zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الوحدة العاشرة : القصة الموت والزيتون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة العاشرة : القصة الموت والزيتون    الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 11:04

 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون Img_1385457746_110
 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون ChQYxCl

 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون Hand_zpsc7107888

السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة : القصة
2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ وعلى التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
                            ـ و على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير....
                ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 96, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق :
تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 98 .
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ بناء التعلم :
تقديم العروض :
يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ  الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار  ـ المحافظة على مضمون النص ـ  توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .                                                                                                                                                                                                                                                          
2 ـ مناقشة العروض :
ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . 
ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ  لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .            
   ـ  وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ  ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ  و تشجيعهم على المشاركة . 
3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟
ـ العنوان: الموت والزيتون
ـ المرجع: مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) .
ـ نوع النص: أقصوصة
ـ طبيعة النص: أدبية  
ـ نمط النص: إخباري,سردي,حواري
ـ موضوع النص: تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومته لها بما يملك .
ـ محتوى النص (الأفكار):1 ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية .2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل . 3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به .4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية .                       
ـ أهمية النص( المغزى):  الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك.
   ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . 
2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :إلى الشباب .

 





 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57

 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون 13987929761897


 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون Image

 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون RBIASHR7

 الوحدة العاشرة : القصة   الموت والزيتون Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الوحدة العاشرة : القصة الموت والزيتون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: