zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق   مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق Emptyالجمعة 2 أكتوبر 2009 - 10:15

مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق 80bism10qd0

مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق 4752255d78ad1

مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق Welcome99ms1
مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق Thamr007k5lg1vq2
*مشكلة علاقة السياسة بالأخلاق *
هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟
ا- موقف مكيافيلي Machiavel . يجب فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ، هذا ما يوصي به الفيلسوف في كتابه الأميــرLe Prince و الدليل على ذلك أن السياسة لها قوانينها و مقتضياتها و معاييرها و هي مختلفة تماما عن المبــادئ الخلقية


" الغاية تبرر الوسيلة و الضرورة لا تعرف القانــون" فكل
الطرق مشروعة من أجل أن تحقق الدولة أهدافها و من بين هذه الأهداف ، فرض
السيادة و المحافظة على العرش ، فلا مانع من استخدام الحيل و النفاق و
وسائل القمع اذا كانت توصل الى المبتغى لأن قيمة الفعل تقاس بنتائجه لا
بمبادئه ، يقول "ما هو مفيد ضــــروري "..


إن البشر في نظر ميكيافليي خبيثون بحكم طبيعتهم الشريرة ،
لذلك يجب أن يتوفر الحاكم على قوة الأسد و دهاء الثعلب ، وأن يبث فيهم
الرهبة لا المحبة . و أن القسوة والرذيلة قد يكونا إحدى الأسباب المهمة
لدوام الحكومة.يقول ( من الأفضل أن يخشاك الناس من أن يحبوك
) اما الإحسان و الإكرام و التواضع والتسامح فهي أساليب خلقية تقيد إرادة
الدولة ، و تقضي على هيبتها و لا تسمح بتحقيق أهدافها السياسية ، يقول( ليس من الجدوى أن يكون المرء شريفا دائما
) و من مصلحة الدولة ايضا تحرير نشاطها من كابوس الدين و نصائح الرهبان ،
فميكيافليي من دعاة "اللائكية" Laïcité ، لكن الدين ضروري للحكومة في بعض
الأحيان ليس لخدمة الفضيلة ، و لكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس و
من واجب الدولة التفاني بإقامة الحروب وخوضها في حال تعرضت لمخاطر تهدد
وجودها.فلا يفرق ميكيافيلي بين فن الحرب و فن السياسة ، فالسياسة في نظره
هي مواصلة الحرب بطرق أخرى




النقد/
صحيح أن الدولة بحاجة الى قوة ، لكن الإفراط في استعمالها يجعلها دولة
مستبدة و ظالمة تؤدي حتما الى التمرد و الثورة الداخلية ، و القول أن
الناس بطبعهم خبيثون يعتبر حكم ذاتي غير موضوعي ، لأن الطبيعة الخيرة
موجودة في الكثير
من الناس بدليل أن المصلحين غالبا ما ينحدرون من الأوساط الشعبية لا من الحاشية الحاكمة




ب- موقف فلاسفة الأخــلاق/ من الضروري ربط السياسة بالاعتبارات الخلقية
لأن الهدف منهما واحد هو بلوغ الفضيلة سواء مع الذات أو مع الغير ، فمن
الواجب اذن أن نجعل من المبادئ الخلقية قواعد ثابتة للممارسة السياسية


فالإنسان ولد حرا و على طبيعة خيرة ، وأسس الدولة بالتراض لا بالقوة يقول جون جاك روسو J.J.Rousseau (إن الميثاق الاجتماعي لا يمكن أن يقوم على العنف و يكسب بذلك شرعية ، اذ لا وجود لحق الأقوى )


كذلك
التزام الحاكم بالاخلاق الا يزيده الا ثقة و محبة و تعاونا من طرف الشعب
فتتحقق دولة القانون القامة على الإرادة العامة لذلك يفضل روسو الدولة
الديمقراطية عن كل الأنظمة السياسية الأخرى


أما كانط Kant
يرى أن السياسة امتداد للأخلاق ، لذلك نظر الى وظيفة الدولة نظرة انسانية
لا أثر فيها للعبودية و الاستغلال و بين أن الغرض من وجود الدولة هو رعاية
مصالح الناس ومساعدتهم من أجل تحقيق سعادتهم و رفاهيتهم و لا يجوز لها ان
تعتبرهم مجرد وسيلة لتحقيق غايات سياسية يقول ( يجب أن يحاط كل انسان
بالاحترام بوصفه غاية مطلقة في ذاته ) و يرى كانط في كتابه مشروع السلام
الدائم أن التطور الصحيح للتاريخ يستدعي تضييق دائرة العنف و توسيع دائرة
السلام ، و تقديس الحرية و المساواة ، و أن المشاكل السياسية تعود الى
الحكم الفردي المستبد ، و لهذا مجد كانط النظام الجمهوري ، ودعا الى تكريس
المبادئ الديمقراطية في السياسة الداخلية و الخارجية و في العلاقات بين
الشعوب ، نفس الفكرة يدافع عنها
برتراند راسل B.Russel
حيث يرى أن السلم العالمي لن يتحقق الا اذا ارتبطت العلاقات الدولية
بالأخلاق ، و استبدلت الانفعالات القديمة من حقد و حسد التي كانت وراء
الحروب بالحكمة و المحبة والتعاون و التآخي و إدراك الخطر المشترك الذي
يهدد الإنسانية .




النقد/ صحيح أن
الغرض من وجود الدولة هو خدمة مصالح الشعب و تحقيق سعادتهم ، لكن ما يقوله
فلاسفة الأخلاق لا يتعدى ما ينبغي أن يكون و ليس ما هو كائن ، فهي سياسية
مثالية لا عملية ، كما نجد البعض يدعي احترامه للقيم الخلقية و المبادئ
الإنسانية ، و لكن العمل الفعلي يتنافى مع ذلك تماما





الحل المقترح/ على السلطة أن تحل مشاكلها بالوسائل السلمية والحوارية ، و
لا تلجأ للقوة الا في حالة الضرورة القصوى- القوة بدون اخلاق عنيفة و
الاخلاق بدون قوة ضعيفة-




أسئلة 1- كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة " السياسة امتداد للأخلاق"


2-هل السلوك السياسي يتنافى مع كل مبدأ أخلاقـــــــــــي ؟ ج-ف
مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق Thamr007k5lg1vq2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
مشكلة علاقةالسياسة بالأخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل من يعاني من مشكلة Iexplore.exe
» مشكلة boot+init
» الحرية واقعة شعورية و ليست مشكلة تحل
» اصفرار الأسنان.. مشكلة وحلول؟!
» واخيرا حل مشكلة الflash disk هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: