الـسـنـد :لـي جـدة تــرأف بـي... أحـنـى عـلـي مـن أبـيو كـل شـيء ســرنـي... تـذهب فـيـه مـذهـبـيإن غـضـب الأهل علـي... كـلـهـم لـم تـغـضبمـشـى أبـي يوما إلــي... مــشــيـة الـمـؤدبغـضـبان قد هدد بالضـر... ب و إن لـم يـضــربفـلـم أجــد لـي مـنه... غـيـر جدتـي من مهـربفـجـعـلـتـنـي خلفها... أنـجـو بـها و أخـتبـيو هـي تـقـول لأبــي... بـلـهـجـة الـمـؤدبويـح لـه !ويـح لـهـ... ذا الـولـد الـمـعـذب !أ لـم تـكـن تـصـنع ما...يـصـنـع إذ أنـت صبـي ! ديوان أحمد شوقي ص 298 الأسئلة:
البناء الفكري:6ن
1- الفكرة العامة للنص هي.......... 1.5.
2- بـيّـن شخصيات النص:.................... 1
3- من أنقذ الولد من عقاب الوالد ؟ ........... 1.5.
4- معاني المفردات الآتية:ســرنـي =...... ـ الـمـؤدب =...... 1
5- أستخرج من النص أضداد الكلمات الآتية: تـقـسو ≠ ....ـ فرحان ≠..... 1
البناء الفني:2ن
1- أستخرج من النص :جملة أفادت التوكيد .
2- ما نوع النص, نمطه طبيعته . 0.5
البناء اللغوي:4ن
1- أملأ الجدول الآتي من النص بالأفعال المناسبة:
الفعل الصحيح المجرد | الفعل المعتل المجرد |
سالم | ...... | مهموز =... | ....... | أجوف | ناقص |
........ | سرَّنـي=.... | ........ | أجد =.... | ....... | ........ |
2-أعرب ما تحته خط في النص : تـذهب - مـشـى
3- بين أصل الألف اللينة في الكلمات الآبية: أنجـو - مشـى.
الوضعية الإدماجية: 8 ن
قال الله عز و جل:) و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما( سورة الإسراء 23
التعليمة:
انطلاقا من قوله تعالى,اكتب فقرة تبين فيها:فضائل الوالدين علينا,ناصحا زميلك بواجب برهما و طاعتهما مذكرة بـمقولة "كما تدين تدان " موظفا:أفعال صحيحة,معتلة,كلمات تفيد التوكيد,التشبيه,التعليل,علامات الوقف.