zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته Empty
مُساهمةموضوع: المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته     المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 17:37

  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته 13480619691406

  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته ChQYxCl


  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته Hand_zpsc7107888

    الوحــــــــدة : من دلائل عظمة الله ووحدانيته                                               رقم المذكـرة : 16 /17

  النـشــــــاط  :   قراءة مشروحة / صيغ صرفية                                                                                 
  الموضـــوع :  التّــماثـل  ص 52  / إسناد الناقص                                         المــرجــــــع : الكتاب المدرسي
  المستــــوى :   الثانية متوسطة
  مؤشر الكفاءة :   * التعرف على دلائل عظمة الله ووحدانيته من خلال تأمل أنفسنا وما حولنا . 
                         * التدريب على القراءة  السليمة .
                           * تمكين التلاميذ من تصريف الناقص والوقوف على ما يطرأ عليه من تغييرات
الخطــوات
تنشيــــــــــــط الـحصـــــــــــــــــــــــة
التقــــــــويم
وضعية الانطلاق
 
وضعية البناء التعليمي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 ـ ما الغاية من تأمل الإنسان لنفسه وما حوله ؟ حتى يدرك عظمة الله ووحدانيته .
- جسم الإنسان قسمان : قسم أيسر ، وآخر أيمن . ماذا نسمي هذا التشابه ؟ يسمى تمــاثل .
* قراءة صامتة:
- ما التماثل ؟ . 
- علام يدل التماثل ؟
الفكرة العامة :   التماثل  دليل على عظمة الله و دقة صنعه .
 * قراءة نموذجية .        * قراءات فردية  .
* الفكرة الأساسية الأولــى : ( بداية النص.........ودقتـها)
ـ هل اقتصر التماثل على الإنسان فقط ؟  .
 ـ على ماذا يدل التماثل ؟
                    التماثل صفة مشتركة بين الخلق .
*  الفكرة الأساسية الثانية  :   ( وننظر إلى...........كليتان )
- هل يقتصر هذا التماثل على الأعضاء الظاهرة فقط  ؟
 - ما معنى : ( إذا دخلنا إلى الأحشاء بقي من التماثل شيء ، وضاع منه شيء تحت ضغط الحاجة)؟ مثِّـلْ لذلك .  
                   التماثل وغيره بين باطن الإنسان وظاهره.
*  الفكرة الأساسية الثالثـة  :  ( ونهبط.........إلى آخر النص)
  شرح مفردات :   اللبونات : حيوانات فقرية ترضع إناثها صغارها ، وتتميز بحرارة أجسامها القارة وبوجود شعر يكسو جلودها ، الإنسان والحصان والدلفين والخفاش لبونات .   /     الحيوانات الرخوة : حيوانات ذات أجسام رخوة يحميها صدف وتعيش في الماء أوفي الأماكن الرطبة .
- التماثل الملاحظ في جسم الإنسان يلاحظ مثله في الحيوانات الفقرية . فعلام يدل ذلك؟
 ـ هل اقتصر التماثل على الحيوانات الفقرية ؟
              التماثل صفة مشتركة بين جميع الحيوانات.
 ما يستنتج من النص :
1)    أن الله واحد أحد ما دام الخَـلْـق يخضع لتصميم واحد .
2)    أن التماثل صفة شائعة في جميع المخلوقات .
3)    أن التماثل دليل على وحدة الخَـلْـق .
 إمـــلاء :
الأمثلة:
- ضاع منه شيء .
- التماثل قائم بدءا من اللبونات.
القراءات:        المناقشة:
   *  فيم اشتركت الكلمات؟ علام كتبت؟ لماذا؟
الاستنتاج
ـ تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقها حرف ساكن .  
فقـــه اللغـــة :
خـــــلق:البريـــــة       *****          خـــــلق:صنـــــع
خـــــلق:سلـــــوك        *****         ثوب خلق:ثوب بال        
صيغ صرفية:
    *الأمثلة:
إذا دخلنا إلى الأحشاء بقي من التماثل شيء وضاع منه آخر.
القراءات:        المناقشة:
ما نوع الفعل –بقي – لماذا؟
الاستنتاج:
الفعل المعتل الناقص :هو الفعل الذي ورد لامه حرف علة.
التطبيق الفوري:حدد الأفعال النا قصة مما يلي:
       *  وصل -  نما - ساق - جرى - فات – رمى-  ألقى - اهتدى - استعلى .
تصريفـــــــــــه:
ا لاسـتـنـتاج :
1) تحذف لام الناقص في الماضي إذا اتصلت به واو الجماعة ، فيُـفتح ما قبلها إن كانت لام الناقص ألفا أو واوا ، ويضم إن  كانت ياء ؛  
مثل : - أجدادكم سعَـوا من أجل العلياء .
       - المَـظلومون شكَـوا ظالمهم إلى القاضي .
      - الأطفال قضُـوا العطلة على شاطىء البحر .
2) تحذف لام الناقص في المضارع ، إذا اتصلت به واو الجماعة ، فيُـفتح ما قبلها إن كانت لام الناقص ألفا ، ويضم إن كان واوا أو ياء ؛
  مثل : - تسعَـون لنيل حمد لله . 
         - تشكُـون قلـة صبركم .
        - تقضُـون أوقات الفراغ في المطالعة .
 3) تحذف لام الناقص إذا كانت ألفا واتصلت بها تاء التأنيث ؛
 مثل: قـضــى         قـضَـتْ   ،   قـضَـتـا .         رمــى        رمَـتْ   ،    رمَـتـا .
التطـبـيق  : رقم 1 ، 2 ، 3 ، 6  صفحة 5
التقــــــــويم التشخيصي
 
 
 
التقـــــــــويم التكـــــويني
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التقـــــــويم النــــــهائي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  
 
 


 



  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته 1210031242451COH
 
  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته 13987929761897

  المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
المذكـرة : 16 /17 : من دلائل عظمة الله ووحدانيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثانية متوسط-
انتقل الى: