zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: 2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية   2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية Emptyالجمعة 3 فبراير 2017 - 10:23

2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية 13480619691406

2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية ChQYxCl


2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية Hand_zpsc7107888

  
 الاختبار التجريبي للسنة الرابعة متوسط لغة عربية        الموسم الدراسي :2014/2015 

النص _ الدين المعاملة _


المعاملات الإنسانية كثيرة و متنوعة ، بل متنامية و متطورة ، و هي متشعِّبة الاتجاهات تخلو من كل مظاهر الخداع و الخيانة و الأنانية و لذلك لا تخلو يوميات الأفراد في المجتمع من التعامل المتبادل فيما بينهم ، و هذه هي سنة الحياة و طبيعة الدنيا . غير أن هذه الحياة يتعكر صفوها و لا يمضي أهلها في تحقيق أهدافهم عندما تغيب أو تضعف الروح الإنسانية و الأخلاق السامية و الأذواق الرفيعة في المعاملات المتبادلة بين بني آدم حيث يسود الغلو و العلو و الغلظة و الشدة و الجفاء و النفور ، بدل المعاملة السمحة التي رفع من شأنها الإسلام ، و جعلها من علامات الإيمان و من دعائم الحياة الكريمة في المجتمع المسلم ، فأقبح بغياب الإنسانية والمعاملة السمحة.
و إذا كان التدين أشكالا و صورا ( تتجلى في سلوك الناس ) ، فإن السّماحة في المعاملة أعظم صورة يجب أن يكون عليها المسلم الغيور على دينه ، فقد سئل النبي صلى الله عليه و سلم : أي الأديان أحب إلى الله عز و جل ؟ قال (الحنفية السمحة). فالسّماحة السّماحة يا مسلمين.
و مِن العِوجِ الذي أصاب تديننا أننا لا نرى التّدين مهمًّا في معاملة بعضنا ، و نكتفي بأشكال نُحاكِم عليها الناس و نُقيِّمُهم و نَزِنُهم بِها ابتغاء تمييزِ الفاضلِ و الوضيعِ منهم، و إذا لم ينتقل تديّننا إلى معاملاتنا في أسواقنا و ملاعبنا و وسائل نقلنا و مقاعد دراستنا و مجالس مساجدنا و إدارتنا ، فإن الدين المعاملة يبقى في وادٍ و نحن في وادٍ آخر ، نلتقي تظاهرًا و رياءً و نفاقًا اجتماعيًا لا يرضاه لنا المصطفى صلى الله عليه و سلم .                                                                   عثمان بجاوي _ جريدة الخبر _ بتصرف 
الأسئــــــــلة :
1 /
البناء الفكري : ( 06ن)
_
كيف يجب أن تكون المعاملات الإنسانية ؟
_
على أي أساس يكون مقياس التعامل بين الناس في نظر الكاتب ؟
_
استخرج الفكرة العامة للنص .
_
اشرح الكلمات التالية : يتعكر ، دعائم ، تتجلى.
2 /
البناء الفني : ( 02 ن)
-
صنف ما يلي في الجدول التالي:
أيّ الأديان أحبّ إلى الله؟ - الغلوّ والعلوّ - تخلوا ...لا تخلوا - العِوج الذي أصاب تديُّننا

استعارة مكنية -جناس ناقص -طباق سلب -أسلوب إنشائي
3 /
البناء اللغوي : ( 04 ن)
_
أعرب ما تحته خط في النص .
_
بين محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب .
-
أكمل الجدول انطلاقا من النص:
اسم تفضيل/ صيغة مبالغة /أسلوب تعجب /جملة موصولة

4 /
الوضعية الإدماجية : ( 08 ن)
إن السماحة في المعاملة أعظم صورة يجب أن يكون عليها المسلم الغيور على دينه ...لقوله صلى الله عليه وسلم :    الدين المعاملة »
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها دور حسن التعامل و اللِّين مع الغير في زيادة المحبة و التقارب بين الناس و المجتمعات موظفا : جملة شرطية و أسلوبا للمدح وآخر للذّم .
ملاحظة: ضع سطرا تحت التوظيف   اكتب بخط واضح ومقروء 

نموذج الإجابة
البناء الفكري 
_
يجب أن تكون المعاملات الإنسانية خالية من كل مظاهر الخداع والخيانة والأنانية
_
يكون مقياس التعامل بين الناس على أساس التدين و السماحة .
_
الفكرة العامة للنص : دور التدين و حسن المعاملة في زيادة المحبة بين الناس . ( وكل فكرة تصب في المعنى )
الشرح : _ يتعكر :يتغير ، يفسد : دعائم : ركائز 
_
تتجلى : تظهر .

البناء الفني
استعارة مكنية:العوج الذي أصاب تديننا
جناس ناقص :الغلو والعلو
طباق سلب : تخلوا ....لا تخلوا
أسلوب إنشائي :أي الأديان أحب إلى الله؟

البناء اللغوي
_
الإعراب :
السماحة:مفعول به منصوب على الإغراء لفعل محذوف تقديره الزم .
السماحة: توكيد لفظي منصوب ..........
_
محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص من الإعراب :
(
تتجلى في سلوك الناس ) جملة فعلية في محل نصب نعت
الحنفية السمحة:جملة اسمية في محل نصب مفعول به
استخراج من النص:
اسم تفضيل:أعظم/أحب
صيغة مبالغة: غيور /وضيع
أسلوب تعجب:
أقبح بغياب الإنسانية -
جملة موصولة:
الذي أصاب تديننا
-
التي رفع من شأنها الإسلام
الوضعية الادماجية:
الملاءمة: كتابة فقرة حول : دور حسن التعامل و اللين مع الغير في زيادة المحبة و التقارب بين الناس و المجتمع .
توظيف جملة موصولة و صيغة مبالغة 
الانسجام تسلسل الأفكار و ترابطها _ تناسب المعجم اللغوي مع الوضعية .
استعمال علامات الترقيم .
أدوات اللغة: سلامة اللغة من الأخطاء النحوية و الصرفية و الإملائية .
حسن تركيب الجمل .
الإبداع و الإتقان: حسن العرض و الخط . _ حسن استعمال الشواهد .
استعمال اللغة الراقية.
 


 



2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية 1210031242451COH
 
2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية 13987929761897

2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
2-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1-الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية
» 3 -الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية
» الامتحان التجريبي رقم 1 في مادة الرياضيات
»  الامتحان التجريبي رقم 2 في مادة الرياضيات
»  الامتحان التجريبي رقم 3 في مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: