zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التخطيط في المجال الرياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

التخطيط في المجال الرياضي Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط في المجال الرياضي   التخطيط في المجال الرياضي Emptyالجمعة 28 فبراير 2020 - 9:31

التخطيط في المجال الرياضي ChQYxCl

التخطيط في المجال الرياضي Bt0l
التخطيط في المجال الرياضي Ji5l
 

التخطيط في المجال الرياضي Hand_zpsc7107888 

I- ماهية التخطيط:
المعنى اللغوي للتخطيط)هو إثبات لفكرة ما بالرسم ،و الكتابة وجعلها تدل على دلالة تامة على مايقصد في الصورة أو الرسم والفكرة عندما تكون واضحة على الورق فهي مازالت غامضة في الذهن والعكس).
المعنى الاصطلاحي للتخطيط :تعددت تعار يف التخطيط وتنوعت للأسباب التالية :
·اختلاف التعريف باختلاف الفترة التاريخية .
·اختلاف الأهداف باختلاف المجتمعات .
·اختلاف الأساس الإيديولوجي في الدول المتخلفة .
·اختلاف المعني باختلاف نوع وميدان التخطيط وميدانه وعمليات النشاط .
· اختلاف تخصص الباحثين والمدربين وخلفياتهم الإيديولوجية والفكرية .
·التخطيط هو أسلوب لحل المشكلات.
·التخطيط هو مجموع التدابير المنظمة للتغبير .
ويرجع تباين تعار يف التخطيط إلى:
· تعدد وتداخل العمليات والإجراءات التي يتطلبها التخطيط.
· تنوع مداخل التخطيط واستراتيجيات تنفيذه .
·  لا يعتبر التخطيط أسلوب فنيا فقط ، وإنما يمكن اعتباره شكلا من أشكال التعبير الاجتماعي ونوعا من أنواع الإدارة الاقتصادية والاجتماعية[size=14] .[/size]
لذلك فقد اتخذ مصطلح التخطيط المعاني التالية :
· مجموعة من الفترات اللازمة للعمل في المستقبل .
·أسلوب تنظيم لعملية التنمية .
·عملية لتحقيق أهداف مستقبلية .
· وسيلة لتوزيع الموارد المتاحة على الاستخدامات أو المتطلبات.
· عملية اختيار الوسائل المناسبة لتنفيذ المشروعات
1- مفهوم التخطيط:

   إن تعريف التخطيط يتفاوت بتفاوت عوامل وظروف المكان والزمان بل إن هذا التفاوت يمتد إلى داخل المكان إذا ما اختلفت وجهات النظر وتباينت الاهتمامات والمصالح , إذ أنه لا يوجد إذ أنه لا يوجد تعريف جامع ومانع لمفهوم التخطيط , فالأمر متوقف على الهدف من التخطيط أولا وعلى المكان والزمان ثانيا ملكن من المتفق عليه أن هناك قاسم مشترك بين الباحثين والمهتمين ف هذا المجال , حيث توجد أسس مشتركة تؤخذ بالحسبان عند تعريف التخطيط وبالتالي فإن الاختلاف محدود بين التعاريف التي يضعها جمهور الباحثين والدارسين . وإذا ما وجد اختلاف عند الباحثين فإنه غالبا ما يكون راجعا إلى طبيعة النظرة والهدف من وراء تحديد المفهوم .
  وقد قدمت للتخطيط تعريفات عديدة . انطلاقا من وجهات نظر مختلفة وفي أزمنة مختلفة وستعرض لعدد منها :
- يعرفه فيول " إن التخطيط في الواقع يشمل التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل "
- ويعرف إبراهيم عبد المقصود أنه " استقراء للمستقبل من خلال إمكانات الحاضر وخيرات  الماضي والاستعداد لهذا المستقبل بوضع أمثل الحلول له بكافة الوسائل الممكنة لتحقيق الأهداف البعيدة والقريبة ووضع بدائل لأي صعوبات محتملة , عن طريق تحديد السياسات الكيفية بتحقيق هذه الأهداف , مع وضع البرامج  الزمنية لهذه السياسات في إطار الإمكانيات المتاحة والمرتقبة " .
- ويعرفه إبراهيم سعد الدين " هو مجموعة النشاط والترتيب والعمليات اللازمة لإعداد واتخاذ القرارات المتصلة بتحقيق أهداف محددة وفقا لطريقة مثلى , وأن التخطيط القومي هو مجموعة التنظيمات والترتيبات التي اختيرت لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمجتمع في زمن معين "
1-1- تعريف التخطيط وفقا للتخصص :
من وجهة نظر الإداريين : ((التخطيط هو تحديد الأعمال أو الأنشطة وتقدير الموارد واختيار السبل الأفضل لاستخدامها من اجل تحقيق أهداف معينة)). 
ومن وجهة نظر المدربين : ((يعرف التخطيط في الأداء الرياضي بأنه القياس الفعلي أثناء المنافسات، وهو المؤشر الحقيقي الذي يمكن من خلاله التعرف على المستويات المختلفة سواء كانت مرتفعة أو منخفضة ،خاصة إذا تم القياس في ضوء قياسات عملية ، بذلك يمكن أن يكون دور التخطيط في قياس حجم العمل الحركي وأدائه من طرف المدربين سيساعد كثيرا في تحديد أحجام التدريبات، وذلك وفق مؤشرات أو معدلات يستعملها المدربين في تخطيط فترات الإعداد للنهوض بالأداء الرياضي إلى المستويات وما يخدم عملية الأداء الصحيح المخطط والمنهج في الأداء الرياضي)).ويمكن أن نستخلص من التعاريف السابقة السمات المشتركة للتخطيط وهي:
· يتمثل أسلوب ومنهج للعمل العملي المنظم.
· يتضمن وضع أهدف تحقق مستقبلا.
· نظرة مستقبلية للتنبؤ بما سيكون عليه الأوضاع والمتغيرات.
الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة
1-2- تعريف التخطيط في المجال الرياضي:
مما سبق من تعاريف التي عرضناها وتطرقنا إليها يمكن أن نستخلص تعريفا وجيزا للتخطيط كما يلي :
" التنبؤ بما سيكون في المستقبل لتحقيق هدف مطلوب تحقيقه في المجال الرياضي , والاستعداد بعناصر العمل , ومواجهة معوقات التنفيذ , والعمل على تذليلها ف إطار زمن محدد , والقيام بمتابعة كافة الجوانب في التوقيت المناسب ."
2- أهمية التخطيط :
 التخطيط هو الذي يرسم صورة العمل في شتى المجالات ويحدد مساره، وبدون التخطيط تصبح الأمور متروكة للقدر أو العمل العشوائي الغير الهادف، ومن أهم مزايا التخطيط :
يوضح الطريق الذي يجب أن يسلكه جميع الأفراد عند تنفيذ الأعمال، وكذلك يوضح الأهداف لكي  يسهل تحقيقها .
يبين مقدما جميع الموارد اللازم استخدامها كما ونوعا، وبذلك يمكن الاستعداد لكل الظروف  والاحتمالات .
يساعد على التخلص من المشاكل والعمل على تفادي حدوثها مما يزيد الشعور بالأمان والاستقرار
يمكن بواسطته التنبؤ بالاحتياجات البعيدة من حيث العمال والأموال والموارد .
3- مراحل التخطيط :
-       تحديد الهدف بوضوح .
-       جمع الحقائق والمعلومات المتصلة بالمشروع .
-       تبويب المعلومات في أبواب متجانسة .
-       تحليل هذه المعلومات .
-       وضع فروض العمل على تحقيق الأهداف .
-       وضع عدد من الخطط البديلة .
-       دراسة الخطط واختيار الأفضل منها .
-       وضع برامج التنفيذ وفقا للأولوية في التنفيذ والترتيب الزمني
4- أنواع التخطيط :
للتخطيط الرياضي ثلاثة أنواع وهي:
o      تخطيط طويل المدى.
o      تخطيط قصير المدى.
o      التخطيط الجاري.
1-4- تخطيط طويل المدى:
 وهذا التخطيط كقاعدة يتم لسنوات طويلة، ولكن فيما يتصل بنوعية الممارسين والغرض الذي وضع لأجله، وقد تكون هذه المدة (04) سنوات وهي الفترة بين الدورات الأولمبية أو بطولات العالم في كثير من الألعاب أوقد سنتان كالفترة بين بطولة أوربا مثلا أو قد تكون لسنة واحدة وهي الفترة بين بطولة العالم في بعض الألعاب،ويجب أن يراعي التخطيط طويل المدى اتصاله بعملية توزيع الخطة التدريبية على دورة تدريبية واحدة كبيرة ،هذه الدورة تمدد لعدة شهور، ويجب أن تشمل الفترات الثلاث وهي:* الإعداد والتحضير الجيد للممارسين من كل النواحي. * الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة من أجل اكتساب الثقة لدى الممارسين في كرة القدم، وكذلك أثناء المنافسة وذلك بتقديم كل ما يخص الجوانب سواء البدنية أو المهارية أو التكتيكية، و كذلك في المرحلة الانتقالية التي تلي نهاية الموسم الرياضي (موسم المنافسات)، وتتمثل في الراحة النشطة أو الايجابية.
2-4- تخطيط قصير المدى :
وهو التخطيط الذي يتم في فاصل قصير ومحدد، ففي عملية التدريب الرياضي يتم التخطيط القصير المدى لفترة تدريبية واحدة، ويعتمد التخطيط قصير المدى على مبدأ التحديد والواقعية، ولذلك يلزم أن يكون ملائما لممارسي هذه اللعبة (كرة القدم)،وذلك مع مراعاة كل الجوانب.
3-4- التخطيط الجاري :
ويعتمد أساسا على التخطيط طويل المدى، ويتميز بوضوح وتحديد الهدف الجاري تنفيذه في المرحلة الراهنة، مثلا : كيفية التصويب نحو المرمى سواء من الثبات أو من الارتفاع، وكذلك يحدد أكثر الطرق والوسائل اللازمة للعمل .
ويتأثر التخطيط بعاملين أساسيين هما: - الواقعيــة.
دقـة المتابعة .
 II- الإستراتيجية:
1- مفهوم الإستراتيجية:
إن كلمة لإستراتيجية مستمدة من العمليات العسكرية ،وهي تعني في هذا الإطار تكوين التشكيلات ،توزيع الموارد الحربية بصورة معينة لمواجهة العدو،أو الخروج من المأزق ،أو لتحسين المواقع ،أو انتهاز فرص ضعف العدو .
ومن الناحية اللغوية يمكن تعريف الإستراتيجية بأنها خطة ،أو سبيل العمل .
هذه المفاهيم السابقة هي مفاهيم عامة ،وهناك مفاهيم خاصة لبعض الفقهاء المختصين في الأعمال الإدارية والإستراتيجية.
¨    ولذلك نجد توماس يعرفها بأنها خطط وأنشطة المنظمة التي يتم وضعها بطريقة تضمن خلق درجة من التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها،وبين هذه الرسالة والبيئة التي تعمل بها بصورة فعالة وذات كفاءة عالية.
¨    كما يعرفها Alfred chandler بأنها تمثل إعداد الأهداف والغايات الأساسية طويلة الأجل لمؤسسة و اختيار خطط العمل وتخصيص الموارد الضرورية .
¨    كما نجد لدى مدرسة Harvard    و Philippe de woot أن الإستراتيجية هي مجموعة القرارات المهمة للاختيارات الكبرى للمنظم المتعلقة بالمؤسسة في مجموعها،و الرامية إلى تكييف المؤسسة مع التغيير،وكذا تحديد الغايات الأساسية ،والحركات من أجل الوصول إليها والقرارات الأساسية لاختيار الهيكل التنظيمي والأخذ بعين الاعتبار تطبيق الإستراتيجية.
¨    الإستراتيجية هي قرارات هامة ومؤثرة تتخذها المنظمة لتغطية قدراتها على الاستفادة مما تتيحه البيئة من الفرص لوضع أفض الوسائل لحمايتها مما تفرضه البيئة عليها من تهديدات وتتخذ على مستوى المنظمة و مستوى وحداتها الإستراتيجية ،وكذلك على مستوي الوظائف
-  ومن خلال هذه التعاريف ،نجد أن هناك أبعاد رئيسية يجب أن تتضمنها لمفهوم الإستراتيجية وهي:
‌أ-  الإستراتيجية أسلوب مترابط وموحد وعامل القرارات.
‌ب-  الإستراتيجية هي وسيلة لتحديد رسالة المنظمة في ظل أهدافها طويلة الأجل، البرامج وأوليات التخصيص للموارد.
‌ج- الإستراتيجية هي وسيلة لتعريف المجال التنافسي.
 ‌د- الإستراتيجية هي استجابة للفرص والتهديدات لخارجية،ونقاط القوة والضعف الداخلية لتحقيق ميزة تنافسية.
  ‌ه- لإستراتيجية هي نظام لتوزيع المهام والمسؤوليات الإدارية للمنظمة.
 ‌و-الإستراتيجية هي تعريف لكافة الأطراف المرتبطة بالمنظمة .
2- شروط وضع الإستراتيجية:
لا نستطيع أن نفصل بين إستراتيجية جيدة وأخرى سيئة عن طريق النتائج الجزئية أو النهاية لأن هناك إمكانية وجود إستراتيجية غير ملائمة ،ورغم ذلك تعطي نتائج مقبولة،وبالمقابل فإن إستراتيجية جيدة.
وملائمة ومعدة بشكل محكم قد لا تعطي النتائج المرغوبة،وللخروج من هذا المأزق يجب توفر الشروط التالية:
- أن تكون الإستراتيجية محددة وواضحة.
- أن تستفيد وتستعمل الفرص الممنوحة من المحيط الوطني والدولي.
- أن تكون ملائمة لإمكانيات المؤسسة وبمستوي مخاطر مقبولة.
- أن تكون مختلف شروط الإستراتيجية متناسقة مع الاتجاهات العامة لمختلف أقسام المؤسسة.
- أن تكون ملائمة لمستوى مقبول من المساهمة في إفادة المجتمع.
ضرورة وجود مؤشرات أو مقاييس لمتابعة نسب تنفيذ الإستراتيجية
III-التخطيط الإستراتيجي:
 - تعتبر مرحلة التخطيط الإستراتيجي حجر الأساس لتكوين وتنفيذ الإستراتيجيات التي يمكن من خلالها تحقيق رسائل المؤسسة وأهدافها ،وليست العملية ببساطة مجرد دراسة للبدائل واختيار البديل الأفضل،بل إن التأكد من مدى ملائمة الإستراتيجية المختارة يتطلب من المديرين قدر كبير من الاهتمام إلى كافة الجوانب والأوضاع الخاصة بالمؤسسة.
1 -  مفهوم التخطيط الاستراتيجي :
– التخطيط الاستراتيجي :هو التصميم والتبصير برسالة الشركة وبأهدافها وبمسارها الرئيسي وتحديد العمليات والأنشطة والأعمال اللازمة لتحقيق ذلك.
– يعرفه Ackoff بأنه " تصور المستقبل المرغوب فيه والوسائل التي تسمح ببلوغه ولذلك فهو عملية مستمرة تستلزم بناء وتقسيم مجموعة من القرارات المترابطة التي تسبق الفعل وتتدخل في الوضعيات التي تكون فيها احتمالات تحقيق النتائج المرغوبة ضعيفة بهدف رفع احتمالات تحقيق النتيجة"[size=14].[/size]
– إن التخطيط الاستراتيجي هو العملية الإدارية التي يتم فيها تحديد الأولويات وتكوين البرامج ورسم السياسات التي تحكم سلوك المؤسسة واستخدام الموارد المختلفة المادية والبشرية لتحقيق أهدافها ويتطلب معلومات خاصة بالبيئة من خارج المؤسسة .
– إن التخطيط الاستراتيجي يركز على ميدان واحد من ميادين العمل في وقت محدد ويكون أكثر عمومية
 يعني تحديد دور المؤسسة في المجتمع وطريقة استخدام الموارد والعمليات التشغيلية والإجراءات الملائمة لتحقيق الأهداف المرسومة للإستراتيجية.
2- معوقات التخطيط الإستراتيجي :
إن التخطيط الإستراتيجي ليس أمرا هينا فهناك عقبات الإستراتيجي. صعبا وفيما يلي بعض العقبات على سبيل المثال:
2-1-   عدم رغبة المديرين أو ترددهم في استخدام هذا الأسلوب ، وقد يرجع ذلك إلى الأسباب التالية :
ü    اعتقاد المدير يقدم توافر الوقت الكافي في التخطيط الإستراتيجي .
ü    اعتقاد المدير بأنها ليست مسؤولية .
ü    اعتقاد المدير بأنه لن يكافأ على عملية التخطيط الإستراتيجي .
2-2-   البيئة الخارجية مضطربة مما قد يعيق التخطيط قبل أن يبدأ وذلك للأسباب التالية :
ü    الخ.سريع في عناصر البيئة القانونية والسياسة والاقتصادية ... الخ .
ü    ارتفاع تكلفة متابعة هذا التغيير عن قرب وبصورة مستمرة .
2-3-   مشاكل التخطيط الإستراتيجي تترك انطباعا سيئا في ذهن المدير وذلك للأسباب التالية :
ü    مشاكل جمع البيانات وتحليلها لوضع الخطط الإستراتيجية لا تجعل المدير مقدرا لأهمية الفكرة .
ü    وجود خطأ في إدارة الخطط الإستراتيجية يجعل المدير يعتقد بأن الفكرة غير مجدية.
2-4-   ضعف الموارد المتاحة مثل :
ü    صعوبة الحصول على المواد الأولية .
ü    صعوبة جلب التكنولوجيا والأساليب الفنية .
ü    نقص القدرات الإدارية .
2-5-   التخطيط يحتاج إلى وقت وتكلفة كبيرة وذلك للأسباب التالية :
ü    تستغرق المناقشات حول أهداف المنظمة وقتا طويلا من الإدارة العليا .
ü    الأمر يحتاج إلى كم هائل من المعلومات والإحصاءات المكلفة . 
3-  فوائد التخطيط الاستراتيجي :
تؤدي ممارسة التخطيط الاستراتيجي إلى حصول المنشآت على العديد من الفوائد منها :
-       يزود المنشآت بمرشد حول ما الذي تسعى لتحقيقه .
-       يزود المسؤولين بأسلوب للتفكير للمنشأة ككل  .
-       يساعد المنشأة على توقع التغيرات في البيئة المحيطة بها وكيفية التأقلم معها .
-       يساعد المنشأة على تخصيص أي توزيع الموارد المتاحة وتحديد طرق استخدامها .
-       يزيد الوعي بها وسياسية المديرين لرياح التغيير والتهديدات والفرص المحيطة
-       يقدم المنطق السليم في تقسيم الموازنات التي يقدمها المديرون .
-       ينظم التسلسل في الجهود التخطيطية عبر المستويات الإدارية المختلفة .
-       يجعل المدير خلاقا ومبتكرا ويبادر بوضع الأهداف وليس متلقيا لها .
-       يوضح صورة المنشأة أمام كافة جماعات المصالح
IV- التخطيط الرياضي :
نظرا لأن التخطيط نهج يتبع في شتى المجالات ضمانا لتحقيق الهدف في هذا المجال ، فان الوسيلة المثلى و المنهج الشائع و المستخدم الآن في قطاع الرياضة في غالبية الدول المتقدمة رياضيا .
فالتخطيط الذي يتعرض للمستقبل يعتمد على التنبؤ العملي الذي تدعمه الخبرات الماضية في المجال المخطط له.
بالإضافة إلى المتاح من الإمكانيات لذا يعتمد المجال الرياضي على هذا أيضا مستخلصا بطريقة علمية الخبرات المكتسبة من الماضي و المدعمة بالنتاج المتحصل عليها، والتي يحاول تطويرها بالإمكانيات الموجودة في الحاضر ومحاولة مجابهة المستقبل بكل غموضه و المتوقع حذوثة مع الاستعداد لهذا المستقبل بقدر المستطاع
ويقول Kockooshken   على التنبؤ والتخطيط لتطوير التربية البدنية والرياضية((إن التنبؤ في مجال التربية البدنية و الرياضية هو تنبؤ مدروس للتغيير في تطوير الاتجاه الرئيسي و النتائج وهذا التطوير يتم  على أساس الإمكانيات الموضوعة والمتوفرة)).
و التنبؤ لا يعتبر فقط كشرط أولي للتخطيط المثالي ولكنه أيضا واحد من أسس تنظيم الأنشطة بالاتجاهات الرئيسية لحركة التربية البدنية والرياضية، ويتعلق تطوير الحركة الرياضية في مجالات التنبؤ في محيط التربية البدنية والرياضية وفقا لهذه الاتجاهات الرئيسية كما يلي:

  • النواحي الإقليمية و الإدارية المختلفة لمختلف مستويات الحركة الرياضية .
  • التطوير العملــي .
  •  الأدوات والمتطلبات اللازمة لمختلف المنشآت الرياضية .
  •  الإطارات المتخصصة في كل مجال(كرة اليد،كرة الطائرة...الخ).
  • تطوير القدرة البدنية للأفراد .
  •  تطوير مستوى المهارات الرياضية والمنجزات الرقمية(أرقام قياسية).
  •  تطوير التنظيم في التربية البدنية والرياضية .



ولا يعتبر وجود القدر الكافي من المعلومات من أهم ضروريات التنبؤ و التخطيط فقط ،بل أيضا يتطلب وحدة تنسيق هذه المعلومات .
1- عناصر التخطيط الجيد

  •  تحديد أنسب أنواع التدريب .
  •  تحديد واجبات كل فرد وإعطائه كل ما ينوط به.
  • تحديد التوقيت الزمني للمراحل المختلفة .
  •  تحديد الأهداف المراد تحقيقها.



ولضمان عامل نجاح التخطيط الرياضي ينبغي ألا يتعارض في أهداف خطة التدريب مع ميول وحاجات الممارسين ورغباتهم وعليه وجب وضع تخطيط رياضي عملي يهدف إلى تكوين الشخصية الرياضية والارتفاع بالمستوى الرياضي وتحقيق الانجازات المطلوبة والانتصارات، وذلك من خلال بناء خطة طبقا للأسس العلمية الحديثة وتحديد أهم واجبات التدريب الرياضي، وذلك بمرونة الخطة المقدمة والارتباط بالتقويم .
2-التخطيط في كرة القدم:
  يعتبر التخطيط الرياضي العمل الأساسي لتحديد وتوجيه مسار أي عمل رياضي هادف وهو القاعدة الأساسية والركيزة التي تبنى عليها عملية الارتقاء بالعملية التدريبية في المجال الرياضي، وهو عبارة عن إطار علمي يتم من خلاله تنظيم الإجراءات الضرورية والمحددة من قبل المدرب لتنفيذ محتوى التدريب بالتطابق مع أهدافه، وهو محدد كتأسيس منهجي وشامل لتطوير التدريب، وهو مبني على الخبرة في تطبيق التدريب، والمعارف العلمية في إطار الوصول لتحقيق هدف التدريب مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى الأداء الفردي.
   ويعرف التخطيط بأنه "تحديد الأعمال أو الأنشطة وتقدير الموارد واختيار السبل الأفضل لاستخدامها من أجل تحقيق أهداف معينة ".
 وكما بعرف أيضا " هو التنبؤ الذي سيكون عليه المستقبل والاستعداد لهذا المستقبل[size=14]".[/size]
 3- خصائص تخطيط التدريب الرياضي:
- النضرة المستقبلية للمستوى التنافسي.
- الترابط والتسلسل والاستمرار في إعداد اللاعب.
- تكامل جوانب الإعداد.
- وجود خطة لإعداد اللاعب.
التخطيط في المجال الرياضي 580_image016


التخطيط في المجال الرياضي Copy+of+Copy+of+%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587
 

التخطيط في المجال الرياضي Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

التخطيط في المجال الرياضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط في المجال الرياضي   التخطيط في المجال الرياضي Emptyالجمعة 28 فبراير 2020 - 9:32

4- خطوات وأسس تخطيط التدريب في كرة القدم:
- تحديد الهدف أو الأهداف المراد تحقيقها بوضوح.
- تحديد الواجبات سلوكيا وأوجه النشاط للوصول إلى الهدف المحدد.
- تحديد وسائل وطرق وأساليب تنفيذ وتحقيق الواجبات .
- تحديد الوقت اللازم لتنفيذ وتنسيق وربط المراحل المختلفة للتخطيط.
- توفير إمكانات التنفيذ ماديا وبشريا وتحديد الميزانيات .
- أن يراعي التخطيط في كرة القدم عامل المرونة لمقابلة المتغيرات الفجائية التي تصاحب التطبيق العملي عند تنفيذ الخطة.
- تحقيق التقويم المبدئي والمرحلي والنهائي للوصول إلى الهدف.
5-  أنواع التخطيط:
5-1-التخطيط اليومي:

   هو الوسيلة لتحقيق أهداف الخطة العامة في فترتها ومرحلتها، وهي أيضا الجزء الأساسي والرئيسي والقاعدي في عملية التدريب وقد يكون لها هدف أو أكثر ولكل هدف طريقة وتخطيط لتحقيقه،والحصة التدريبية اليومية هي عملية بيداغوجية قاعدية للمدرب وتعتبر الوسيلة التي تسمح له بالتدخل في عملية التدريب،  وإذا نظرنا من الناحية التركيبية نجد أن الوحدة التدريبية اليومية منقسمة إلى ثلاث أقسام هي: القسم الإعدادي، القسم الرئيسي، القسم الختامي.
5-1-1- القسم الإعدادي:
   ويتكون من جزئين الجزء الإداري وفيه تنظيم اللاعبين وضبطهم، وجزء يمثل تمارين تحضيرية عامة وخاصة، ويهدف هذا القسم إلى تهيئة اللاعبين من الناحية النفسية والبدنية و المهارية للجزء الرئيسي من وحدة التدريب، ويجب أن يراعي المدرب التدرج في عملية الإحماء، فالارتفاع المفاجئ لشدة الحمل يتسبب عنه إصابة اللاعبين وعدم وصولهم إلى الإثارة المطلوبة. 
   ويشمل هذا القسم الإحماء العام بحيث يهدف إلى رفع درجة استعداد أجهزة وأعضاء جسم اللاعب بصورة عامة لممارسة النشاط الرياضي وإيقاظ الاستعدادات النفسية.
    والإحماء الخاص،هذا الأخير يحل محل الإحماء العام تدريجيا ويهدف إلى تأكيد تهيئة اللاعب بدنيا ووظيفيا ومهاريا وخططيا ونفسيا لمتطلبات وحدة (جرعة) التدريب اليومية.
5-1-2- القسم الرئيسي:
   ويعتبر أهم جزء في الوحدة التدريبية اليومية،وهو الجزء الذي يعطى فيه التمرينات التي تحقق الهدف أو أهداف الوحدة ضمن الخطة العامة، وعن طريق هذه التمرينات يعمل المدرب على تطوير الحالة التدريبية (الفورمة الرياضية) للاعبين ثم يلي تثبيتها، ويتضمن هذا القسم تمرينات اللياقة البدنية العامة وكذا نواحي الإعداد البدني العام والخاص، وأيضا الأداء المهاري والخططي بشقيه الدفاعي والهجومي والمباريات التجريبية وتدريبات المراكز والتدريب عن طريق اللعب المختلفة.
  إن التغيير في محتوى الدرس إذا تم بناؤه بشكل علمي فانه يساعد في عملية التثبيت حيث يزيد من شوق اللاعب ويبعد الملل عن نفسه، ويتم تحقيق التدريب المشوق بحسب تنظيم المحتوى والابتعاد عن الوقوع في الإرهاق واعتماد قاعدة التدرج والتنسيق بين عمليتي التكرار والتغيير في التمرينات باحترام الوقت.
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftn27][/url].5-1-3- القسم الختامي:
      ويهدف إلى عودة اللاعب إلى حالته الطبيعية بعد المجهود ذي الحمل المرتفع والشدة في الجزء الرئيسي، ويتضمن هذا الجزء تمرينات الاسترخاء والألعاب الترويحية.
  إن القسم الرئيسي من الدرس هو الذي يتحكم في محتوى التهدئة (القسم الختامي)، إذ أننا نقوم بتهدئة اللاعب مما كان يؤديه في القسم الرئيسي من الدرس، وبما أن هذا القسم يختلف من درس إلى آخر، فان التهدئة تتغير تبعا لذلك وهناك نلاحظ أن التمرينات الأساسية للتهدئة تمرينات الاسترخاء والتنفس.
   وقد قام الباحثان Horskg, Kacani  بتحديد المدة الزمنية لكل قسم من الوحدة التدريبية على الشكل التالي:
     *القسم التحضيري:
                            التحضير النفسي وشرح هدف الحصة:5 دقائق.
                            مرحلة القسم الإعدادي 15- 30 دقيقة.
     *القسم الرئيسي:  
التخطيط في المجال الرياضي 1-44-638                           مرحلة القسم الرئيسي 45-60 دقيقة.                       
     *القسم الختامي:  
                           مرحلة القسم الختامي 10-15 دقيقة.
      وهكذا نجد أن الزمن المخصص للوحدة التدريبية يتراوح ما بين 90 إلى 120 دقيقة.
ولكن في هذا الجانب أيضا يرى الدكتور حسن السيد أبو عبده في تخطيط البرنامج التدريبي مراعاة زمن الوحدة التدريبية والذي يتراوح مابين 90-120 دقيقة يوميا حسب اتجاه التدريب وفترة وأهدف التدريب.
5-2- التخطيط الأسبوعي:
   يأخذ موضوع المنهاج الأسبوعي مكانة مهمة عند وضع المنهاج (المناهج) التدريبية لكرة القدم وهو الوحدة البنائية التي تسبق المنهاج اليومي.
  إن اعتماد مبدأ المنهاج التدريبي الأسبوعي أصبح من المبادئ التدريبية التي لاجدال فيها وان الكثير من المعنيين بشؤون كرة القدم يطالبون بزيادة الوحدات التدريبية في الأسبوع الواحد للاعبين الذين وصلوا إلى المستويات العالية، وحسب (هارا) فان التجارب الميدانية قد أثبتت بأن القابلية العالية وقابلية التحمل تزدادان بسرعة كلما كان عدد مرات التدريب في زيادة.
   وحسب ثامر محسن وسامي الصفار، فيجب أن تعطى أسبوعيا من 4-5 وحدات تدريبية للمبتدئين        و 6-8 للمتقدمين و 8-12 للأبطال، ويهدف التدريب الأسبوعي إلى تدريب اللاعبين وإعطائهم تمرينات لتطوير الناحية البدنية والمبادئ الفنية وخطط اللعب والتمارين النفسية التطبيقية لإعدادهم لمتطلبات اللعب الحقيقي،علما أن اللاعب قد يون قادرا على تنفيذ بعض الحركات المطلوبة خلال التدريبات الأكثر مشابهة للمنافسة. 
  عند وضع المنهاج الأسبوعي يجب أن يركز المدرب على الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها خلال فترة الأسبوع ، وعادة ما يشمل التدريب كافة المكونات الأساسية للعبة كرة القدم كهدف عام من التدريب ، ولكن هذا لا يعني عدم وجود هدف خاص يسعى التدريب الأسبوعي إلى تحقيقه .
 كما يجب أن يأخذ المنهاج الأسبوعي الطريقة النموذجية من جميع النواحي كالحجم والشدة وذلك عند التطبيق.
5-3- التخطيط الشهري:
   تعتبر العملية التدريبية سلسلة متسعة الحلقات، ولهذا فان المنهاج الشهري هو عملية مستمرة لتطبيق المنهاج الأسبوعي ، وفي هذا المنهاج يوقع المدرب أهدافا يسعى إلى تحقيقها وهي مبنية على الوحدات التدريبية اليومية والأسبوعية.
    يرى كل من عباس أحمد صالح ألسمرائي وعبد الكريم ، أن المنهاج العام لا يمكن القيام بتدريسه مرة واحدة ، لهذا السبب وجب أن يقسم إلى مناهج منفردة ومنها المنهاج الشهري الذي يحتوي على مناهج متوسطة المدى، وحتى هذا المنهاج لا يمن تطبيقه مرة واحدة ، وبالتالي يتم تجزئته إلى أقسام صغرى ، أي إلى مرحلة يمكن تنفيذها خلال وحدة تدريبية واحدة هي المنهاج اليومي ،ويعتبر المنهاج الشهري بمثابة الخطة الأم للمناهج اليومية.
 لذلك فان المدرب يسعى دائما للوصول إلى أفضل مستويات لاعبيه لمختلف مكونات اللعبة ، وأن مستوى اللاعب مهما كان جيدا فانه بحاجة إلى المزيد من التطور والتقدم لذلك فان تمارين الأسابيع التي تضم الشهر الواحد يجب أن تكون واضحة من حيث التطور والتدرج والارتقاء.
  إن محتويات الأسبوع الأول من الشهر مثلا يمكن اعتبارها قاعدة من أجل الانطلاق إلى الأفضل عند تنفيذ مفردات الأسابيع التالية ، وأثناء وضع المنهاج الشهري يجب على المدرب أخذ عملية الاسترداد بعين الاعتبار ، أي يعمل المدرب على خفض حمل التدريب من ناحية حجمه أو شدته أو الاثنين معا في سبيل أن يسترد اللاعب قدراته ، ويمكن للمدرب أن يعتمد على مبدأ الاسترداد في اللياقة البدنية فقط مثلا.
  ويمكن أن يكون الجهد عاليا في ثلاث أسابيع ليأتي الاسترجاع في الأسبوع الرابع ، إن ذلك يتأثر بنوع    (شدة وحجم) التمارين التي تنفذ بقابلية اللاعبين والموسم التدريبي السنوي.
5-4- التخطيط السنوي:
  المخطط السنوي يعطينا طريقة التحضير لتطوير التدريب السنوي وذلك لتحقيق أهداف التدريب ، وهو الوصول باللاعبين إلى الفورمة الرياضية التي تعمل على تحقيق أحسن وأفضل النتائج أثناء المنافسات، ويشتمل على ناحيتين أساسيتين هما :
 أولا: النواحي النظرية وتتضمن :
- محاضرات عن مبادئ اللعب وطرق اللعب وطرق التدريب والخطط الدفاعية والهجومية وقانون اللعبة
- دراسة تحليلية للفرق المنافسة ونضام إقامة المباريات .
- الاختبارات والقياسات والتقويم ( طبية، فسيولوجية، بدنية، مهارية...الخ).    
ثانيا: النواحي التطبيقية وتتضمن:
- عدد المباريات خلال الموسم.
- عدد فترات التدريب الإجمالية.
- عدد أيام الراحة.
- حمل التدريب ( خفيف ،متوسط ،عالي ).  
 كل هذه النواحي مترجمة إلى عدد ساعات وموزعة على برامج تدريبية بدءا من فترة التدريب اليومية إلى البرنامج الأسبوعي إلى البرنامج الشهري إلى برنامج الموسم التدريبي بأكمله ، أو أي فترة زمنية تمثل العمق الزمني للموسم الكروي للفريق الذي تعدله الخطة التدريبية السنوية.
6- مؤشرات التخطيط:
   مؤشرات التخطيط تجسد آلية العمل الذي يوجه حصص التدريب ،فهي تعتبر وسيلة واقعية لإنشاء مخططات التدريب ومراقبتها ومن أهم المؤشرات نحدد مايلي:
  - الحمل:
            أ- عدد أيام العمل ( التدريب ، المنافسة ، المراقبة ) .
           ب- حجم ساعات العمل ( الفردية ،بالأفواج ، بالفريق ).
           ج- حجم ساعات التدريب لكل نموذج من الإعداد البدني ، التكتيكي، النظري.

 -  الكثافة:
أ‌- عدد التدريبات ذو كثافة قصوى .
ب‌-عدد التدريبات ذو كثافة متوسطة وصغيرة
6-1- مؤشرات حسب نوعية الإعداد:
6-1-1- الإعداد البدني:
    هذه مؤشرات تسمح لنا بكشف مستوى تطور الصفات البدنية والارتباط الموجود بين هذه الصفات    
(القوة ، السرعة ،المداومة ، المرونة).   
 6-1-2- الإعداد التقني والتكتيكي:
        يجب تحديد مستوى التحضير التقني والتكتيكي ،ويكون ذلك عن طريق مؤشرات نوعية في أداء أكثر من المؤشرات الكمية (النتيجة) وهذا يتم بتمرينات المراقبة وتقييم مستوى الأداء.
6-2-مؤشرات الإعداد للمنافسة:
     إن المشاركة في المنافسات لها أهمية كبيرة في تقدير مستوى أداء اللاعبين والتحكم في تقنيات اللعب وهي تتميز ب:
-       عدد المنافسات ( الرسمية ، المراقبة ).
-       النتائج المحصل عليها في المنافسات الرسمية والودية .
-       مؤشرات خاصة بتشكيلة الفريق .
-       السن المتوسط للاعبين .
-       الطول والوزن المتوسط للفريق .
-       عدد اللاعبين في كل منصب .








 - محمد محمود موسى:"التخطيط التعليمي أسسه وأساليبه ومشكلاته"، مكتبة الانجلو المصرية،القاهرة1985.
-  أحمد عبد العزيز الشرقاوي:"التخطيط المالي في إطار التخطيط الشامل"،رسالة ماجستير،معهد التخطيط،جامعة القاهرة،1995-1996.
- إبراهيم عبد المقصود: "الموسوعة العلمية للإدارة الرياضية"، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولي، الإسكندرية، 2003.
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref4][/url]- مفتي إبراهيم حماد:"تطبيقات الإدارة الرياضية"مركز الكتاب للنشر،ط1، القاهرة،مصر،1999.
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref5][/url] - أحمد الشافعي وأحمد فكري سليمان:" مجلة البحوث والدراسات" جامعة حلوان،مصر1979.
 إسماعيل محمد السيد ،"الإدارة الإستراتيجية" ،مفاهيم عامة وحالات تطبيقية ،الدار الجامعية،الإسكندرية.
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref10][/url]- ناصر دادي عدوان ،" الإدارة الإستراتيجية "،ديوان المطبوعات الجامعية ،لجزائر،2001. 
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref11][/url]- أحمد عوض،" الإدارة الإستراتيجية،الأصول والأسس العلمية" ،الدار الجامعية ،الإسكندرية ،2001.
- أحمد ماهر: " دليل المدير خطوة بخطوة في الإدارة الإستراتيجية"،  الدار الجامعة ، الإسكندرية، مصر، 1999 .
- عمر نصر الله قشطه :"التخطيط الاستراتيجي للاتحادات الرياضية الفلسطينية" ، دار الوفاق الدنيا الطباعة والنشر، ط1،جامعة الأقصى،2004.
 ناديا العارف:" الإدارة الإستراتيجية" ،الدار الجامعية،الإسكندرية، مصر،2003.
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref17][/url]- عبد الحميد عبد الفتاح المغربي:" التخطيط الاستراتيجي بقياس الأداء المتوازن"، المكتبة العصرية المنصورة ، 2006.
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref18][/url]- علي السلمي:"التخطيط والمتابعة"المعهد القومي للتخطيط، القاهرة، مصر، 1978 .
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref19][/url]- إبراهيم محمود عبد المقصود و حسن أحمد الشافعي:" الموسوعة العلمية للإدارة الرياضية"،ج2،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية،مصر،2003.
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref20][/url]- طلحة حسام علي و عدله عيسى مطر:" مقدمة في الإدارة الرياضية"، ،مركز الكتاب للنشر ، ط1، القاهرة، 1999.
-حسن السيد أبو عبده:"الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتدريب كرة القدم"،مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية،  ط1، جامعة الإسكندرية،مصر،2001.
-مفتي إبراهيم حماد: "التدريب الرياضي الحديث"، دار الفكر العربي، ط2،،القاهرة، مصر، 2001.
 -حنفي محمود مختار: "الأسس العلمية في تدريب كرة القدم"،دار الفكر العربي،القاهرة، مصر،1980.
 - ثامر محسن وآخرون:"الاختبار والتحليل في كرة القدم "،مطبعة بغداد، بغداد، العراق، 1997.
 - أنوف ويتيج :" مقدمة في علم النفس" ، ترجمة عادل عز الدين وآخرون،ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،1944 .
 هارا :" أصول التدريب" ، ترجمة عبد علي نصيف ،جامعة الموصل ،العراق ، 1986
 ثامر محسن :" أصول التدريب في كرة القدم" ، دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ،1988
[url=file:///E:/MAHDI/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A %D9%84%D8%AF%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%8A %D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7/%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%82%D8%AD.doc#_ftnref34][/url] عباس أحمد صالح السامرائي ،عبد الكريم السامرائي:" كيفيات تدريبية في طرائق التدريس للتربية الرياضية"،مطبعة الحكمة، العراق،1991.




Tupin Bernard:"preparation et entrainement du foot balleur",edition amphora,Paris,1990.-

Ladislarka cani et Ladislar Horsky : "entrainement de foot ball" , edition biroodorens,Brakez1986 -





 Edgar Thill et Ant:"manuel de education sportif", huitème edition ,Paris,1977.

Blazevic,M.Duinovic :"guid pratique de l'entraineur",Fleuroyger,1978.

Weuieck(J) :"Manuel de l'entraineent", Ed vigot ,Paris ,1983
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
التخطيط في المجال الرياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: