zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14673
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1   مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 Emptyالخميس 13 أغسطس 2020 - 11:48

مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 PiBTxLi
مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 ChQYxCl


مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 155283687263266
مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 021511230239pt3ukxuu7
 



مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 Hand_zpsc7107888

 
مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 OslpO
 مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 
 
 خصائص الأدب في عصر الضعف : 
- إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة :- الموضوعات سطحية. 
2 - الأسلوب ضعيف.
3 – تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار. 
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم 
5/شيوع موضوع المديح.
*من أدبائه نجد:البوصيري، ابن نباتة المصري، ابن خلدون، القزويني...
المـــــدارس الأدبــــــية
المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية) :
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين. 
ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية) 
ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر) 
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية) 
ب ـ العوامل التي ساعدت على ظهورها : 
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. 2ـالالتقاء بالغرب. 3ـ نشوء الوعي الوطني. 4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية. 5ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة. 
ج ـ مقومات المدرسة و خصائصها الفنية: 1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. 2ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية. 3ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم. 4ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت و الوزن والقافية. 
5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية. 6ـ اهتمامهابالخيال الجزئي التفسيري الحسي. 
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة. 
المدرسة (الإبداعية، الرومانسية):
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهم القومية. 
عوامل نشأتها في الأدب العربي: 
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات . 
2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية. 
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة. 
روادها: 
ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية . 
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي. 
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني. 
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
خصائصها الفنية: 
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان. 
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل. 
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية. 
ـ تظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية . 
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة. 
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كما عند شعر المهجر.
1. مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة)
أ ـ نشأتها وأعلامها: 
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974أسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة. 
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة. 
أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش. 
ب- عوامل ظهور هذه المدرسة: 
1/التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك. 
2/ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية. 
3/الميل الفطري للتجديد. 
ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:أ.من حيث المضمون: 1/الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية.2/الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع. 
3/التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب. 
ب.من حيث الشكل: 1/القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل. 2/تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها. 3/تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري. 4/لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي. 5/ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها. 6/استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق. 7الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.8/الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال واللغة الإيحائية. 
مدرسة أدب المهجرو (الرابطة القلمية):
مفهوم أدب المهجر ونشأته: 
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم. 
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون.
ـ خصائص أدب المهجر: أ ـ من حيث المضمون: 
1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه. 2/النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية. 3/الحنين إلى الوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد. 4/الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم. 5/التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا. 
ب ـ من حيث الشكل: 
1/استخدام الألفاظ الموحية. 2التساهل في الاستخدام اللغوي. 3الوحدة العضوية. 4التحرر من قيود الوزن والقافية. 5/الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور. 6/استخدام الرمز.
أدباء وخـــــــــصائص فنية
الشاعر القروي: مهجري من شعراء العصبة الأندلسية، الخصائص الفنية لشعره.- سهولة الألفاظ ووضوح العبارة. 2-المحافظة على سلامة اللغة العربية جريا على سنن شعراء العصبة الأندلسية.
-العناية بالصور البيانية والألفاظ الموحية. 4-المحافظة على وحدة الوزن والقافية.
- الرصانة وصحة الأسلوب وبلاغة العبارة .6- تشخيص الطبيعة .
- صدق العاطفة. - غلبة النزعة الإنسانية و النزعة القومية على كتاباته . ملاحظة : "العصبة الأندلسية" ، رابطة أدبية ضمت عدداً من كبار الشعراء والأدباء المهجريين، تأسست في سان باولو عام 1932 ، على يد الأديب ميشيل المعلوف وأصدرت في العام التالي لتأسيسها مجلة ناطقة باسمها هي مجلة "العصبة".‏
نزار قباني : الخصائص الفنية لشعره - السهول والوضوح في طرح الأفكار والآراء السياسية
- استخدام الألفاظ والمفردات الجميلة .
3- استخدام التصوير في شعره.
- الاعتماد على الأسلوب القصصي في بعض القصائد مثل : ( راشيل ) و( جميلة بوحيرد )‏ 
5- الأخذ من التراث والمكنوز الثقافي.
- تجري أنساقه وتراكيبه اللغوية على النسق العربي دون خروج على القواعد العربية .
7- التزام القافية الواحدة والوزن عندما يلقي قصائده في احتفالات رسمية مثل : ( اعتذار إلى أبي تمام ) و« ترصيع بالذهب على سيف دمشقي »‏ 
- استخدام الرموز المتنوعة بشكل مكثف اعتماد الأساطير التي لها علاقة بثقافة الشعوب ، وتتعلق بالتراث الجمعي كالزير سالم وعنترة وشهرزاد.‏ توظيف المرأة في التعبير.... - قصائده السياسية تحمل بصمة تفاؤلية بالجيل الجديد و حنقا و غضبا على الجيل الحالي
محمود درويش:
الخصائص الفنية لشعره: جدة في المواضيع المختارة بعناية وحصافة. استعمال لغة عربية صافية في فصاحتها مؤطرة ببلاغة متفردة في انتقاء المفردات الملائمة تماما للتعبير الذي ينشده توفر الوحدة العضوية . الاستعمال المكثف للرمز سعة الخيال الاستعانة بالأسطورة العربية منها و الإغريقية النزعة القومية بعض قصائده السياسية فيها دعوة للتعايش السلمي. 
خصائص و مميزات أسلوب البارودي : 
-انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق 
- الاعتماد على الصور الجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية . 
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر في العصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين. 
- يعد البارودي من شعراء المدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
- المحافظة على الوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسنات البديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة. 
- والارتباط بقضايا المجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.
خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر 
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل. 
- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية. 
- الميل إلى استعمال التوكيد والاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية 
خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: شاعر الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية. 
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم. 

خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م 
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة.
- اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال. 
]


 نظرا لطول الموضوع يمكنكم الاطلاع عليه كاملا بعد تحميله  
 
مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 0017
[size=24]مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 Hand_zpsc7107888 

HOUWIROU

مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 88
[/size]




مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 580_image016


 
مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 851828582
 مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 Shark
مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 021511230239pt3ukxuu7
 
 مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 Cf3de1e011
 
 




مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1 Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مراجعة عامة لدروس البكالوريا في الأدب
»  الملخص الوافي لدروس الأدب محمد بونوة
» مذكرات الأدب العربي للسنوات الاولى
» ملخص الأدب العربي لتلاميذ البكالوريا جميع الشعب للأستاذ ساجي زهير
» كتاب الشامل في الأدب العربي ثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: