zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف نتعلم العروض ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

كيف نتعلم العروض ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نتعلم العروض ؟   كيف نتعلم العروض ؟ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2019 - 13:26

كيف نتعلم العروض ؟ PiBTxLi
كيف نتعلم العروض ؟ ChQYxCl


كيف نتعلم العروض ؟ 155283687263266
كيف نتعلم العروض ؟ 021511230239pt3ukxuu7
 



كيف نتعلم العروض ؟ Hand_zpsc7107888


أقول للمبتدئين في علم العروض :
الأمر هيِّن ٌ جدا , يمكن تلخيصه فيما يلي :
نطق الببيت أولا نطقا صحيحا .
* ما ينطق ُ يُكتب , وما لا ينطق لا يُكتب .
* الحرف المشدّد بحرفين ساكن فمتحرك .
* الكلمة المبدوءة بال القمرية نأخذ منها اللام فقط , والمبدوءة بال
الشمسية يشدد الحرف الواقع بعدها , ولا دخل للألف واللام في الوزن .
التنوين يكتب نونا ساكنة .
أحاول بيان ذلك على بعض الأمثلة :

يقول أبو العتاهية :
أَيا عَجَباً لِلناسِ في طولِ ما سَهَوا **وَفي طولِ ما اغتَرّوا وَفي طولِ ما لَهَوا

الخطوة الأولى كما قلت قراءة البيت قراءة صحيحة
الخطوة الثانية أكتب البيت كتابة عروضية كالتالى :

أقابل الحركة ( الفتحة والضمة والكسرة ) بالحركة المائلة هكذا : / , والسكون بالدائرة هكذا : 5
نبدأ :
أََيَا عَ //5/
جَبنْ لِنْنا //5/5/5
سِ في طو //5/5
لِ ما سَهَو //5//5 **
وَفي طو //5/5
لِ ما اغتَرْرو//5/5/5
وَفي طو//5/5
لِ ما لَهَوْ//5//5
ما الصعب في هذا ؟
ماذا صنعت
حولت الحركات والسكون إلى وحدات صوتية .
الخطوة التالية :
أذهب إلى هذه الوحدات : هل هى مبدوءة :
الوحدات كالتالي
/5 سبب خفيف - // سبب ثقيل - //5 وتِد مجموع - /5/ وتِد مفروق
///5 فاصلة صغرى - ////5 فاصلة كبرى
نذهب للبيت :
أََيَا عَ //5/ مبدوء بوتد
نذهب إلى التفعيلات العشرة ( الأوزان )
فعولن //5/5 – مفاعيلن //5/5/5 – مفاعلَتن //5///5 – فاع لاتن /5/ /5/5
فاعلن /5//5 مسْتَفْعلن /5/5//5 – فاعلاتن /5//5/5 – مستفع لن /5/5/ /5 – مفعولات /5/5/5/ - متفاعلن ///5//5
نسأل الآن:
ماهي التفعيلت المبدوءة بوتِد :
نجدها : فعولن – مفاعلتن – مفاعيلن –
نذهب إلى البيت : أي هذه التفعيلات تصلح ؟
//5/ أعتقد فعولن ولكن دخلها القبض وهو حذف الخامس الساكن
هناك بحران يبدآن بـ فعولن
الطويل والمتقارب
ما ذا نصنع ؟
نذهب إلى التفعيلة الثانية إن كانت فعولن فهو المتقارب وإن كانت مفاعيلن فهو من الطويل :
التفعيلة هي : جَبنْ لِنْنا //5/5/5
أظن وضح الآن أن البحر هو الطويل وليس المتقارب
ممَّ يتكون البحر الطويل ؟ يتكون من فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
لكن بالنظر لما ورد عن العرب نرى أن التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول لم
تأت كاملة , وإنما تأتي هكذا /5//5 مفاعلن بحذف الخامس الساكن
تعالوا بنا لنحول البيت إلى تفعيلات :
أََيَا عَ //5/ فعول بحذف الخامس
جَبنْ لِنْنا //5/5/5 مفاعيلن
سِ في طو //5/5 فعولن
لِ ما سَهَو //5//5 مفاعلن ** وَفي طو //5/5 لِ ما فعولن اغتَرْرو//5/5/5 مفاعيلن
وَفي طو//5/5 فعولن
لِ ما لَهَوْ//5//5 مفاعلن
نذهب إلى التفعيلات التى نقصت بعض حروفها
فعول حذف منها الخامس الساكن إذن أقول هي مقبوضة
مفاعيلن حذف منها في آخر الشطر الأول الخامس الساكن فهي مقبوضة وكذلك
التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني .الكلمة الأخيرة من الشطر الأول تسمى
عروضا .
الكلمة الاخيرة من نهاية الشطر الثالث تسمى ضربا
ماقبلهما يسمى حشوا .
كيف نحكم على البيت
؟
نحكم عليه من خلال ما دخل على العروض والضرب
نقول بالنسبة لهذا البيت العروض والضرب مقبوضان والحشو دخله القبض أيضا

كيف نتعلم العروض ؟ Show50vt7


تنقسم أحرف اللغة في علم العروض الى حرف متحرِّك وآخر ساكن.



** فالحرف المتحرك هو الحرف الذي تحرك بفتحه أو ضمة أوكسرة .



** والحرف الساكن هو الحرف الذي سكن بسكون مثل النون في مِنْ أو أحد أحرف المد:



مثل الألف في جَمال أو الياء في شهيد أو الواو في يقول.



** الحرف الذي يسبق حرف المد هو حرف متحرك.



ويرمز للحرف المتحرك بالعلامة ( /) و الحرف الساكن بالعلامة (0)



واعلم أن شعر العرب مركب من سبب... ووتد... وفاصلة



فالسبب على ضربين خفيف وثقيل:




فالسبب الخفيف هو حرف متحرك بعده حرف ساكن نحو ( هل ) و ( بل ) و ( قد )




وعند التقطيع نقول في هَلْ = /0




وبَلْ = /0




وقَدْ = /0



والسبب الثقيل حرفان متحركان معا نحو ( مع ) ( لك )



ونقطع مَعَ = //




وتقطيع لَكَ = //




إذاً السبب الخفيف هو متحرك بعده ساكن ويرمز له /0 ، والسبب الثقيل هو متحرك بعده متحرك ويرمز له //


قلنا أن شعر العرب مركب من سبب... ووتد... وفاصلة

وأن السبب ينقسم الى نوعين : خفيف .. وثقيل

السبب الخفيف هو حرف متحرك بعده حرف ساكن ويرمز له( /0 )، والسبب الثقيل هوحرف متحرك بعده حرف متحرك أيضا ويرمز له( //) .........

........الوتد[size] .....

والوتد على ضربين مجموع ومفروق:

فالمجموع حرفان متحركان بعدهما حرف ساكن نحو ( أجل ) ( نعم ) ( لقد )

وعند تقطيع هذه الكلمات نبدأ بتشكيلها و نقول:

أَجَلْ = حرف متحرك ثم آخر متحرك ثم ساكن = //0

نَعَمْ = حرف متحرك ثم آخر متحرك ثم ساكن = //0

لَقَدْ = حرف متحرك ثم آخر متحرك ثم ساكن = //0


إذاً الوتد المجموع هو حرفان متحركان بعدهما حرف ساكن ويرمز له //0


والمفروق حرفان متحركان بينهما حرف ساكن نحو ( أين ) ( كيف ) ( ليس )


وعند تقطيع هذه الكلمات نبدأ بتشكيلها و نقول:


أَيْنَ = حرف متحرك ثم آخر ساكن ثم متحرك = /0/


كَيْفَ = حرف متحرك ثم آخر ساكن ثم متحرك = /0/


لَيْسَ = حرف متحرك ثم آخر ساكن ثم متحرك = /0/


إذاً الوتد المفروق هو حرفان متحركان بينهما حرف ساكن = /0/

إذاً الوتد المجموع هو حرفان متحركان بعدهما حرف ساكن ويرمز له //0 و الوتد المفروق هو حرفان متحركان بينهما حرف ساكن = /0/
[/size]
[center]
ملخص لما سبق:
أن شعر العرب في العروض مركب من سبب ووتد وفاصلة


** السبب: على ضربين خفيف وثقيل


الخفيف : مثل .. قُلْ /0


الثقيل : مثل.. لَكَ //


** الوتد : على ضربين مجموع ومفروق


المجموع : مثل .. نَعَمْ //0


المفروق : مثل .. لَيْسَ /0/


** الفاصلة : على ضربين صغيرة وكبيرة


الصغيرة : مثل .. ضَرَبَتْ ///0


الكبيرة : مثل .. ضَرَبَتا ////0


أن
تقطيع الحروف وهجاءه على اللفظ لا على الخط فما وجدت في اللفظ أحتسب به (
في التقطيع ) وما لم يوجد فى اللفظ لم يحتسب به ( في التقطيع ).



............... أوزان الشعر العربي ...............
العربي محصورة في عشر تفاعيل أو تفعيلات أو أفاعيل ومن هذة التفاعيل
تتركب جميع بحور الشعر العربي وهي بدورها تتشكل من ائتلاف الأسباب
والأوتاد والفواصل وجميعها مرت بنا وعرفناها .


ولتسهيل حفظ هذة التفاعيل سنحاول سردها أولاً ثم الولوج اليها من ثلاث وجهات :

أولاً تفعيلات الشعر العربي:

الوجهة الأولى : خماسية وسباعية الحروف:

اثنتان خماسيتان وهما 1- : فاعِلُنْ .. و فَعُولُنْ .

وثمانية سباعية وهى 2- : مَفاعِيلُنْ .. و مُستَفْعِلُنْ

3- : مُفاعَلَتُنْ .. و مُتَفاعِلُن

4- : مَفْعُولاتُ .. و فَاع لاتُنْ


5- : مُستَفْعِ لُنْ .. و فاعِلاتُنْ

الوجهة الثانية: التعاكس :
[center]فإذا
تأملنا التفعيلتين الخماسيتين لوجدنا كل واحدة منهما تتألف من خمسة حروف
بخلاف الثمانية الباقية والتي تتألف من سبعة حروف لكل تفعيلة.
[size]
ولو حاولنا تقطيع هذة التفعيلات سنجد التالي:
فاعِلُنْ ...
[/size]
فَاْ(
/0) عِلُنْ (//0) وقد مر معنا أنَّ الحركة بعدها سكون هي سبب خفيف وأن
حركتين بعدهما سكون عبارة عن وتد مجموع : إذاً فاعِلُنْ هي عبارة عن
ائتلاف ل سبب خفيف ووتد مجموع.
[size]
فَعُولُنْ ...
[/size]
فَعُوْ
(//0) لُنْ (/0) .... حركتان بعدهما سكون عبارة عن وتد مجموع و الحركة
بعدها سكون هي سبب خفيف : إذاً فَعُولُنْ هي عبارة عن ائتلاف ل وتد مجموع وسبب خفيف وهي تماماً عكس فاعِلُنْ .








ولو
أخذنا من التفعيلات السباعية الثلاث الأولى لوجدنا الثانية منها تمثل
تماماً عكس التفعيلة التي سبقتها . ولتقريب موسيقى هذة التفعيلات الى
أذهاننا نكمل التقطيع :
[size]
مَفاعِيلُنْ ...
[/size]
مَفَاْ
(//0) عِيْ (/0) لُنْ (/0) حركتان بعدهما سكون عبارة عن وتد مجموع و
الحركة بعدها سكون هي سبب خفيف و حركة أخرى بعدها سكون هي سبب خفيف.إذاً
مَفاعِيلُنْ هى عبارة عن ائتلاف ل وتد مجموع وسببين خفيفين.




وكذالك التفعيلة المقابلة لها نقطعها كالتالي
[size]
مُستَفْعِلُنْ ...
[/size]
مُسْ (/0) تَفْ (/0) عِلُنْ (//0) وكما نرى تتكون من سببين خفيفين ووتد مجموع وهي تماما عكس مفاعيلن .
.
[size]
أما التفعيلة الثالثة فتقطيعها :
مُفاعَلَتُنْ ...
[/size]
مُفَاْ
(//0) عَلَ (//) تُنْ (/0) وبهذا التقطيع هي عبارة عن وتد مجموع (وسبب
ثقيل وسبب خفيف) أو فاصلة صغرى لأن الفاصلة الصغرى هي عبارة عن سبب ثقيل
يلية سبب خفيف.
[size]
وكذلك التفعيلة المقابلة لها :
مُتَفاعِلُن ..
[/size]
مُتَفَاْ (///0) عِلُنْ ( //0) وهذا التقطيع يظهر أنها تتكون من فاصلة صغرى ووتد مجموع. وهي تماما عكس مُفاعَلَتُنْ .
.
[size]
وبمتابعة التقطيع نصل الى :
[/size]
مَفْعُولاتُ .. /0/0/0/ وتتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق


فَاع لاتُنْ .. /0//0/0 وتتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين ( عكس مَفْعُولاتُ )



مُستَفْعِ لُنْ .. /0/0//0 وتتكون من سبب خفيف فوتد مفروق فسبب خفيف



فاعِلاتُنْ .. /0//0/0 وتتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف
[size]
الوجهة الثالثة: التفعيلات الأساسية:
[/size]
أن ثمانى من التفعيلات العشر هي في حقيقة أمرها اربع تفعيلات فقط ثم صارت


بتولد عكسها ثمانية وهذا يسهل حفظها. (أنظر التفعيلات الأربع الأولى)

.
[size]
أحياناً
يعتري هذة التفعيلات التي تتألف منها بحور الشعر العربي بعض التغيير ،
فيضطر الشاعر الى إنقاص حرف من التفعيلة ، كأن يحذف حرف ساكن أو تسكين
متحرك ...الخ. وهذا ما يسمى بالزحاف الذي سنتعرض له لاحقاً إن شاء الله.
[/size]



كيف نتعلم العروض ؟ 580_image016


 
كيف نتعلم العروض ؟ 851828582
 كيف نتعلم العروض ؟ Shark
كيف نتعلم العروض ؟ 021511230239pt3ukxuu7
 
 كيف نتعلم العروض ؟ Cf3de1e011
 
 




كيف نتعلم العروض ؟ Coolte10
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

كيف نتعلم العروض ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعلم العروض ؟   كيف نتعلم العروض ؟ Emptyالخميس 19 ديسمبر 2019 - 13:26

تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد
الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لا مبدأ
الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :
( 1 ) كل ما ينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .
( 2 ) كل ما لا ينطق به لا يكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .


ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أو حذفها عند الكتابة العروضية كما يلي :
أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :
( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ،
علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .ولذلك
فالحرف المنون يساوي متحرك وساكن

(2) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ،
تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن ، ولذلك فالمد يساوي متحرك وساكن
آ
( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب
عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس ولذلك : وُوْ يساوي متحرك وساكن
ملاحظة : الحرف المنون والهمزة الممدودة و زيادة حرف الواو في بعض الأسماء : عبارة عن متحرك وساكن

( 4 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ
) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر
الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض
والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا
هكذا : استمرْ .
ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).

( 5 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :
‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما
، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما
، ذالكم ... .
‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه
‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .
‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .

(6)أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .

(7) الإشباع ويتم في :
أ - إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة
حرف الروي( فإذا كان حركة حرف الروي كسرة نشأت الياء ، وإذا كانت ضمة كانت
الواو ، وإذا كانت الفتحة كانت الألف ) مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ،
كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ
ب- إشباع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب
على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ،
بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .
ج- إشباع كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون
جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع
حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ،
يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ
، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ،
تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .



ثانيا: الأحرف التي تحذف عند الكتابة العروضية : :
(1) همزة الوصل إذا وقعت في أثناء الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي
فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ،
واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ،
وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام
ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ،
تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ،
اِثنانِ ، اِسْمُنْ.

(2) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في أثناء الكلام ، فإن كانت
(أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم
،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف
وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا:
وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .

(3)ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ،
مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا
هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.

(4) واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .

(5) الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا
أتى بعدها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاض العدل ، تكتب
عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها
متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب
عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .

(6) الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ،
والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا
،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .

(7) الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .

(كيف نتعلم العروض ؟ Icon_cool الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا أتى بعدها ساكن
: إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ،
لما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
كيف نتعلم العروض ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نتعلم الإعراب تأليف توفيق بن عمر بلطه جي
» كتب العروض
»  علم العروض و البلاغة
»  مبادئ علم العروض
» كتاب القسطاس في علم العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: