zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- Empty
مُساهمةموضوع: علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب-    علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- Emptyالخميس 19 ديسمبر 2019 - 13:20

 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- PiBTxLi
 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- ChQYxCl


 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- 155283687263266
 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- 021511230239pt3ukxuu7
 



 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- Hand_zpsc7107888
علم العروض :
علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة "(1) وهو علم أوزان الشعر اوميزان الشعر يشتمل على القواعد والأصول التي وضعها الخليل بن أحمد (100-175 هـ)أحد أئمة اللغة والأدب وصاحب معجم العين الذي ابتكر علمالعروض ، ولم تقف عقليته لهذا الحد وانما تجاوزته الى ابتكار علوم أخرىمثل الموسيقى واصناف النغم ووضع أساس علم النحو .
وقد حصر الفراهيدي كل أشعار العرب في البحور الخمسة عشر التي أكتشفها وسماها ثم زاد عليه الأخفش بحراً واحداً وهو الخبب أو المتدارك.
سبب تسمية هذا العلم بالعَروض :-
تعددت الآراء حول أسباب تسمية الخليل علم أوزان الشعر بعلم العروض ، فمنالقائل ان من معاني العروض ( مكة ) لاعتراضها وسط البلاد ، ويذكر صاحبلسان العرب أنه سمي عروضاً لأن الشعر يعرض عليه أي يوزن بواسطته وذهبآخرون انه سمي بإسم الجمل الذي يصعب ترويضه وقيل ان العروض هي الخشبةالعارضة في الخيمةفسمي بإسمها.
التقطيع الشعري :-
التقطيع هو وزن الكلمات في البيت بما يقابلها من تفاعيل مبنية على نظامللحركات والتسكين، وللتوصل الى معرفة البحر الذي جاء عليه ولابد ان يقتضيمعرفة الامور التالية :

1- 
الكتابة العروضية.

2- 
المقاطع العروضية.

3- 
التفعيلات.

4- 
أوزان البحور.
وسوف نقوم بشرح هذه الأمور كلٍ على حدة وسنبدأها بالكتابة العروضية.
أولاً ..الكتابة العروضية :
المقصود من الكتابة العروضية كتابة حروف البيت حسب ما ينطق من الكلام ، لاحسب القواعد الإملائية المعروفة ، وهذا يقتضي اعتماد القاعدتين الآتيتين :
أ- ما يُنطَق يُكتَب .
ب- مالا يُنطَق لا يُكتب.
فيترتب على ذلك زيادة بعض الحروف وهي ثمانية أحرف هي:

1- 
إذا كان الحرف مشدّد فُكّ التشديد وذلك بكتابته حرفين الأول ساكنوالثاني متحرك مثل : رقّ تكتب رقق وهزّ تكتب هزز وعلّم تكتب علْلَم.

2- 
اذا كان الحرف منوّن كتبت التنوين نوناً نحو : جبلٌ تكتب جبلن نصباً ورفعاً وجراً.

3- 
تزاد ألف في بعض اسماء الإشارة هذا وهؤلاء وكذلك لكن حيث تكتب عروضياً هاذا وهاؤلاء ولاكن .

4- 
في لفظ الجلالة ( الله ) تكتب عروضياً اللاه وكذلك الرحمن تكتب الرحمان.

5- 
تزاد واو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس تكتبان داوود وطاووس.

6- 
تزاد واو بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت الهاء مضمومة مثل : له تكتب لهو- ومنه تكتب منهو - وعنه تكتن عنهو.

7- 
تزاد ياء بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت مكسورة مثل : اليه تكتب اليهي - فيه تكتب فيهي.

8- 
تمثل الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بياء في أواخر الصدور والقوافي.
الحروف التي تحدف ( مالا ينطق ) وهي ستة أمور :

1- 
تحذف ألف الوصل في الأسماء كما في ابن واسم وانتصار ، فمثلاً بانتصار تكتب عروضياً بنتصار- من اسم تكتب منسم.

2- 
تحذف الف الوصل من الافعال إذا سبقت بمتحرك مثل : واسمع ، فاجتهد ، واستعان فتكتب وسمع ،فجتهد ، وستعان.

3- 
تحذف ألف الوصل من ( ال المعرفة ) اذا كانت اللام قمرية وسبقت بمتحركمثل : وصل الولد و طلع القمر تكتبان وصللولد و طلعلقمر. أما إذا كانتاللام شمسية فإنها تحذف مثل : جمال الشمس تكتب جمالششمس.

4- 
تحذف واو عمرو رفعاً وجراً.

5- 
تحذف الياء والألف في أواخر الحروف التي هي مثل : في وإلى وعلى عندما يليها ساكن مثل : في البيت تكتب فلبيت.

6- 
تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن مثل :القاضي النزيه تكتب القاض ننزيه .
بعد الكتابة العروضية تشكل الحروف بوضع تحت كل حرف متحرك شارة مشابهة للرقم (1) وتحت كل حرف ساكن شارة مشابهة للرقم (5).
وبعد ان تتحول الإلفاظ الى إشارات حركة وسكون ، تُقابل ما تساويها من تفعيلات .

....... 
مثال على التقطيع .......
ومن هاب أسباب المنايا هنلنه ** وان يرق أسباب السماء بسلّمِ
ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو ** وان ير قأسبابس سماءِ بسللمي

//5/5 //5/5/5 //5/5 //5//5 ** //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ** فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن


المقاطع العروضية :المقطع: هو أصغر جزء من الكلام
يمكن نطقه منفصلا عن غيره حيث يتأ لف المقطع من حرفين على الأقل وقد يزيد
الى خمسة أحرف مع ملاحظة انه لا يمكن الابتداء بساكن .وعلماء العروض
يقسمون التفاعيل الى مقاطع عروضية تختلف في حركتها وفي عددها وفي حروفها.
واليكم تفاصيل ذلك :

.1 
سبب خفيف : وهو يتألف من حركة وسكون ( /5 ) مثل : كمْ وعنْ وفي.ْ
.2 
سبب ثقيل : وهو يتألف من حركتين ( // ) مثل : لكَ و بكَ-
. 3 
وتد مفروق : يتألف من حركتين بينهما سكون ( /5/ ) مثل : قامَ و كانَ-
. 4
 وتد مجموع : يتألف من حركتين فسكون ( //5 ) مثل : إلى ، على ،
.5 
فاصلة صغرى : تتألف من ثلاث حركات فسكون ( ///5 ) مثل : كتَبتْ ، لَعَبَتْ
.6 
فاصلة كبرى : تتألف من أربع حركات فسكون ( ////5 ) مثل : سَبَقَنَا ، أملناالتفاعيل : 3التفعيلةهي
المقياس العروضي الذي تقاس به أبعاد أجزاء البيت وبتتالي التفعيلات
وبتلاقيها يعرف نوع البحر وما ينشق عنه من أوزان.والتفعيلة الواحدة لاتقل
عادة من مقطعين ولاتزيد على ثلاثة مقاطع، وهذه التفاعيل قسمت حسب اشتمالها
على المقاطع الى عشر تفاعيل اثنتان خماسيتان وهما(فاعلن وفعولن) و ثمانية
سباعية كالتالي:

-1 
فعولن (//5/5) تتكون من وتد مجموع (//5) وسبب خفيف (/5 )
2- 
فاعلن ( /5//5 ) تتكون من سبب خفيف (/5) ووتد مجموع (//5)
3-مفاعيلن (//5/5/5) تتكون من وتد مجموع + سببين خفيفين 4-مفاعلتن (//5///5) تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى5-متفاعلن (///5//5) تتكون من فاصلة صغرى + وتد مجموع6-مفعولات (/5/5/5/) تتكون من سببين خفيفين + وتد مفروق7-مستفعلن (/5/5//5) تتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع8-مستفع لن (/5/5/ /5) تتكون من سبب خفيف + وتد مفروق + سبب خفيف9-فاعلاتن (/5//5/5) تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف10-فاع لاتن (/5/ /5/5) تتكون من وتد مفروق + سببين خفيفين
ملاحظة:
أ-
التشابه بين فاعلاتن وفاع لاتن في النطق والرموز ولكنها تختلف في الأوتاد
والأسباب وكذلك مستفعلن ومستفع لن . 
ب- ان بعض التفاعيل إذا عكست من حيث الاسباب والأوتاد فأنها مساوية لبعضها البعض ، أعد النظر في التفاعيل التالية :فعولن .. عكسها .. فاعلنمفاعيلن .. // .. مستفعلنمفاعلتن .. // .. متفاعلنمفعولاتُ .. // .. فاع لاتنج- ان الحروف العشرة التي تتكون منها التفاعيل تجمعها عبارة ( لمعت سيوفنا)مصطلحات عروضية:1- البيت: هو الوحدة الشعرية التي تتألف القصيدة من تكرارها ، ويتألف البيت من شطرين أولهما الصدر والثاني العجزهو التفعيلة الأخيرة من الصدر وجمعها أعاريض:العروض-2:هو التفعيلة الاخيرة من العجز وجمعها ضروبالضرب -3وهو تفعيلات البيت عدا العروض والضربالحشو: - -4مثال:العشق كالموت يأتي لا مرد له ** مافيه للعاشق المسكين تدبيرُمستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الحشو العروض الحشو الضرب .


5- البيت التام ..هو الذي لم يصبه جزء ولا شطر ولا نهك بل جاء تاماً بشطرين تامين.

6- البيت المجزوء ..هو اسقاط العروض والضرب من البيت أي حذف التفعيلتين من آخر كل شطر.

7- البيت المشطور ..هو اسقاط شطر بأكمله من البيت واعتبار الشطر المتبقي بيتاً كاملاً ، مثل قول حافظ :

تحية كالورد في الأكمامِ

متفعلن مستفعلن مستفعل

هذا البيت من مشطور الرجز والذي اقتصر على ثلاث تفاعيل من أصل ست تفاعيل.

8- البيت المنهوك ..وهو اسقاط ثلثي البيت والاكتفاء بالثلث المتبقي كبيت مستقل ، مثال:

إلهنا ما أعدلك

مستفعلن مستفعلن

9- البيت المدور ..وهو الذي تكون عروضهمتصلة مع التفعيلة الاولى من الشطر الثاني أي ان التفعيلة الأخيرة منالشطر الأول والتفعيلة الأولى من الشطر الثاني مشتركتين في كلمة واحدة.

10- البيت المقفى ..وهو البيت الذي يساوي عروضه وضربه في الوزن والروي دون تغيير في العروض.

11- البيت المصرع ..وهو البيت الذي غيرت عروضه لتناسب الضرب.

12- الزحاف ..هو تغيير ثواني الاسباب الخفيفة والثقيلة بتسكين متحرك أو حذف ساكن ويقع في ايٍ من التفاعيل ولا يلزم في سائر ابيات القصيدة.

13- العلة .. هو التغيير الذي يصيب الاسبابوالاوتاد في الاعاريض والضرب وهو ملزم في جميع ابيات القصيدة ، ويلاحظ انالعلة تصيب اكثر من حرف بخلاف الزحاف الذي يصيب حرفأ واحداً.




الضرورات الشعرية
ينبغي لطالب الشعر أن يكون ملماً بقواعد اللغة العربية من صرف ونحو ومعانيوبيان وبديع ولغة واشتقاق وتاريخ وعروض وقافية وإنشاء ... الخ.

لأنه نستطيع أن نقسم النظم إلى ثلاتة أنواع :أ- نظم خالٍ من العيب والضرورة .
ب- نظم فيه عيب وهو غير لائق شعرياً .
ج- نظم فيه ضرورة مقبولة يجوز للشاعر ارتكابها بدون مؤاخذة عليه وهي أنواع: -
:صرف مالا ينصرف كقول الشاعر-1في أرض أندلسٍ تلتذّ نعماءولا يفارق فيها القلب سراءحيث صرف كلمة أندلس في حين انها ممنوعة من الصرف.

قصر الممدود ومد المقصور -2
"ابدال همزة القطع وصلاً ، مثل وصل همزة "أم-3
"ابدال همزة الوصل قطعاً ، مثل قطع همزة الوصل من فعل الامر من " بنى-4تخفيف المشدد وقد كثر وقوعه في القوافي المقيدة المختومة بحرف صحيح ساكن -5
"تثقيل المخفف مثل تشديد الميم في " دم -6
تسكين المتحرك وتحريك الساكن--7 تنوين العلم المنادى مثل: سلام الله يا " مطرٌ " عليها -8
اشباع الحركة حتى يتولد منها حرف مد--9"جواز تحريك ميم الجمع مثل " همُ-10-كسر آخر الكلمة إن كانت ساكنة11-
أوزان البحور: مفاتيح البحور ::-

طويلٌ له دون البحور فضائلٌ *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلنالبحر الطويل/1

لمديد الشعر عندي صفاتُ *** فاعلاتن فاعلن فاعلاتنالبحر المديد/2

إن البسيط لديه يبسط الأملُ *** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن البحر البسيط/3

البحر الوافر : بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن /4

كمل الجمال من البحور الكامل *** متفاعلن متفاعلن متفاعلنالبحر الكامل /5

على الأهزاج تسهيل *** مفاعيلن مفاعيلنالبحر الهزج /6

في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل *** مستفعلن مستفعلن مستفعلنالبحر الرجز /7

:رمل الأبحر ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتنالبحر الرمل/8

البحر السريع: بحرٌ سريع ماله ساحل *** مستفعلن مستفعلن فاعلن /9

البحرالمنسرح:منسرح فيه يضرب المثل *** مستفعلن مفعولات مفتعلن /10

يا خفيفاً حفّت به الحركات *** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتنالبحر الحفيف/11

تعدّ المضارعات *** مفاعيلُ فاعلاتنالبحر المضارع/12

أقتضب كما سألوا *** مفعلات مفتعلنالبحر المقتضب/13

أن جثت الحركات *** مستفعلن فاعلاتنالبحر المجتث/14

عن المتقارب قال الخليل *** فعولن فعولن فعولنالبحر المتقارب/15

البحر المتدارك أو الخبب أو المحدث:/16

حركات المحدث تنتقل *** فعلن فعلن فعلن فعلن

 




 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- 580_image016


 
 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- 851828582
  علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- Shark
 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- 021511230239pt3ukxuu7
 
  علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- Cf3de1e011
 
 




 علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب- Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطلبة الاداب والفلسفة مدكرات الادب العرب
» شعبة اداب ولغات
» شعبة علوم تجريبية الفيزياء 03 ثانوي
»  المتتاليات شعبة الرياضيات + تقني رياضي
»  العلوم الطبيعية شعبة رياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: