الفرض الأول للثلاثي الأول في اللغة العربية السّــــند : [rtl]يا إلهي؟! إنّه مصاب بفيروس! ما الفيروس الّذي أصابه؟! و مــــــــن المصاب؟ إنّه عقل العصر ، وخازن معلوماته ، ومستودع أفكاره ، ووسيلته للاتـّصال بأفراده . هيكله قلب وذاكرة ووحدات ، وقوده الكهرباء ، غذاؤه أرقام و بيانات ، سجلاته أقراص صلبة ومرنة ، إنه جهاز الحاسوب... فقد غزاه فيروس و انتهك حرمته ، وما ذاك إلا بواسطة برامج أيضا أطلق عليها فيروس الحاسوب صممت لمسح أو تعديل البيانات و مسخ المعلومات ، فيتغلغل هذا الفيروس إلى نظام التشغيل ، وينتشر بنسخ نفسه بسرعة فائقة ناقلا العدوى إلى الحواسيب الاخرى المتصلة بالشبكة. وللحماية من أخطار هذه الفيروسات صمم الإنسان برامج لحماية الجهاز و ابتكر طرقا تحفظه ، فـــــما أخطر الفيروسات ، و مــــــا أعظم عقل الإنسان . [/rtl] [rtl] [ كتاب القراءة س1م السعودية ـ بتصرف ـ][/rtl] الأســـــــــــــــــئلة 01- البناء الفـــــــــكريّ: ( 06 ن ) 1- ضع عنوانا مناسبا للنص. 2- اشرح : العدوى ، ينتهك. 3- استخرج ثلاث خصائص لفيروس الحاسوب. 4-"الحاسوب عقل"- دلّل على هذا الحكم بثلاث علل. 02- البناء اللــّــــــغويّ : ( 04 ن ) 1- أعرب ما تحته خطان في النصّ إعرابا تفصيليّا. 2- حدّد عناصر الجملة الواقعة فوق السطر في النص وعلّل ترتيب عناصرها. 03- البناء الفنـــــــــــيّ : ( 02 ن ) 1- سمّ الصّورة البيانيّة في هذه الجملة [ فقد غزاه فيروس] وبيـــّن أثرها في المعنى. 2- استخرج من النّصّ محسنا بديعيا و أسلوبا إنشائيا . 04- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 ن ) ] الوضعيّة: اقترحت على والدك شراء جهاز حاسوب فتردد ، فرحت تذكره بفوائده و تقنعه باقتراحك. ] التّعليمة : اكتب نص الحجاج في سبعة أسطر موظفا: خمس حجج ، جملة تقدّم فيها المفعول به وجوبا ، أسلوب نداء و تشبيه. انتـــــــــــهى {{ مــــوفـّـــــــــــــــقــون {{ مســـــــــدّدون
|