عدد الرسائل : 14822 نقاط التميز : تاريخ التسجيل : 02/04/2008
موضوع: التــّـــوريــــــة الخميس 19 ديسمبر 2019 - 13:14
الرحمن على العرش استوى
استوى: معناها القريب ( الجلوس) وهو غير مقصود.
ومعناها البعيد( الاستيلاء والملك) وهو المقصود.
ولكن ليس في الجملة ما يشير إلى أحد المعنيين.
2- التورية المرشحة: وهي التي يذكر فيها شيء من لوازم المعنى القريب( المورّى به) قبل التورية أو بعدها:
قول الشاعر: فلما نأت عنا العشيرة كلها أنخنا فحالفنا السيوف على الدهر
فما أسلمتنا عند يوم كريهة ولا نحن أغضينا الجفون على وتر
الجفون: يحتمل أن تكون بمعنى جفون العين ( وقد تقدمها شيء من لوازم الجفون – أغضينا- )
ولكن الشاعر قصد جفون السيوف أي ( أغمادها)
ومنه قوله تعالى: والسماء بنيناها بأيدٍ.
3- التورية المبينة: وهي التي يذكر فيها لازم المعنى البعيد ( المورّى عنه) قبل التورية أو بعدها
قول الشاعر: أرى ذنب السرحان في الأفق ساطعاً فهل ممكن أن الغزالة تطلعُ
ذنب السرحان = ذيل الذئب( معنى قريب غير مقصود)
= نجم في السماء ( معنى بعيد هو المقصود ) ومن لوازمه ( ساطعاً )
التورية الثانية في البيت: الغزالة= الحيوان المعروف ( قريب غير مقصود)
= الشمس ( وهو المعنى البعيد المقصود.
4- التورية المهيّأة: وهي التي لاتكون إلا إذا جاء قبلها لأو بعدها لفظ يهيئها للتورية , وقد يكون اللفظ المهيئ تورية فيصبح في الكلام توريتان كل منهما يهيئ للأخرى. ولولا وجود إحداهما ما حكمنا بالتورية للثانية.
منها قول عمر بن أبي ربيعة:
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيانِ
هي شاميةٌ إذا ما استقلّت وسهيلٌ إذا استقلّ يماني
هنا:
الثريا وسهيل اسما علمين معروفين , وهو المعنى المقصود.