zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Empty
مُساهمةموضوع: إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد   إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Emptyالجمعة 24 يوليو 2020 - 11:03

إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Bt0l
إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Ji5l

إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Ffc88610إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Ffc88610
إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Ouarsenis-b36856756f
 إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد 291089rx2h0jqtu2
  

إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Hand_zpsc7107888 
الموضوع: تحليل مقال فلسفي                                                   
نص المقال:إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة : « إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة  
            وتقرر لديك الدفاع عنها وتبنيها. فما عساك أن تصنع؟


الطريقة: استقصاء بالوضع


طرح المشكلة : يعتبر الإدراك من العمليات النفسية الأشد تعقيدا، وهناك الكثير من العمليات النفسية كالذاكرة والتخيل والذكاء تتدخل لتعقل الشيء المراد معرفته وإدراكه، وبما أن الإدراك عملية تميز الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى لأن العقل هو الذي يلعب الدور الفعال فيها فلولا العقل لما استطاع الإنسان أن يعرف أو يعقل الأشياء ويصبح كسائر الكائنات الأخرى التي تحس ولكن لا تدرك، وعن أهمية العقل في العملية الإدراكية يمكن أن نتساءل: كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة جميع ادراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل ؟ وما هي الحجج والأدلة التي تثبت صحة ذلك ؟
محاولة حل المشكلة :
عرض منطق الأطروحة: يذهب الاتجاه العقلي إلى ضرورة التمييز بين الإحساس والإدراك، وهو يرى أن الإحساس لا يمدنا إلا بمعارف أولية في حاجة دائمة إلى تجريد عقلي، وهذا ما أكده قديما الفيلسوف اليوناني سقراط والفيلسوف اليوناني أفلاطون حيث ذهبا إلى أن الإحساس وحده لا يحقق معرفة مجردة فكثيرا ما تكون المعرفة الحسية خاطئة أو غير كافية في ذاتها لآن الاقتصار على شهادة الحواس يؤدي إلى نتائج غير صحيحة، وقيمة الإحساس تكمن في أنه يقوم بتنبيه وإثارة نشاطاتنا العقلية لنصل بطريقة غير مباشرة إلى المعرفة المجردة وهي المعرفة الحقيقية، كما يذهب الفيلسوف الفرنسي ديكارت إلى عدم إنكار الإدراك الحسي ولكنه يقلل من إسهاماته في المعرفة مقارنة بالإدراك المجرد القائم على العقل.
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية : إن أنصار المذهب العقلي منذ العصر اليوناني إلى الآن يعتقدون أن ثمة ما يستوجب التمييز بين الإحساس والإدراك سواء من حيث طبيعة كل منهما أو من حيث القيمة المعرفية المتأتية من كليهما، وهم يعتبرون أن ليست كل إدراكاتنا المعرفية نابعة ـ بالضرورة ـ من الإحساس بل أن الغالب في هذه الإدراكات أنها صادرة بصورة قبلية عن العقل، ومن بين الحجج التي اعتمدها الاتجاه العقلي:
ـ أن الطفل الصغير يحس بالأشياء ولكنه لا يدركها بينما الراشد يحس ويدرك الأشياء، يقول وليام جيمس:" لا يحس الإنسان الراشد الأشياء بل يدركها "
ـ ليس الإدراك مجرد مجموعة من الأحاسيس، بل هو نشاط مربوط بالعقل، فالفيلسوف آلان يدعونا إلى الحكم على الشكل المبين أمامنا ـ مكعب ـ فنحكم عليه أنه مكعب بالرغم أننا لا نرى حقيقة الشكل الصحيح للمكعب وهذا ما جعل آلان يقول:" الشيء يدرك ولا يحس به".
ـ إن ما نحس به مرتبط بما يعطيه العقل من أحكام بل كثيرا ما يصحح العقل ما تقع فيه الحواس من أخطاء فأنت ترى انكسار العصا عند غطسها في الماء ولكن رغم ذلك تدرك بأنها ليست حادثة فعلية وهذا راجع إلى حكم العقل على ذلك وتصحيحه لما نقل من الأعضاء الحسية (البصر).
 نقد خصوم الأطروحة:   ترى النظرية الحسية أن إدراك العالم الخارجي متولد من الإحساس، وأن وظيفة العقل عندهم هي بتسجيل كل ما يأتيه عن طريق الحواس وهذا ما عبر عنه كل من جون لوك ودافيد هيوم، لكن إذا أخذنا هذا الموقف فكيف نفسر بعض المفاهيم كمفهوم الكتاب الذي يتصوره العقل خالصا من صفاته الثانوية المتغيرة، في الواقع كل كتاب له: شكل، لون، حجم، أما من حيث تصور الكتاب في العقل هو مرجع للمعرفة، فهذه الصورة يدركها العقل دون أن تمر بالحواس. أما نظرية الجشطالت التي ذهبت إلى إبراز دور العوامل الموضوعية في عملية الإدراك، وهذا ما عبر عنه كل من كوفكا وكوهلر لكنهم بذلك قللوا من أهمية العوامل الذاتية مع العلم أن عملية الإدراك تتم بحضور عاملين اثنين عامل ذاتي وعامل موضوعي، أما النظرية الظواهرية فتذهب إلى أن إدراك العالم الخارجي يقع تحت سيطرة الشعور، وهذا الشعور هو الذي ينظم عملية الإدراك، وهذا ما عبر عنه الفيلسوف هوسرل لكن العالم الخارجي يتجاوز المعطيات المباشرة لشعورنا، لأن الشعور هو الذي يتأثر بالعالم الخارجي الذي هو موضوع إدراكنا.
حل المشكلة : في الأخير يمكن أن نؤكد أن أولئك الذين يشككون في دور العقل وحتمية العملية الإدراكية هم في حقيقة الأمر يشككون في الإدراك ذاته لأنه لا يمكن تصور إدراك دون عقل، كما لا يمكن تصور إنسان دون عقل، فالإدراك هو عملية عقلية في الأساس. والعقل يتدخل بكل عملياته النفسية في عملية الإدراك وزوال العقل هو زوال القدرة على التعقل والإدراك.                 
 
 



 إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد 291089rx2h0jqtu2



ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا






 و تبقى لك صدقة جارية الى يوم القيامة  


إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Hand_zpsc7107888
صفحتنا على فايسبوك


إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد 580_image016


 إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Do.php?imgf=1403552231781
إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد 2v9c4sn
إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل » أطروحة فاسدة للاستاد عمران مراد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدراكاتنا المعرفية صادرة عن العقل (دافع)
» اللغة الإنسانية و الحيوان جدلية عمران مراد
» إلى أي مدى يمكن تحقيق الموضوعية في التاريخ جدلية عمران مراد
» ملخص الدرسر الوحدة الرابعة: العقل في القرآن الكريم للاستاد بلال حرز لاوي ثالثة ثانوي
» المقاربات المعرفية وااليكولوجية لمتعمم الحركي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: