HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14835 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: الوحدة السادسة : الإنسان والحرية الخميس 26 يناير 2017 - 11:23 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة : الإنسان والحرية 2 ـ تعبير شفهي : الحرية الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص53 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق : 1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 55 . 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | ثانيا- بناء التعلم : 1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : • يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . • يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟
العنوان : الحرية ـ الكاتب : مصطفى لطفي المنفلوطي ـ نوع النص : مقالة ـ طبيعة النص : أدبية نمط النص : إخباري موضوع النص : يتحدث النص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين . محتوى النص(الأفكار) : ـ وصف الكاتب حالة الإنسان المستعبد . ـ اعتبار الكاتب عدم الإحساس بفقد الحرية أخطر من فقد الحرية نفسها . ـ اعتبار الكاتب الحرية أساسا من أسس السعادة . ـ دعوة الكاتب الإنسان إلى إلى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية . أهمية النص(المغزى) : الحرية نعمة وهبها الله للإنسان فوجب عليه أن يحرص عليها ويتمتع بها دون أن يؤذي غيره . |
| ثالثا- المرحلة الختامية : 1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص بمراعاة أهم أفكاره . ـ عرفوا الحرية . بم ترتبط ؟ متى تنتهي حرية الفرد ؟ ماذا ينتج عن الحرية المطلقة ؟ 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : |
| |
|