zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو   تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Emptyالإثنين 30 مارس 2020 - 20:07

تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Bt0l
تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Ji5l
 

تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Hand_zpsc7107888 
تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو



مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثري الحرب (أحمد رضا حوحو) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني:
من المقطع التعليمي الأول : الآفات الاجتماعية ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

الوضعية الانطلاقية:

يُحكَى أنَّ رَجُلا فقيرًا تًرَك بَيتهُ بَحثا عَن طَعامٍ يَسُدّ بِه جُوعَهُ ، فلَمْ يَجِدْ إِلا قِطْعَة خُبْزٍ مُمَرّغَةً في الوَحْلِ ، لَكنّهُ مِن فرْطِ جُوعِه أكلَهَا ، فَجَازاهُ اللهُ علَى ذلكَ بِأن ْجَعَلَهُ غَنيّا غنًى فَاحِشًا ، وبَعدَ مُرورِ أشْهُرٍ تَكرّرَت مَعه الحَادِثةُ نَفسُهَا ، وَبدَلَ أكلِ الخُبزَ رَفَسَهُ برجْلَه ، فَعَاقبَه اللهُ وأرجَعَه سِيرَتَهُ الأولَى ؛ فَقيرًا مُعدَمًا . مَضْمُونُ الخِطَابِ المَنْطُوقِ : لَمْ يرْضَ شعبان بحيَاة الهَناءِ وَالبَسَاطةِ ، فَاتّخذَ منْ الانتهَازِيّة وَالطّمَع سُلّمًا يَرتقِي بِه مِن غَيَاهِبِ الفَقْرِ ، فكَانَ لَه ذلكَ إذْ قلبَتِ السّوقُ السّوْداءُ حيَاتهُ رأسًا علَى عَقبٍ ، ليَقلبَها المُحْتالُونَ والمُرْتزِقةُ مِن جَديدٍ فَيُعيدونَه سِيرَتُه الأوْلَى .

أسئلة الفهم:

- س: ما الموضوع الذي تطرق له احمد رضا حوحو في هذا الخطاب.
ج - تطرق احمد رضا حوحو لموضوع التخلي عن اخلاقيات التجارة من خلال شخصية السي شعبان.
- س: لما يعتبر آفة اجتماعية.
ج - لان السوق السوداء تجارة غير شرعية و بالتالي سلوك مشين و ظاهرة اجتماعية مذمومة تثير في النفس النفور و الاشمئزاز كما تتولد عنه آفات اجتماعية اخرى كالجشع و الطمع.
- س: اعد بناء صورة بطل القصة حسب ما جاء في الخطاب.
ج- السي شعبان شخصية انتهازية يسعى لجمع المال و تكنيزه. ينظر الى الاشياء نظرة مادية. الربح عن طريق السوق السوداء عنده حلال مشروع ما دام مصدره التبادل التجاري و رضا الطرفين البائع و الشاري. رغم معارضة المحيطين به و تضجرهم منتصرفاته المشينة فعمله الوحيد هو جمع المال و عده.
- س: ماذا تلاحظ على شخصية البطل في الواقع.
ج- شخصية تمتلك قدرا كبيرا من عيوب الطباع كالظلم و الانانية و البخل و الانتهازية. ما اهلها لتكون مرآة عاكسة لبعض سلوكيات المجتمع كما انها تعكس الواقع السياسي و الاجتماعي آنداك.
- س: كيف يتم القضاء على هذه الافة.
ج - *بدل ادخار المال الذي يضع عاجزا بينك و بين اهلك و من حولك عليك ان تدخر حبهم بالابتعاد عن هده الآفة السيئة.
* اكثر من مجالسة الكرماء و حاول تقليدهم.
* اكثر من اعمال الخير فذلك يجعل نفسك تشعر بالفرحة و الهدوء و تتخلص من البخل.

شرح المفردات:

نتجاذب : نتبادل
اسماله : ثيابه
البالية : القديمة و الممزقة
المنزوي : المنعزل و المنفرد
السوق السوداء : هي السوق التي تتكون من كل المعاملات التجارية التي يتم فيها تجنب كل القوانين الضريبية و التشريعات التجارية.
أوزارها : أثقالها
الرياش : الأثاث الفاخر
المرتزقة : الغرباء

الفكرة العامة :

- استغلال السي شعبان ظروف الحرب لجمع المال و تضييعه له بعد الحرب العالمية بسبب طمعه .
- السي شعبان يجمع ثروة أثناء الحرب و يبددها بعدها فيعود لفقره من جديد.
ـ تَدمُّر شَعبَان من حَيَاةِ البَسَاطَةِ وقصّتُه معَ السُّوقِ السَّودَاءِ وَتَكَالُبُ المُحْتَالِينَ لإفْقَارِهِ .
ـ الطّمُعُ وَالانتهَازيَّة يَصْنَعَان سِي شعبَان وَالسّذاجَةُ والمُرْتزقَة يُفْقِرَانِه .

تلخيص مضمون الخطاب :

السي شعبان من النقيض الى النقيض. اي من الفقر و الطيبة الى الثراء و الاحتيال اغتنم فرصة الحرب العالمية الثانية و جمع ثروة مالية كبيرة. و انخرط في المجالس النيابية بقصد استدرار المزيد من الشهرة و الاوسمة و المناصب. و قد تمكن في ظرف قصير من ان يحصل على كل ما رغب فيه و سرعان ما أضاعه.

يحللون الخطاب ويحددون نمط السرد

س_ ما نوع الخطاب المسموع ؟ .
ج_ قصة.

أستفيدSadالسرد)

السرد أهم نمط في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته :
الإكثار من أدوات الربط ولاسيما حروف العطف. .
بروز عنصر المكان والزمان الذي تجري فيه الأحداث.
ترتيب الأحداث ترتيبا متسلسلا زمانيا.
غلبة الزمان الماضي على الأحداث.
تمحور القصة على شخصية محورية.
غلبة ضمير الغائب.

• يحللون الخطاب ويحددون نمط الوصف:

استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((أما حجرته............ أعز أصدقائه))
س_ صف منزل سي شعبان ؟
ج_ فيلا أنيقة، تكدس الأثاث والرياش في حجرتها تكديسا .
س_ وصف الكاتب مقعد حجرة الاستقبال حدد هذه الأوصاف واذكر ما تدل عليه من مظاهر ؟
ج_ مقعد ضخم وثير احتل حجرة الاستقبال . تدل هذه المظاهر على الثراء الفاحش والتباهي .
س_ استخرج الأفعال الواردة في الخطاب و بين دلالتها الزمانية ؟
ج_ أبدل _ تكدس _ احتل :أفعال ماضية دلت على التحول . يلفت يجلس _ يجوز أفعال المضارعة تعبر عن الحركة والحيوية.
س_ اذكر بعض النعوت الواردة في الخطاب وما وظيفتها ؟
ج_ المتواضعة _ أنيقة _ ضخم _ .وظيفتها نقل المشهد فعليا بكل أحداثة .

أستفيدSadالوصف)

الوصف نمط مساعد ( خادم ) في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته:
استعمال الصفات والأحوال ..
اعتماده على الأفعال في المضارع أو الماضي المتبوع بالمضارع ..
• يحللون الخطاب ويحددون نمط الحوار
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((وما كاد يتوارى ............ في حال أسوأ)) س_ ما الضميران الغالبان على الخطاب، ولماذا ؟
ج_ المتكلم والمخاطب .
س_ هل في الجزء علاقات بين الجمل ؟ بينها ؟
ج_ نعم جمل حوارية تتجلى فيها السمة المشهدية ،تداول الجمل من خلال فعل واستجابة أي (تبادلِ الأسئلة، والإجابات حول الموضوع الرئيسي للقصة).

أستفيدSadالحوار)

الحوار نمط مساعد ( خادم ) في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته:
اعتماده على ضميري المخاطب والمتكلم .
تداول الجمل من خلال فعل واستجابة .
اعتماد أفعال المضارع والأمر .
كثرة الجمل الإنشائية كالأمر والاستفهام .والنهي
علامات الوقف كالعارضة والاستفهام ونقطتي القول .











تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو 580_image016



تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 
 أن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مواضيعي فتذكروني
وأن غبت يوما ولم تجدوني
ففي قلبي حبكم فلاتنسوني
وأن طال غيابي عنكـــــــم
دون عودة فأكون وقتهـــا
بحاجة للدعاء فأدعو لي
تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو   تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Emptyالإثنين 30 مارس 2020 - 20:13

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثري الحرب الاسبوع الثاني
(أحمد رضا حوحو- البخلاء وبائعة الورد و نصوص أخرى- ص 65 - دار القصبة- الجزائر2014)
في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني:
من المقطع التعليمي الأول : الآفات الاجتماعية ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

1- يحللون بنية الخطاب

يسمع الأستاذ متعلميه الخطاب كله من جديد.
توجيه: يناقش الأستاذ المتعلمين من أجل التعرف على: المخطط السردي؛ وتيرة الأحداث؛ علاقة الشخصية بالأحداث.
و ذلك بالاستعانة بجدول و بمخطط بياني.
1- صمم مخطط السرد مستعينا بالجدول.
الوضعية الابتدائية وضعية التحول و التغير

[th]الوضعية النهائية[/th][th]وضعية التحول و التغير[/th][th]الوضعية الابتدائية[/th]
بعد الحرب العالمية الثانية، شعبان ( قصده المحتالون – تبددت ثروته – ذهب الجاه والأصحاب – فرت الزوجة – فاقة مدقعة )خلال الحرب العالمية الثانية
شعبان ( نشطت تجارته – تضخمت ثروته – غيره المال – تغيرت هيئته – تغير سكنه)
قبل الحرب العالمية الثانية
شعبان ( تاجر بسيط خامل – لا يكاد يسمع به أحد)



الخلاصة:

يعتمد المخطط السردي على وضعيات ثالث: الوضعية الابتدائية – وضعية التحول و التغير – الوضعية النهائية.

2- لاحظ المخطط (ص 14) وعلق على علاقة الأحداث بالشخصية .


فائدة: وتيرة الأحداث: بطيئة/ متسارعة، بعيدة زمنيا / متزاحمة، كثيفة – علاقة الشخصية بالأحداث؛ متأثرة بها – متغيرة مع الأحداث – طيعة لها..

استنتاج:

كلما تطورت الأحداث تتطور معها الشخصية.

2- يحددون العلاقة بين أنماط الخطاب

2-1- يحددون علاقة الوصف بالسرد

يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
و ما كادت الحرب تضع أوزارها حتى وجد شعبان نفسه " سي شعبان" و وجد ثروته تضخمت فأصبحت تعد بالملايين، و غير المال أطواره، فأصبح حاد المزاج لا يحتمل مزاحا من أحد و إن كان مزاحا بريئا؛ يفرض احترامه على الكل فرضا. كما تغيرت هيأته و ملابسه و احتلت سلسلة ذهبية سميكة صدره تصرخ في وجوه الناس برثاء الرجل وجاهه. أما حجرته المتواضعة فأبدلت بفيلا أنيقة تكدس الأثاث و الرياش في حجراتها تكديسا.. و مما يلفت نظر الزائر مقعد ضخم وثري احتل صدر حجرة الاستقبال كان عرش سي شعبان لا يجلس عليه غريه، لا يجوز لغريه أن يجلس عليه و لو كان أعز أصدقائه.
يناقش الأستاذ المتعلمين من أجل تحديد العلاقة بين أنماط الخطاب :
1-حدد نمط الخطاب.
ج: الوصف.
2-كيف خدم هذا النمط للسرد؟
ج: خدمه من حيث تقريب الصورة للقارئ.
توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.

الخلاصة :

يساعد الوصف في بناء السرد القصصي فهو الذي يفسر لنا تفاعلات الشخصية مع الأحداث و يبرر لنا تغير الشخصية و يعرفنا بها و بتحولاتها..

2-2- يحددون علاقة الحوار بالسرد

يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
قال صديقي:.. و ها هو كما ترى أصبح في فاقة مدقعة، لم يبق له إلا وسامه و حرف السين..
قلت: لعله لم يجد لهما شاريا يدفع فيهام فلسا واحدا.
أرسل صديقي زفرة و قال: نعم.. مع أنه دفع فيهما مئات الآلاف من الفرنكات.
قلت: لعن الله الحرب، ما أكرث ضحاياها في هذا الوجود.
قال: و لعن الله ذئاب البشرية، ما أشد خطرها إذا ما أحست شهواتها بجوع.
يناقش الأستاذ المتعلمين من أجل تحديد العلاقة بين أنماط الخطاب :
1-حدد نمط الخطاب.
ج: الحوار.
2-كيف خدم هذا النمط للسرد؟
ج: من خلال نقل الأحداث الحاصلة.

توجيه:

بعد هذه المناقشة يطلب منهم استنتاج وظيفة الوصف في خدمة النمط السردي.
الخلاصة : الحوار نمط مساعد هام في الخطاب القصصي.
بفضله نتعرف على تفكير الشخصيات و مواقفهم و نفسياتهم.

2-3- يحددون تداخل الأنماط المهيكلة للخطاب

يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب :
أ‌- هل الثالثة منفصلة أحدها عن الآخر أم هي متداخلة ؟
ج:متداخلة.
ب‌- هات أمثلة عن هذا التداخل.
ح‌- عبر عمَّا تلاحظ في المخطط (ص15).
توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استخلاص ما لاحظوه.
الخلاصة :في الخطاب القصصي يكون النمط السردي هو الغالب ويخدمه الوصف والحوار.
السرد : هو الأداة الأساسية للحكي والقص فهو الذي يعرفنا بالأحداث وتطورها وتداولها وبه نحدد وضعيات المخطط السردي.
الوصف : أداة لغوية من خلالها نتعرف على تفاصيل في القصة لا يمكن للسرد أن يحققها كتفاصيل الأشخاص والسياق المحيط بالأحداث.
الحوار : وسيلة للتعرف على مواقف الشخصيات وطبيعتها وكيفية تفاعلها وتعاملها وتطورها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو   تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو Emptyالإثنين 30 مارس 2020 - 20:14

ثري الحرب (الأسبوع الأول) - المقـــطع الأول : الآفـــات الاجتمـــاعية الجيل الثاني

تحضير نص ثري الحرب (الأسبوع الأول) - محور (مقطع) المقـــطع الأول : الآفـــات الاجتمـــاعية الرابعة متوسط مادة اللغة العربية الجيل الثاني




السنة الرابعة من التعليم المتوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية
المقطع الأوّل : قضايا اجتماعية - الأسبوع 1 (ميدان : فهم المنطوق وإنتاجه)
المحتوى التعلمي : ثري حرب ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 / 2020

فهم الخطاب

س_ حدد الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا الخطاب . س_ وضّح سبب اعتباره آفة اجتماعية . س_ صف سي شعبان كما صوّره النص. س_أسقط شخصيّة البطل على الواقع، ماذا تستنتج؟ س_اقترح حلولا للقضاء على هذه الآفة.

الفكرة العامة

جمع سي شعبان لثروته بالطمع و الانتهازية وتضييعها بسبب المرتزقة

أفهم كلماتي:

أسماله :ثيابه .
البالية :القديمة والممزقة
المنزوي :المنعزل _ المنفرد
أوزارها :أثقالها
الرياش :الأثاث الفاخر
المرتزقة : الغرباء.

تحليل الخطاب وتحديد نمطه(السرد) :

ـ ما نوع النص الذي ينتمي إليه الخطاب المسموع؟
ـ استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب عمّا يعقبه من أسئلة :
" اندلعت الحرب العالمية .................فأصبحت تعدّ بالملايين."
ـ اذكر الزمان الذي تنتمي إليه الافعال في هذا المقطع ووظيفتها
ـ استخرج ما يلي :
1ـ الروابط التي تمفصل الجمل.
2ـ ما يدل على الزمان والمكان.
3ـ الأحداث الجزئية ولاحظ تواترها من عدمه.
4ـ الشخصيات والشخصية الرئيسية.
5ـ الضمائر المستخدمة والضمير الغالب وعائده .
ـ استنتج نمط هذا المقطع من الخطاب
الخلاصة: السّرد أهم نمط في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ بناء الأفعال في الزمن الماضي
- ترتيب الأحداث ترتيبا متسلسلا زمانيا.
-غلبة ضمير الغائب في غالب الخطابات .
- استعمال ما يدل على المكان والزمان
- تمحور القصة على شخصية محورية .
- الربط بين الأحداث بأدوات الربط اللفظية والمنطقية.

تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الوصف) :

استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" أما حجرته............ أعز أصدقائه"
ـ صف منزل سي شعبان
ـ اذكر مواصفات منزل سي شعبان ، ثم بيّن مدلولها .
ـ وصفف الكاتب مقعد حجرة الاستقبال . حدد هذه الأوصاف واذكر ما تدل عليه من مظاهر
ـ بيّن الدلالة الزمنية للأفعال الواردة في الخطاب
ـ اذكر بعض النعوت الواردة في الخطاب . ما وظيفتها؟
ـ وردت في الخطاب ظروف مكان . حددها ثم بيّن وظيفتها في بناء الخطاب السردي.
+ استنتج نمط هذا الجزء من الخطاب
الخلاصة: الوصف نمط مساعد هام في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ استعمال الصفات والأحوال
-اعتماده على الأفعال في المضارع أو الماضي المتبوع بالمضارع

تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الحوار) :

استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب: " وما كاد يتوارى ......... في حال أسوأ"
ـ ما الضميران الغالبان على الخطاب، ولماذا؟
ـ هل في الجزء علاقات بين الجمل ؟ بينها .
الخلاصة: الحوار نمط مساعد هام في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ اعتماده على ضميري المخاطب والمتكلم .
ـ تداول الجمل من خلال فعل واستجابة
ـ اعتماد أفعال المضارع والأمر .
ـ الجمل الإنشائية كالأمرية والاستفهامية والنهيية
ـ علامات الوقف كالعارضة ، المزدوجتان ، الاستفهام والتعجب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
تحضير نص ثري الحرب (نموذج 1) احمد رضا حوحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم التشريح (د. اسامة احمد-د. وسن حنون-د. علي احمد-د. احمد محمد عبد الخالق )
» بحث حول : الحرب العالمية الثانية
» الحرب الباردة1947/1990 (ملخص)
» الحرب العالمية الأولى: 1914-1918
» الحرب العالمية الثانية( 1939 ـ 1945 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: