zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس من مصادر التشريع الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

درس من مصادر التشريع الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: درس من مصادر التشريع الاسلامي   درس من مصادر التشريع الاسلامي Emptyالأربعاء 13 مايو 2020 - 10:30

درس من مصادر التشريع الاسلامي ChQYxCl

درس من مصادر التشريع الاسلامي Bt0l
درس من مصادر التشريع الاسلامي Ji5l

درس من مصادر التشريع الاسلامي Ffc88610درس من مصادر التشريع الاسلامي Ffc88610
درس من مصادر التشريع الاسلامي Ouarsenis-b36856756f
درس من مصادر التشريع الاسلامي %D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9-%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A


درس من مصادر التشريع الاسلامي Masadir-atachri3
درس من مصادر التشريع الاسلامي Capture20160517232231763 

درس من مصادر التشريع الاسلامي Hand_zpsc7107888 

درس من مصادر التشريع الاسلامي






الكفاءة المرحلية: ابراز الدور الايجابي للدين في الحياة
 مصادر تعلم الوحدة: الورقات، أصول الفقه عبد الوهاب خلاف
زمن الوحدة : 3 0ساعة المستوى : السنة الثالثة جميع  المذكرة رقم : الوحدة :  من مصادر التشريع الاسلامي 11 
                                                         المادة :  علوم اسلامية  الملف:  القيم الايمانية والتعبدية 
 الكفاءة المستهدفة: أن يتعرف المتعلم على مصادر التشريع الاسلامي واثرها في مرونة الشريعة 



مرونة الشريعة الإسلامية من خلال تعدد المصادر:
لا شك أن نصوص الوحيين محدودة وأن النوازل لا حد لها ولو كان الأمر راجعا للقرآن والسنة حصرا لانتهت الشريعة بانتهاء نصوصها ولكن من كمال هذه الشريعة تعدد مصادرها واستغراقها أحوال المكلفين، ومن هذه المصادر الآتي:
                      1 / الإجماع:
* تعريفه: لغة: العزم والتصميم والاتفاق قال تعالى" وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب"
اصطلاحا: هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول- ص- على حكم شرعي
امثلة عن الاجماع:
اجماع الصحابة على توريث الجدة السدس
اجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد
* حجيته : 
أ/ من القرآن: : قال تعالى" ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا" فالآية قرنت بين مشاقة الرسول واتباع غير سبيل المؤمنين في الوعيد ولا شك أن سبيل المؤمنين ما اتفقوا عليه فكان ما اتفقوا عليه حجة وجب المصير إليه.
ب/ من السنةقال- ص- " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن" وقوله" لا تجتمع أمتي على ضلالة" ففي الحدثين دلالة على أن الأمة لا يمكن أن تجتمع على غير الحق.
أنواع الإجماع:
أ- إجماع صريحهو اتفاق جميع المجتهدين على قول أو فعل صراحة دون مخالفة أحد وهذا حجة لا يجوز مخالفته
ب- إجماع سكوتيهو ان يعمل او يقول احد المجتهدين برايه ويسكت الباقي دون مخالفته وهذا مختلف في حكمه
  القياس 2/
تعريفه: لغة : التقدير
اصطلاحا: هو إلحاق فرع بأصل لاشتراكهما في العلة الحكم.
أمثلة عن القياس:
تحريم المخدرات قياسا على الخمر لعلة الاسكار
تحريم ضرب الوالدين قياسا على التافف لعلة وجود الاذى
أدلة حجية القياس:
من القرآن: قال تعالى" فاعتبروا يا أولي الابصار" فالله أمر بالاعتبار والقياس نوع من الاعتبار
من السنة: جاءت امراة إلى الرسول- ص- فقالت : إن أبي ادركته فريضة الحج أفأحج عنه؟ فقال لها" أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك؟ قالت نعم. قال: فدين الله أحق بالقضاء" فالرسول قاس دين الله على دين العباد
عمل الصحابة : قول عمر بن الخطاب لأبي موسى الاشعري
- ض-" إعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك"
أركان القياس:
1- الاصل- وهو الامر الذي ورد النص بحكمه وشرطه أن يكون ثابتا صحيحا.
2- الفرع وهو الامر الذي لم يرد النص في حكمه ويراد معرفة حكم الاسلام فيه وشرطه أن يكون مجهول الحكم، وأن تتحقق فيه العلة.
3- الحكم: وهو الحكم الشرعي الثابت للأصل ويراد تطبيقه على الفرع، وشرطه أن يكون حكما شرعيا لا لغويا أو عقليا
أن يكون باقيا غير منسوخ، وأن يكون حكم الأصل معقول المعنى.
4- العلة: وهي الوصف المشترك بين الأصل والفرع قد ينص عليها وقد تستنبط وشرطها أن تكون وصفا ظاهرا منضبطا  .
* لا يجري في التعبدات والمقدرات.
* لا يجري في التعبدات والمقدرات.
  المصالح المرسلة /3
تعريفها: لغة: هي المنفعة مرسلة أي مطلقة
اصطلاحا: هي المنفعة الملائمة لمقاصد الشرع ولم يشهد لها أصل بالاعتبار أو بالإلغاء
امثلة عن المصالح المرسلة:
جمع ابي بكر للمصحف
توثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية
وضع قوانين المرور..
أدلة حجيتها:
من القرآن: قال تعالى" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" وحتى يتحقق اليسر لابد من مراعاة مصالح الناس
والعلماء متفقون على ان الشريعة جاءت لتحقيق المصالح  ا
عمل الصحابة كجمع المصحف- تضمين الصُّنّاع
الحوادث تتجدد وتتغير حسب الزمان والمكان  
عمل الصحابة: كجمع ابي بكر للمصحف وتوحيد عثمان للمصاحف انطلاقا من المصلحة
شروط العمل بها:
* ان تكون ملائمة لمقاصد الشرع دون مخالفة نص شرعي
* ان تكون مصلحة عامة وليست شخصية
* ان تكون مصلحة حقيقية لا وهمية بان يتحقق من العمل بها جلب نفع او دفع ضر
تقويم: حدد أركان القياس في الآتي:
قياس البصمة الوراثية على القافة في إثبات النسب
قياس أداء الحج على الغير بأداء الدين عنه
قياس المخدرات على الخمر
قياس الأخذ من الدم على الحجامة في نهار رمضان
قياس الحقنة في العرق على الأكل في نهار رمضان.
زد أمثلة أخرى عن المصالح المرسلة والإجماع













 
درس من مصادر التشريع الاسلامي Images?q=tbn%3AANd9GcS9fhte2cyCZPyug6npypf6x88mjNEBmPPzSPxMDb8QqJylRDKQ&usqp=CAU


درس من مصادر التشريع الاسلامي 580_image016



درس من مصادر التشريع الاسلامي Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي

درس من مصادر التشريع الاسلامي 2v9c4sn
درس من مصادر التشريع الاسلامي Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
mahmoudb69
عضو مشارك



عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

درس من مصادر التشريع الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس من مصادر التشريع الاسلامي   درس من مصادر التشريع الاسلامي Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 10:17

جزاكم الله خيراً 
أسأل الله لكم التوفيق 
والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس من مصادر التشريع الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الشركة في الفقه الاسلامي
» اليو تيوب الاسلامي
» موقع رائع لمقاطع الفيديو الاسلامي
» قائمةالدروس الصوتية والمحاضرات لـ( 668 ) من المشايخ والعلماء في العالم الاسلامي
» بحث حول مصادر الحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: