zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حمل التدريب الرياضى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14673
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حمل التدريب الرياضى Empty
مُساهمةموضوع: حمل التدريب الرياضى   حمل التدريب الرياضى Emptyالخميس 4 نوفمبر 2021 - 15:39

حمل التدريب الرياضى ChQYxCl

حمل التدريب الرياضى Bt0l
حمل التدريب الرياضى Ji5l

حمل التدريب الرياضى Ffc88610حمل التدريب الرياضى Ffc88610
 
 حمل التدريب الرياضى 291089rx2h0jqtu2

حمل التدريب الرياضى Hand_zpsc7107888 

[size=37]حمل التدريب الرياضى[/size]
[size=32]حمل التدريب الرياضى[/size][size=33] :[/size]
حمل التدريب الرياضى مفهومه وانواعه ودرجاته ومبادئه وتعريفه والحجم والشده فى التدريب الرياضى كل شئ عن حمل التدريب الرياضى تجده فى هذه المقاله
محتويات مقاله حمل التدريب الرياضى
§  مفهوم حمل التدريب .
§  تعريف حمل التدريب .
§  مباديء حمل التدريب .
§  أنواع حمل التدريب .
§  مكونات حمل التدريب .
§  درجات حمل التدريب .
§  التحكم فى درجة الحمل .
مفهوم حمل التدريب الرياضى :
إذا ما ادي الفرد الرياضي ( لاعب – او لاعبة ) تمرينا سواء كان بدنيا او مهاريا او خططيا فان هذا الاداء سوف يؤثر بصورة ودرجة معينة على الاجهزة الوظيفية المختلفة بجسمة او جسمها .
ويعتبرحمل التدريب هو الوسيلة الرئيسية للتاثير على اللاعبين ويؤدي الى الارتقاء بالمستوى الوظيفي لاجهزة واعضاء الجسم وبالتالي تنمية وتطوير الصفات البدنية والمهارات الحركية والقدرات الخططية والسمات الارداية .   ( 4 : 165 )،( 6 : 39)
حمل التدريب الرياضى بالإنجليزية Training Load وبالألمانية   Belasting وهو القاعدة الرئيسية لعملية التدريب والتي لها تأثير إيجابي على كفاءة ونشاط أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة وما لها من تأثير مباشر على القدرات البدنية العامة والخاصة
 حمل التدريب الرياضى %D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%89


حمل التدريب الرياضى
تعريف حمل التدريب الرياضى :
يعرف ما تفيف حمل التدريب الرياضى بانه :
كمية التاثير المعينة على اعضاء واجهزة الناشي المختلفة اثناء ممارسة النشاط الرياضي 
حمل التدريب هو ”  المجهود البدني والعصبي الواقع على جسم اللاعب نتيجة المثير الحركي الهادف للنشاط الرياضي       (3
وعرفه هارا  ” العبء أو الجهد البدني والعصبي الواقع على أجهزة الفرد المختلفة – الجهاز العصبي – الدوري  …. كنتيجة لأداء الأنشطة البدنية المقصودة ” .
 حمل التدريب بمعناه الفسيولوجي بناء على العالم الروسي ” أوختومسكي ” :
هو العبء أو الجهد الواقع على الجسم والذي يتطلب استهلاك طاقة الجسم ويؤدي إلى التعب الذي يؤدي بدوره إلى استثارة عمليات الإستشفاء ونتيجة لذلك لايصل إلى مجرد حالة الإستشفاء فقط بل يصل إلى حالة من التعويض الزائد أفضل من حالته قبل الأداء والتي تعتبر الحالة المثلى لتكرار الحمل التالي
 
 حمل التدريب الرياضى %D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8


حمل التدريب الرياضى
إذن حمل التدريب الرياضى يشتمل على :
§  استخدام تمرينات مقننة تحدد وفق المستوى البدني للفرد .
§  تؤدي هذه التمرينات إلى وقوع عبء أو جهد بدني وعصبي على كاهل الأجهزة الوظيفية للفرد .
§  ظهور حالة من التعب وتستدعي توقف الأداء وقيام الجسم بعمليات الإستشفاء للتخلص من المخلفات .
§  تتحسن حالة الجسم ليصل إلى مستوى أفضل من مجرد الإستشفاء ويصل إلى حالة التعويض الزائد .
حمل التدريب الرياضى في الكرة الطائرة :
هو كمية التأثير المعينة الواقعة على اعضاء وأجهزة اللاعب المختلفة اثناء ممارسته الكرة الطائرة ( مهارات الكرة الطائرة ) “.
فعند ممارسة اللاعب مهارات الكرة الطائرة يقع على جسمه وأجهزته الحيوية كمية من التأثير (المجهود البدني والعصبي) نتيجة ممارسته لتلك التمرينات (المهارات )
مباديء حمل التدريب الرياضى
1- مبدأ التكيف :
الحمل الذي يعطي للاعب يسبب إثارة للأعضاء واجهزة الجسم الحيوية وتغير فيها ويظهر في شكل تحسين في كفاءة الأعضاء والأجهزة المختلفة وتميز الأداء بالإقتصاد في الجهد نتيجة لإستمرار أداء الحمل رغم بدء الشعور بالتعب ومن ثم يبدأ تكيفه على هذا الحمل .
فعند إعطاء حمل مع تكراره يؤثر في أعضاء وأجهزة الجسم وييصل إلى مرحلة التعب المؤثر وهي اللحظة التي يبدأ فيها الجسم بعملية التكيف والتي تكتمل أثناء فترة الراحة ( الإستشفاء ) ويعقب هذه الفترة فترة تسمىالتعويض الزائد وفيها يرتفع أداء اللاعب وتعتبر الفترة المثلى المناسبة لإمداد الجسم بإثارة جديدة للإرتفاع بمستوى قدرة اللاعب .
2- مبدأ حمل التدريب الفردي :
يختلف الأفراد في التكيف للأحمال التدريبية الواقعة عليهم لذا يجب مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد حتى يمكن تحديد جرعات التدريب المناسبة لكل منهم حيث يختلف الأفراد بسبب ( العمر ، العمر التدريي ، الوراثة ………. ) .
3- مبدأ التدرج :
للإرتقاء بالمستوى لابد من استمرارية التدريب وزيادة الأحمال التدريبية بصفة مستمرة ولكن يجب اتباع التدرج في زيادة الحمل الواقع على اللاعب وتجنب الزيادة السريعة المفاجئة التي يمكن أن تعرض اللاعب لمشكلات كثيرة وللإصابة .
4- مبدأ زيادة الحمل :
نتيجة لتكيف الأجهزة الحيوية للحمل الواقع عليها نتيجة لتكراره يصبح الحمل بعد فترة في مستوى قدرة اللاعب ولا يحدث التاثير المطلوب في تقدم المستوى بل يثبت المستوى ويمكن أن يهبط .
لذا لابد من زيادة الحمل حتى يحدث التأثير المطلوب ، ولكي يستفيد اللاعب يجب أن يصل إلى الحمل باللاعب إلى حالة التعب المؤثر وليس إلى حالة الإجهاد .
5- مبدأ التموج :
يقصد به الإرتفاع و الإنخفاض للأحمال التدريبية المعطاة وعدم السير على وتيرة واحدة أو مستوى واحد وهو يؤدي إلى تحقيق أفضل النتائج .
أنواع التموجات لحمل التدريب الرياضى :
أ – التموجات القصــــيرة : تموجات ارتفاع وانخفاض حمل التدريب خلال أيام الأسبوع .
ب – التموجات المتوسطة : تموجات الحمل في دورة متوسطة ( خلال اسابيع ) .
جـ – التوجات الطويلـــــة : تستخدم على مدى عدة دورات متوسطة أو مراحل تدريبية خلال
فترة التدريب .
6-مبدأ الوثبات في الحمل :
استخدام الأحمال التدريبية ذات الطبيعة الواحدة خلال البرنامج التدريبي لفترة طويلة تؤدي في النهاية إلى حدوث ثبات مستوى اللاعب .
كذلك أثبتت بعض الدراسات أن الزيادة التدريجية في حمل التدريب المستخدمة على فترات طويلة تؤدي إلى ثبات المستوى بعد فترة طويلة من الإستخدام وهنا تتضح أهمية اللجوء إلى مبدأ الوثبات في الحمل والذي يضمن لنا الطريق  الذي يؤدي إلى حدوث التكيف وبالتالي إرتفاع المستوى .
7- مبدأ توقيت تقديم الأحمال التدريبية :
يجب أن تقدم الأحمال التدريبية في التوقيت المناسب في ضوء مراعاة آخر حمل تدريبي ومدى تكيف الفرد على الأحمال السابقة ( ويجب مراعاة حالة الفرد حتى لا يسبب له الحمل الإجهاد ) .
8- مبدأ التناقص التدريجي :
التناقص التدريجي يشمل فترة من التدريب يتم فيها الإنخفاض التدريجي بحمل التدريب ، عادة ما توضع في جدول الأسابيع التي تسبق المنافسة .
9- مبدأ الإنعكاسية والإنقطاع عن التدريب :
إن أغلب حالات التكيف سرعان ما تنقلب إلى العكس بسهولة عندما ينقطع الرياضيون عن التدريب لأنهم يفتقدون تدريجيا المتطلبات الفسيولوجية اللازمة لآدائهم الرياضي .
اثبتت الدراسات أن اسبوعين من التوقف عن التدريب يمكن أن تحدث انخفاضاً كبيراً في الحد الأقصى لإستهلاك الأكسجين .
هذه التناقصات الشديدة في طاقة العمل نتيجة لعدم النشاط توضح تماماً معكوسية التدريب السريعة .
 حمل التدريب الرياضى %D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%89-1
أنواع حمل التدريب الرياضى
هناك نوعين رئيسان من حمل التدريب الرياضى :
الحمل الداخلي              * الحمل الخارجي
الحمل الداخلي للاعب الكرة الطائرة :
( هو التأثير الواقع على الأجهزة الداخلية( التغيرات الفسيولوجية والبيوكيميائية ) الخاصة بالأجهزة الداخلية للاعب نتيجة الحمل الخارجي (المهارات التى يؤديها اللاعب  )
الحمل الخارجي للاعب الكرة الطائرة :
هو نوعية وطبيعة التمرينات  من شدة (تكرار المهارة ) وحجم (فترة دوام المهارة )  وكثافة (العلاقة بين الحمل والراحات ) خلال الوحدة التدريبية .
ويتأثر الحمل الداخلي بمقدار الحمل الخارجي الواقع على اللاعب .
مكونات حمل التدريب :
–  شدة الحمل       – حجم الحمل        –  كثافة الحمل
أولا شدة الحمل :
ويقصد بها قوة المثير الحركي وقدرتة على استناد قوة الناشئ كسرعة او قوة او الصعوبة المييزة للاداء  .
وهي السرعة او القوة او الصعوبة المميزة للاداء .
وحدات القياس المستخدمة لتحديد الشدة هى :
1.      درجة السرعة : وتقاس بالثانية والدقيقة كما فى الجري والعدو
2.      درجة مقدار المقاومة : وتقاس بالكيلوا جرام .
3.      مقدار مسافة الاداء : وتقاس بالسنتيمرات او بالمتر كما فى الرمي او الوثب .
4.      توقيت الاداء ( سرعة او بطء الناشئ )
شدة الحمل في الكرة الطائرة:
ويقصد بها سرعة التكرار أو عدد التكرارات لأداء المهارة أو صعوبة الأداء للمهارة ( بإضافة جهد بدنى أو إعاقة عند أداء المهارة )
مثلا    زيادة سرعة التكرارات للضرب الساحق  التمرين الأصلي 15 ك × 2 ق
نزيد الشدة من خلال زيادة السرعة للأداء بأداء 20 ك × 2 ق
مثال آخر   التمرين الأصلي   15 ك ضرب ساحق × 2 ق
نزيد الشدة   من خلال 15 ك ضرب ساحق  + 15 حائط صد × 2ق
كيفية تحديد شدة الحمل :
شدة الحمل الجهد البدني ( التمرين ) فردية اى تختلف من لاعب /  لاعبة  الى اخر .
شدة الحمل يمكن تحديدها بسهولة فى التمرينات او الانشطة ذات الحركة الوحيدة او الحركة الوحيدة المتكررة عن انشطة المنازلات والالعاب نظرا لتنوع وتداخل الاداء البدني خلالهما .
أسهل طريقة لتحديد شدة حمل الجهد البدني( التمرين ) واكثرها عملية ويمكن استخدامها بسهولة هى طريقة( معدل ضرات القلب )  وخاصة تلك التى تهدف الى تطوير عنصر التحمل .
يمكن تحديد شدة الحمل باستخدام العدد الكلي لضربات القلب خلال اداء الحمل ( الجهد البدني )
كيفية تحديد شدة الحمل في أداء المهارات للكرة الطائرة
لتحديد الحمل في أداء المهارات للكرة الطائرة يجب مراعاة الآتي :
1- فترة الموسم التى يكون فيها التدريب .
2- القيام باختبار قبلي للاعب لتحديد مستواه .
3- تحديد الحد الأقصى للاعب للمهارة المؤداه .
4- تحديد النسبة المطلوبة للأداء من الحد الأقصى وفقا لفترة الموسم .
5- بعد فترة القيام باختبار آخر للاعب لمتابعة التقدم الحادث للاعب مع تحديد الحد الاقصى الجديد للاعب والتعامل معه نظرا لتكيف اللاعب على الحمل السابق .
6- فى نهاية فترة الإعداد القيام بالاختبار النهائى للوقوف على مستوى التقدم الحادث في مستوى اللاعب .
7- يجب مراعاة انه لتشكيل الحمل يتم التغيير في مكون وتثبيت المكونين الآخرين . ( التغيير في الشدة و تثبيت الحجم والكثافة )
8-  مراعاة انه في بداية الموسم يتم زيادة الحجم مع تقليل الشدة ومع التقدم في الموسم يتم زيادة الشدة وتقليل الحجم .
مثال   في فترة الإعداد الخاص
الحد الأقصى للاعب من التكرارات 30 ك  ،  ونسبة الخاص مثلا 70٪
لحساب عدد التكرارات المناسب
=  70 × 30   =   21 ك
100
والراحة يين التكرارات 3ث وبين المجموعات 1ق في هذه الحالة نثبت الراحة وبالتالي الحجم والتغيير يكون في الشدة
وهكذا يحسب عدد التكرارات المطلوبة تباعا .
تحديد شدة الحمل باستخدام معدل ضربات القلب
تعتمد هذة الطريقة على استخدام معدل ضربات القلب كمؤشر للعبء البدني الواقع على اجهزة جسم الفرد الرياضي ( اللاعب / اللاعبة ) بشكل عام وعلى الجهازين الدورى والتنفسي بشكل خاص حيث يكون ذلك مؤشر لحجم الاكسجين الذى يستهكلة الجسم خلا ل اداءة للحمل فكلما زادت شدة الجهد البدني ( الحمل ) زاد معدل ضربات القلب من خلال التعرف على معدل ضربات القلب لدي الفرد الرياضي ( اللاعب / اللاعبة ) عند اداء حمل معين يمكن وضع معدل معين لة كهدف نحاول الوصول الية كاسلوب مقنن للارتفاع بشدة حمل الجهد البدني المؤدي وهو ما يطلق علية ( معدل ضربات القلب المستهدف ) .
وهناك أسلوبين يمكن من خلالهما الحصول على(  معدل ضربات القلب المستهدف ) هما : –
§  طريقة م كارفونين
§  طريقة اقصي معدل للنبض
طريقة كارفونين :-
توصل كارفونين واخرون الى طريقة سميت باسمة من خلال احتساب  احتياطي اقصي معدل لضربات القلب وهو ما يعادل الفرق بين اقصي معدل للنبض أثناء اداء مجهود وبين اقصي معدل للنبض خلال الراحة .
( مثال ) فبفرض ان لاعب / لاعبة يبلغ أقصي معدل للنبض له / لها أثناء جهد بدني 203 نبضة / ق زاقصي معدل لنبضة اثناء الراحة هو 63 نبضة / ق يكون بذلك احتياطى اقصي معدل للنبض  =    203 – 63 = 140 نبضة / ق
طريقة اقصي معدل للنبض :-
وهى طريقة اسهل نسبيا من الطريقة السابقة حيث يتم الحصول على معدل النبض المستهدف كدلالة لشدة الحمل المطلوب بتقديمة( للاعب / اللاعبة ) بتحديد نسبتة من معدل اقصي نبض لة ويلاحظ ان هناك متغيرا واحد فقط فى هذة الطريقة  يتم من خلالة تحديد شدة حمل الجهد البدني ( التمرين ) من خلالة وهو( اقصي معدل لضربات القلب )  .
( مثال )  لنفرض ان فردا رياضيا ( لاعب / لاعبة ) يبلغ أقصي معدل لنبضة  195 نبضة / ق خلال المجهود البدني ( الحمل ) ونريد ان نقدم له حملا يعادل 70  ٪ من اقصي شدة يتحملها . ففى هذة الحالة نحسب النبض المستهدف المعبر عن شدة الحمل المطلوبة كما يلي :
النبض المستهدف لشدة الحمل 70 ٪= 70. × 195 = 137 نبضة / ق
ثانيا : حجم الحمل :
تعريف ومفهوم حجم الحمل :
حجم الحمل هو :
احد المكونات الثلاثة لحمل التدريب ويعبر عن عدد او زمن او مسافة او ثقل الاداء وتكرراتها خلال اداء الجهد البدني ( التمرين ) .
يعبر حجم الحمل عن سعة الاداء الفعلي للجهد البدني ( التمرين )
حجم الحمل يتركب من بعديين رئيسين هما :
البعد الاول : عدد مرات اداء التمرين او الزمن المستغرق  فى تنفيذة  او طول المسافة المقطوعة
              او الثقل المستخدم .
البعد الثاني : عدد مرات اعادة تكرار التمرين ذاتة  او مجموع الازمنة المستغرقة فى تنفيذة.
كيفية تحديد حجم الحمل :
المعادلة التالية لتحديد حجم الحمل:
حجم الحمل = عدد مرات او زمن اداء التمرين لاول مرة + عدد مرات او زمن اداء التمرين
                   لثاني مرة + عدد مرات او زمن أداء التمرين لثالث مرة …….إلخ
يلاحظ فى تطبيق المعادلة السابقة انها قد تكون عدد مرات او الزمن المستغرق او المسافة او الثقل المستخدمة فى الاداء كما اننا نراها مفتوحة وغير محددة بعدد مرات تكرار.
كيفية تحديد حجم الحمل في الكرة الطائرة:
لتحديد حجم حمل المهارات كالتالي :
مثلا عند أداء اللاعب 5 مجموعات للضرب الساحق ، وفي كل مجموعة يؤدى اللاعب 10 ك زمن كل مجموعة 40 ث والراحة بين المجموعات 15ث
فيكون حجم الحمل = زمن المجموعة الأولى + زمن المجموعة الثانية + زمن المجموعة الثالثة
                        + زمن المجموعة الرابعة + زمن المجموعة الخامسة
يكون حجم الحمل =  تكرارات المجموعة الأولى + تكرارات المجموعة الثانية + تكرارات
                       المجموعة الثالثة  + تكرارات المجموعة الرابعة + تكرارات المجموعة الخامسة .
ثالثا كثافة الحمل :
تعريف ومفهوم كثافة الحمل
يقصد بكثافة الحمل [مدي طول او قصر الفترة او الفترات الزمنية التي تستغرق فى الراحة بين اعادة تكرار الجهد البدني ( التمرين ) او بين الجهود البدنية ( التمرينات) المكونة للحمل ]
وتنفسم فترات الراحة الى نوعيين رئيسين هما :
أ – راحة سلبية :
وهى الفترة الزمنية التى يستريح فيها الفرد الرياضي تماما ولا يقوم فيها باداء اى نشاط بدني مقصود مثل الوقوف او الجلوس او الرقود عقب اداء التمرين البدني مباشرة .
ب – راحة ايجابية نشطة :
وهى عبارة راحة من خلال العمل أو الاداء او عبارة عن مزيج من الحمل والراحة اذا يقوم فيها الفرد الرياضي بممارسة واداء بعض انواع من الانشطة البدنية بطريقة معينة تسهم فى استعادة القدرة على العمل ولا تؤدي الى زيادة احساسة بالتعب مثل اداء بعض تمرينات المرونة والاسترخاء عقب تمرينات التقوبة العنيفة او الجري الخفيف بعد العدو السريع.
 حمل التدريب الرياضى %D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%89-2
درجات حمل التدريب الرياضى
Levels of Training Load
يتميز حمل التدريب بدرجاتة او مستوياتة المتعددة وتنحصر مستويات او درجات حمل التدريب ما بين ( الحمل الاقصي  )اى ما يستطيع الفرد تحملة والحمل المتواضع ( الراحة الايجابية )وتنتج عن هذة المستويات من حمل التدريب درجات متفاوتة من التعب الذى يعتبر كظاهرة فسيولوجية طبيعية تؤدى الى الارتفاع بالمستوى الوظيفى والعضوى للفرد فى حالة عدم زيادتة عن الحد الطبيعي بدرجة كبيرة .
ويمكن تقسيم درجات او مستويات حمل التدريب الرياضى طبقا لعاملي الشدة ( شدة الحمل ) والحجم ( حجم الحمل ) الى الدرجات او المستويات التالية :
1- الحمل الاقصي .           2-  الحمل الاقل من الاقصي .        3-  الحمل المتوسط .
4- الحمل البسيط .            5- الراحة الايجابية .
أولا الحمل الاقصي :
وهو اقصي درجة من الحمل يستطيع الفرد ان يطيقها او يتحملها ويتميز بعبئ قوي جدا على اجهزة و اعضاء جسم الانسان ( الجهاز الدورى والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والجهاز العضلي ……. إلخ  ) ويتطلب درجة عالية جدا من القدرة على  التركيز وتظهر على الفرد اثناء الاداء مظاهر التعب بصورة واضحة كما يتطلب فترات طويلة للراحة حتي يمكن استعادة الشفاء .
وهذا المستوى من الحمل تتراوح شدتة ما بين 90 الى 100 ٪  من اقصي ما يستطيع الفرد تحملة مع التكرار لعدد ضئيل من المرات او لفترات قصيرة ( 1 – 5 مرات ) .
ثانيا الحمل الاقل من الاقصي :
وهو الحمل الذى يقل بعض الشئ عن الحمل السابق ويحتاج الى درجة عالية من المتطلبات بالنسبة لاجهزة واعضاء الجسم المختلفة وبالنسبة للقدرة على التركيز وتظهر على الفرد اثناء الاداء مظاهر التعب ويتطلب فترات طويلة للراحة حتي يمكن الشفاء .
وهذا المستوى من الحمل تتراوح شدتة ما بين 75 الى اقل قليلا من 90 ٪  من اقصي ما يستطيف الفرد تحملة مع التكرار لعدد متوسط من المرات او لفترات متوسطة( 6 – 10 مرات )
 ثالثا الحمل المتوسط :
وهو الحمل الذى يتميز بدرجتة المتوسطة من حيث العبء الواقع على مختلف اجهزة واعضاء الجسم ويحس الفرد عقب الاداء بقدر متوسط من التعب وهذا المستوى من الحمل تتراوح شدتة ما بين 50 الى اقل قليلا من 75 ٪  من اقصي ما يستطيع الفرد تحملة مع التكرار لعدد من المرات يتراوح ما بين 10 – 15 مرة .
رابعا  الحمل البسيط :
ويتميز بوقوع عبء يقل عن المتوسط على اجهزة واعضاء جسم الفرد المختلفة ويتطلب درجة بسيطة من القدرة على التركيز ولا يحس الفرد بعد الاداء بتعب يذكر.
وهذا المستوى من الحمل  تتراوح شدتة ما بين 35 الى اقل قليلا من 50 ٪ من اقصي ما يستطيع الفرد تحملة مع التكرار لعدد كبير من المرات او لفترات طويلة ( من 15 – 20 مرة ).
خامسا الراحة الايجابية
ويتميز هذا المستوى بحمل متواضع وتشتمل مكوناتة على تمرينات الاسترخاء او المشي او الجري الخفيف او الالعاب الصغيرة التى ترتبط بالمرح والسرور ويسهم هذا المستوى من الحمل فى اكتساب الفرد الاسترخاء والراحة البدنية والعصبية ويستخدم غالبا اثناء ( الراحة الايجابية )،
وتقل شدة هذا المستوى من الحمل عن 30٪ من اقصي ما يستطيع الفرد تحملة مع التكرار لعدد كبير جدا من المرات او لفترات طويلة (من20- 30 مرة ) .
التحكم فى درجة الحمل 
يمكن للمدرب الرياضي استخدام اساليب مختلفة  لمحاولة التحكم فى درجات او مستويات حمل الترديب حتي يمكنة تحقيق الهدف الذى يرمي الية ومن الاساليب التي يمكن استخدامها ما يلي :
§  التغييرفى شدة الحمل
§  التغيير فى حجم الحمل
§  التغيير فى فترات الراحة البينية
أولا التغيير فى شدة الحمل :
ومن امثلة ذلك ما يلي :
أ – التغيير فى درجة السرعة : مثل الارتفاع او الانخفاض بدرجة السرعة فى التمرينات التي
تتكرر حركاتها بصفة متتالية كما هو الحال فى الجرى او السباحة او التجديف .
بالتغيير فى مقدار الثقل المستخدم:  كما هو الحال فى زيادة او خفض مقدار الثقل الحديدي
المستخم فى التمرينات البدنية لتنمية القوة العضلية مثلا
جالتغيير فى درجة توقيت الاداء:  كما هو الحال عند الاداء السريع او البطي للتمرينات البدنية
او عند تصغير او تكبير مساحة اللعب فى كر القدم  او كرة السلة او الكرة الطائرة او
عند اشراك عدد قليل من اللاعببن فى مساحة كبيرة او العكس .
دالتغيير فى طبيعة العوائق او الموانع المراد التغلب عليها:  كا رتفاع او انخفاض العارضة
فى الوثبات المختلفة او الهجوم ضد مدافع ايجابي او مدافع سلبي .
هـزيادة صعوبة او سهولة الاداء البدني : مثل تصعيب التمرينات البدنية او الاقلال من درجة
صعوبتها .
ثانيا التغيير فى حجم الحمل :
ومن امثلة ذلك ما يلي :
أ – التغيير فى الفترة المحددة للاداء : مثل زيادة او حفض الفترة المحددة للاداء الواحد فعلي
           سبيل المثال اذا كانت الفترة المحددة لاداء تمرين معين كالوثب بالحبل مثلا هى 30
ثانية فيمكن زيادة هذة الفترة الى 45 ثانية أو الى دقيقة مثلا كما يمكن خفضها الى 30
او 15 ثانية .
ب- التغيير فى عدد مرات تكرارالاداء : ففي المثال السابق  يمكن تكرار الوثب بالحبل لمدة 3
           ثانية او أربع او خمس مرات مثلا.
ثالثا التغيير فى فترات الراحة البينية :
ومن امثلة ذلك ما يلي  :
أ – التغيير فى فترة الراحة البينية  بين كل اداء واخر : مثل تطويل او تقصير فترة الراحة بين
           التمرين البدني الواحد والتمرين الذى يلية او بين كل مجموعة من التمرينات والمجموعة التى تليها .
ب- التغيير فى نوع  فترة الراحة مثل استخدام الراحة السلبية او الراحة الا يجابية او مزيج منهما .
المراجع
§  بسطويسي أحمد بسطويسي : أسس ونظريات التدريب الرياضي ، دار الفكر العربي ،
         القاهرة 1999م .
§  عادل عبد البصير : التدريب الرياضي والتكامل بين النظرية والتطبيق ، مركز الكتاب
       للنشر 1996 م .
§  عصام عبد الخالق : التدريب الرياضي ، نظريات وتطبيقات ، دار المعارف الاسكندرية
        1992م .
§  على فهمى البيك ، عماد الدين عباس أبو زيد : المدرب الرياضى فى الألعاب الجماعية
        تخطيط وتصميم البرامج والاحمال التدريبية ( نظريات – تطبيقات )، منشاة المعارف
بالاسكندرية ، 2003 م.
§  على فهمي البيك ، عماد الدين عباس أبو زيد ، محمد عبده خليل : سلسلة الاتجاهات
       الحديثة في التدريب الرياضي نظريات – تطبيقات ” طرق وأساليب التدريب لتنمية
       وتطوير القدرات اللاهوائية والهوائية ” ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 2008م .
§  محمد حسن علاوي : علم التدريب الرياضي ، دار المعارف القاهرة ، 1994 م.
 


 حمل التدريب الرياضى 291089rx2h0jqtu2



ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا










 و تبقى لك صدقة جارية الى يوم القيامة  





حمل التدريب الرياضى Hand_zpsc7107888
صفحتنا على فايسبوك

حمل التدريب الرياضى KyfSXoI




حمل التدريب الرياضى 580_image016


 حمل التدريب الرياضى Do.php?imgf=1403552231781
حمل التدريب الرياضى Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

حمل التدريب الرياضى 2v9c4sn
حمل التدريب الرياضى Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
حمل التدريب الرياضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: