[center]ملاحظة : هذه الصفحة مكتوب فيها
الشيء الكثير والمفيد والمهم لذا لابد أن تحفظ الصفحة على جهازك وإليك الطريقة :
[من قائمة (ملف) في الأعلى اضغط عليها ثم اختر ( حفظ
بإسم.. ) ثم ستظهر لك نافذة الحفظ اضغط على الزر ( حفظ )]
سبحان الله والحمد الله والله اكبر ولا اله
إلا الله لا تنسى تكررها حتى يتعلق قلبك بالله تعالى
هل
تريد سبعين الف ملك يصلون عليك؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح ثلاث مرات " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ", وقرأ ثلاث آيات من
آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات من ذلك
اليوم مات شهيدا . ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة"
رواه احمد و الترمزى عن معقل بن يسار رضى الله عنه
______________________________________________________
هل تريد أن يصلى الله عليك؟
قال صلى الله عليه و سلم: من صلى على صلاة صلى الله
عليه بها عشرا" رواه مسلم
_______________________
هل تريد بيتا فى الجنة؟
قال صلى الله عليه و سلم: ما من عبد مسلم يصلى لله تعالى
كل يوم اثنتى عشر ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا فى الجنة"
رواه مسلم
( ملحوظة: الاثنى عشر ركعة
كالتالى 2 قبل الفجر ,4 قبل الظهر , 2 بعد الظهر , 2 بعد المغرب , 2 بعد
العشاء )
_______________________________________________________________________________________
هل تريد أن تستجاب دعوتك ؟
قال
صلى الله عليه و سلم: ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك و لك
بمثل" رواه مسلم
_______________________________
هل تعرف
ما هو أحب الكلام إلى الله ؟
قال صلى الله عليه و سلم: ألا أخبرك بأحب الكلام الى الله ؟ إن أحب الكلام الى
الله : سبحان الله و بحمده " رواه مسلم
_____________
هل تريد
ان تُغفر ذنوبك و إن كانت كثيرة؟
قال صلى الله عليه و سلم: من قال سبحان الله و بحمده فى يوم مائة مرة, حطت
خطاياه , و ان كانت مثل زبد البحر" متفق عليه
________
هل تريد أن يسترك الله يوم
القيامة ؟
( لا يستر عبدٌ عبداً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة)
مسلم (2590).
_____
هل تأملت
هذا الحد يث ؟
قال صلى الله عليه و سلم: ما يصيب
المسلم من نصب و لا وصب و لا هم و لا حزن و لا أذى و لا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر بها عن خطاياه " رواه
البخاري ومسلم
اخي الحبيب اختي الغاليه اقراء الفرق
بين القبر وهذا القبرولا تنسوني من الدعاء ان اكون من
الاول وجميع المسلمين
القبر الأول | القبر الثاني |
يوسع له في قبره 70 | يضيق عليه في قبره 70 |
يرى مقعده من الجنة | يرى مقعده من النار |
ريحه ريح مسك | ريحه انتن ريح |
يرى عمله الصالح | يرى عمله السيئ |
يكون قبره نور | يكون قبره ظلمه |
يرى ملائكة الرحمة | يرى ملائكة العذاب |
ينام نومة العروس | ينام برعب وخوف |
اخي الحبيب أختي في
الله السؤال المطروح من أي القبرين تريد؟ الأول أم الثاني والعياذ بالله ..
بالتأكيد تريد الأول , إذاً عليك بالكتاب والسنة ففيها النجاة والسعادة
والطمأنينة
ولك هذا الرابط هدية http://www.aliman.org/tabema/eman7.htm
قال موسى عليه السلام يارب . إنى ارى
فى الألواح أمة هى خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر , رب
أجعلهم أمتى قال : تلك أمة أحمد قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة هم الآخرون فى
الخلق , السابقون فى دخول الجنة , رب اجعلها أمتى قال : تلك أمة أحمد قال : رب إنى
أجد فى الألواح أمة أناجيلهم فى صدورهم يقرأونها وكان من قبلهم يقرأون كتابهم نظراً
, حتى إذا رفعوها لم يحفظوا شيئاً ولم يعرفوه وإن الله أعطاهم من الحفظ شيئاً لم
يعطه أحداً من الأمم ، رب اجعلها أمتى قال : تلك أمة أحمد قال : رب إنى أجد فى
الألواح أمة يؤمنون بالكتاب الأول و بالكتاب الآخـر , ويقاتلون فضول الضلالة حتى
يقاتلوا الأعور الكذاب , فاجعلهم أمتى قال : تلك أمة أحمد قال : رب إنى أجد فى
الألواح أمة صدقاتهم يأكلونها فى بطونهم ويؤجرون عليها وكان من قبلهم من الأمم إذا
تصدق بصدقة فقبلت منه بعث الله عليها ناراً فأكلتها وإن ردت عليه تركت فتأكلها
السباع والطير , وإن الله أخذ صدقاتهم من غنيهم لفقيرهم يأكلونها قال فاجعلهم أمتى
قال : تلك أمة أحمد قال : رب فإنى أجد فى الألواح أمة إذا همّ أحدهم بحسنة ثم لم
يعملها كتبت له عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف . قال : رب اجعلها أمتى قال : تلك أمة
أحمد قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة هم المشفعون المشفوع لهم , فاجعلهم أمتى قال
: تلك أمة أحمد. قال قتادة : فذًكر لنا أن موسى
عليه السلام نبذ الألواح , وقال اللهم أجعلنى من أمة أحمد.
أخوانى إذا كان كليم الله تمنى أن
يكون من أمة أحمد فكيف لا نشكر نحن الله ليل نهار لكوننا من أمة خاتم الانبياء و
المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى إله
وصحبه وسلم « استحيوا من الله حق الحياء » . قالوا: إنا نستحيي يا رسول الله.
قال: « ليس ذلكم. ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ
البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى. ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك
فقد استحيا من الله حق الحياء »
قصة قصيرة
... خذ العبرة في أحد الايام وقع حمار في بئر غائر. أخذ
الحمار يصرخ لساعات بينما كان الفلاح يحاول التفكير في طريقة لتخليص حماره. أخيرا
قرر الفلاح أن الحمار صار عجوزا وليس بحاجته وأن البئر لابد أن يدفن على اي حال.
لذلك فلا فائدة من إنقاذ الحمار. قام الفلاح باستدعاء كل جيرانه لمساعدته في دفن
البئر. فأمسك كل منهم معول وبدأ يسكب الرمل والوسخ في البئر. عندما استنتج الحمار
ما يحدث بدأ يرسل صرخات عنيفة. وبعد لحظات هدأ الحمار تماما. حدق الفلاح في أسفل
البئر فتفاجئ مما رآه. ففي كل مرة ينسكب فيها الرمل من المعول يقوم الحمار بعمل شيء
مدهش. كان ينتفض ويسقط الوسخ في الاسفل ويأخذ خطوة للاعلى فوق الطبقة الجديدة من
الوسخ. بينما الفلاح وجيرانه يلقون الرمال والوسخ فوق الحمار كان ينتفض ويأخذ خطوة
للاعلى. وبسرعة وصل الحمار لحافة البئر وخرج بينما انصدم واندهش الفلاح وجيرانه.
الفائدة المستفادة: الحياة سوف تلقي عليك بالاوساخ، كل أنواع الرمل الوسخ، وفكرة
الخلاص من البئر هي أن لا تدع الاوساخ تدفنك ولكن تنفضها جانبا وتأخذ خطوة للأعلى.
كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حجرة يجب أن نخطوا فوقها. نستطيع الخروج من أعمق بئر
فقط يجب أن لا نتوقف ولا نستسلم أبدا، وتذكر انفضه جانبا وخذ خطوة فوقه مقولة (
الحياة عبارة عن حجارة فلا تتعثر بها وأبني بها سلم النجاح )
حكاية... و عبرة يحكى ان عبد الملك هرب من الطاعون فخرج ليلا
مع غلام له. وكان ينام على دابته فقال لغلامه: حدثني. قال: ومن أنا حتى احدثك ؟
فقال: على كل حال.... حدثني حديثا سمعته. فقال الغلام: بلغني ان ثعلبا كان يخدم
أسدا مقابل ان يحميه ممن يريده. فرأى الثعلب يوما عقابا يريد ان ينقض عليه فلجأ الى
الاسد، فاقعده على ظهره. فانقض العقاب واختلسه. فصاح الثعلب: يا ابا الحارث...اغثني
واذكر عهدك لي ! فقال االاسد: انما أقدر على منعك من اهل الارض واما اهل السماء فلا
سبيل لي عليهم. فقال عبد الملك : وعظتني فأحسنت، ورضي بقضاء الله
يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير
المجرم
مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني
مسلم
نجد أن النبي يعلم أتباعه حلاوة الحب
لله، ويبين لهم الأثر المحمود لهذا الحب، أخرج البخاري ومسلم (43) عن رسول الله
قال: ((ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما
سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه
الله منه كما يكره أن يقذف في النار)). الحق أن المسلم إذا أحب لله ذاق أثر ذلك في
نفسه من الراحة والاطمئنان، ونال في الآخرة الأجر العظيم الذي أعد الله للمتحابين
فيه، ولهذا حرص الإسلام على القواعد التي تجعل هذا الحب واقعاً ملموساً يعيشه
المسلم، ويستظل به في هذه الدنيا، يقول : ((إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه))
[أبو داود والترمذي]. إنه توكيد لهذا الحب وإعلام للغير به حتى لا يكون هذا الحب من
طرف واحد. إن الإسلام يشيع الحب بين أتباعه حتى يكون المجتمع متآلفاً، أخرج أبو
داود عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان عند النبي ، فمر رجل به فقال: يا رسول الله،
إني أحب هذا، فقال له النبي : ((أأعلمته))؟ قال: لا، قال: ((أعلمه)). فلحقه، فقال:
إني أحبك في الله، فقال: أحبك الذي أحببتني له.
ما هي أفضل الأعمال الصالحة بعد
الواجبات ؟.
الجواب: الحمد لله سئل الأمام ابن تيمية السؤال التالي :
يتفضل الشيخ الإمام , بقية السلف , وقدوة الخلف , أعلم من لقيت ببلاد المشرق
والمغرب , تقي الدين أبو العباس أحمد ابن تيمية بأن ينبهني على أفضل الأعمال
الصالحة بعد الواجبات فأجاب رحمه الله تعالى : وأما ما سألت عنه من أفضل الأعمال
بعد الفرائض فإنه يختلف باختلاف الناس فيما يقدرون عليه وما يناسب أوقاتهم , فلا
يمكن فيه جواب جامع مفصل لكل أحد , لكن ما هو كالإجماع بين العلماء بالله وأمره :
أن ملازمة ذكر الله دائماً هو أفضل ما شغل العبد به نفسه في الجملة , وعلى ذلك دل
حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم : ( سبق المفردون , قالوا يا رسول الله : ومن
المفردون ؟ قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكرات ) . وفيما رواه أبو داوود عن أبي
الدرداء رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ألا أنبئكم بخير
أعمالكم وأزكاها عند مليككم , وأرفعها في درجاتكم , وخير لكم من إعطاء الذهب والورق
, ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله
, قال ذكر الله ) والدلائل القرآنية والإيمانية بصراً وخبراً ونظراً على ذلك كثيرة
. وأقل ذلك أن يلازم العبد الأذكار المأثورة عن معلم الخير وإمام المتقين صلى الله
عليه وسلم كالأذكار المؤقتة في أول النهار وآخره , وعند أخذ المضجع وعند الاستيقاظ
من المنام , وأدبار الصلوات , والأذكار المقيدة , مثل ما يقال عند الأكل والشرب
واللباس والجماع , ودخول المنزل و المسجد والخلاء والخروج من ذلك , وعند المطر
والرعد , إلى غير ذلك , وقد صنفت له الكتب المسماة بعمل يوم وليلة - ومن أحسن ما
صنف في هذا الباب كتاب من الحجم الصغير ( صحيح الكلم الطيب ) وهو مستقي من كتاب شيخ
الإسلام ابن تيمية ( الكلم الطيب ) وهو من تحقيق العلامة الألباني - . ثم ملازمة
الذكر مطلقاً , وأفضله لا إله إلا الله . وقد تعرض أحوال يكون بقية الذكر مثل سبحان
الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله أفضل منه . ثم يعلم أن كل ما
تكلم به اللسان وتصوره القلب مما يقرب إلى الله من تعلم علم وتعليمه , وأمر بمعروف
ونهي عن منكر فهو من ذكر الله . ولهذا من اشتغل بطلب العلم النافع بعد أداء الفرائض
, أوجلس مجلساً يتفقه أو يفقهه فيه الفقه الذي سماه الله ورسوله ( فقهاً )
بسم الله الرحمن الرحيم إنّ الذين يَخْشَوْنَ ربهم بالغيب لهم
مغفرة وأجر كبير . وأسِرُّوا قولكم أو اجهروا به إنه عليمٌ بذات الصدور . ألا يعلم
من خلق وهو اللطيف الخبير } [الملك: 14]. قال رسول الله صلى الله عليه وعلى إله
وصحبه وسلم ( سيد الإستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنتخلقتني وأنا عبدك وأنا
على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي
فاغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت : من قالها من النهار موقناً بها فمات من
يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن
يصبح فهو من أهل الجنة ) رواه البخاري الحمد لله أنى من أمة محمد صلى الله عليه
وسلم
وصفة أكيدة لعلاج القلق: الصلاة: التزم
بالصلاة واصطبر عليها.. تعلم الخشوع.. اجعل وقت الصلاة للصلاة.. لا تشغل فكرك بغير
ذلك فإن ذلك يفقدك فوائدها.. أكثر من النوافل حتى تعتاد. الدعاء: ليكن الدعاء
بيقين.. واصحبه بالعمل الصالح وصدق المقصد وحسن المطلب والإلحاح المستمر حتى يتحقق
المراد. الذكر: ابدأ بالذكر عند أول فكرة سلبية.. نوّع من الأذكار واخترع لها
حلاوة.. ضع برنامجاً واضحاً لأوقات الذكر. التوكل وحسن الظن: اعمل بهدوء، وتقبل
وأحسن الظن بالله.. كن راضياً ولا تتذمر من الحوادث.. قل "ربما "، أو تبسم.. لا
تيأس مع روح الله
الى كل من اغضبه رفيقه او صاحبه أخي
الحبيب : تمر علينا حالت الغضب كأي بشر يقع في هذا الأمر ، وقد تزيد هذه
النعرات عند البعض فتصل به إلى المقاطعة والمدابرة وعدم السلام لثلاثة أيام متوالية
وقد نهى النبي صلوات الله وسلامه عليه عن هذا الأمر وإن العاقل من يعرف كيف يطفئ
الغضب سريعاً ويرجع الماء إلى كوامنه (إن كره منها خلقاً رضي خلقاً آخر) وإليك هذه
الكلمات التاليات التي خرجت فأروت ومشت فأسكنت فاسمع رعاك الله : (متى رأيت صاحبك
قد غضب وأخذ يتكلم بما لا يصلح ، فلا ينبغي أن تعقد على ما يقوله خنصراً (أي لا
تعتد به ولا تلتفت إليه) ولا أن تؤاخذه به ، فإن حاله حال السكران لا يدري ما يجري
، بل اصبر ولو فترة ، ولا تعول عليها ، فإن الشيطان قد غلبه ، والطبع قد هاج ،
والعقل قد استتر ، ومتى أخذت في نفسك عليه ، أو أجبته بمقتضى فعله، كنت كعاقل واجه
مجنوناً ، أو كمفيق عاتب مغمى عليه ، فالذنب لك ، بل انظر إليه بعين الرحمة ، وتلمح
تصريف القدر له ، وتفرج في لعب الطبع به . واعلم أنه إذا انتبه ندم على ما جرى ،
وعرف لك فضل الصبر ، وأقل الأقسام أن تسلمه فيما يفعل في غضبه إلى ما يستريح به.
وهذه الحالة ينبغي أن يتلمحها الولد عند غضب والده ، والزوجة عند غضب الزوج ،
فتتركه يشفي بما يقول ، ولا تعول على ذلك ، فسيعود نادماً معتذراً ، ومتى قوبل على
حالته ومقالته صارت العداوة متمكنة ، وجازى في الإفاقة على ما فعل في حقه وقت السكر
. وأكثر الناس على غير هذا الطريق ، متى رأوا غضبان قابلوه بما يقول ويعمل وهذا على
غير مقتضى الحكمة). قاله ابن الجوزي في صيد الخاطر.. أخي الحبيب اعلم أن الشيطان
يكبر الشيء الصغير ويحاول التحريش بين المتآلفين الأحباب كما ذكر النبي صلى الله
عليه وسلم ..( إن الشيطان يئس أن يعبده الناس في جزيرة العرب ولكن في التحريش
بينهم). واعلم أخي الحبيب أن الوضوء يذهب عنك ما تجد من الغضب وأن تغيير الجلسة لها
دور فعال في هذا الأمر وكل هذه نصائح نبوية صحيحة . وقد قيل : ليس من عادة الكرام
سرعة الغضب والإنتقام.
الصلاه علي النبي لها فضل كبير هل تعلمه؟
تنال شفاعته يوم القيامه وما أحوجنا لها تشرب من حوضه شربه
لا تظمأ بعدها أبدا وسيسقيك بيديه الكريمتين في يوم قاسي شديد الحراره فالشمس ستكون
فوق رؤوسنا و نغوص في عرقنا كل حسب ما اقترف من ذنوب إذا
دخل احد من أمته إلى النار سيخرجه منها بشفاعته و نعوذ
بالله أن نكون منهم وهو الوحيد الذي سيفتح له باب
الجنة كي ندخلها معه سنجده عند الصراط يدعو لنا ... يارب
سلم هل تريد ان تسمع المزيد كي تصلي وتسلم عليه؟ ان الله يرد له روحه كي يرد السلام
علينا و يوجد ملك موكل بإبلاغه اسم من يسلم عليه فهل تريد ان يعرف الرسول اسمك ؟
سلم عليه وصلي ان أعمالنا تعرض عليه ليلة الجمعة فمن عمل
صالحا يحمد الله ومن عمل سيئا يستغفر له فكر قبل ان تعمل سيئه فكر انها ستعرض علي
الرسول صلي الله عليه وسلم صلي علي الرسول حتى تنال شفاعته
وتشرب من حوضه ويرد عليك السلام اللهم صلي
على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد وبارك
على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد
مجيد
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ
لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ
تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ
خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ المائدة 8
@@@@@@@@@@ كلام الشيخ عن الفتوى بغير علم @@@@@@@@@@@@
أيها الناس إن من أكبر الجنايات أن يقول الشخص عن شئ إنه حلال وهو
لا يدري عن حكم الله فيه أو يقول عن الشئ إنه حرام وهو لا يدري عن حكم الله فيه أو
يقول عن الشئ أو يقول عن الشئ إنه واجب وهو لا يدري إن الله أوجبه أو يقول عن الشئ
إنه غير واجب وهو لا يدري أن الله لم يوجبه إن هذا جناية وسوء أدب مع الله عز وجل
كيف تعلم أيها الإنسان أن الحكم لله ثم تتقدم بين يديه فتقول في دينه وشريعته ما لا
تعلم أما علمت أيها الجاهل أن الله قد قرن القول عليه بلا علم بالشرك به فقال جل
ذكره (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ
يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ)
(لأعراف:33) أيها الناس إن كثيراً من العامة يفتي بعضهم بعضهم بعضاً بما لا يعلمون
فتجدهم يقولون هذا حلال وهو مما حرمه الله أو يقولون هذا حرام وهو مما أحله الله أو
يقولون هذا واجب وهو مما لم يوجبه الله أو يقولون هذا غير واجب وهو مما أوجبه الله
أما يعلم هذا الذي يفتي بغير علم أن الله سائله عما قال يوم القيامة أفلا يعلم أنه
إذا أضل شخصاً فأحل له ما حرم الله أو حرمه مما أحل الله له فقد باء بإثمه وكان
عليه مثل وذر ما عمله من إثم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((لا يُنجي حذرٌ من قدَر، والدّعاء ينفع ممَّا نزل وممَّا لم ينزل)). وقال أيضا
((ليسألْ أحدُكم ربَّه حاجتَه حتّى شسعَ نعلِه)). وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه
أنَّ رسولَ الله قال: ((مَا على الأرضِ مسلمٌ يدعو الله تعالى بدعوة إلا آتاه الله
إيّاها، أو صرف عنه من السّوء مثلَها، ما لم يدعُ بإثم أو قطيعةِ رحِم))، فقال رجل
من القوم: إذًا نكثِر، قال: ((الله أكثَر)) رواه الترمذي، وقال: "حديث حسن صحيح"،
ورواه الحاكم من رواية أبي سعيد وزاد فيه: ((أو يدَّخِر له من مثلِها)) يعني في
الآخرة. أيّها المسلم، كُن دائمًا ملازمًا للدّعاء، متعلّقًا قلبك بالله تعالى،
وارغَب إلى الله عزّ وجلّ لقضاءِ حاجاتِك كلّها؛ فإنّه على كلِّ شيء قدير، إذا أراد
شيئًا خلقَ أسبابَه، أو أوجدَه بقدرتِه ومشيئتِه. وأشرِك ـ أيّها المسلم ـ في دعائك
الإسلامَ والمسلمين بالدّعوة الصالحة، أئمّتَهم وعامَّتهم، بأن يعزَّ الله الإسلامَ
وأهلَه في كلّ مكان، ويحفظَ الإسلامَ وأهلَه في كلّ مكان، ويخذلَ أعداءَ الإسلام،
ويكفَّ شرَّهم، ويبطِل كيدَهم ومكرَهم، لا سيّما في هذا العصر الذي تعدّدت فيه
مصائبُ المسلمين، وكثرَت همومهم وغُمومُهم، ووصلوا إلى حالةٍ لا يقدِر أن ينجيَهم
إلا الله، اقتداءً برسولِ الله حيث أمره الله تعالى بقوله: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا
إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثوَاكُمْ[محمّد:19]، وفي الحديث: ((من لم يهتمَّ بأمرِ المسلمين
فليسَ منهم)).
بكيت فقالوا ألاتبتسم... بسمت فقالوا
يرائي بها ... عبست فقالوا بدا ماكتم ... سكت فقالوا كليل اللسان... نطقت فقالوا
كثير الكلم ... فأيقنت أني مهما أُرد ... رضا الناس لابد من أن أُذم
من اراد زاداً فالتقوى تكفيه ***** من اراد عزاً فالاسلام
يكفيه
من اراد عدلاً فحكم الله يكفيه ****** من اراد انيساً
فذكر الله يكفيه
من اراد جليساً فالقران يكفيه ****** من اراد واعظاً
فالموت يكفيه
من اراد غنى فالقناعه تكفيه ***** من اراد زينه فالعلم
يكفيه
من اراد جمالاً فالاخلاق تكفيه ***** من اراد راحه فالاخره
تكفيه
نوع القراءة في صلاة
الكسوف
قوله: "ركعتين يقرأ في الأولى جهراً..." ، بيَّن المؤلف -
- في هذه الجملة صفة صلاة الكسوف، وأنها تصلى ركعتين بلا زيادة، لكن هاتين الركعتين
كل واحدة فيها ركوعان.. . . وقوله: "ركعتين" منصوب على الحالية، وهذا من المواضع
التي تأتي فيها الحال جامدة مؤولة بالمشتق، أي: تسنّ حال كونها ركعتين. وقوله:
"يقرأ في الأولى جهراً" أطلق قوله: "جهراً" ولم يقل: في الليل، فدل هذا على أن
السنّة في صلاة الكسوف الجهر سواء في الليل أو في النهار، وهو كذلك لحديث عائشة -
-: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جهر في صلاة الخسوف بقراءته" ، وهي مبنية
أيضاً على القاعدة التي سبقت لنا: (أن الصلاة الجهرية في النهار إنما تكون فيما
يجتمع الناس عليه. قوله: "بعد الفاتحة سورة طويلة" لم يعيّن، سورة البقرة، أو آل
عمران، أو النساء، فالمهم أن تكون سورة طويلة؛ لأن الذي جاء في الحديث أنها طويلة
أي: يختار أطول ما يكون، وقد سبق أن بعض الصحابة كان يسقط مغشياً عليه من طول
القيام . قوله: "ثم يركع طويلاً" أي: من غير تقدير، المهم أن يكون طويلاً. وقال بعض
العلماء: يكون بقدر نصف قراءته أي: الركوع يكون نصف القيام، ولكن الصحيح: أنه بدون
تقدير، فيطيل بقدر الإمكان. فإن قال قائل: طول القيام فهمنا ما يفعل فيه وهو
القراءة، لكن إذا أطال الركوع فماذا يصنع؟ فالجواب: يكرر التسبيح "سبحان ربي
العظيم"، "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي"، "سبحان الله وبحمده، سبحان
الله العظيم"، "سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته"،
لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أما الركوع فعظموا فيه الرب" ، فكل ما حصل من
تعظيم في الركوع فهذا هو المشروع. قوله: "ثم يرفع" ، أي: ثم يرفع رأسه من الركوع.
قوله: "ويسمع" ، أي: يقول: سمع الله لمن حمده. قوله: "ويحمد" ، أي: يقول: ربنا ولك
الحمد، بعد أن يعتدل كسائر الصلوات. قوله: "ثم يقرأ الفاتحة وسورة طويلة دون
الأولى" ، ومن هنا جاءت الغرابة في هذه الصلاة؛ لأن غيرها من الصلوات لا تقرأ
الفاتحة بعد الركوع، بل الذي بعد الركوع هو السجود، أما هذه الصلاة فيقرأ الفاتحة،
وسورة طويلة. لكن هل هي دون الأولى بكثير أو بقليل؟ الجواب: جاء في الحديث "دون
الأولى" ، فينظر إلى هذا الدون. والظاهر: أنه ليس دونها بكثير، لكنه دون يتميّز به
القيام الأول عن القيام الثاني. قوله: "ثم يركع فيطيل، وهو دون الأول" ، ونقول هنا
في قوله: "دون الأول" كما قلنا في القراءة. قوله: "ثم يرفع" أي: ويسمع ويحمد. وظاهر
كلام المؤلف: أنه في الرفع الذي يليه السجود لا يطيل القيام، بل يكون كالصلاة
العادية، ولكن هذا الظاهر فيه نظر، والصحيح: أنه يطيل هذا القيام بحيث يكون قريباً
من الركوع؛ لأن هذه عادة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته، قال البراء بن عازب -
-: "رمقت صلاة النبي عليه الصلاة والسلام فرأيت قيامه، وقعوده، وركوعه، وسجوده
قريباً من السواء" ، والمراد بقيامه هنا قيامه بعد الركوع؛ لأن قيام القراءة أطول
بكثير من الركوع، ولأجل تناسب الصلاة. قوله: "ثم يسجد سجدتين طويلتين" ، أي: بقدر
الركوع. وظاهر كلامه: أنه لا يطيل الجلوس بينهما؛ لأنه لو أراد إطالة الجلوس بينهما
لنبّه عليه، فكونه يقول: "يسجد سجدتين" ويسكت عن الجلوس بينهما، كأنه يقول: والجلوس
بينهما معروف، وأنه جلوسٌ لا إطالة فيه. والصواب: أنه يطيل الجلوس بقدر السجود.
قوله: "ثم يصلي الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل" أي: من القراءة والركوع،
والقيام بعده، والسجود، فالثانية تكون دون الأولى. ولكن هل معناه أن القيام الأول
في الثانية كالقيام الثاني في الأولى، والقيام الثاني في الثانية دون ذلك، أو
معناه: أن كل ركعة وركوع دون الذي قبله؟ الجواب: أن السنّة ليس فيها ما يدل لهذا
ولا لهذا. فليس لدينا دليل واضح في هذه المسألة، فيحتمل أن القيام الأول في الثانية
كالقيام الثاني في الأولى، وهو إذا جعل القيام الثاني في الثانية دون القيام الأول
صارت الركعة الثانية دون الأولى. لكن الذي يظهر - والله أعلم - أن كل قيام وركوع
وسجود دون الذي قبله. ونضرب لهذا مثلاً: قرأ في القيام الأول من الأولى مائة آية،
وفي الثاني ثمانين آية، وفي القيام الأول من الركعة الثانية هل يقرأ ثمانين آية،
وفي القيام الثاني ستين آية، أو يقرأ في القيام الأول في الركعة الثانية ستين آية،
وفي القيام الثاني أربعين آية؟ الجواب: هذا هو محل التردد والاحتمال، والذي يظهر
الثاني، أي: أنه يجعل قراءته في القيام الأول من الركعة الثانية دون قراءته في
القيام الثاني من الركعة الأولى؛ لتكون الصلاة بالتنزل كل ركعة دون التي قبلها. وفي
هذا من الحكمة مراعاة حال المصلي؛ لأن المصلي أول ما يدخل في الصلاة يكون عنده نشاط
وقوة، ثم مع الاستمرار يضعف؛ فلهذا روعيت حاله، فكان القيام الأول أطول، ثم الثاني،
ثم الثالث، ثم الرابع. قوله: "ثم يتشهد ويسلم" ، أي: كغيرها من الصلوات، وبهذا
انتهت هذه الصلاة. وهذه الصفة اتفق عليها البخاري ومسلم ، أي: أنه يصلي ركعتين، في
كل ركعة ركوعان وسجودان صح ذلك عن عائشة وغيرها عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن
تكون الصلاة طويلة. وظاهر كلامه: أنه لا يشرع لها خطبة؛ لأنه لم يذكرها، وهذا هو
المشهور من مذهب الحنابلة. وقال بعض العلماء: بل يشرع بعدها خطبتان؛ لأنها صلاة
رهبة فشرع لها خطبتان كالاستسقاء، ولكن هذا قياس غير صحيح؛ لأن الاستسقاء ليس فيه
إلا خطبة واحدة، إلا على قول بعض العلماء الذي قال: إنها كصلاة العيد، وسيأتي إن
شاء الله، ولا يصح قياسها على صلاة العيدين؛ لأن صلاة العيدين صلاة فرح وسرور .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ً binothaimeen.com
http://www.3afooor.com/create.php?card_id=58
. هذه قصة بالصوت والصورة لامرأة وقعت @@فريسة لرجل شرير@@ قليل
الإيمان . وما السبب ؟ السبب أنها اتبعت خطوات الشيطان --- . وتساهلت فوقعت
----والتساهل يكون في الإنترنت أو في غيره ----والسعيد من
وُعظ بغيره------------ . والتميز والفخر هو بالعفة والطهارة . . فالشئ القليل
متميز ولو كان سئ في ذاته فكيف إذا كان نادرا وطيب . ---فكن متميزا بالطهارة
وحضرتك كاين في الدنيا مو مخلي معصية إلا ومسويها وانت
في موقف لا تحسد عليه وانت تقول أنك في النار لا محالة؟؟؟؟؟ تخيلت؟؟؟؟ تتمنى وقتها
ماذا؟؟؟ أكيد راح تقول لي تنشق الارض وتبلعك... صح؟؟ وانت
مفكر الشغلة سهله؟؟؟ زين إسمع تخيل وقتها تيجيك جبال من الحسنات تعرف من وين؟؟؟ من
خمس دقائق تتعب حالك فيها كل يوم أو كل أسبوع أو مثل ما تبي لانه كل ما زاد كل ما
زادت الجبال تخيلت؟؟؟ هذه الخمس دقائق هي من صنعك لرسالة مثل الرسالة التي
تلي....!1 الان أنت أول واحد عليك أن تقول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
قلتها؟؟؟ تعرف الجائزة التي حصلت عليها؟ اعلم أنك قد جعلت ميزان حسناتك أثقل واعلم
انك كلما قلتها أكثر كلما ثقل أكثر وأكثر قال عليه الصلاة والسلام: كلمتان ثقيلتان
في الميزان حبيبتان إلى الرحمن( سبحان الله وبحمده سبحان
الله العظيم) زين إسمع تبي ميزانك يثقل فوق ثقله؟؟؟ وانت
قاعد مكانك؟؟؟ ما عليك غير ترسل هذي الرسالة لكل اللي تعرفه لا تستهين بالموضوع
لانه أكبر مما بتتصور بكثير لأنك يوم القيامة سوف تجد ميزاك ثقيل جدا أضعاف ما
تتصور فقط بسبب إرسالك هذه الرسالة لغيرك الذي راح يرسلها لغيره والاجر لك وله و
كلما ذهبت الرساله أكثر كلما زاد أجرك أكثر وانت حر ملاحظة في غاية الاهمية هل تعلم
أن صنع مثل هذه الرسائل وإرسالها لا يأخذ من وقتك الثمين أكثر من (5 دقائق)؟؟؟؟ وهل
تعلم أنك تملأ ميزان حسناتك للصبح بسبب هذه الخمس دقائق ؟؟؟؟
من
القلب
ايه رأيكم فى أحوال
المسلمين دلوقت عجباكم قوى؟ طب تفتكر فيه فايدة و لا مصر أن ما فيش أمل؟ طب اسألك
كام سؤال و معلش ما تضايقش منى؟ لو كنت موجود فى موقف سيدنا موسى لما قال فرعون
للسحرة أنه هيعذبهم لو آمنوا برب سيدنا موسى كنت هتعمل إيه؟ لأ طبعا هقول إنى مؤمن
بالله و مش هيهمنى فرعون و لا غيره ده الواحد معاه ربنا يخاف من إنسان. ينفع إنى
أكتم إيمانى و ربنا قال أنى ممكن اآمن بيه و معلنش للناس بس المؤمن القوى خير و أحب
لله من المؤمن الضعيف و فى كل خير. لو كنت مع الرسول عليه الصلاة و السلام فى غزوة
أحد و لاقيت الكفار تكاتلوا على الرسول (صلى الله عليه
وسلم) و العدد بيقل من حواليه طب و بعدين هتعمل إيه؟ بتحبه قوى لدرجة تضحى
بروحك عشانه و تنسى كل حاجة تانى؟ الموقف أصعب من مقدرتى و دى حاجة مش بإيدى دى
الرهبة البتحكم تصرفات الإنسان طب آخر سؤال معلش لو كنت من المسلمين الأوائل اللى
كانوا بيتعذبوا و يتحاربوا من أهلهم و من كل الناس زى ما بنشوف كده فى فيلم الشيماء
و فجر الإسلام هتعمل إيه بقى يا سيدى؟
1)هعمل زى ما
بيعملوا فى الفيلم و أفضل أتعذب و أقول أحدٌ أحد لن أصبأ ابدا
2)هعمل زى حنظلة
اللى زالت عنه رائحته و أعمل اللى أقدر عليه فى السر و أبقى خدمت الإسلام
أكتر
3)متهيألى أنى صعب
شوية أنى أستغنى عن مالى و عزى و ملكى و أعادى أهلى و كمان أرفض أنى أعبد حاجة
الناس كلها بتعبد غيرها من زمان
يا ترى كلكم أخدتكم
الحماسة زيى و قلتوا أن إجباتكم كلها رقم واحد أسمحلى أقولك أنك
كــــــــــــــداب معلش على قلة ذوقى بس لو كان ده صح كنت
قدرت تبطل نميمة أو تصلى الصلاة فى ميعادها أو البنات تتقى الله فى لبسها و الولاد
تغض البصر,,,, كام كورس أخدت إنجليزى؟ كمبيوتر؟و نفسك فى
كورسات تانى؟ طب أخدت كورس تجويد لمدة أسبوع واحد؟ فكرت تحفظ كل يوم 3 آيات بس و
تقدر تخلص القرآن فى خمس سنين بس عرفت تقرأ لغات لكن عرفت تقرأ كتاب الله؟ فعودوا إلى الله بصدق وإخلاص وأعلموا انما الدنيا فناء . وسيجازى
كل شخص بما عمل
الكلام لعموم الناس وليس
خاص لك بارك الله فيك وكل ابن آدم خطآ
كل أمر المؤمن خير
كان لأحد الملوك وزير حكيم وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل
مكان.
وكان كلما أصاب الملك ما يكدره قال له الوزير "لعله خيراً" فيهدأ
الملك.
وفي إحدى المرات قُطع إصبع الملك فقال الوزير "لعله
خيراً"
فغضب الملك غضباً شديداً وقال ما الخير في ذلك؟!
وأمر بحبس
الوزير.
فقال الوزير الحكيم "لعله خيراً"
ومكث الوزير فترة طويلة في
السجن.
وفي يوم خرج الملك للصيد وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته، فمر على
قوم يعبدون
صنم فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا
أن قربانهم
إصبعه مقطوع..
فانطلق الملك فرحاً بعد أن أنقذه الله من
الذبح تحت قدم تمثال لا ينفع ولا يضر
وأول ما أمر به فور وصوله القصر أن أمر
الحراس أن يأتوا بوزيره من السجن واعتذر
له عما صنعه معه وقال أنه أدرك الآن
الخير في قطع إصبعه، وحمد الله تعالى على
ذلك.
ولكنه سأله عندما أمرت
بسجنك قلت "لعله خيراً" فما الخير في ذلك؟
فأجابه الوزير أنه لو لم يسجنه..
لَصاحَبَهُ فى الصيد فكان سيُقدم قرباناً
بدلاً من الملك... فكان في صنع الله
كل الخير
في هذه القصة ألطف رسالة لكل مبتلى كي يطمئن قلبه ويرضى بقضاء الله
عز وجل ويكن
على يقين أن في هذا الابتلاء الخير له في الدنيا والآخرة
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا سقم، ولا
حزن، حتى الهم يهمه، إلا كفر به من سيئاته ))
صحيح مسلم المسند الصحيح
ملاك قادر على عد كل شيء إلا
شيء واحد
ورد في الأثر والمعنى صحيح عن رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ليلة المعراج عندما وصلت إلى السماء رأيت ملكا
له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه، فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه
وعن وظيفته وعمله ، فقال إنه ملك موكل على عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض ..
فسألت الملك : هل تعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض منذ خلق الله
الأرض ؟ فأجاب الملك : يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والله الذي بعثك بالحق
نبياًَ إني لأعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض عامة وكما أعلم
الساقطة في البحار والقفار والمعمورة والمزروعة والأرض السـبخة والمقابر . قال
النبي ( صلى الله عليه وسلم) : فتعجبت من ذكائه وذاكرته في الحساب .. فقال الملك يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ولكني بما لدي من
الأيدي والأصابع وما عندي من الذاكرة والذكاء فإني أعجز من عد أمر واحد . فقلت له
وما ذاك الامر ؟ قال الملك : إذا اجتمع عدد من أفراد أمتك في محفل وذكروا اسمك
فصلوا عليك . فحينذاك أعجز عن حفظ ما لهؤلاء من الأجر والثواب إزاء صلواتهم
عليك .... فأكثروا من الصلاة على النبي الأكرم والرسول
الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين .
الشيطان
الخبيث
رجل إستيقظ مبكرا ليصلي صلاه
الفجر في المسجد لبس وتوضأ وذهب إلى المسجد وفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت
ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وذهب ليصلي وفي نفس المكان تعثر ووقع
وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وخرج من البيت لقي شخص معه
مصباح سأله : من أنت ؟ قال : انا رأيتك وقعت مرتين وقلت انور لك الطريق إلى المسجد
.. ونور له الطريق للمسجد وعند باب المسجد قال له : أدخل لنصلي .. رفض الدخول وكرر
طلبه لكنه رفض وبشده الدخول للصلاة سأله : لماذا لاتحب أن تصلي ؟ قال له: انا
الشيطان انا أوقعتك المره الاولى لكي ترجع البيت ولاتصلي بالمسجد ولكنك رجعت ولما
رجعت إلى البيت غفر الله لك ذنوبك ،، ولما أوقعتك المرة الثانية ورجعت إلى البيت
غفر الله لأهل بيتك ،، وفي المرة الثالثة خفت أن أوقعك فيغفر الله لاهل
قريتك.
فلا تجعلوا للشيطان عليكم
سبيلا
الحمد لله الذي أمرَ بمحاسبةِ
النفوس
إن من أعظمِ الأمانات أمانةُ النفس ، فهي أعظمُ من أمانةِ
الأموالِ والأولاد ، أقسمَ الله بها في كتابه ، ولا يقسمُ الله إلا بعظيم ، قال
تعالى : ) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ( وقد جعلَ الله لهذهِ النفس طريقين : طريقُ
تقوىً وبه تفوزُ وتُفلح ، وطريقُ فجورٍ وبه تَخسر وتَخيب . والناظرُ في حالِ الناسِ
اليوم ، يرى رُخص النفوسِ عند أهلِـها ، ويرى الخسارةَ في حياتِـها لعدمِ
مُحاسبتِها ، والذين فقدوا أو تركوا محاسبةَ نفوسِهم سيتحسرون في وقتٍ لا ينفعُ فيه
التحسر ، يقول جل شأنه : } أنْ تَقولَ نَفسٌ يا حَسْرتى عَلى ما ! فَرطتُ في جَنْبِ
اللهِ وإنْ كُنْتُ لَمِنَ الساخِرين { . وبتركِ محاسبة النفس تسلط الشيطانُ الذي
دعا إلى المعصية ، وحذّر من الطاعة ، وزينَ الباطل ، وثبطّ عن العَملِ الصالح وصدّ
عنه . وبتركِ محاسبة النفس تمكنت الغفلةُ من الناسِ ، فأصبحَ لهم قلوبٌ لا يفقهونَ
بها ولهم أعينٌ لا يبصرونَ بها ، ولهم آذانٌ لا يسمعونَ بها ، أولئكَ كالأنعامِ بل
هم أضل ، أولئكَ هم الغافلون . يقول جل وعلا : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }. يقولُ ابنُ كثيرٍ ? رحمه الله ? في
تفسيرِ قولِه تعالى : { وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ } : (( أي حاسبوا
أنفسَكم قبل أن تحاسبوا وانظروا ماذا ادخرتُم لأنفسِـكم من الأعمالِ الصالحةِ ليومِ
معادِكم وعرضِـكم على ربِكم ، واعلموا أنه عالمٌ بجميعِ أعمالِكم وأحوالِكم ، لا
تخفى عليهِ منكم خافيه )) انتهى كلامه رحمه الله . * ويترتبُ ? كذلكَ ? على ترك
محاسبة النفس أمرٌ هامٌ جداً ، ألا وهو هلاكُ القلب ، هـلاكُ القلب ! يقولُ ابنُ
القيّم ? رحمه الله - : " وهلاكُ القلب من إهمالِ النفسِ ومن موافقتها
يامن فاته ثني الركب في حلق العلم
عند الشيخ محمد العثيمين رحمه الله إليك سلاسل شروح الكتب العلمية ودروس العلم من
شرحه رحمه الله تعالى http://www.islamway.com/bindex.php?section=scholarlessons&scholar_id=50
صدق: أرجو منكم التمعن في هذه الصوره http://www.alseraj.net/pics/fire.JPG
هذه صورة البنت فكيف بحال الأم؟!!!!؟!!!؟
هذه الصوره للشمس التي تبعد عنا 93 مليون ميل فكيف بأمها الهاوية ( جهنّم ) التي
تذوب الشمس فيها من حرّها (نسأل الله العافية والسلامة). قال عمر ابن الخطاب رضي
الله عنه لكعب الأحبار ياكعب أوصنا فقال : يا أمير المؤمنين إن لجهنم يوم القيامة
زفرة لايبقى من ملك مقرب ولا نبي مرسل حتى إبراهيم الخليل إلا ويجثو على ركبتيه
ويقول : رب نفسي لا أسألك إلا نفسي. فكيف يا أعزائي لو طلب منا أن نجتاز الشمس
سيراً على الأقدام هل نحتمل؟؟؟ فكيف إذا طلب منك أن تجتاز الصراط على جهنم وأنت
تشاهد من يسير كالبرق ومن يسير كالريح ومن يسير كالفرس سارت بهم أعمالهم في ذلك
اليوم العظيم وقد وصلوا إلى أبواب الجنة وأنت تشاهدها وهي مزدحمة بالمؤمنين أو كما
قال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم عن أحد أبواب الجنة : ( وليأتين عليه يوم وهو
كظيظ بالزحام ) وكيف حالك وأنت تسمع أحد الملائكة يقول : يا أهل الجنة خلود فلا موت
ويا أهل النار خلود فلا موت أسأل الله لي ولكم أن نكون من أصحاب النعيم ونعوذ بوجهه
الكريم أن نكون من أصحاب الجحيم
..جزى الله خيراً من أعان على نشرها.
وقفة محاسبة إلى من
تجلس خلف الشاشة ؟؟
هل تتحمل هذا المشهد هل رأيت كيف ملك
الموت يأخذ روح إنسان وهو في قمة السعادة أسأل الله بأسماءه الحسنى وصفاته العليا
أن يرحمنا وإياكم أثناء هذا الموقف أيها العاصون أيها اللاهون متى تتوبون وترجعون
الى ربكم وخالقكم لا اريد الكلام يطول ولكن بهذا المنظر سوف تفهمون http://www.d3wa.net/free/marat/fehar1.rm
هل أدلك على ثلاث آيات تقرأها
في دقائق معدودة تجعل سبعين ألف ملك يصلون عليك ليس هذا فقط بل إن مت في يومك هذا
مت شهيداًً
إنها آخر ثلاث آيات من سورة الحشر
قل: أعوذبالله السميع العليم من الشيطان
الرجيم أعوذبالله السميع
العليم من الشيطان الرجيم أعوذبالله السميع العليم من
الشيطان الرجيم {هو اللهُ
الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله
إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما
يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في
السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم } *عن معقل بن يسار
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يصبح ثلاث مرات"أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ،وكَّلَ
اللهُ سبعين ألف مَلَكٍ يصلّون عليه حتى يمسي،وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن
قالها حين ُيمسي كان بتلك المنزلة ) أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن
غريب
لا تضيع الفرصة مادمت في الدنيا
،فغيرك تحت الأرض يتمنى لو يرجع ليقرأ حرفاً من القرآن ويكسب حسنة يرجح بها ميزان
حسناته
فكر
خطوط ثلاثة متوازية حب الله تعالى هو ( الدينامو ) المحرك
في قلب المؤمن ، فبه يعمل ، وله يسعى ، وبه يجاهد ، وعليه يحيا ويموت .. وفي
تلقائية : ينبعث مع الحب الصادق ، الرجاء القوي لله جل جلاله ، ويتولد عنه الخوف
الشديد منه سبحانه .. وبهذه الثلاثة يصبح للطائر رأس هو : الحب الشديد لله تعالى ،
ويكون معه جناحاه وهما : الرجاء و الخوف .. وبذلك يكون سير المؤمن إلى الله والدار
الآخرة سيراً صحيحاً طيباً مباركاً فيه .. وبهذه الخطوط الثلاثة المتوازية ، يصبح
الإنسان نوراً يمشي بين الناس ينتفعون منه ، ويقتبسون من ضيائه ( أومن كان ميتاً
فأحييناه ، وجعلنا له ن