النــــص : في ليلة من ليالي العيد ، وقفت امرأة بائسة أمام واجهة دكان عرضت فيها لعب الأطفال عرضا جذابا ( فتأملتها المرأة[size=32] [/size]بعيْنََي[size=32] [/size]ولدها الذي ينتظر عودتها حاملة إليه لعبة العيد). ولما كان ثمن اللعبة فوق طاقتها ، امتدت يدها خفية إليها فاختلستها وقلبها يخفق، وغادرت الدّكان فتبعها صاحب الدكان حتى عرف منزلها وبينما هي تنعم بفرحة ولدها، إذ فوجئت بشرطي يعتقلها، وبصاحب الدكان يرتمي على ولدها ، وينتزع اللعبة من يده ،فارتفع صوته بالبكاء ، وقد احتضن أمه قائلا :رحماك بأمي يا سيدي فأثر المنظر في نفس الرجل وقال للشرطي : (لقد اتهمت هذه المرأة خطا ،فانا لا أبيع هذا النوع من اللعب ) ، فانصرف الشرطي ، وتبعه الرجل نادما على قسوته مع المرأة وولدها . المنفلوطي
1 ) البناء الفكري : ( 06 نقاط ) 1 – هات الفكرة العامة للنص............................................... ( 02 ن ) 2 – بماذا فوجئت المرأة وهي تنعم بفرحة ولدها ؟ ......................... ( 01 ن ) 3 –ماهو المنظر الذي أثر في صاحب الدكان ؟............................ ( 01 ن ) 4- اشرح الكلمات التالية بائسة – اختلستها - انصرف) .............. (1.5 ن ) 5- هات من النص أضداد الكلمتين : ثقيلة – انخفض .يعطي................. (1.5 ن ) 2 ) البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط ) 1 –استخرج من النص فعلا ماض ثم بيّن نوعه( ثلاثي أو رباعي) ................ (01 ن) 2– استخرج من النص فعلا صحيحا و بيّن نوعه ثم فعلا معتلا و بيّن نوعه. ..... (02 ن) 3 – عوض كلمة( ولدها) ( بأولادها) في الجملة ما بين قوسين وغير ما يجب تغيره.( 01ن) 3 ) البناء الفنّي : ( 02 نقطة ) 1 – إليك بيت الشعر ي: رفيق الحب يا ولدي حنان الأم في الكبد ...... ( 02 ن ) * سم كل من الشطر الأول و الثاني من البيت . * حدد حرف الروي ، ثم سم القصيدة باعتبار رويها . 4 ) بناء الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط ) الوضعية : سأل رجلا الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا : من أحق الناس بصحبتي ؟ قال أمك ؟ ثم قال من؟ قال : أمك ؟ ثم قال من؟ قال : أمك ؟ ثم قال من؟ قال : أبوك ؟. التعليمة : كتب فقرة لا تتجاوز فيها عشرة اسطر تتحدث فيها عن مكانة الأم في الأسرة
|