عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: مذكرات الوحدة الثالثة: المكتبات الخميس 26 يناير 2017 - 10:42
السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة: المكتبات 2- تعبير شفهي : هل تغني الإنترنت عن المكتبات ؟ الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . - القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . - القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . - القدرة على تلخيص النص. مؤشر الكفاءة : - يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين . - ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : - ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 26 , السبورة .
ثانيا-بناء التعلم : 1- تقديم العروض : أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : - الوقفة السليمة - الهدوء - اللغة الفصحى - ترتيب الأفكار- المحافظة على مضمون النص - توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب-مناقشة العروض : - يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : - لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . - وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة - ومساعدتهم على صياغة أفكارهم - و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟ المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد ) نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية نمط النص : إخباري موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه. محتوى النص( الأفكار): ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله . ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات . ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت . أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم . د ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في إنجاز بطاقة قراءة للنص المقروء .
ثالثا-المرحلة الختامية : 1-تقويم ختامي : لخصوا النص . ما هي الإنترنت ؟ فيم أفادت الناس ؟ هل لها أضرار؟ ما هي ؟ ماذا يجب علينا ؟ هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟ 2-تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : التسامح الديني في حضارتنا .