المستـوى : الرابعة متوسط الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
النص : إنّ الشَّباب في كل أمّة (هو بهجة الحياة )، وأمل المستقبل، ومَحطّ الرَّجاء، والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة، وتحقيق النَّهضة المَنشودة، وإقامة صَرح التَّقدم والتَّطور على أسُُس سَليمَة ومَتينة، ولذلك تَبذُل الأمَمُ والشُّعوب في سَبيل تعليمه وتَكوينه كلَّ غَاٍل ونفيسٍ حتى يَنشأ نَشأة سليمَة، وطنيًّا، وقوميًّا، وأخلاقيًّا، ورُوحيًّا.
وفي الجزائر شبابً ، لا نقلُّ طمُوحا وأمَلا فيهم الذي يًمثل أكثر من نصف تعداد سُكان شعبنا في أن يحقق لنا النَّهضَة التي نَصبُو إليها والتقدمُ الذي نطمَحُ إليه، والتَّطور الذي ( تنشده بلادنا )، وتَعمل جاهدَة للوصُول إليه بكل إمكاناتِها الماديَّة، والمَعنويَّة، ولذلك تبذُل بلادُنا منذُ الاستقلال جُهودًا هائِلة مِن أجل تَعليم وتكوين في مُستوى الآمَال المُعلقة عليه، فالاجتهادُ الاجتهادُ أخي الطالب، وإيّاك الكَسل.
د. رابح تركي – بتصرف- مجلة الثقافة/ العدد 55 ص 115
الأسئـــلة:
أ)- البناء الفكري : ( 06 نقاط).
1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- ماذا يمثل الشباب بالنسبة للأمّة؟ 1ن
3- لماذا تبذل الأمم مجهودا من أجل تعليم الشباب وتكوينه؟ 1ن
4- ما الآمال التي تعلقها الجزائر على شبابها؟ 1ن
5- اشرح الكلمات الآتية : متينة ، نفيس ، طموحا ، تنشده . 2ن
ب)- البناء الفني : (2نقطتان).
1- ما النَّمطُ الذي اعتمده الكاتب في النّص ؟ 1ن
2- ما نوع الصُّورة البيانيّة الآتية : والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة. 1ن
ج)- البناء اللغوي : ( 04 نقاط).
1- أعرب ما تحته خط في النص : ( شباب ، الاجتهاد ، إيّاك ). 1.5ن
2- بين وظيفة الجمل ما بين قوسين في النص: ( هو بهجة الحياة ، تنشده بلادنا ). 1ن
3- استخرج من النص اسم تفضيل وبين الفعل المشتق منه. 1ن
4- استخرج من النص مفعولا به تقدم عن الفاعل. 0.5ن
د)- الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط) .
اَكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر، تخبر فبها عن أهمية تكوين الشباب وتعليمه، مبرزا دوره في بناء صرح الأمّة، وموظفا التشبه المجاز الحجاج.
شبــــــكة التقويم
المعايير | المؤثرات | التقدير |
البناء الفكري 06 نقطة |
1- العنوان المناسب للنص : الشباب ثروة المستقبل.
2- يمثل الشباب بالنسبة للأمّة : أملها ومستقبلها.
3- تبذل الأمّم مجهودا من أجل تعليم الشباب وتكوينه حتى ينشأ نشأة وطنية وقومية وأخلاقية وروحية .
4- الآمال التي تعلّقها الجزائر على شبابها : أنّه يستطيع ويمكّن أًمّته من السير بها نحو التقدم العلمي و الحضاري.
5- شرح الكلمات: متينـة : قوية و صلبة نفيس : غال وثمين طمـوحا : آملا تنشده : نريـده |
1ن
1ن
1ن
1ن
0.5 0.5 0.5 0.5 |
البناء الفني 02 نقطتان | 1- النّمط الذي اعتمده الكاتب في النص : الإخبار 2- الصورة البيانية استعارة مكنية التوضيح: تشبيه الحياة بالإنسان ، المشبه به محذوف ورمز له بأحد لوازمه " الوجه" | 1ن
1ن |
البناء اللغوي 06 نقاط | 1- الإعراب : شباب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , الاجتهاد: مفعول به لفعل محذوف تقديره ألزم منصوب وعلامة نصبه الفتحة. إياك : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لفعل محذوف تقديره احذر. 2- وظائف الجمل ما بين قوسين: هو بهجة الحياة : جملة اسمية في محل رفع خبر إن. تنشده بلادنا: جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 3- اسم التفضيل والفعل المشتق منه : أكثر على وزن أفعل والفعل المشتق منه كثُر 4- المفعول به المقدّم على الفاعل في النص: الهاء الضمير المتصل في الجملة: تنشدُه بلادنا |
0.5ن 0.5ن
0.5ن
0.5ن 0.5ن
0.5ن 0.5ن
0.5ن |
الـوضعية الإدمــاجية : 08 نقــاط
المعايير | المؤثرات | التقدير |
الملاءمة 3ن
استعمـال أدوات اللغة 2ن
الإنســجام 1.5 ن
الإبداع والإتقان 1.5 ن | 1-المنتوج لايقل عن عشرة أسطر 2-المنتوج يحتوى على نمط الإخبار 3-المنتوج يتضمن :
مكانة الشباب في الأمّة أهميّة تكوين وتعليم الشباب دور الشباب في البناء 4- توظيف التشبيه و المجاز والحجاج لتدعيم الأفكار
1-استعمال الجمل السليمة . 2- استعمال خصائص الحوار. 3-استعمال علامات الوقف. 4-احترام الظواهر اللغوية
1 1-التسلسل المنطقي للأفكار. 2-وضوح الأفكار وانسجامها. 3-حسن استعمال الشواهد . 1- حُـسن عرض الموضوع. 2-وضــوح الخـط . 3-غياب التشـطيب . |
0.5ن 0.5ن 01ن
01ن
0.5 0.5 0.5 0.5
0.5 0.5 0.5
0.5 0.5 0.5 |