[size=24]أسس تدريب الفئات العمرية بكرة القدم[/size]
لم يحقق تدريب الفئات العمرية تقدما ما لم يتحرر المدرب والإباء واللاعبون من الضغوط النفسية التي ترتبط بالتدريب والمباريات مما يضمن نجاحها وزيادة التهيئة البدنية والنفسية و كذلك تحتاج عملية تدريب هؤلاء اللاعبين إلى مدربين ناجحين متخصصين ويملكون مواصفات ومؤهلات خاصة للتعامل الصحيح معهم من خاصية التعليم والتدريب والتهذيب معا ومساعدتهم في تحقيق النواحي البدنية و النفسية والاجتماعية ومراعاة مراحل نمو اللاعبين وتطور أجهزتهم العضوية والجسمية وغيرها.
وتتصف تدريبات الفئات العمرية بالمرح والتسلية والمتعة وكذلك تأثر اللاعبين بشخصية المدرب وحبهم له والانتباه الكبير الى النواحي التربوية وغرس مفاهيم حب الوطن والنادي والمدرب والإدارة وحب الذات والتعاون والابتعاد عن الأنانية .
وتقسم ا لمراحل التدريبية – التعليمية الى ما يلي ,-
1- تدريب البراعم - العمر التدريبي المبكر ( 8---10 سنوات )
تسمى هذه الفترة بفترة الولع حيث يبدأ الطفل اهتماما كبيرا باللعب بكرة القدم في محيطه الاجتماعي سواء كان تحت أشراف معلم التربية البدنية في المدرسة وبالاشتراك مع أقرب نادي رياضي ويقوم بتنمية الفعالية الحركية الشاملة السهلة وكذلك مطاطية الحركة وتنظيم بعض السباقات بين المراحل الدراسية تحت أشراف المعلم ومن أهم ميزات هذه الفئة:
1-التنسيق الكبير بين كرة القدم المدرسية مع كرة القدم المكملة في النادي القريب من لمدرسة.
2-يتميز اللاعب في هذا العمر على الحركة الدائمة المستمرة والرغبة الفعالة المرتبطة باللعب.
3-يتميز اللاعب بالتقليد والفرح والتسلية في اللعب .
4-تقليدهم الكبير للأشخاص المحبوبين لهم ويكونوا مثلهم الأعلى سواء كانوا نجوم أو مدربين.
5- يكون التعليم عن طريق التجربة والخطأ .
6- لا يملكون ضغط نفسي للفوز والخسارة.
7- يكتسب اللاعبون المهارات بسهولة.
8- ضرورة التشجيع خلال التمارين وبخاصة الطويلة غير المحبذة لهم .
9- بداية إتقانهم جميع أشكال الحركات والمسكات والحركات الانتقالية للركض والقفز والتسلق ثم يعقبها مرحلة ضبط وفتح مجالات واسعة لربط الحركات فيما بينها كالركض والتهديف مع القفز.
10- تستعمل الألعاب الصغيرة المسلية ذات اللمسات الفنية بكرة القدم كألعاب التمرير والإحساس بالكرة.
12-اعتماد التغذية الخاصة للطفل في هذا العمر لنمو جسمه ويبدأ اللاعب بالنمو والتكامل اللاحق للأجهزة العضوية والألياف والأنسجة ونمو هيكله العظمي والذي يكسبه اللياقة لإبداء مقاومة القوى الخارجية.
13- طول ووزن جسم الطفل تخضعان للنمو المنتظم والمتوازن في السنة 5 سم ويعتمد بدرجة كبيرة على التغذية الخاصة .
معايير فئة البراعم التدريبية عمر(8-10 )
1-في المجال التكنيكي ( المهاري )
تكون التمارين بسيطة وسهلة مع إعطاء النصائح البسيطة للاعبين مع التأكيد على التكنيك الفردي وتمارين الإحساس بالكرة .ومن خلال التدريب يقوم اللاعب بتطوير أسلوبه الخاص بضرب الكرة والانتباه إلى الارتباط الجيد الكبير بالكرة مع تطوير الحركات الصحيحة للتكنيك الفردي . حجم الكرة يكون رقم 3 أو4 .
2- في المجال التكتيكي ( الخططي )
يكون اللعب البسيط الحر لهؤلاء الأطفال ويكون اللعب للمتعة والخبرة تدريجيا لبداية اللعب المنظم وفهم المبادئ الأساسية للعب تدريجيا مع التأكيد على اللعب الصغير 3 ضد 3 و4 ضد4 وصولا الى 7ضد 7 كحد أعلى .
يجب العمل على تشجيع اللاعبين على الانتشار والإدراك التدريجي تصاعديا للقاعدة الصحيحة لانتشار للخارج عند ابتداء الهجوم وكذلك تعليمهم الإسناد و مساعدة الاخرين في اللعب مع إعطاء قواعد بسيطة جدا لفهم التكتيك بصوره مشجعة مثل مراقبة الخصم.
3- في مجال اللياقة البدنية
يجب التركيز على الرشاقة والمرونة وسرعة رد الفعل وتنمية اللياقة البدنية من خلال المرح و الارتكاض الفعالة النشطة كذلك التطور من الركض البسيط إلى التنافس ألفرقي من خلال الركض وكذلك زيادة مطاطية العضلات من خلال القوة والركض وفي هذا العمر ضرورة استيعابهم للركض الصحيح والتأكيد على سباقات الفرق وتمارين المتعة التنافسية .
مثال لتخطيط وحدة تدريبية للاعبين البراعم بعمر 8 الى 10 سنوا ت:1- التهيئة ( 15 دقيقة )وتتضمن الإحماء+ التوافق ثم العمل الفردي مع الكرة ثم اللعب الصغير مع الكرة ---------- ثم ألعاب المنافسة والتتابع ----ثم تمارين التوافق.
الملاحظات التالية هنا ---المحافظة على اللعب الممتع وتنوع في الألعاب الصغيرة التي تخدم الحركة المتنوعة والإحماء وكبر مس للكرة --- مع إعطاء تمارين التتابع و أركاض البريد بالكرات وذا التأكيد في هذا العمر على التوافق وبخاصة مع الكرات وربط الدحرجة والخداع .
2- القسم الرئيسي( 20 دقيقة ) ويتضمن على التركيز على عناصر التكنيك وتكون منظمة على شكل :-أولا تمارين بالكرة ------ وثانيا تمارين بالكرة تنتهي بالتهديف ----وثالثا ألعاب عملية تدريبية .
ويحب أتباع الملاحظات التالية ---- - التمارين الزوجية تكون بمستوى متساوي بالقابلية لكلا اللاعبان ----وزيادة عدد المجاميع للاستفادة من تمارين التهديف بأكبر عدد من الكرات وتكرارها ---- وعمل تدريبات التكنيك واللعب المشترطة بالتهديف-----التناوب بين عناصر التكنيك (الدحرجة-الخداع- التمرير- ) والتهديف واللعب 1 ضد 1 والتهديف بالرأس.
3 الخاتمة ( 25 دقيقة ) ويتضمن العاب الخاتمة (اللعب الحر ) أولا ---ثم اللعب بأفكار ومفاهيم تكتيكية بسيطة جدا ثانيا --- وتمارين تهدئة مسلية وعودة بالجسم إلى الحالة الطبيعية ثالثا وأخيرا .
ويجب أتباع الملاحظات التالية -----اللعب يكون بدون قوانين وشروط مفروضة-----مع تركيز قليل جدا عن التكتيك ----وطمأنة اللاعبين عندما يرتكبون الأخطاء ---- ويجب أن يكون المدرب حاضرا مع اللاعبين في كل خطوة ووقت مع الإرشادات والتعليقات الإيجابية البسيطة ودائما المدح للاعبين -----.
ملاحظة--- هذه الوحدة التدريبية تستغرق 60 دقيقة أما أذا كان وقت الوحدة التدريبية 90دقيقة يكون التوزيع 20 دقيقة للتهيئة و40 دقيقة للقسم الرئيسي و 30 دقيقة للختامي.
تدريب الفئـــــات العمرية
ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا
و تبقى لك صدقة جارية الى يوم القيامة
صفحتنا على فايسبوك
أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي