zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Empty
مُساهمةموضوع: الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ     الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 11:52

  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ ChQYxCl

  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Bt0l
  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Ji5l

  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Ffc88610  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Ffc88610
  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Ouarsenis-b36856756f
   الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ 291089rx2h0jqtu2

  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ


النمط الحجاجي:


الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
 : مؤشرات النمط الحجاجي:
 :غلبة الاستدلال المنطقي.
 :ذكر السبب ونتيجته، الاستشهاد
 :أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع (إذن، كي ، لأن ، بما أن ...،نظرا ...،إلا أن ،غير أن، هكذا، كذلك ،بل، إسوة ،على غرار.)
 :البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق الأمثلة الواقعية ،الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه ،مع استعمال المنطق. أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية:الموضوعية .


 : النمط الحواري:
الحوار هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار خارجي.
  :مؤشرات النمط الحواري:
 :غلبة ضمير المتكلم
  :نسبة الحديث إلى قائله.
 :بدء الحديث بمطه.
 :العودة باستمرار إلي بداية السطر.


:black_circle: النمط السردي:


السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين؛ أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.
 : مؤشرات النص السردي :
 : راوٍ ينقل الأحداث بصيغة ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو بصيغة ضمير الغائب في السيرة الغيرية.
 : الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية دالة على حركة تسهم في تطوير الحادثة نحو نهايتها.
 : كثرة أدوات الربط المتعلقة بالزمان من ظروف وحروف دالة على المفاجأة(ذات صباح، حينئذ، عندما، لما، ما إن...بعد، قبل...)و الأدوات المتعلقة بالمكان من ظروف وحروف.
 : سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفيا.


النمط الوصفي:
الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية
خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
 : مؤشرات النمط الوصفي :
 : الأفعال الغالبة هي الأفعال الماضية، والمضارعة الدالة على الحال ـ كثرة الجمل الاسمية كثرة النعوت.
 : كثرة التفاصيل- أدوات الربط البارزة في الوصف تتصل بالمكان ، فتكثر ظروف المكان وأسماء الجهات والحروف التي تجر اسمًا دالا على المكان (فوق،تحت،شمال،يمين،في القريب،قرب ...)وترد أدوات متصلة بالزمان.
 : كثرة المشتقات: اسم الفاعل، اسم المفعول، الصفة المشبهة.
 : الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات- الاستفهام، التعجب، النهي، الأمر، الترجي....

 : النمط التفسيري :


يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة
 : مؤشرات النمط التفسيري:
  : غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية و الحيادية
 : غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع لزمن محدد.
 : أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب و النتائج و التعارض وتفصيل الأفكار وتقصي جوانبها.
(لأن ،لذلك، لأسباب عديدة، بسببها، أولا، ثانيا...، ما...أما، أو...أم...إذن، بالنتيجة، لكن، إلا، أن، غير أن...في، حين، من ناحية، ومن ناحية أخرى...).
 : غلبة الأسلوب الخبري نفيا و إثبات أو أسلوب الشرط
 : كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال و التشابيه - بروز الجمل الاعتراضية والتفسيرية
 : التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي.


: النمط الإيعازي "الطلبي":


يهدف النمط الإيعازي إلي توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
 : مؤشرات النمط الإيعازي :
 : أسلوب الجملة في النمط الإيعازي إنشائي طلبي
(أمر، نهي، تحذير) أو خبري يكون الفعل فيه في صيغة المجهول.
 : غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام، الالتزام، الدعوة، وعي ...)
 : كثرة الأفعال العملية الدالة علي حدث ـ التوجه بصيغة الغائب (الإنسان، المواطن، المرء )
 : العنونة و الترقيم التبويب وترتيب المعلومات وتنسيقها.



 
  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ 109573141_576117236410359_6149015990974936434_n.jpg?_nc_cat=105&_nc_sid=110474&_nc_ohc=TMF9PxRH6fsAX_j2BOu&_nc_ht=scontent-mrs2-1
 




   الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ 291089rx2h0jqtu2



ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا










 و تبقى لك صدقة جارية الى يوم القيامة  





  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Hand_zpsc7107888
صفحتنا على فايسبوك


  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ 580_image016


   الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Do.php?imgf=1403552231781
  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ 2v9c4sn
  الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة   الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الأَنمَاطُ الأَدَبِيَّة الأُسْتَاذُ بَلْجِيْلالِي لَزْرَڨْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: