بلاغة ااز المرسل وااز العقلي
ااز المرسل : هو لفظ استعمل في غير معناه الأصلي - الفعل أو ما
في معناه- بقرينة عقلية .
أنواعه :
إعتبار ما كان : مثال : قالى تعالى : " و آتوا اليتامى أموالهم "
النساء 2
في هذا المثال نجد فيه أمرا للوصي على مال اليتيم و هو أن يدفع له
ما تركه أهله من مال ، و لكن دفع المال شرعا لا يصح إلا بعد
بلوغه سن الرشد و إذا بلغ سن الرشد لا مكن أن نقول عنه أنه يتيم
لأا لفظ خاص بالصغير الذي فقد أحد أبويه فالمعنى هنا : إدفعوا
للراشدين الذين كانوا يتامى بأموالهم .
اعتبار ما سيكون : قالى تعالى : " فبشرناه بغلام حليم "
الصافات 101
من المعروف أن الغلام لا يكون حليما و عاقلا عند ولادته و لكنه
صفة سيتصف ا مع كبره .
العلاقة الجزئية : كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العيونا
لا يمكن للعين أن تذهب للتجسس وحدها و لكنها جزء من الجسم
و هي الجزء الخاص بالتجسس
العلاقة الكلية : قال المعري
وردنا ماء دجلة خير ماء و زرنا أشرف الشجر النخيل
هنا ذكر الكل و هو ماء دجلة و لكن الشاعر قصد الجزء ، فهو لم
يزر كل ماء الدجلة لأنه واسع و كبير لكن فقط جزءًا منه .
السببية :رعت الماشية الغيث
الماشية لا تأكل الغيث لكنها تأكل العشب الذي ينمو بسبب الغيث
المسببية : قال تعالى : " و يترل لكم من السماء رزقا " غافر 13
الرزق لا يترل جاهزا من السماء لكن المطر ينتج عنه الرزق
الزمانية : قال بديع الزمان الهمذاني في إحدى مقاماته :
قد نبت الربيع على دمنته ...
و المقصود هو أنه نبت العشب على قبره لكنه ذكر زمان العشب و
هو الربيع .
المكانية : قال تعالى : " و اسأل القرية التي كنا فيها " يوسف 82
و القرية عبارة عن مساكن و أراضي لا يمكن سؤالها لكن هنا
المقصود هو أهل القرية .
الآلية : قال تعالى : " و اجعل لي لسان صدق في الآخرين "
الشعراء .
المعنى هو اجعل لي ذكرا حسنا في الأجيال التالية
ااز العقلي : هو جعل الإسناد لغير صاحبه مثل
ازدحم الشارع
بنت الحكومة المدارس
تمارين
تمرين( 1) : اشرح ااز العقلي في الجمل التالية :
1. قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن هزم سيف الدولة :
ويمشى به العكاز في الدير تائباً وقد كان يأبى مشى أشقر أجردا
2. بني عمرو بن العاص مدينة الفسطاط .
3. ار الزاهد صائم وليله قائم .
4. ازدحمت شوارع الجزائر .
5. جد جِدك وكد كِدك .
6. قال الحطيئة :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي .
7. وقال تعالي : "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون
بالآخرة حجاباً مستورًا " .
تمرين( 2
-1 قال أبو الطيب :
أبا المسك أرجو منك نصرًا علي العدا وآمل عزَا يخصب البيض بالدم
ويوماً يغيظ الحاسدين وحالةً أقيم الشقا فيها مقام التنعم
-2 قال تعالي : " لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم " .
-3 ذهبنا إلي حديقة غناء .
-4 بني الحكومة كثيرًا من المدارس بالجزائر .
-5 قال أبو تمام :
تكاد عطاياه يجن جنوا إذا لم يعوزها برقية طالب
الإجابة
-1 العكاز لا يمشي وحده و لكن صاحبه هو الذي يمشي
-2 الأمير لا يقوم بالبناء بنفسه لكنه يأمر بذلك
-3 الصوم أسند إلي ضمير النهار ، والقيام أسند إلي ضمير الليل ، مع أن
النهار لا يصوم ، بل يصوم من فيه ، والليل لا يقوم ، بل يقوم من فيه
-4 اسند الازدحام للشارع والشوارع لا تزدحم ، بل يزدحم الناس ا
-5 ُأسند الفعلان " جد " و " كد " إلي مصدريهما ولم يسندا إلي فاعليهما
6 يقول الحطيئه لمن يهجوه : " واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي " فهل
تظن أنه بعد أن يقول : لا ترحل لطلب المكارم يقول له إنك تطعم غيرك
وتكسوه ؟ لا . إنما أراد أقعد كلاً علي غيرك مطعوماً مكسوًا فأسند الوصف
المسند للفاعل إلي ضمير المفعول .
-7 جاءت كلمة " مستورًا " بدل ساتر ، فاستعمل اسم المفعول مكان اسم
الفاعل ، بلفظ آخر أسند الوصف المبني للمفعول إلي الفاعل .
( الحل( 2
-1 " ا " عزًا يخضب البيض بالدم .
إسناد خضب السيوف بالدم إلي ضمير العز غير حقيقي لأن العز لا يخضب
السيوف ولكنه سبب القوة وجمع الأبطال الذين يخضبون السيوف بالدم ،
ففي العبارة مجاز عقلي علاقته السببية .
"ب" ويوماً يغيظ الحاسدين .
إسناد غيظ الحاسدين إلي ضمير اليوم غير حقيقي ، غير أن اليوم هو الزمان
الذي يحصل فيه الغيظ : ففي
الكلام مجاز عقلي علاقته الزمانية .
-2 لا عاصم اليوم من أمر الله .
المعني لا معصوم اليوم من أمر الله إلا من رحمه الله ، فاسم الفاعل أسند إلي
المفعول ، وهذا مجاز عقلي علاقته المفعولية
ذهبنا إلي حديقة غناء .
غناء مشتقة من الغن ، والحديقة لا تغني وإنما الذي يغن عصافيرها أو ذباا ،
ففي الكلام مجاز عقلي علاقته المكانية .
-4 بنت الحكومة كثيرًا من المدارس .
الحكومة لم تبني بنفسها ولكنها أمرت ، ففي الإسناد مجاز عقلي علاقته السببية
-5 تكاد عطاياه يجن جنوا . .
إسناد الفعل إلي المصدر مجاز عقلي علاقته المصدرية .
تمارين تطبيقية
(1)
وضح ااز العقلي فيما تحته خط وبين علاقته وقرينته :
-1 قال تعالي : " أو لم نمكن لهم حرماً آمناً ؟ "
-2 كان المترل عامرًا وكانت حجرة مضيئة .
-3 عظمت عظمته وصالت صولته .
-4 لقد لمتنا يا أم غيلان في السري ونمت وما ليل المطى بنائم .
-5 ملكنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح .
-6 ضرب الدهر بينهم وفرق شملهم .