HOUWIROU Admin
عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: إختبار الفصل الثالث في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثانية متوسط مـاي 2009 الخميس 19 يناير 2017 - 16:25 | |
|
|
الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــةوزارة التربيـــــــــة الوطنيــــة مديريـــة التربيـــة لولاية أدرارمتوسطـــــة الهاشمـــي أمحمـــــــد بتينركـــــــــــــوكالمدة:ساعة ونصف إختبار الفصل الثالث في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثانية متوسط مـاي 2009الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــةالتمريـــــــــــــــــن الأول :
أليك العبــــارات التاليــــة : صحـــح الخاطئــــة منها .
1 ــ ينتـــج عن تلاقــــح الكلب مــــع أنثى الذئب أفـــراداً خصبـــة جنسياً . 2 ــ كان وسط عيـش الكائنات الحيـــة قبــل حدوث الإستحاثة يتميـــز بمنـــاخ جاف وشــديد الحــرارة . 3 ــ من شـــروط حـدوث الإستحاثـــة الدفــــن السريـــع في الصخـــور الرســـــــوبية . 4 ــ تتميــــز الفطـــريات بوجـــود اليخضـــور على عكس الطحالب . 5 ــ تتكاثــر الطحالب تكاثــــراً لا جنسياً . 6 ــ مستحاثـــــة المامـــــوث تشبـــــه البقــرة .
التمريــــــــــــــــن الثانـي :
تفيد دراســة علــم المستحاثات في معرفـــة معلومات عن الحيــاة القديمــة والكائنات الحيــة التي عاشت أنـــذاك . 1 ــ ما هي المستحاثة ؟ 2 ــ ما هي شروط حدوث الإستحاثة ؟ 3 ــ ما هي الأمور التي تفيد فيها دراسة المستحاثات ؟
الوضعيــة الإدماجيـــــــــة :
تمتلك عائلـــــة إلياس حديقـــة جميلــــة جداً بها بمجموعـــــة من النباتات المختلفـــة ومنها : النخيـل ، الليمون ، الخـــوخ ، الكــزبــرة الطحلبي ، البرتقـــال ، المشمش ، الفطــــور الغذائيـــة ؛ ومجمــــوعة أخــرى من الحيـــــــوانات المختلفــة ومنها : كــلاب ، دجــاج ، سمك السلمـــون ، ذئاب ، ضفـــادع ، سحيليــــة ، حمـــام . أ ــ يعتبــــر التطعيــــم من أنماط التكاثــــر الخضــــري . 1 ــ صنف في جــدول النباتات سابقــة الذكر حسب الشعب التي تنتمـــــي أليها مع توضيـــــــــــــــح نمط ونواتج التكاثر في كل حالة . 2 ــ من النباتات المذكـــورة أعـــلاه . ما هي النباتات التـي يمكن أن تتكاثـــر بهذا النمط من أنماط التكاثـــر الخضري ؟ ب ــ أراد إلياس أن يصنف هذه الحيـــوانات في مجمـــوعات مختلفـــة . 1 ــ إقتـــرح على إلياس طريقــة لتصنيف هـــذه الحيــــوانات مـــع ضمان استمـــرار النــــوع وذلك بإنتــــاج أفــــراد خصبـــة جنسيــــاً . 2 ــ ارســـم مخططاً توضـــح فيه مجموعــــة الصفـــوف المشكلـــة للمملكـــة الحيوانيــــة .
|
|
| |
|