HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة الخميس 26 يناير 2017 - 11:13 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة الثانية: أحاديث نبوية شريفة 1- قراءة ودراسة نص:أ ـ فهم المقروء:فضل الدعوة المحمدية على البشرية ب ـ البناء اللغوي:مجيء المبتدأ نكرة ج ـ تطبيقات:تصحيح التمارين . الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . - القدرة على توظيف الجملة الاسمية بمبتدأ نكرة. - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. - مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. - ويذكر فضل رسول الله على الناس. - ويعرف التشبيه ويذكر أركانه ويوظفه في التعبير الشفهي والكتابي. - ويعدد مسوغات الابتداء بنكرة ويوظفها شفهيا وكتابيا. - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 15, السبورة.
أولا ـ فهم المقروء:فضل الدعوة المحمدية على البشرية 1ـ تقديم الوحدة : ما هو المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي؟ ما هي أقسام السنة النبوية ؟ 2 ـ تقديم النص : لماذا بعث الله رسوله إلى الناس ؟ 3 ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن رسول الله بعث لهداية جميع الناس إلى كل ما فيه خير لهم . 4 ـ قراءة صامتة للنص . 5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : قسم رسول الله الناس إلى صنفين, ما هما ؟بم شبه الصنف الأول؟ والثاني؟ بم شبه هديه لهم ؟ 6 ـ قراءة نموذجية للنص. 7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8 ـ فهم النص: أ ـ شرح المفردات: الغيث: المطر, نقية: خصبة, الكلأ: كل نبات يؤكل, أجادب: قاحلة, جافة, جرداء, قيعان: ج قاع أرض مستوية وملساء لا تنبت, لا تمسك ماء: لاتختزنه, لا تحتفظ به. ب ـ الأسئلة: بم شبه رسول الله ما أتى به إلى الناس؟ بم شبه من اتبع هديه؟ لماذا؟ ومن لم يتبعه؟ لماذا؟ إلام يدعو الحديث؟ ج ـ ما يرشد إليه الحديث: - هدي رسول الله فيه خير للناس فهو كالمطر للأرض الخصبة. - الإنسان الذي يهتدي بهدي رسول الله يفيد نفسه وغيره فهو مثل الأرض المنتجة. - الإنسان الذي يعرض عن هدي رسول الله لا خير فيه فهو مثل الأرض التي لاتنبت. د ـ المغزى : ما الذي يرمي إليه الحديث؟ رسول الله له فضل على الناس لما قدمه لهم من هدي وعلم . ه ـ البناء الفني: التشبيه ـ الأسئلة : لنستخرج من النص تشبيها . عينوا المشبه, والمشبه به, ووجه الشبه, وأداة التشبيه. ما أثر التشبيه في الجملة؟ ـ استنتاج: ـ التشبيه من أساليب البيان وهو يفيد أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر . ـ أركان التشبيه هي: المشبه, المشبه به, أداة التشبيه, وجه الشبه. مثال: الناس كأسنان المشط في الاستواء. ـ من أدوات التشبيه الكاف, كأن, مثل, شبيه, يماثل, يحاكي, يشابه... ـ وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأظهر. ـ للتشبيه أثر في تقوية معنى الجملة وتوضيحه. 11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. - لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة. - ماذا نستفيد من هدي رسول الله ؟ 12 ـ لهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الاهتداء بهدي سول لله فيعمل به. | ثانيا ـ البناء اللغوي : مجيء المبتدأ نكرة 1ـ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه:تمرين 4 ص 11 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3 ـ عرض الأمثلة: أ ـ في هدي رسول الله خير.
ب ـ علم نافع أفضل من علوم كثيرة ضارة. ج ـ توجيهات حكيم تضمنها الحديث. د ـ أإله مع الله؟ ه ـ ما أحد أكرم من رسول الله. 4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 ـ التحليل والاستنتاج: أ ـ مجيء المبتدأ نكرة : لاحظوا المثال الأول. ما نوع الجملة؟ حددوا عناصرها. كيف ورد المبتدأ؟ والخبر؟ ما الذي سمح للمبتدأ بأن يكون نكرة في المثال الثاني؟ والثالث؟ والرابع؟ - يأتي المبتدأ نكرة في حالات كثيرة منها: ـ إذا تأخر وكان خبره شبه جملة. مثال: في القرآن هدى ونور. ـ إذا كان نكرة خاصة كأن تكون موصوفة أو مضافة إلى نكرة.مثال:رجل كريم زارنا.خمس صلوات فرضها الله علينا. ـ إذا كان نكرة عامة مسبوقة بنفي أو استفهام . مثال: أضيف زارك؟ ما إنسان بأفضل من إنسان إلا بالتقوى. ـ إذا تساوى وخبره في التنكير. مثال:أكثر منك علما أعلى منك درجة. ـ إذا دل على التصغير. مثال:كتيب هذب أخلاقب.. ـ إذا دل على دعاء. مثال: ويل للظالمين. ـ إذا ورد بعد لولا. مثال: لولا طبيب لهلك الجريح. ـ إذا دلت الجملة على التنويع. مثال: يوم لنا ويوم علينا. ـ إذا عطف عليه. مثال: تلميذ وعمر أمام الباب . ـ إذا ورد بعد إذا الفجائية. مثال: خرجت فإذا حريق يلتهم المخزن. ـ إذا ورد بعد رب. مثال: رب عذر أقبح من ذنب. 6 ـ تقويم بنائي: هاتوا جملا اسمية يكون مبتدأها نكرة. 7 ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي مبتدأها نكرة. | ثالثا – تطبيقات : 1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة . 2- تصحيح التمارين : أ- تمرين 1 ص 17 : استخراج المبتدأ وخبره وبيان سبب مجيء المبتدأ نكرة.
المبتدأ | الخبر | سبب مجيء المبتدأ نكرة | شحاذ أسمال وجه فرائص محسن صدقة | على قارعة الطريق تغطي بعض أجزاء كلون الغبار ترتعد يكفيه ذل الاستجداء أفضل | سبق بإذا الفجائية وخبره شبه جملة. جسده المبتدأ موصوف المبتدأ موصوف المبتدأ معطوف على مبتدأ نكرة المبتدأ سبق بأداة استفهام(هل) المبتدأ سبق بأداة نفي(ما) |
ب- تمرين 2 ص 17 : أ- البحث عن المعاني: قارعة الطريق: وسطها, أسمال بالية:ثياب رثة , ذل السؤال: مهانته. ب- شبه الكاتب وجه الشحاذ بلون الغبارليبين لأنه كان شاحبا حزينا بسبب فقره . -3 المرحلة الختامية : -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي:- مما أهمية هذا الحديث النبوي؟ ركبوا جملا تشتمل على مبتدأ نكرة مع تنويع الوضعيات. 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي:المكتبات بين الماضي والحاضر. |
[size] [/size] | |
|