zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية   الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 10:50

الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية Img_1385457746_110
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية ChQYxCl

الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية Hand_zpsc7107888

السنة الثالثة متوسط
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : وأ طل يوم العلم ـ  ب ـ البناء اللغوي : أفعال الرجاء ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح  التمارين                                             
الكفاءة القاعدية :   ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.
                      ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان .
                      ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                   
مؤشر الكفاءة:      ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                     ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
                     ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .                    
                     ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
 الوسائل:  الكتاب ص 76 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟
2 -تقديم النص :  ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة .
4-  قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟  
ü       الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8-  فهم النص:
 أ  شرح المفردات: يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز
ب  الأسئلة: بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ  في البيت الثاني ؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثه على التعرف على تاريخه ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم .  ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه .
ü       د ـ  المغزى :  ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه .      ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .
ه- البناء الفني:
أ ـ الأسئلة  : حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطن بالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟
 ـ كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم .                 ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية .
               ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد .
ب ـ الكتابة العروضية : وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددمو
ü       ـ لانكتب إلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا .
  تقويم بنائي:  ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.       
                     ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي .
                     ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز .   
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا -البناء اللغوي : أفعال الرجاء
ü       تقويم مبدئي : ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة . أعربوا : يوشك البرق أن يخطف بصري . يكاد الحليب أن يصير رائبا .
ü       الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ü       عرض الأمثلة: 1 ـ عسى الشباب أن يهتم بطلب العلم . 2ـ حرى الوطن أن ينتفع بشبابه . 3ـ اخلولق المطر أن ينزل .
ü       قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
ü       التحليل والاستنتاج:
أ ـ أفعال الرجاء : لاحظوا المثال الأول . ما نوع هذه الجملة ؟ لنحذف (عسى) . ماذا بقي لنا ؟ ماذا نقول عن (عسى) ؟ عينوا أخوات(عسى) في المثالين الآخرين .
أفعال الرجاء(عسى , حرى , اخلولق) تدل أن الفعل الذي بعدها يرجى وقوعه, وهي أفعال ناقصة وناسخة تعمل عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها . مثال : عسى المريض أن يشفى .
                                                                     ناسخ  اسمه   خبره
ب ـ خبر أفعال الرجاء : حددوا اسم وخبر كل فعل من أفعال الرجاء . كيف جاء الخبر ؟
خبر أفعال الرجاء يكون جملة فعلية فعلها مضارع : ـ مقترن بأن جوازا بعد عسى . مثال : عسى الله أن رحمنا . عسى الله يرحمنا .                                                          ـ مقترن بأن وجوبا بعد حرى واخلولق . مثال : حرى الغائب أن يعود . اخلولق المجتهد أن ينجح .
تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا اسمية منسوخة باستعمال أفعال الرجاء مع تنويع الوضعيات . ـ أعربوا : عسى الوالدان أن يعودا . حرى المسلمون أن يتحدوا . اخلولق العيد أن يقترب .
الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا تطبيقات :
ü       تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص77 .
ü        تصحيح التمارين :
1ـ السبب الذي كان وراء تخصيص يوم للمرأة تحتفل به هو أن حركة احتجاجية بدأت في أمريكة للمطالبة بتحسين أوضاع النساء في جميع المجالات , ومنذ ذلك اليوم والنساء يحتفلن بتلك الذكرى .
من الأيام والأعيد العالمية : ـ اليوم العالمي للبريد(9أكتوبر) ـ وللتقييس(14أكتوبر) ـ وللغذاء(16أكتوبر) ـ ولمكافحة الإيدز(1ديسمبر) ـ وللطفولة(17ديسمبر) ـ وللجمارك(26يناير) ـ عيد المرأة(8مارس) ـ عيد العمال (1ماي) ـ وللتمريض(10ماي) ـ وللاتصالات(17ماي) ـ  وللامتناع عن التدخين(31ماي) ـ وللبيئة(5جوان) ـ ولمكافحة المخدرات(26جوان) ....
من الأيام الوطنية :. يوم المعلم(10أكتوبر) ـ والهجرة(17أكتوبر) ـ والنصر(19مارس) ـ والعلم(16أبريل) ـ والطا لب(19ماي) ـ والمجاهد وذكرى تأسيس اع ع ج(20أوت) ـ عيد الشباب(4جويلية) ....
4ـ الغرض من تخصيص يوم لقضية ما هو تقييم النشاطات المقدمة لصالح القضية واستعراض المشاكل التي تعترضها واقتراح حلول لها .
5ـ استخراج ثلاث جمل وإدخال(عسى) عليها : عسى النساء أن يتحدن . عسى غبار الذل أن ينفض عنهن . عسى المساواة أن تتحقق .
6ـ إعراب : عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف بسبب التعذر . الرجال : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أن : حرف نصب ومصدر واستقبال . يكفوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لنه من الأفعال الخمسة . وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل نصب خبر عسى .
استخراج أفعال المر وتبيان غرضها : ارفعوا , كفوا , اعنوا , علموهن , أتيحوا , اتحدن , انفضن النصح والإرشاد .
الكتابة العروضية : يا فتية لوطن لأشمم وحلمهو * ثمر ننبوغ أمامكم فتقددمو             
 المرحلة الختامية :
 قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
 تقويم ختامي: ما موقف الإسلام من العلم ؟ مادليلك ؟ هل العلم وحده ينفع ؟ لماذا ؟ وظفوا الأمر الدال على النصح .
 الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
المطلوب : إعداد النص الموالي: الإيدز تحت السيطرة .
 





الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57

الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية 13987929761897


الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية Image

الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية RBIASHR7

الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
» الوحدة التاسعة: الأيام الوطنية والعالمية الإيدز تحت السيطرة
» الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية الوصف في حال السكون
» يوم الجمعة هو خير الأيام وسيدها
» قصص رواها الرسول صلى الله عليه و سلم القصة التاسعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: