HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: الوحدة الثالثة : التعايش السلمي الخميس 26 يناير 2017 - 11:18 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية ب – البناء اللغوي : أفعال المقاربة ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ القدرة على تعداد آثار الكراهية على حياة الناس وفوائد التسامح بينهم . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف فضيلة التسامح في القسم وخارجه . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 67 , السبورة.
أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : متى يعيش الناس في سلام وأمن ؟ 2 -تقديم النص : ماذا تفعل لو أخطأ في حقك شخص ؟ ما الأخلاق القبيحة التي يجب تجنبها ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المحبة والتسامح ضروريان لنشر السلم والأمن في المجتمع . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إلام يدعو الكاتب في النص ؟ ماذا نجني من محبتنا للآخرين ؟ ماذا تجلب لنا كراهيتهم ؟
الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته . |
6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص: أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت . ب ▪ الأسئلة: ما الذي يربطنا بالأهل ؟ والجار ؟ والغريب ؟ والأجنبي ؟ كيف نعامل كلا منهم ؟ ما نجنيه من المحبة أكثر مما نجنيه من الكراهية , كيف ذلك ؟ ماذا نفعل قبل لوم المخطىء؟ ما أهم سبب للحرب ؟ ماذا يكسب الناس منها ؟ هاتوا أمثلة عن حروب قامت بسبب الكراهية ؟ ما أفضل حل لتجنب الحروب ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا . ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء . ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب . ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس . | دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية . |
9- البناء الفني: أ- الأسئلة : هل الاستفهام الوارد في الفقرة الأولى حقيقي؟ لماذا ؟ ما غرضه ؟ ما غرض للاستفهام الذي بدأت به الفقرة الثانية ؟ لاحظوا : ترق , ترقى . ما الذي يجمع بين الكلمتين ؟ فيم تفترقان ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟
ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ... ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي . ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني . ـ ترق , ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ). |
10ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. - استخرجوا من النص ما يصلح ليكون وصية نقدمها لغيرنا. 11 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ثمار محبة الآخرين فيسعى وراءها وعواقب كراهيتهم فيتقيها . | ثانيا -البناء اللغوي : 1- تقويم مبدئي : ما هي الأفعال الناقصة ؟ اذكروها . ما عملها ؟ 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3- عرض الأمثلة: أ ـ كاد العالم يزول بالحروب . ب ـ أوشكت البشرية أن تفنى . 4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 – التحليل والاستنتاج: أ ـ أفعال المقاربة : لاحظوا المثالين . مانوع الجملتين ؟ لنحذف (كاد, أوشك ). مانوع الجملتين الجديدتين ؟ لنحذف الخبرين من المثالين . ماذا يحدث ؟ كيف يسمى هذان الفعلان ؟ هل تعرفون فعلا آخر مثلهما ؟ ماعمل هذه الأفعال ؟
ـ أفعال المقاربة هي : كاد , أوشك, كرب , وهي تدل على أن الفعل الذي بعدها قارب الوقوع ولم يقع . ـ هي أفعال ناقصة ناسخة مثل (كان وأخواتها) لأنها تدخل على الجملة الاسمية فترفع الأول ويسمى اسما لها وترفع الخبر ويسمى خبرا لها . مثال : كاد المعلم أن يكون رسولا . فعل ناقص اسمه خبره |
ب ـ خبر أفعال المقاربة : لاحظوا خبر الفعل الناقص في المثالين . كيف ورد ؟
ـ خبر أفعال المقاربة يكون جملة فعلية فعلها مضارع : • مجرد من (أن) غالبا بعد (كاد) . مثال: كاد الفقر يكون كفرا . • مقترن ب(أن) غالبا بعد (أوشك) . مثال : أوشك المركب أن يغرق . |
تنبيه : ـ أفعال المقاربة تستعمل في الماضي والمضارع . مثال : تكاد السماء أن تمطر . ▪ 6 تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة مع تنويع الوضعيات . ▪ 7 الهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | ثالثا – تطبيقات : 1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص70 2- تصحيح التمارين : أ ـ استخراج الجناس من النص : ترق , ترقى ب ـ كراهية , محبة : هذا الجمع بين الضدين يسمى طباقا وغرضه توضيح المعنى وتقويته . ج ـ استخراج الطباقات الأخرى من النص : البعيد , القريب ـ مخالفة , موافقة ـ معاداة , مصافاة . د ـ الكراهية هي النار . هذا تشبيه مؤكد حذفت منه الأداة فكان المشبه يساوي المشبه به مما أعطى المعنى قوة ووضوحا في تصوير الأثر المدمر للكراهية . ه ـ استخراج تشبيه آخر وبيان أثره في المعنى : تجري أنهار من الدموع . شبهت الدموع بالأنهار للدلالة على كثرة من يبكون على موتاهم في الحروب . وـ تحديد اسم فعل المقاربة وخبره :
الجملة | فعل المقاربة | اسمه | خبره | كادت الكراهية تفتك بضحايا أعداء البشرية . | كادت | الكراهية | تفتك بضحايا أعداء البشرية . | أوشكت الحروب الأهلية في إفريقيا أن تبيد بعض شعوبها . | أوشكت | الحروب | أن تبيد بعض شعوبها . |
زـ إدخال (كاد,أوشك) على الجمل : ـ أوشكت الشمس أن تشرق . أوشكت الشمس تشرق . كادت الشمس تشرق .كادت الشمس أن تشرق ـ كدت تفهم الدرس . كدت أن تفهم الدرس . أوشكت أن تفهم الدرس. أوشكت تفهم الدرس ـ أوشكت الغيوم أن تتبدد . أوشكت الغيوم تتبدد . .كادت الغيوم أن تتبدد. كادت الغيوم تتبدد . -3 المرحلة الختامية : -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي: ـ ماذا نجني من المحبة والتسامح ؟ ماذا نجني من الكراهية والتعصب ؟ ـ ركبوا جملا باستعمال :جناس , استفهام غير حقيقي . 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الإنسانية الجامعة . |
[size] [/size] | |
|