كيفية التعامل مع الفئات الصغرى خلال عملية التدريب :
نظرا للاخطاء التي ترتكب في حق هاته الفئات نتلخلص الى عدة اخطاء يرتكبها المدربين :
1- تاطير علمي دقيق في صقل هاته المواهب .
2- تكليف مدربين لهم خبرة بهاته الفئات .
3- الاعتماد على منظومة ومنهجية صحيحة في التكوين الامثل .
4- التحدث بمصطاح مربي وليس مدرب خاصة مه هاته الفئات .
5- الغاء مصطاح الاعداد البدني لهاته الفئات العمرية والاكتفاء بوضعيات فيها نوع من المنافسة .
6- اعتماد على الالعاب ومسابقات بالكرة او بدونها .
7- تخصيص وقت كافي للراحة حتى يسترجع الطفل نشاطه ( تمارين هوائية ) .
8- اعطاء الوقت للطفل من اجل شرب الماء بين التمارين .
9 - تخصيص كرة لكل طفل وهذا من اجل احساسه وملامسته الكرة كثيرا .
10- اعتماد على التمارين التي تساعد على التناسق الحركي (Coordination ).
11- اعتماد على تمارين مهارية لتقوية وتحسين تعامل الطفل مع الكرة ( Jonglage - Conduit de balle ) .
12- منح المربي اكبر عدد من الوقت للطفل لكي يداعب الكرة ويتعلم بشكل شخصي صحيح وتجربة كبيرة .
13- على الجميع ان يحترم الموطر لانه الاقرب اليهم فهو بدوره يغرس قيم النبيلة والاخلاق وحب اللعبة .
14 - غرس روح الجماعة وعدم العنف اللفظي والجسدي وتقبل الهزيمة .
15 - ان يكون المؤطر همزة وصل بين المجموعة ويكون وسيلة اتصال بينهم .
16- استعمال نصف الملعب حسب كل الفئة وعدم اللعب على طول الملعب وهذا لتجنب الارهاق البدني والتعب العضلي .
17 - تجنب كل التمارين ذات الاحمال الثقيلة لهاته الفئة .
18- يجب ان يكون وزن الكرة مناسب حسب هاته الفئة وليس كرة ذات وزن كبير وظغط عالي .
20- يجب على المدرب ان يكون ملما بكل المعلومات التي تخصه به او البحث كذالك .
21 - ان يخصص لهم وقت على الاقل حصة او حصتين في الشهر حول فهم مخاطر الاصابات والاغذية التي يتناولها الاعب سواء في التدريب او المنافسة .
22- تخصيص فضاء ترفيهي للاطفال من خلال زيارات او العاب فيديو وهذا لكسر روتين التدريب والتركيزاكثر.
23- تخصيص يوم دراسي حول مجموعة من الدروس تشمل طريقة العمل مع المدرب وكيفية المحافظة على المنشات الرياضية وكذالك مخاطر العنف في الملاعب .
24- فهم قوانين االلعبة وكذالك فهم قواعد التحكيم من خلال القاء دروس من طرف لاعب سابق او حكم له خبرة حتى يفهم الاطفال جيدا قواعد اللعبة .
25- عدم الصراخ المتواصل على الاطفال حتى لا يكره اللعبة والمدرب في حد ذاته .
26- اجعله قدوة لاصدقائه واكثر من المدح والشكر له دوما حتى يفجر طاقته من اجل مدربه .
27- عندما يخطئ الطفل لا تعاتبه بل اشكره سوف تنجح انت الافضل عندي وسيكون الرد سليما .
28- على المدرب ان يكون دوما مبتسما حتى وان كانت المشاكل محيطة به حتى لا يشعر الاطفال ان مدربهم ضعيفا .
29 - ان يفرض المربي قانون صارما ومنطقيا حتى يتبعوك دوما .
30- لا تكثر الحديث كثيرا معهم دوما اختصر الكلام .
31- ابدا التمارين من الاسهل الى الاصعب ولا تكثر من التعقيد .
32- دوما احرص على تكرار التمارين حتى يكون لديهم قوة ذهنية على التركيز في الاداء.
33- ا اغرس فيهم حب اللعبة وان يحترمو الخصم والانصار والحكام مهما كانت نتائج فريقك.
34 - دوما ركز على الاداء وليس النتيجة جتى لا تكون هنالك مشاحنات وكره وانانية مع بعضهم يجب ان تكون روح الجماعة دوما .
35 - حل مشاكل الاعبين دوما معهم وليس خارج مكان التدريب .
36- عند نهاية الموسم قم بتكريمهم مع شراء هدايا او بدلات حتى يشعر الاطفال بخبهم لك
** وفي الاخير نتمنى ان تكون هاته النصائح مهمة لكل المدربين وياخذون ولو فكرة عن العمل مع هاته الفئة لانها هي القاعدة التي تبنى عليها اللعبة
أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي