zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب   الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Emptyالسبت 18 مارس 2023 - 13:22

الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب PiBTxLi
الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب ChQYxCl


الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب 155283687263266
 
 
الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Ffc88610الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Ffc88610
 
 الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب 291089rx2h0jqtu2
 
الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%89--%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9-%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A-%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8
الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Hand_zpsc7107888

 

الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى ( تطور العالم في ظل القطبية الثنائية 1945-1989 )


أسباب التحول من الثنائية إلى الأحادية القطبية

  • رغبة الو م أ في السيطرة والهيمنة على العالم.
  • قمة مالطا والإعلان عن نهاية الحرب الباردة.
  • تفكك الاتحاد السوفياتي.
  • زوال المعسكر الشيوعي.
  • انفراد الو م أ بالريادة والزعامة الدولية.
  • تفكك الديمقراطيات الشعبية بأوروبا الشرقية.

دور الحركة في ظل النظام الدولي الجديد

  • محاولة التكيف مع الوضع الجديد لمواصلة جهودها للتصدي للمشاكل التي تواجه بلدان العالم الثالث
  • حماية مصالح واستقلال أعضاءها.
  • مواجهة تداعيات النظام الدولي الجديد
  • التصدي للاحتكارات الكبرى في الميدان الاقتصادي.
  • دعم عمل المنظمات الدولية والحيلولة دون تمييعها.
  • العمل على حل المشاكل الإقليمية بالطرق السلمية.

ظروف نشأة حركة عدم الانحياز

  • اشتداد الصراع بين المعسكرين في إطار الحرب الباردة.
  • إقحام بلدان العالم الثالث في صراع الحرب الباردة.
  • نشاط الحركات التحررية واستقلال العديد من الشعوب (سوريا 1946- الهند وباكستان 1947).
  • انتشار الأزمات الدولية بسبب صراع الحرب الباردة (أزمة كوريا 1950).
  • التقارب والتضامن الأفروآسيوي (مؤتمر باندونغ 18- 24 أفريل 1955 بإندونيسيا).

أثر تطور أسلحة الدمار الشامل في مستقبل العلاقات بين المعسكرين

  • إدراك المعسكرين خطورة اندلاع حرب نووية بينهما .
  • إدراك المعسكرين استحالة انتصار طرف على طرف آخربفعل توازن الرعب النووي.
  • اتساع نفوذ المعسكر الشيوعي خارج أوروبا واستحالة القضاء عليه.
  • إدراك كل معسكر بضرورة تبني سياسة التعايش السلمي.
  • اقتناع كل معسكر بضرورة احترام مبادئ الأخر.
  • تغيير وسائل المواجهة من وسائل حربية إلى وسائل اقتصادية، دعائية وعلمية.

دوافع دعم الاتحاد السوفيتي للحركات التحررية

  • إضعاف القوى الاستعمارية الرأسمالية.
  • اکتساب مناطق نفوذ جديدة.
  • نشر الفكر الشيوعي في الدول المستقلة حديثا.
  • تطويق الرأسمالية الإمبريالية.

انعكاسات التفكك على أوربا
  • توحيد الألمانيتين 1990 وحل منظمة الكوميكون. 
  • زوال الأنظمة الشيوعية بأوروبا الشرقية وتبنيها النظام الرأسمالي وانضمام بعضها للحلف الأطلسي
  • استقلال العديد من دول أوربا الشرقية عن الاتحاد السوفيتي، وظهور مجموعة الدول المستقلة
  • انقسام بعض الدول مثل يوغسلافيا وتشيكوسلوفاكيا وحل حلف وارسو...

مظاهر تكريس الهيمنة الأمريكية على العالم الثالث
  •  تسخير المنظمات الدولية لخدمة مصالحها.
  • غزو العراق وأفغانستان.
  • استغلال ونهب ثروات دول العالم الثالث. 
  • الحصار الاقتصادي على بعض الدول "إيران".
  •  إضعاف حركة عدم الانحياز
  • الهيمنة الاقتصادية على العالم باستعمال الشركات متعددة الجنسيات والهيئات المالية الدولية 

 رد السوفيات على مشروع ترومان و مارشال 
  • طرح مبدأ جدانوف 22-09-1947) الذي نتج عنه تأسيس مكتب الإعلام الشيوعي "الكومنفورم "، يهدف إلى التنسيق بين الأحزاب الشيوعية في أوربا.
  • تأسيس منظمة الكوميكون 25-01-1949) ، تقوم على التعاون الاقتصادي بين الدول الشيوعية والاتحاد السوفيتي

مساوئ النظام الدولي الجديد
  • فرض الهيمنة والوصاية الأمريكية على العالم.
  • تدخل القوى الغربية في شؤون العالم الثالث. 
  • استنزاف القوى الغربية لثروات الدول الضعيفة. 
  • انتشار النزاعات وبؤر التوتر خاصة في مناطق الثروات التدخلات العسكرية الامريكية لحماية مصالحها مثل الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان.
  • تغییب دور الهيئات والمنظمات الدولية وتسييرها وفق المنظور الغربي خاصة النظرة الامريكية.

مظاهر بروز الو.م.أ كقوة عالمية بعد الح.ع. 2 
  • الهيمنة العسكرية والاقتصادية على دول أوروبا الغربية والشمالية.
  • امتلاكها للردع النووي لتصبح القوة النووية الاولى عالميا. 
  • امتلاكها العضوية الدائمة في مجلس الأمن بهيئة الأمم المتحدة.
  •  خروجها كقوة عالمية اقتصادية متفوقة على باقي الدول وامتلاكها لـ 80% من الذهب العالمي. 
  • تزايد الطلب على السلع الأمريكية ما ادى لتضاعف الطلب.

الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الثانية ( الجزائر بين 1945-1989 )


مشاريع ديغول السياسية للقضاء على الثورة 
  • عرض مشروع سلم الشجعان في (23) أكتوبر (1958) . 
  • الاستفتاء على دستور الجمهورية الخامسة 28 سبتمبر1958 (حول بقاء الجزائر فرنسية).
  • • إنشاء قوة ثالثة من العملاء لتمثيل الجزائر.
  • طرح مشاريع لتقسيم الجزائر (مخطط هرسان ومخطط تجميع المستوطنين 1961.
  • طرح مشروع تقرير المصير 16 سبتمبر1959.

رد فعل الشعب الجزائري على المشاريع الاستعمارية 


تفطن الشعب الجزائري للأهداف الخفية للمشاريع الاستعمارية فكان رد فعله كالتالي :

  •  المشاريع وعدم الاستجابة لها .
  • هجومات الشمال القسنطينة 20-08-1955.
  • استمرار الشعب في دعم الثورة بمختلف الوسائل (إيواء المجاهدين، التموين...).
  •  ازدياد عدد المنخرطين في صفوف جيش التحرير الوطني. 
  • استجابة الشعب لكل نداءات الثورة الاضراب المظاهرات ...).
  • تأطير الشعب الجزائري في منظمات جماهيرية (الاتحاد العام للعمال الجزائريين...).

المشاريع السياسية والاقتصادية الفرنسية للقضاء على الثورة


المشاريع السياسية:
  • مشروع جاك سوستال 1955.
  • • سلم الشجعان 23 أكتوبر 1958 وإنشاء القوة الثالثة. 
  • • مشروع تقرير المصير 16 سبتمبر 1959 . 
  • • مشاريع تقسيم الجزائر مثل مشروع 1957
  •  مشروع فصل الصحراء 1961. 



المشاريع الاقتصادية:
  • مشروع جاك سوستال في الأوراس 1955. 
  • مشروع قسنطينة 3 أكتوبر 1958.

قد يعجبك ايضا
منذ بضع شهور

الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية...

منذ بضع شهور

الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية...

منذ بضع شهور

كتاب السلسة الأرجوانية للاستاذ بورنان 2023 (الطبعة الرابعة) شعبة...

الإجراءات التي قامت بها فرنسا لعزل الثورة عن الخارج 
  • اتهام قوى أو دول خارجية بإثارة المشاكل في الجزائر ( مصرو يوغسلافيا) . 
  • انشاء خطي شال وموريس على الحدود الشرقية والغربية.
  • الدعاية الإعلامية لتظليل الرأي العام الفرنسي والعالمي حول مغزى الثورة.
  • المشاركة في العدوان الثلاثي على مصر1956.
  • قصف ساقية سيدي يوسف التونسية 1958. 
  • المناورات السياسية والديبلوماسية لتحييد المواقف الدولية عن القضية الجزائرية ومنع تدويلها (النشاط الدبلوماسي، الانسحاب من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ....).



مشاريع ديغول السياسية للقضاء على الثورة

  • عرض مشروع سلم الشجعان في (23) أكتوبر (1958) الاستفتاء على دستور الجمهورية الخامسة 28 سبتمبر 1958 (حول بقاء الجزائر فرنسية).
  • إنشاء قوة ثالثة من العملاء لتمثيل الجزائر.
  • طرح مشاريع لتقسيم الجزائر (مخطط (هرسان ومخطط تجميد المستوطنين 1961.
  • طرح مشروع تقرير المصير 16 سبتمبر1959.

 أهمية بيان نوفمبر في مسار الثورة الجزائرية
  • وثيقة رسمية حددت المعالم الأولى للثورة (الوسائل، الآفاق) 
  • وضع أسس بناء الدولة الجزائرية والقضاء على النظام الاستعماري.
  • أول وسيلة إعلامية إقليميا ودوليا. 
  • حدد مبادئ الثورة وأهدافها. 

أسباب اختيار منطقة الصومام

  • منطقة وسط بين المناطق الثورية .
  • منطقة مؤمنة طبيعيا. 
  • تکذیب ادعاءات فرنسا أن منطقة القبائل تحت سيطرتها .





الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب 580_image016


 الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Hand_zpsc7107888
صفحتنا على فايسبوك
 
 الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Do.php?imgf=1403552231781
الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسئلة غير المباشرة الخاصة بالوحدة التعلمية الاولى و الثانية في مادة الجغرافيا سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب
»  التاريخ و الجغرافيا ثالثة ثانوي جميع الشعب
» ملخص مادة التاريخ الوحدة الاولى والثانية ثالثة ثانوي الأستاذ بن زنون مسعود
» موضوع 1 مقترح للبكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا جميع الشعب
»  موضوع 2 مقترح للبكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا جميع الشعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: