[center]
ملخص لما سبق:
أن شعر العرب في العروض مركب من سبب ووتد وفاصلة
** السبب: على ضربين خفيف وثقيل
الخفيف : مثل .. قُلْ /0
الثقيل : مثل.. لَكَ //
** الوتد : على ضربين مجموع ومفروق
المجموع : مثل .. نَعَمْ //0
المفروق : مثل .. لَيْسَ /0/
** الفاصلة : على ضربين صغيرة وكبيرة
الصغيرة : مثل .. ضَرَبَتْ ///0
الكبيرة : مثل .. ضَرَبَتا ////0
أن
تقطيع الحروف وهجاءه على اللفظ لا على الخط فما وجدت في اللفظ أحتسب به (
في التقطيع ) وما لم يوجد فى اللفظ لم يحتسب به ( في التقطيع ).
............... أوزان الشعر العربي ...............
العربي محصورة في عشر تفاعيل أو تفعيلات أو أفاعيل ومن هذة التفاعيل
تتركب جميع بحور الشعر العربي وهي بدورها تتشكل من ائتلاف الأسباب
والأوتاد والفواصل وجميعها مرت بنا وعرفناها .
ولتسهيل حفظ هذة التفاعيل سنحاول سردها أولاً ثم الولوج اليها من ثلاث وجهات :
أولاً تفعيلات الشعر العربي:
الوجهة الأولى : خماسية وسباعية الحروف:
اثنتان خماسيتان وهما 1- : فاعِلُنْ .. و فَعُولُنْ .
وثمانية سباعية وهى 2- : مَفاعِيلُنْ .. و مُستَفْعِلُنْ
3- : مُفاعَلَتُنْ .. و مُتَفاعِلُن
4- : مَفْعُولاتُ .. و فَاع لاتُنْ
5- : مُستَفْعِ لُنْ .. و فاعِلاتُنْ
الوجهة الثانية: التعاكس :
[center]فإذا
تأملنا التفعيلتين الخماسيتين لوجدنا كل واحدة منهما تتألف من خمسة حروف
بخلاف الثمانية الباقية والتي تتألف من سبعة حروف لكل تفعيلة.
[size]
ولو حاولنا تقطيع هذة التفعيلات سنجد التالي:فاعِلُنْ ...[/size]
فَاْ(
/0) عِلُنْ (//0) وقد مر معنا أنَّ الحركة بعدها سكون هي سبب خفيف وأن
حركتين بعدهما سكون عبارة عن وتد مجموع : إذاً فاعِلُنْ هي عبارة عن
ائتلاف ل سبب خفيف ووتد مجموع.
[size]
فَعُولُنْ ...[/size]
فَعُوْ
(//0) لُنْ (/0) .... حركتان بعدهما سكون عبارة عن وتد مجموع و الحركة
بعدها سكون هي سبب خفيف : إذاً فَعُولُنْ هي عبارة عن ائتلاف ل وتد مجموع وسبب خفيف وهي تماماً عكس فاعِلُنْ .
ولو
أخذنا من التفعيلات السباعية الثلاث الأولى لوجدنا الثانية منها تمثل
تماماً عكس التفعيلة التي سبقتها . ولتقريب موسيقى هذة التفعيلات الى
أذهاننا نكمل التقطيع :
[size]
مَفاعِيلُنْ ...[/size]
مَفَاْ
(//0) عِيْ (/0) لُنْ (/0) حركتان بعدهما سكون عبارة عن وتد مجموع و
الحركة بعدها سكون هي سبب خفيف و حركة أخرى بعدها سكون هي سبب خفيف.إذاً
مَفاعِيلُنْ هى عبارة عن ائتلاف ل وتد مجموع وسببين خفيفين.
وكذالك التفعيلة المقابلة لها نقطعها كالتالي
[size]
مُستَفْعِلُنْ ...[/size]
مُسْ (/0) تَفْ (/0) عِلُنْ (//0) وكما نرى تتكون من سببين خفيفين ووتد مجموع وهي تماما عكس مفاعيلن .
.
[size]
أما التفعيلة الثالثة فتقطيعها :مُفاعَلَتُنْ ...[/size]
مُفَاْ
(//0) عَلَ (//) تُنْ (/0) وبهذا التقطيع هي عبارة عن وتد مجموع (وسبب
ثقيل وسبب خفيف) أو فاصلة صغرى لأن الفاصلة الصغرى هي عبارة عن سبب ثقيل
يلية سبب خفيف.
[size]
وكذلك التفعيلة المقابلة لها :مُتَفاعِلُن ..[/size]
مُتَفَاْ (///0) عِلُنْ ( //0) وهذا التقطيع يظهر أنها تتكون من فاصلة صغرى ووتد مجموع. وهي تماما عكس مُفاعَلَتُنْ .
.
[size]
وبمتابعة التقطيع نصل الى :[/size]
مَفْعُولاتُ .. /0/0/0/ وتتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق
فَاع لاتُنْ .. /0//0/0 وتتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين ( عكس مَفْعُولاتُ )
مُستَفْعِ لُنْ .. /0/0//0 وتتكون من سبب خفيف فوتد مفروق فسبب خفيف
فاعِلاتُنْ .. /0//0/0 وتتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف
[size]
الوجهة الثالثة: التفعيلات الأساسية:[/size]
أن ثمانى من التفعيلات العشر هي في حقيقة أمرها اربع تفعيلات فقط ثم صارت
بتولد عكسها ثمانية وهذا يسهل حفظها. (أنظر التفعيلات الأربع الأولى)
.
[size]
أحياناً
يعتري هذة التفعيلات التي تتألف منها بحور الشعر العربي بعض التغيير ،
فيضطر الشاعر الى إنقاص حرف من التفعيلة ، كأن يحذف حرف ساكن أو تسكين
متحرك ...الخ. وهذا ما يسمى بالزحاف الذي سنتعرض له لاحقاً إن شاء الله.[/size]