عدد الرسائل : 14672 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته الخميس 26 يناير 2017 - 17:37
الوحــــــــدة : من دلائل عظمة الله ووحدانيته رقم المذكـرة : 16 /17
النـشــــــاط : قراءة مشروحة / صيغ صرفية الموضـــوع : التّــماثـل ص 52 / إسناد الناقص المــرجــــــع : الكتاب المدرسي المستــــوى : الثانية متوسطة مؤشر الكفاءة : * التعرف على دلائل عظمة الله ووحدانيته من خلال تأمل أنفسنا وما حولنا . * التدريب على القراءة السليمة . * تمكين التلاميذ من تصريف الناقص والوقوف على ما يطرأ عليه من تغييرات
الخطــوات
تنشيــــــــــــط الـحصـــــــــــــــــــــــة
التقــــــــويم
وضعية الانطلاق
وضعية البناءالتعليمي
ـ ما الغاية من تأمل الإنسان لنفسه وما حوله ؟ حتى يدرك عظمة الله ووحدانيته . - جسم الإنسان قسمان : قسم أيسر ، وآخر أيمن . ماذا نسمي هذا التشابه ؟ يسمى تمــاثل . * قراءة صامتة: - ما التماثل ؟ . - علام يدل التماثل ؟ الفكرة العامة : التماثل دليل على عظمة الله و دقة صنعه . * قراءة نموذجية . * قراءات فردية . * الفكرة الأساسية الأولــى : ( بداية النص.........ودقتـها) ـ هل اقتصر التماثل على الإنسان فقط ؟ . ـ على ماذا يدل التماثل ؟ التماثل صفة مشتركة بين الخلق . * الفكرة الأساسية الثانية : ( وننظر إلى...........كليتان ) - هل يقتصر هذا التماثل على الأعضاء الظاهرة فقط ؟ - ما معنى : ( إذا دخلنا إلى الأحشاء بقي من التماثل شيء ، وضاع منه شيء تحت ضغط الحاجة)؟ مثِّـلْ لذلك . التماثل وغيره بين باطن الإنسان وظاهره. * الفكرة الأساسية الثالثـة : ( ونهبط.........إلى آخر النص) شرح مفردات : اللبونات : حيوانات فقرية ترضع إناثها صغارها ، وتتميز بحرارة أجسامها القارة وبوجود شعر يكسو جلودها ، الإنسان والحصان والدلفين والخفاش لبونات . / الحيوانات الرخوة : حيوانات ذات أجسام رخوة يحميها صدف وتعيش في الماء أوفي الأماكن الرطبة . - التماثل الملاحظ في جسم الإنسان يلاحظ مثله في الحيوانات الفقرية . فعلام يدل ذلك؟ ـ هل اقتصر التماثل على الحيوانات الفقرية ؟ التماثل صفة مشتركة بين جميع الحيوانات. ما يستنتج من النص : 1)أن الله واحد أحد ما دام الخَـلْـق يخضع لتصميم واحد . 2)أن التماثل صفة شائعة في جميع المخلوقات . 3)أن التماثل دليل على وحدة الخَـلْـق . إمـــلاء : الأمثلة: - ضاع منه شيء . - التماثل قائم بدءا من اللبونات. القراءات: المناقشة: * فيم اشتركت الكلمات؟ علام كتبت؟ لماذا؟ الاستنتاج ـ تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقها حرف ساكن . فقـــه اللغـــة : خـــــلق:البريـــــة ***** خـــــلق:صنـــــع خـــــلق:سلـــــوك ***** ثوب خلق:ثوب بال صيغ صرفية: *الأمثلة: إذا دخلنا إلى الأحشاء بقي من التماثل شيء وضاع منه آخر. القراءات: المناقشة: ما نوع الفعل –بقي – لماذا؟ الاستنتاج: الفعل المعتل الناقص :هو الفعل الذي ورد لامه حرف علة. التطبيق الفوري:حدد الأفعال النا قصة مما يلي: * وصل - نما - ساق - جرى - فات – رمى- ألقى - اهتدى - استعلى . تصريفـــــــــــه: ا لاسـتـنـتاج : 1) تحذف لام الناقص في الماضي إذا اتصلت به واو الجماعة ، فيُـفتح ما قبلها إن كانت لام الناقص ألفا أو واوا ، ويضم إنكانت ياء ؛ مثل : - أجدادكم سعَـوا من أجل العلياء . - المَـظلومون شكَـوا ظالمهم إلى القاضي . - الأطفال قضُـوا العطلة على شاطىء البحر . 2) تحذف لام الناقص في المضارع ، إذا اتصلت به واو الجماعة ، فيُـفتح ما قبلها إن كانت لام الناقص ألفا ، ويضم إن كان واوا أو ياء ؛ مثل : - تسعَـون لنيل حمد لله . - تشكُـون قلـة صبركم . - تقضُـون أوقات الفراغ في المطالعة . 3) تحذف لام الناقص إذا كانت ألفا واتصلت بها تاء التأنيث ؛ مثل: قـضــى قـضَـتْ ، قـضَـتـا . رمــى رمَـتْ ، رمَـتـا . التطـبـيق : رقم 1 ، 2 ، 3 ، 6 صفحة 5