزم والنصب
الجمعة 3 فبراير 2017 - 19:06
[size=18]أدوات النصب
أن: تعرف أن بأنّها مصدريّة؛ وذلك لأنّها تسبق
الفعل المضارع لتشكّل مصدراً مؤولاً،
مثال: أن تدرس.
لن: تأتي في السياق؛ لتفيد استحالة حدوث شيء في المستقبل، وتعرف أيضاً بأنّها
لن النافية المستقبليّة،
مثال: لن أرقص طرباً على فراقه.
كي: تأتي في السياق؛ لتوضيح وتعليل أمرٍ ما،
مثال: سأبقى مستيقظاً كي أكمل دراستي.
إذن: تأتي في وسط السياق، ويكون قبلها الجواب أو سبب الحالة،
ويأتي بعدها فعل مضارع منصوب يفيد المستقبلية في جوابه،
مثال: نحن متعبان إذن ارتاحا.
حتى: تأتي في السياق؛ للتوضيح ولتحديد غاية وهي مشابهة للأداة كي،
مثال: سأبقى مستيقظاً حتى أكمل دراستي
. لام التعليل: هي أيضاً من الحروف التي تأتي لتوضيح أمرٍ
وغاية وهي مشابهة للأداة كي، وحتى،
مثال: سأبقى مستيقظاً لأكمل دراستي.
لام الجحود: تأتي في السياق بعد الفعل الماضي الناقص المنفي بأحد أدوات النفي
وهو كان، وتفيد نفي الشيء وإنكار حدوثه بالسبب المعلل،
مثال: لم أكن لأذهب لو علمت بأنك آتٍ.
فاء السببية: تأتي في السياق؛ لتفسّر سبب الذي سبقها من حديث،
مثال: كن محباً لزملائك فيسعدوا بك.
أدوات الجزم
لم: تأتي في السياق للدلالة على حالة النفي،
مثال: لم يدرس أحمد.
لمّا: تأتي في السياق للدلالة على حالة النفي للفعل المضارع في الماضي أو في قوت
سابق، وتفيد أيضاً الاستمراريّة في النفي خلال الوقت الحاضر الآني،
مثال: حان وقت الذهاب إلى صالة الرياضة ولمّا تستيقظ بعد.
لام الأمر: تفيد الأمر والطلب، مثال: ليُنثر القمح في رؤوس الجبال.
لا الناهية: تفيد الطلب والنهي من الفعل،
مثال: لا تأكل قبل أن تغسل يديك. أدوات جازمة شرطية
إن: تعتبر أشهر أدوات الجزم التي تفيد الشرطيّة، وأكثرها استعمالاً في اللغة العربيّة؛
فهي تربط فعل الشرط بجواب الشرط، وفعل الشرط هو الشيء المراد فعله لتحقيق
النتيجة المطلوبة في جوابه،
مثل: إن تدرس تنجح، إن تلعب جيداً تفز.
من: تستخدم للدلالة على العاقل،
مثال: من يحفظ القصيدة يُكافأ.
ما ومهما: تستخدم للدلاة على غير العاقل،
مثال: مهما فعلت لن تنل أجراً.
أينما وحيثما وأنّى: تستخدم للدلالة على مكانٍ ما،
مثال: أينما تجد الماء اشرب رشفةً.
كيفما: تستخدم للدلالة على الحالية،
مثال: كيفما تعامل أقرنك يعاملوك.
[/size]
أعجبني
لم يعجبني
11 - درس ادوات الجزم والنصب
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
ادوات ملاحظة التدريس
»
5 ادوات اساسية لكل PC خاصة بالصيانة
»
ادوات ملاحظة التدريس إعداد أ. د. لعبان كريم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora
::
شؤون التعليم
::
التعليم المتوسط
::
السنة الرابعة متوسط
zemmora
::
شؤون التعليم
::
التعليم المتوسط
::
السنة الرابعة متوسط
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الاسلاميات
| |--دليل المواقع الاسلامية
| |--منتدي التنميه البشري و صناع الحياة
| |--المواضيع الدينية
| |--على خطى الحبيب
| |--القران وعلومه
| |--قسم الاناشيد
| |--الاحاديث النبوية
| |--الصوتيات و المرئبات الاسلامية
| |--كتب و برامج اسلامية موسوعات علمية
| |--الحج و العمرة
| |--رمضنيات
| |--قصص اسلامية
|
|--منتدى الاسرة
| |--منتدى الصحة والحياة
| |--تربية و الاسرة
| |--قسم الطبخ
| |--ركن الحلويات
| |--تهنئة و صور بمناسبة الزواج
| |--تعزية و مواساة
|
|--منتديات الحاسب الآلي
| |--ركن البرامج المحمولة (Portable)
| |--برامج الكمبيوتر
| |--قسم الصيانة و الحماية
| |--قسم البرامج المشروحة
| |--عالم الينيكس LINUX
| |--اخبار الكمبيوتر و الانترنيت
| |--برامج و شرح تصاميم الصور والفيديو
| |--طلبات البرامج
| |--قسم شبكات الحاسوب
| |--شهادة تقني سامي بغليزان
| |--technicien programmeur
| |--كتب ودروس واسطوانات
|
|--منتدى الصور و الفتوشوب
| |--منتدى الصور الاسلامية
| |--برامج الفوتوشوب و التصاميم
| |--منتدى الصور المختلفة الهادفة
| |--صور من مدرستي
| |--صور من بلادي
| |--مقاطع قيديو
|
|--عالم الانترنت
| |--دليل المواقع
|
|--شؤون التعليم
| |--البحوث المدرسية
| |--التعليم الابتدائ
| | |--الاقسام الابتدائية
| | |--قسم التحضيري
| |
| |--التعليم المتوسط
| | |--سنة اولى متوسط
| | |--سنة الثانية متوسط
| | |--سنة الثالثة متوسط
| | |--السنة الرابعة متوسط
| | |--شهادة التعليم المتوسط
| | |--كل ما يخص الرياضة في التعليم المتوسط
| |
| |--الثانوية
| | |--الأولى ثانوي
| | |--السنة الثانية
| | |--ثالثة ثانوي
| | |--تسيير و اقتصاد
| | |--علوم شرعية
| |
| |--كتب و برامج علمية
| |--علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية
| |--كلية الحقوق
| | |--متفرقات منوعة
| | |--السنة الاولى lmd
| | | |--الاداري
| | | |--تاريخ النظم
| | | |--المناهج
| | | |--القانون الدستوري
| | | |--الاقتصاد السياسي
| | | |--علم اجتماع سياسي
| | | |--مجتمع دولي
| | |
| | |--السنة الثانية lmd
| | | |--قانون دولي
| | | |--اجرءات مدنية
| | | |--قانون الجنائي
| | | |--قانون اداري
| | | |--قانون الاعمال
| | | |--اجراءات جزائية
| | | |--الاعلام الي
| | |
| | |--السنة الثالثة lmd
| | |--الماستر le master
| | |--ماستر 1 اقتصاد دولي مستغانم
| | | |--اقتصاد دولي
| | | |--ادارة وطنية عامة
| | | |--علاقات تجارية دولية
| | |
| | |--ماستر 2
| | |--شهادة الكفاءة المهنية للمحماة K.A.P.A
| | |--قسم الامتحانات
| | |--كتب و البحوث القانونية
| |
| |--منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية
| |--لجامعة التكوين المتواصل UFC
| |--العلوم التجارية
| |--كل ما يخص المحاسبة
| |--منتدى البحوت و الكتب و الاسطوانات العلمية
| |--مواضيع علمية عامة
| |--دليل المواقع التعليمية
| |--ركن شرح التسجيلات الخدمات الاجتماعية منتدى أولياء التلاميذ
| |--المسابقات و التوظيف
|
|--منتدى الترفيهي
| |--عالم السيارات و الدرجات النارية
| |--عالم الحيونات
| |--النكت المتنوعة
| |--قسم الالعاب
|
|--قسم الاورغات وتعليم الموسيقى
| |--منتدى الاورغات
| |--منتدى برامج الهندسة الصوتية
| |--منتدى مقاطع الموسيقية
|
|--الجوال او المحمول
| |--IPHONE
| | |--3iPhone
| | |--iphone4
| |
| |--النغمات و الرنات
| |--اشهر الاعطاب
| |--قسم الدروس و البرامج و العاب
| |--اخبار ودليل الهواتف المحمولة
| |--مقاطع الفيديو
|
|--قسم الفضائيات
| |--دليل المواقع الفضائية
| |--الاجهزة الاخرى المتنوعة
| |--قسـم أجـهزة NOVALER
| |--جهاز Icone
| |--cristor atlas E
| |--ATLAS HD
| |--اجهزة samsat 80 hd
| |--digiclass
| |--قسـم أجـهزة™Forever
| |--القنوات الفضائية
| |--قسم البرامج و الشروحات الفضائية
|
|--قسم الرياضة
| |--قسم كرة اليد
| |--قسم كرة القدم
| | |--الكرة الجزائرية
| |
| |--اللياقة البدنية و كمال الأجسام
|
|--منتدي الأقتراحات والشكاوي
|--قسم الأقترحات
|--قسم الشكاوي