فسيولوجيا الإحماء
لكي تكون الوحدة التدريبية بكل مكوناتها مثالية.فلابد أن تكون بداية الوحدة التدريبية ذات برنامج تدريبي متضمن تدريبات الإحماء او ما يعرف بالتسخين او التهيئة..وان يكون الاشراف عليه من قبل المدرب ومدرب اللياقة البدنية. اذ ان أهمية الفسيولوجية للاحماء تنصب في تهيئة وتحضير أجهزة الجسم لاستقبال العبء الذي يقع عليها من استجابات او تكيفات ووفقا للمراحل الاعداد التي وصل إليها الرياضي خلال الدورات التدريبية.. اذا ان اول الأجهزة التي يتم تحفيزها هو الجهاز العصبي المركزي(المسيطر والمهمين).اذا ان فعالية أجهزة الجسم الأخرى تتوقف على سرعة السيالات العصبية وسرعة استجاباتها لنقل المثرات وتفسيرها.وإعطاء الأوامر الحسية او الحركية للاعضاء من أجل القيام بالواجب الحركي.. وهذا يتحقق. من خلال تحقيق واجبات فسيولوجية يتضمنها الإحماء..
اذا ان الاحماء يساعد في زيادة كمية الأوكسجين المستهلك من خلال التنفس بعمق.نتيجة لزيادة التهوية الرئوية نتيجة لتنشيط عمليات الأكسدة الهوائية. يصاحب ذلك زيادة التدريبية بمعدل ضربات القلب وبالتالي زيادة ناتج القلبي..والذي يرتبط باستجابات تتعلق باتساع الأوعية الدموية..فضلا عن زيادة المتواقعة في درجات الحرارة نتيجة زيادة في حركة الدم المشبع بالاوكسجين. ومن ناحية الميكانيكية يساعد الإحماء على اكتساب العضلات الاسترخاء والمرونة والمطاطية المطلوبة للنشاط الممارس.اذا انه يعمل على تقليل شد في الأوتار وبذلك يزيد من تقوية الاربطة والغضاريف و اكتسابها المرونة المناسبة التي تمكنها لتحرك ضمن مدياتها الطبيعة وبذلك تقليل من احتمال الإصابة سوى كان ذلك إصابة الشد أو التمزق العضلي للارابطة او الأوتار التي قد تنتج عن الحركات المفاجئة.وبالتالي زيادة التنظيم الحركي من خلال الاعداد والتهيئة للمهارات الحركية الخاصة بنشاط الممارس، والوصول إلى أقصى قدرة استجابة لرد الفعل البسيط والمركب.مما ينتج عنه تحسين القدرات التوافقية عند أداء المهارات الحركية..فضلا عن تحسين النواحي النفسية التي تتعلق بزيادة قوة وشدة الانتباه.من خلال تحقيق استثارات انفعالية ايجابية لأداء الحركات المطلوبة. ولكي نبين فسيولوجية مراحل الاحماء.
أولا:مرحلة التسخين من 6-8ق:
في هذه المرحلة يتم الاعتماد على التمرينات الخاصة التي تساهم برفع كفاءة الأجهزة الحيوية في اتجاه الأيض الهوائي والذي تكون فيه معدل النبض ما بين 130-140ن/د .والتي يشعر فيها اللاعب بارتفاع درجة حرارة الجسم .
ثانيا:مرحلة التيقظ من 3:2 ق:
في هذه المرحلة يتم التركيز على التمرينات التي تساهم في استثارة الجهاز العصبي المركزي..اي استثارة عمليات الأيض اللاهوائية..التي تمتاز بالسرعة القصوى ذات المدة القصيرة جدا...والتي تعطي الفرصة من أجل الاعداد العقلي والبدني
ثالثا:مرحلة التفعيل من5-7 ق:
في هذه المرحلة تكون التمرينات خاصة بالإعداد العقلي والبدني للمحاكاة طبيعة المنافسة( الإدراك الحركي والمكاني والزمني والمهارى والخططي)ويتم ذلك عن طريق بعض المواقف الخاصة بطبيعة النشاط الممارس.
رابعا:مرحلة التركيز من 5-7 ق
وهى عبارة عن تمرينات تعمد على العمليات العقلية(التدريب العقلي)خلال فترة زمنية تساعد اللاعب في القدرة على استرجاع البرامج الحركية او الخططية..وتساهم في تجهيز اللاعب نفسه للمنافسة.
أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي