zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الجناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 الجناس Empty
مُساهمةموضوع: الجناس    الجناس Emptyالخميس 19 ديسمبر 2019 - 12:40

 الجناس PiBTxLi
 الجناس ChQYxCl


 الجناس 155283687263266
 الجناس 021511230239pt3ukxuu7
 



 الجناس Hand_zpsc7107888

 الجناس, ماهو؟؟



أمثلة:

1-
إنسان عيني مذ تناءت داركم ماراقــــــه نـــظر إلى
إنســـان

2- بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن
جلاء الشكّ والريب

3- الله جارك إن دمعي جاري
ياموحـــــــش الأوطان والأوطار

4- ياجارُجارَعلى الظالمون كما
جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر



نلاحظ في
الابيات:

- كلمات متشابهة في اللفظ , ومختلفة في المعنى

-
1- إنسان – إنسان

- 2- الصفائح – الصحائف

-
3- الأوطان – الاوطار

- 4- جارُ – جارَ

-
ماذا نسمي هذه الحالة؟



- إنه ( الجناس)

-
ولكن في بعض الحالات التشابه في جميع الحروف , وفي ترتيبها, ماذا
تسمى هذه الحالة؟

- الجناس التام

- وفي
حالات أخرى نرى التشابه في بعض الحروف أو يختلف ترتيب الحروف, وهذه الحالة
ما اسمها؟

- الجناس الناقص

- الخلاصة:



- تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في الحروف , واختلافهما
في المعنى. وهو نوعان:

1- الجناس التام : إذا كان التشابه في
جميع الحروف وفي ترتيبها.المثالين( 1 – 4 )

2- الجناس
الناقص:إذا كان التشابه في بعض الحروف أو اختلف ترتيبها. المثالين (2 – 3 )



أمثلة للجناس التام:

- دارهم مادمت في دارهم ,
وحيّهم مادمت في حيّهم.

- عضّنا الدهر بنابهْ...........ليت
ماحلّ بنابهْ

- إذا ملك لم يكن ذا هبةْ............فدعه
فدولته ذاهبةْ

- لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا ......ونحن
في حفر الأجداث أحيانا

- إن لم تقرح أدمعي أجفاني
..........من بعد بعدكم فما أجفاني



أمثلة للجناس الناقص:

-
حسامه فتح لأوليائه, حتف لأعدائه.

- النبيذ بغير
نغم غم , وبغير دسم سم.

- وإذا مارياح حبك هبّت.......صار
قول العذول فيها هباء

- من شر حاسد إذا حسد.

-
إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعةً.....أو قام للحرب دكّ السهل والجبلا.

******************************


الجناس :


الجناس من المحسناتالبديعية اللفظية ،
ويقال له التجنيس والتجانس والمجانسة وهو أن يتفق اللفظان أو
يتشابهان في الهيئة ويختلفان في المعنى .


وأركانالتجانسأربعة هي :


نوعالحروف وعددها وترتيبها
وشكلها
.


والجناس من حيث هذه الأركانضربانالتام والناقص، فالتام هو ما اتفق فيه اللفظانفي جميع الأركان.


والناقص هو ما اختلف فيهاللفظان في واحد من
الأمور – الأركان – إلى جانب الإختلاف في المعنى الضربين طبعا
 .


وهذا الضربان هما الأشهربين الأوساط الطلابية
في الثانويات والمتاقن ، لكن لعلماء البلاغة في أنواع الجناس
تقسيمات أخرى كتقسيمه إلى جناس معنوي ولفظي ومطلق ومذيّل
ومطرّف ومضارع ولاحق
ومحرّف ومصحّف ومركّب
وملقّق وجناس قلب وإضمار وإشارة ، وما هذه الأنواع إلا
تفريعات للجناس التام
وخاصة الناقص
 .


التطبيق :





قال
محمد العيد آل خليفة من
قصيدة بعنوان : "
ثورة بنت الجزائر
 " :


أنابنت الجزائر اليوم أقضي


حق
أمي
لخدمتي واجتهادي


قدغدتنيبدرهامذ نمتني


ورعتنيببرها المزداد


المطلوب :





1-أعرب ما تحته خط .


2-في البيت الثاني عدة
محسنات بديعية لفظية حدد واحدا منها بدقة وبين
نوعه وأثره .


3-اشكل البيتين شكلا تاما
ودقيقا
 .


4-للفظة "بر" مدلولات مختلفة إيت بثلاث منها
ووظفها في ثلاث جمل من
انشائك.


حلالتطبيق :





1-الإعراب :


قد :
حرف
تحقيق لأنه سيق الفعل
الماضي.


غدتني :
غدت
: فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر
على آخره والتاء
للتأنيث حرف لا محل له من الإعراب . والياء ضمير متصل مبني على
السكون في محل نصب مفعول به .


مد :
مفعول
فيه ظرف زمان مبني على السكون في
محل نصب على الظرفية .


نمتني : نمت : فعل ماض مبني على
الفتح الظاهر
على آخره والتاء
للتأنيث لا محل لها من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره

"
هي"
والنون للوقاية حرف لا محل له من الإعراب والياء ضمير متصل مبني على السكون في
محل نصب مفعول به .


2-البلاغة :





المحسن
البديعي الوارد في
البيت الثاني الذي وقع
عليه اختياري هو
 : درّها-برّهاوهو جناس ناقص ونقصانه
مرده إلى اختلاف جنس أو نوع الحرف الأول في الكلمتين
ففي الأولى " دال
" وفي الثانية "باء" ولأن الكلمتين مختلفتين في المعنى
 .


وهذا الجناس حسن من وقعالكلام في الأذن فأكسبه
جمالا وعبر عن احساس الشاعر وأعان على نقله
 .


3-الشكل :


شكل
البيتين
 :


أَنَا
بٍنْتُ الْجَزَائٍرٍ
اليَوْمَ أَقْضٍي


حَقَّ
أُمٍّي لٍخٍدْمَتٍي
واجْتٍهَادٍي


قَدْ
غَدَتْنٍي بٍدُرٍّهَا
مُدْ نَمَتْنٍي


ورَعَتْنٍي بٍبٍرٍّهَاالْمُزْدَادٍ


4-القاموس اللغوي :





مدلولات
كلمة " بر
 " الثلاثة :


البرّ
هو الطاعة مثل : برّ
الوالدين عبادة .


البرّ
هو الصدق مثل : برّ
يمينك يا متهم!


برّ
معناه قبل مثل : برَّ
الله دعاءه ذلك المظلوم



 الجناس 580_image016


 
 الجناس 851828582
  الجناس Shark
 الجناس 021511230239pt3ukxuu7
 
  الجناس Cf3de1e011
 
 




 الجناس Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 الجناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجناس    الجناس Emptyالخميس 19 ديسمبر 2019 - 12:41

الجناس


الجناس:
وهو تشابه لفظين، مع اختلافهما في
المعنى، وهو قسمان:



1
ـ
 لفظي.



2
ـ
 معنوي.



أقسام الجناس اللفظي


الجناس
اللفظي على أقسام:



1
ـ
 الجناس التام:
وهو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان
في أمور أربعة:



نوع
الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها
مع اختلاف المعنى، كقوله تعالى: (ويوم
تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا
غير ساعة)
(1) فالمراد
بالساعة الاولى: يوم القيامة،
وبالساعة الثانية: جزء من الزمان.



2
ـ
 الجناس غير
التام: وهو ما اختلف اللفظان في أحد
الأمور الأربعة المذكورة (النوع
والعدد والهيئة والترتيب).



فالإختلاف
في عدد الحرف، نحو: (دوام الحال محال).



وفي نوعه:
كقوله تعالى: (ذلك بما كنتم تفرحون في
الأرض بغير الحقّ وبما كنتم تمرحون)
(2).


وفي
هيئته: نحو: (الجَدّ في الجِدّ
والحرمان في الكسل).



وفي
ترتيبه: نحو: (رحم الله من فكّ كفّه
وكفّ فكّه).



3
ـ
 الجناس المطلق:
وهو توافق اللفظين في الحروف
وترتيبها، بدون أن يجمعهما اشتقاق،
نحو: (غِفار، غفر الله لها).



وإن
جمعهما اشتقاق سمي جناس الإشتقاق،
نحو قوله تعالى: (لا أعبد ما تعبدون
ولا أنتم عابدون ما أعبد)
(3).


4
ـ
 الجناس المذيّل:
وهو ما يكون الإختلاف بأكثر من حرفين
في آخره، كقوله:



يمدون من
أيد عواص عواصم
تـــصول بأسياف
قواض قواضب



5
ـ
 الجناس المطرّف:
وهو ما يكون الإختلاف بزيادة حرفين
في أوله، كقوله:



وكــــم
غرر مـــن برّه ولطائف
لشكري على
تلك اللطائف طائف



6
ـ
 الجناس المضارع:
وهو ما يكون باختلاف اللفظين في
حرفين، مع قرب مخرجهما، كقوله تعالى:
(وهم ينهون عنه وينئون عنه)
(4).



7
ـ
 الجناس اللاحق:
وهو ما يكون باختلاف اللفظين في
حرفين، مع بعد مخرجهما، كقوله تعالى:
(ويل لكلّ هُمَزةٍ لُمَزةٍ)
(5).



8
ـ
 الجناس التلفّظي:
وهو ما اختلف ركناه خطاً مع اتحادهما
في التلفّظ، كقوله:



اعــــذب
خـــلق الله نطقاً وفمـاً
إن لم
يـــــكن أحق بالحُسن فمن



فالاول
تنوين، والثاني نون.



9
ـ
 الجناس المحرّف:
وهو ما اختلف اللفظان في هيئات
الحروف من حيث الحركات، نحو: (جُبة
البُرد جُنّة البَرد).



10
ـ
 الجناس المصحّف:
وهو ما اختلف اللّفظان من حيث
التنقيط، بحيث لو زالت النُقَط لم
يتميّز أحدهما عن الآخر، ككتاب كتبه
أمير المؤمنين عليه السلام إلى
معاوية: (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك
ذُلّك، فاخش فاحش فعلك، فعلّك تهدى
بهذي)
(6).



11
ـ
 الجناس المركّب:
وهو ما اختلف اللفظان من حيث التركيب
والإفراد، كقوله:



إذا ملك
لم يكن ذا هبة
فــدعه فــدولته
ذاهبة



فالاول
مركب بمعنى: صاحب هبة، والثاني: مفرد
وهو اسم الفاعل:



12
ـ
 الجناس الملفّق:
وهو ما كان اللّفظان كلاهما مركّباً،
كقوله:



فلم تضع
الأعادي قدر شأني
ولا
قــــــــالوا فلان قد رشاني



الاول:
مركّب من (قدر) ومن (شأني) والثاني:
مركّب من (قد) ومن (رشاني).



13
ـ
 جناس القلب: وهو
ما اختلف فيه اللفظان في ترتيب
الحروف، نحو: (رحم الله امرءاً مسك ما
بين فكّيه وأطلق ما بين كفيّه).



14
ـ
 الجناس المستوى:
وهو من جناس القلب، ويسمّى أيضاً: (مالا
يستحيل بالإنعكاس) وهو ما لايختلف لو
قريء من حرفه الاخير إلى الأوّل
معكوساً ومقلوباً، وانّما يحصل
بـــعـــيــنـــــه، نحو قوله تعالى: (كلّ
فــــي فلك)
(7)
وقوله سبحانه: (ربّك فكبّر)
( الجناس Icon_cool
فإنّه ينعكس بعينه، ونحو قوله:



مودّته
تدوم لكلّ هولٍ
وهل كـــلٌ مودّته
تدوم



وكذا
قوله: (أرانا الإله هلالاً أناراً).



أقسام الجناس المعنوي


الجناس
المعنوي قسمان:



1
ـ
 جناس الإضمار:
وهو أن يأتي بلفظ يحضر في ذهنك لفظاً
آخر، واللفظ الآخر يُراد به غير
معناه بدلالة السياق، كقوله:



فهو إذا
رأته عين الرائي
أبــو معاذ أو أخو
الخنساء



فإن
المراد بأبي معاذ: (جبل) وبأخ الخنساء:
(صخر) وليس بمراد، وانما المراد: ذم
المقصود بأنه كالصخر.



2
ـ
 جناس الاشارة:
وهو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير
للآخر بما يدلّ عليه، كقوله:



ياحمزة
اسمح بــــــوصل
وامـــــنن
علينا بقـــــــــرب



في ثغرك
اسمك أضحــى
مــــــــــصحّفاً
وبقلـــــــــبي



أراد (الخمرة)
و(الجمرة) إذ هما مصحفا حمزة.



التصحيف


التصحيف:
وهو التشابه بين كلمتين أو أكثر
خطّأً، والفارق النقط، كـ(التحلّي) و(التخلّي)
و(التجلي).



الازدواج


الازدواج:
وهو تجانس اللفظين المجاورين، نحو: (من
لجّ ولج) و(من جدّ وجد).



السجع


السجع: هو
توافق الفاصلتين أو الفواصل في الحرف
الاخير- والفاصلة في النثر كالقافية
في الشعر- وموطن السجع النثر، وأحسنه
ما تساوت فقراته، كقوله تعالى: (في
سدر مخضود وطلح منضود وظلّ ممدود)
(9)
وإن لم تتساو فقراته فالاحسن ما طالت
فقرته الثانية نحو قوله تعالى: (والنجم
إذا هوى، ما ضلّ صاحبكم وما غوى)
(10) أو طالت فقرته الثالثة، نحو
قوله تعالى: (خذوه فغلّوه، ثمّ الجحيم
صلّوه، ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون
ذراعاً فاسلكوه)
(11) ولا
يحسن العكس بأن تطول الفقرة الاولى
دون الثانية، أو الثانية دون
الثالثة، لأن السامع ينتظر بقيتها،
فإذا انقطع كان كالمبتور.



التشطير


التشطير:
وهو جعل كل من شطري البيت مسجوعاً
سجعة مخالفة للسجعة الّتي في الشطر
الآخر، وهذا يكون على القول بعد
اختصاص السجع بالنثر، كقوله:



تدبير
معتصم بالله منتقم
لله مــرتغب في
الله مرتقب



فالشطر
الاوّل سجعته مبنيّة على الميم
والثاني على الباء.



الموازنة


الموازنة:
وهي تساوي الفاصلتين في الوزن فقط لا
في التقفية، نحو قوله تعالى: (ونمارق
مصفوقة، وزرابيّ مبثوثة)
(12)
فإن كلمة (مصفوفة) متفقة مع كلمة (مبثوثة)
في الوزن، لا في التقفية.



الترصيع


الترصيع:
وهو توازن الألفاظ مع توافق الاعجاز،
أو تقاربها، ومثال التوافق قوله
تعالى: (إنّ الأبرار لفي نعيم وإن
الفجّار لفي جحيم)
(13).



ومثال
التقارب قوله تعالى: (وآتيناهما
الكتاب المستبين، وهديناهما الصراط
المستقيم)
(14).


التشريع


التشريع:
ويسمّى (التوشيح) و(ذا القافيتين)
أيضاً، وهو بناء البيت على قافيتين
أو أكثر، يصح الوقوف على كلّ واحد
منها، كقوله:



يا
خــــــاطب الدنيا الدنية انها
شرك الـــردى وقرارة الأكدار



دار إذا
ما أضحكت في يومها
أبـــــكت غداً
تبّاً لها مــــن دار



فيصح
الوقوف على (الردى) و)غدا) فتنقلب
الأبيات من (بحر الكامل) وتكون من (مجزوء
الكامل) وتقرأ هكذا:



ياخـــــاطب
النيــــا الدنـــــــــــ
ـــــــيّة انها شَرَك
الــــــــــردى



دار إذا
مـــــــــــــــا أضحكت
فــــــــــــــــــي يومها أبكت
غداً



لزوم ما لا لزم


لزوم ما
لايلزم: ويسمّى الالزام والتضمين
والتشديد والإعنات أيضاً، وهو أن
يجيء قبل حرف الرويّ - في فاصلتين
وأكثر أو بيتين وأكثر - بحرف لا
يتوقّف السجع عليه، كقوله تعالى: (فأما
اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا
تنهر)
(15).



وكقوله:


أصالة
الرأي صانتني عن الخطل
وحليــة
الفضل زانتني لدى العَطَل



فالراء
في الآية واللام في الشعر، حروف
الروي، وقد جيء قبل الراء بالهاء
وقبل اللام بالطاء، وهو غير لازم
لتحقّق السجع بدون ذلك.



ردّ العجز على الصدر


ردّ
العجز على الصدر: وهو ان يعاد ما بدأ
به الاخير، كقوله تعالى: (وتخشى الناس
والله أحق أن تخشاه)
(16).



وقوله:


سريع الى
ابن العم يلطم وجهه
ولــــيس إلى
داعي الندى بسريع



ما لا يستحيل بالانعكاس


مالا
يستحيل بالإنعكاس، ويسمّى: القلب
المستوي كما مرّ في جناس القلب، وهو:
أن يقرأ عكساً كما يقرأ طرداً: (دام
علاء العماد). ونحو: (كن كما أمكنك)
فإنه إذا قرئ عكساً من الاخير الى
الاوّل كان أيضاً: (دام علاء العماد) و(كن
كما أمكنك).



المواربة


المواربة:
وهي أن يجعل المتكلّم كلامه بحيث
يمكن تغييره بتصحيف ونحوه، كما يحكى
عن أبي نؤاس أنّه كتب على باب قصر
هارون العباسي البيت التالي:



لقد ضاع
شعري على بابكم
مـــــا ضاع عقد
على خالصة



فلما
أنكر عليه هارون ذلك، محى هلال
العين، فصار البيت كالتالي:



لقد ضاء
شعري على بابكم
كمـــا ضاء عِقد
على خالصه



ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ


ائتلاف
اللّفظ مع اللّفظ: وهو أن يؤتى في
العبارة بألفاظ من واد واحد في الأنس
والغرابة ونحوهما، نحو: (ما لكم
تكاكأتم عليّ... افرنقعوا) جمع بين
غريبين (تكاكأتم) و(افرنقعوا).



التسميط


التسميط:
وهو أن يجعل الشاعر بيته على أربعة
أقسام، كقوله:



فنحن في
جزل، والروم في وجل
والبــــــرّ
في شغل، والبحر في خجل



الإنسجام


الإنسجام:
ويسمّى (السهولة) أيضاً، وهو سلامة
الألفاظ والمعاني مع جزالتهما
وتناسبهما، كقوله تعالى: (كلٌّ في فلك
يسبحون)
(17) وكقوله:



ما وهب
الله لامرىء هبة
أفضلَ مـن عقله
ومن أدبه



هما كمال
الفتى فـإن فقدا
ففقــــــده
للحياة أليق بــــه



الاكتفاء


الإكتفاء:
وهو أن يحذف بعض الكلام لدلاله العقل
عليه، كقوله:



قالت
بنات العم يا سلمى وإن
كــان
فقيراً معدماً قالت وإن



أي: وإن
كان فقيراً معدماً.



التطريز


التطريز:
وهو أن يكون صدر الكلام مشتملاً على
ثلاثة أسماء مختلفة المعاني، ويكون
العجز صفة مكررة بلفظ واحد، كقوله:



وتسقيني
وتشرب من رحيق
خليق أن يُلقّب
بـــــالخلوق



كـــأن
الكأس فـي يدها وفيها
عقيق في عقيق
في عقيق



خاتمة البديع


وهذا
تمام الكتاب، والله الهادي إلى
الصواب.



سبحان
ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون، وسلام
على المرسلين، والحمد لله ربّ
العالمين، وصلّى الله على محمّد وآله
الطاهرين.



تمّ بيد
مؤلّفه:



محمد بن
المهدي الحسيني الشيرازي



5 شعبان
1379هـ كربلاء المقدّسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الجناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: