zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هو الإحصاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

ما هو الإحصاء Empty
مُساهمةموضوع: ما هو الإحصاء   ما هو الإحصاء Emptyالسبت 7 ديسمبر 2019 - 18:34



ما هو الإحصاء ChQYxCl

ما هو الإحصاء Bt0l
ما هو الإحصاء Ji5l


ما هو الإحصاء يعرف الإحصاء على أنه ذلك العلم الذي يهتم بمعرفة ودراسة طرق جمع البيانات الخاصة وذلك باستخدام مختلف الظواهر ومن ثم القيام بعرضها وتحليلها بهدف الوصول إلى القرار الملائم غير العشوائي والمناسب والمنطقي، أما الإحصائيات فإنها تعرف على أنها تلك البيانات العددية التي تتعلق بموضوع ما حيث يتم تنظيمها في رسوم بيانية أو جداول، وتعتبر الإحصائيات هي المادة الأولية التي يتم استخدامها في علم الإحصاء، ويتفرع الإحصاء إلى العديد من الأفرع، ومن أبرز تلك الأفرع ما يعرف باسم الإحصاء الاستدلالي والإحصاء الوصفي، وسيكون الوصفي منها هو موضوع حديثنا في هذا المقال.
💥 تعريف الإحصاء الوصفي إن الإحصاء الوصفي (Descriptive Statistic) عبارة عن مجموعة من الأساليب المعنية بجمع مفردات الدراسة الإحصائية، كما أنها تقوم على تنظيمها وتلخيصها.
بعد الانتهاء من تلخيص هذه البيانات فإنه يتم القيام بعرضها وذلك بطريقة واضحة إما على شكل جداول أو رسوم وأشكال بيانية.
من خلال هذا النوع من الإحصاء فإنه بالإمكان العمل على فهم طبيعة عينة البحث التي تم دراستها واختبارها.
عادة ما يتم الاعتماد على هذا النوع من الإحصاء عند القيام بإجراء الدراسات التجريبية والميدانية والبحثية.
يعتمد هذا النوع من الإحصاء على نوعين من المقاييس هما مقاييس النزعة المركزية (Measures of Central Tendency)، ومقاييس التشتت (Measures of Dispersion).
فيما يخص مقاييس النزعة المركزية فهي عبارة عن المنوال والوسط الحسابي والوسيط.
أما مقاييس التشتت فهي عبارة عن الانحراف المعياري والمدى.
يعتمد هذا النوع من الإحصاء على وجود عناصر ثلاثة رئيسية، ألا وهي: المُجتمع الإحصائي، والعينة، والاحتمال، إضافة إلى وحدة الاستعيان.
💥 ما هي وظائف الإحصاء يتم الاستناد على هذا العلم في القيام بالعديد من المهام والوظائف، وتتلخص وظائف الإحصاء بشكل عام من خلال النقاط التالية:
القيام باستقطاب البيانات ومن ثم القيام بالحصول عليها من مصادرها الأساسية، ومن ثم تتم إجراء الدراسات اللازمة عليها. وظيفة العد والحصر، وهي أحد الوظائف الرئيسية لعلم الإحصاء ولا يمكن الاستغناء عنها مهما بلغت التكنولوجيا من وسائل قد تسهل من ذلك.
القيام بإجراء التنبؤ الاستدلالي.
القيام بانتهاج الأسلوب المستخدم في البحث العلمي. العمل على تحليل المعلومات والبيانات المختلفة.
القيام بتحليل النتائج واستخلاصها والتوصل إلى الخلاصة المفيدة. القيام باتخاذ القرار المناسب والسليم.
القيام بإجراء الاختبارات الإحصائية المختلفة.
من أهم وظائف الإحصاء أنه يتم الاستناد عليه في وصع الفرضيات المختلفة وتحديدها.
إجراء التحليل الكمي للبيانات التي تم جمعها
💥 مبادئ الإحصاء الوصفي يقوم هذا القسم من علم الإحصاء على مجموعة من المبادئ ومن أهمها ما يلي:
✍ مقاييس النزعة المركزية: تعود فكرة هذه المقاييس الإحصائية الشهيرة إلى الباحث الإنجليزي فرانيسي جالتون، والتي يتم من خلالها وبطريقة حسابية الوصول إلى بعض المعلومات عن العينات الدراسية، سواء كان عينات عشوائية مفردة، أو كانت جداول تكرارية مقسمة إلى فئات وهذه المقاييس هي:
✍ الوسط الحسابي: يتأثر هذا المقياس الإحصائي بقيم البيانات، ويمثل نقطة الاتزان بين قيم هذه البيانات، ويسمى هذا المقياس في بعض الحالات بالمعدل، ويساوي النسبة بين مجموع القيم وعددها، ومن أهم خصائصه أنه لا يصلح للفئات المفتوحة حيث إنه يعتمد على مركز الفئة في حالة الجداول التكرارية.
✍ الوسيط: يتميز هذا المقياس بأنه لا يتأثر بالقيم المتطرفة، ويتم الاعتماد عليه بشكل كبير في التوزيعات الملتوية، وفي حالة وجود فئات مفتوحة، ويعد أقل تأثرًا بحدوث التقلبات العينية من الوسط الحسابي.
✍ المنوال: ويمثل هذا المقياس الإحصائي القيمة الأكثر تكرارًا بين مختلف البيانات الموجودة، وقد يكون المنوال لمشاهدات فردية، أو لجداول تكرارية، حيث يعتمد في حالة الجداول على مراكز الفئات، ومن صفاته أنه يتأثر بطول الفئة، وقد يكون هناك أكثر من منوال في نفس عينة الدراسة من خلال وجود تكرار لأكثر من قيمة بنفس العدد.
✍ مقاييس التشتت: وهي من أهم المقاييس الإحصائية التي يعتمد عليها في عملية الإحصاء الوصفي للبيانات التي يتم إجراء الدراسة عليها، ويتم حساب هذه المقاييس رياضيًا، وتطبيق نتائجها على عينة الدارسة من أجل الوصول إلى تحليلات إحصائية مفيدة، ومن أهمها الانحراف المعياري، والتباين.
✍ الجداول: تكمن أهمية عمل الجداول في سهولة تبويب والبيانات وترتيبها، كما تسهّل عملية تحليل النتائج ومقارنتها ضمن عينات إحصائية أخرى، أو مجتمعات مماثلة، أو لفترات سابقة من نفس المجتمع الذي تم إجراء الدراسة عليه إذا توافرت معلومات ودراسات عن فترات سابقة.
✍ المخططات البيانية: تعد المخططات البيانية من أهم وأحدث مبادئ الإحصاء الوصفي، التي تستخدم في عرض البيانات، ويتم فيها تمثيل البيانات الإحصائية بطريقة النسبة المئوية من خلال الأشكال، والرسومات البيانية
💥 مقاييس التشتت في الإحصاء ما هي مقاييس التشتت في الإحصاء بواسطة: كتّاب وزي وزي - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩ ذات صلة تعريف الإحصاء الوصفي معلومات عن علم الإحصاء علم الإحصاء يعرف علم الإحصاء على أنه أحد علوم الرياضيات الذي يعنى بجمع كافة المعلومات المتعلقة بموضوع معين، وتصنيفها، وعمل ملخصات وافية عنها، وتحليلها، وتمثيلها على الواقع العملي، بحيث يتم الوصول إلى استنتاجات تهم صانعي القرار في معالجة الأخطاء، وتصحيح المسار، أو اكتشاف مشكلات لم تكن موجودة، أو لم يكن من الممكن الحصول عليها دون إجراء هذه العمليات الإحصائية، وتستفيد من هذا العلم الرياضيّ العديد من القطاعات الهامة، وتعد مقاييس التشتت من أهم المفاهيم التي تتصل بهذا العلم، فما هي مقاييس التشتت في الإحصاء؟
مقاييس التشتت في الإحصاء تعرف مقاييس التشتت على أنها مجموعة من الدوال الإحصائية التي تستخدم في تحديد مقدار انحراف البيانات الإحصائية عن بعضها البعض، أو عن قيمتها الوسطية والتي تسمى بالوسط الحسابي للقيم، وتعد هذه المقاييس هامة في عملية صنع القرار، لأنها تعطي معلومات دقيقة عن مدى تجانس العينات الإحصائية، وتربط بين ما هو موجود، وبين ما كان متوقع الحدوث، كما تسهم هذه المقاييس الإحصائية في المقارنة بين عدة مجموعات من البيانات الإحصائية وفق النتائج التي تصدر عنها.
💥 أنواع مقاييس التشتت وأهميتها يجب العناية بمقاييس التشتت، والتأكد من احتسابها بطريقة صحيحة لأن هذا يؤثر على النتائج الإحصائية التي تنتج عنها، وهذه المقاييس هي:
✍ المدى: يتسم هذا النوع من مقاييس التشتت بالبساطة وسهولة احتساب قيمته، لكنه يعد من أقل هذه المقاييس من حيث الدقة، ويمكن استخدامه في حالة وجود مشاهدات فردية عشوائية، أو في حال وجود مجموعات تكرارية، ويكون ذلك على الشكل التالي:
✍ في المشاهدات الفردية: يمثل المدى الفرق بين أكبر مشاهدة موجود، وأصغر مشاهدة ضمن هذه المشاهدات جميعها ويعبر عنه رياضيًا بـ: المدى = قيمة أكبر مشاهدة - قيمة أقل مشاهدة
✍ في التوزيعات التكرارية: يمثل الفرق بين الحد الفعلي الأعلى للفئة العليا و الحد الفعلي الأدنى للفئة الدنيا، ويعبر عنه رياضيا بـ
المدى = الحد الفعلي الأعلى للفئة العليا - الحد الفعلي الأدنى للفئة الدنيا ، حيث الحد الفعلي الأعلى للفئة العليا: هو أعلى رقم موجود في أعلى فئة + 0.5 الحد الفعلي الأدنى للفئة الدنيا: هو أدنى رقم موجود في أدنى فئة - 0.5
✍ الانحراف المعياري: وهو من أدق هذه المقاييس، وأكثر استخدامًا، كما أنه سهل الاحتساب، ويمثل الجذر التربيعي الموجب للتباين، ويعرف على أنه الجذر التربيعي لمتوسط مجموع مربعات انحرافات قيم المتغير العشوائي عن وسطها الحسابي، ويتم حسابه رياضيًا عن طريق قانون خاص، ويتميز بأنه موجب القيمة دائمًا.
✍ التباين: يتميز هذا النوع بأخذ عينات من مجتمع الدراسة من أجل إطلاق الحكم وإعطاء معلومات إحصائية معينة، ويعتمد هذا النوع على الوسط الحسابي في قوانينه الرياضية، ويمكن أن يكون لبيانات إحصائية مبوبة، أو لبيانات إحصائية غير مبوبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14835
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

ما هو الإحصاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الإحصاء   ما هو الإحصاء Emptyالخميس 27 فبراير 2020 - 16:25



مما لا شك فيه اليوم وفي عصر العولمة التي نعيشها وضخامة البيانات والمعلومات المتوفرة بين أيدينا حيث يتطلب منا العمل الجاد لاستغلال تلك المعلومات في عملية تنظيمية وتحليلية لها للوصول لقرارات أو التنبؤ على الأقل في وضع إستراتيجية للعمل خلال سنوات قادمة، فنحن في حاجة إلى مهارات خاصة للتعامل مع هذه المعلومات وهو ما يعرف بعلم الإحصاء فهو ذاك العلم الذي يبحث في كيفية جمع البيانات لظاهرة ما ومن ثم تصنيفها في جداول تمثل بيانياً ومن ثم استخلاص النتائج التي توصلنا لاتخاذ القرار المناسب، كما لا يغيب عن بالنا بأن علم الإحصاء هو مجموعة من الأساليب والعمليات الخاصة لمعالجة البيانات المتوفرة لدينا سواء الكمية منها أو الرقمية وللوصول لقيمة ذات دلالة للقيم موضوع البحث تتجانس معها القيم الأخرى وهذه القيمة ذات الدلالة تعرف بمقياس النزعة المركزية ـ Measures of Central Tendeny ـ وهي المتوسط الحسابي ( Average or Mean ) والوسيط ( Median)والمنوال ( Mode ) وغيرها. بالإضافة لمقاييس أخرى هي مقاييس التشتت وهي: المدى المطلق أو المدى( Range )، والانحراف المعياري ( Standard Deviation ) وغيرها.

ومدلول كلمة إحصاء (Statistics) يراه البعض مجرد بيانات وأرقام بينما يراه آخرون طرق لجمع البيانات ووصفها وعرضها بصورة مبسطة في حين يراه البعض الآخر وسيلة لاتخاذ القرار حال عدم التأكد.



معنى كلمة إحصاء الإحصاء ألوصفي الإحصاء الاستدلالي مفهوم الإحصاء البيانات الإحصائية

[url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#البيانات النوعية (Qualtaive data)]البيانات النوعية[/url] [url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#البيانات الكمية (َQuantative data)]البيانات الكمية[/url] [url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#المجتمع (Population)]المجتمع [/url] [url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#العينة (Sample)]العينة[/url] ا[url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#المعلمة والإحصاءة]لمعلمة والإحصاءة[/url]

[url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#الرمـز Σ]الرمـز Σ "الجمع"[/url] [url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#إساءة استخدام الإحصاء:]الإحصاء الخاطئ[/url] [url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#الحاسب الآلي]الحاسب الآلي[/url] [url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#البيانات الخاطئة]البيانات الخاطئة[/url] [url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#مصادر البيانات]مصادر البيانات[/url]

مستويات القياس



معنى كلمة إحصاء

في القرآن الكريم:

ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) ـ الكهف ـ

إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) ـ ياسين ـ

لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28) ـ الجن ـ

وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) ـ النبأ ـ

وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49) ـ الكهف ـ

يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6) ـ المجادلة ـ

لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) ـ مريم ـ

وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) ـ إبراهيم ـ

يستفاد من مفهوم الكلمة ( إحصاء ) هنا بأنها بيانات

في اللغة:

عبر العرب عن كثرة الشيء وحجمه بالحصى، ويقال حصيت أي عددت وأحصيته أي ميزته بعضه عن بعض، والحصاة بمعنى العقل، واختار الإمام ابن القيم في البدائع (1/164) أن الإحصاء على ثلاثة مراتب هي :
1- إحصاء ألفاظها وعددها0
2- فهم معانيها ومدلولها .
3- دعاؤه بها0

والإحصاء في الكلام : على ثلاث مراتب
1) العدد، ومنه قوله تعالى {وأحصى كل شيء عدداً} [الجن :28] ـ تخص أصحاب اليمين ـ

2) المفهم، ومنه يقال: رجل ذو حصاة أي: ذو لب وفهم، ومنه سمي العقل. ـ تخص السابقين ـ
3) الإطاقة على العمل والقوة، ومنه قوله تعالى: { علم ألن تحصوه } [ المزمل : 20] أي: لن تطيقوا العمل بذلك. ـ للصديقين ـ
استخدام كلمة إحصاء:

تستخدم بصيغة الجمع أي إحصائيات ( Statistics ) ومرادفتها بيانات وتستخدم كمفرد إحصاء أو إحصاءه بمعنى النتيجة التي توصلنا إليها من إجراء الرياضيات على البيانات فمتوسط العمر لمجموعة من الناس يطلق عليه إحصاء أو إحصاءه.

علماً : فرع من فروع العلم، فالإحصاء مجرد بيانات تعتبر المادة الخام لهذا العلم والبيانات تجمع من مصادرها المطلوبة حسب المطلوب فتبوب وتلخص وتقييم ومن ثم يستنتج المراد منها.

رأس الصفحـة



الإحصاء الوصفي ( Descriptive Statisticts )


منذ نهاية العصور الوسطى بدأت الحكومات بحفظ السجلات وخاصة الأراضي منها وتدوين البيانات عنها وعن السكان والأمور الأخرى وعلى الطرف الآخر بدأت الشركات والمؤسسات وخاصة شركات التأمين بإعداد جداول خاصة بالوفيات بهدف مالي بحت وكان الأمر لا يتعدى جمع البيانات وتصنيفها وعرضها وهو ما يعرف بالإحصاء ألوصفي من كونه يعطي وصفاً للبيانات المجموعة والابتعاد عن التعميم حال التعرف على مقياس لمتوسط مجموعة من الأفراد مثلاً، وعلى العموم يمكن القول عن هذا النوع من الإحصاء بأنه يختص بالطرق المختلفة لجمع البيانات وتحليها ووصفها حتى تقدم بصورة بسيطة سهلة الفهم وذات دلالة دون أي تعميم.

وسائل هذا النوع من الإحصاء العرض البياني والحساب فالعرض البياني يعني جدولة البيانات وعرضها بيانياً والحساب المقاييس الإحصائية لتلك البيانات كالنزعة المركزية من أمثلته الوسط الحسابي أو مقاييس التشتت أو عدم التجانس من أمثلته المدى ومقاييس أخرى سنتعرض لها في حينها كمعامل الارتباط .

مثال: في اختبار ما حصل أربعة طلاب على الدرجات 70 ، 80 ، 75 ، 95 فقولنا إن متوسط درجات الطلاب هو 80 درجة فالمتوسط يعطي وصفاً لدرجات الطلاب لأن الوسط الحسابي هذا لخص ووصف البيانات هذه دون تعميمها على باقي الطلاب وكذلك يمكننا عرض هذه البيانات بطرق العرض البياني والتي سيرد ذكرها لاحقاً.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
الإحصاء الاستدلالي (Inferential Statistics)

هو مجموعة الطرق للتعرف على خصائص المجتمع من خلال عينة عشوائية (الإحصائية) من هذا المجتمع معتمدة طرق إحصائية محددة.

يشكل الإحصاء الاستدلالي مع الإحصاء ألوصفي فرعا علم الإحصاء الحديث وهما ضروريان لاتخاذ القرار.

الإحصاء الاستدلالي يتعامل مع التعميم والتقدير و التنبوء إلا أنه يتسم في بعض الحالات بعدم التأكد مما يدعونا لمعالجة القياس في هذه الأحوال تحت باب علم الاحتمالات مما يعطي فكرة عن الخطأ المحتمل وقوعه من الباحث حال التعميم على المجتمع المسحوب منه العينة العشوائية محل الدراسة.

وسيلتي الإحصاء الاستدلالي التقدير ، اختبار الفروض فالتقدير قيمة مثل قيمة المتوسط الحسابي في حين اختبار الفروض يعني القبول أو الرفض وسنذكر ذلك لاحقاً بالتفصيل.

مثال: ادعت مؤسسة بأنها قامت بتصنيع نوع جديد من أقراص الليزر المستخدمة في الحاسب الآلي بفاعلية 95 % بمعنى من بين كل 100 قرص نجد 95 سليمة تماماً ولتقبل قول المؤسسة هذه قمنا بأخذ 20 قرصاً وجرى استخدامها فتبين وجود قرصين غير سليمين أي 18 قرص سليم في حين المؤسسة تدعي 0.95 × 20 = 19سليم فنرفض ادعاء المؤسسة لأن 18< 19.
[size]
رأس الصفحـة



[/size]
مفهوم الإحصاء (Definition of Statistics)


مجموعة من الطرق العلمية القياسية تهدف لجمع البيانات عن ظاهرة ومن ثم جدولتها وعرضها بصورة مختصرة وتقيمها للوصول لنتائج من خلال عينة صغيرة من مجتمع للتعرف على خصائص المجتمع بصورة تقريبية لخصائص العينة.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
البيانات الإحصائية (Statistical Data)


المقصود هنا بالبيانات والمعلومات الإحصائية المتعلقة بالمجتمع وتختلف البيانات باختلاف الظاهرة محل الدراسة، وتختلف البيانات من حيث النوع والطبيعة حسب الظاهرة محل الدراسة فمنها البيانات السكانية والتربوية والصحية وغير ذلك مما هو موجود في المجتمع وما يتعلق بنشاطات المجتمع الرياضية والفكرية وغيرها ولكل منها طريقته الخاصة في البيانات المتوفرة في المجتمع محل الدراسة، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات تحويل البيانات الوصفية لكمية باستخدام أدوات القياس سواء الكمية منها أو النوعية
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
البيانات النوعية (Qualtaive data)


البيانات النوعية وهي تصف ظاهرة بصورة غير رقمية كالجنس (ذكر و أنثى) والتقدير (ممتاز و جيد و ... ) وقد تأخذ قيم كما هو الحال في استطلاعات الرأي فالقيمة هنا تعبر عن الشعور أو الرغبة للشخص المستجيب ويُعتقد أن هذا النوع من البيانات تساعد على حل العديد من المشاكل.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
البيانات الكمية (َQuantative data)


والبيانات كما ذكرنا أما نوعية أو كمية (رقمية) وتعرف الرقمية بالبيانات المقيسة مثل الكيلوجرام للوزن والمتر للطول والدينار للسعر، وهي تعبر عن ظاهرة في المجتمع بصورة رقمية كإنتاج القطن بالطن، والبيانات الكمية تعبر عن خاصية ما في المجتمع.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
المجتمع (Population)


المجتمع يمثل جميع المفردات الممكنة للظاهرة محل الدراسة، والمجتمع قد يكون سكان دولة ما أو أجور عمال مهنة ما في بلد ما أو العاطلين في بلد ما والمجتمع قد يكون محدوداً (يمكن عد مفرداته ولو من الناحية النظرية) أو يكون مجتمع غير محدود (لا يمكن عد مفرداته)، وتعرف خصائص المجتمع التي يمكن قياسها كمياً بمعالم المجتمع (Parameters) كمتوسط أجر المدرسيين في الدولة والمتوسط كقيمة يعبر عن القيمة الحقيقية لمعلمة المجتمع ونسبة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة بالبحرين هي من معالم مجتمع المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة وللمجتمع الغير محدود يستحيل الوصول للقيمة الحقيقية عند دراسة ظاهرة ما فلذا نستدل عليها بأخذ مفردات قليلة العدد من المجتمع (العينة) للاستدلال على معالم المجتمع.

والمجتمع قد يكون مستهدف أو معاين فالمجتمع المستهدف هو ذلك المجتمع الذي يعمل الباحث لاتخاذ قرار بشأنه والمعاين هو مجموعة المفردات التي يختبرها الباحث والمعروف بالعينة الآتي تعريفها.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
العينة (Sample)


العينة هي جزء من المجتمع ودراستها وما ينجم عنها من خصائص يمكن بواسطتها الاستدلال على خواص المجتمع ككل، وإحصائية العينة أي أحد خصائصها كالمتوسط الحسابي لأفرادها وهو قياس كمي أو جزء من أفرادها للكل كنسبة الناجحين بين أفراد العينة ويعتبر الوسط الحسابي أو النسبة (الاحتمال) من خصائص العينة ومنها يستدل على معالم المجتمع المسحوب منه العينة فرسوب ثلاثة طلاب من بين 20 طالباً (العينة) أي 3 ÷ 50 = 0.06 هي من خواص العينة ويمكن الاستدلال منها حال عدد مفردات المجتمع (1000 مثلاً) من الطلاب المتقدمون للامتحان السابق في العينة يستدل برسوب 1000 × 0.06 = 60 طالب.

العينة البسيطة هي تلك التي يكون لكل مفردة من مفرداتها نفس الاحتمال في الظهور.

العينة المنتظمة هي تلك التي يكون البعد بين مفرداتها متساوي (كل مفردة بالتي تليها أو تسبقها).

العينة الطبقية التي مفرداتها تنم عن طبقات تجريبي وغير تجريبي ـ مدينة وريف ، ...
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
المعلمة والإحصاءة

المعلمة (Parameter) وهي القياس المستنتج من بيانات المجتمع.

والإحصاءة (Statistic) وهي المقياس المستخرج من بيانات العينة وهي محل التعامل مع بياناتها في معظم الأحوال.

وعليه يكون للعينة أهمية قصوى في معرفة خصائص مجتمع أو أكثر من خلال خصائص العينة محل الدراسة وباعتبار معلمة المجتمع مجهولة فتقدر بالمناسب من خلال حسابه من بيانات العينة.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
الرمـز Σ

رمز المجموع Σ ويقرأ سيجما (حرف إغريقي) يختصر مجموعة من الأعداد أو الرموز في جملة رياضية واحدة فبدلاً من كتابة 1 + 2 + 3 + 4 + 5 + 6 + 7 + 8 يعبر عنها بواسطة الرمز سيجما بالصورة التالية:

ما هو الإحصاء Moqdma1

وفي حالة وجود البيانات المبوبة (عدة قيم للمتغير X) فإن كان مجموع القيم هذه يساوي 95 مثلاُ نقول X = 95∑ وللرمز هذا قواعده يلزم الرجوع عليها في علم الرياضيات ولكننا سنذكرها عند تعرضنا لها في حينه.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
إساءة استخدام الإحصاء:

إذا كان عرض البيانات المتوفرة لدينا عن عينة عشوائية ليس بالصورة المطلوبة فيؤدي ذلك لنتائج غير صحيحة تؤثر على قبم العمل وتضلل الناس والحال نفسه في إعطاء نتائج أو تفسيرات غير صحيحة، ولذا يجب الاهتمام بصورة جيدة باستخدام البيانات الإحصائية للوصول للهدف الذي من أجله جمعت تلك البيانات بل يجب على الباحثين أن يتيقنوا من توفر البيانات الكافية محل الدراسة فادعاء الباحث بأمر ما خطأ قد يؤدي لنتائج مدمرة للمجتمع فمثلاً ادعاء شركة طيران بأن السفر على طائرتها أكثر أمناً من المنزل مقارنة بوفاة 395 مسافراً مقابل 29000 شخص توفى في المنازل في نفس الفترة مقارنة مضللة بسبب الشخص يمكث في المنزل ساعات لا تقارن بمكوثه في الطائرة.

إن اختيار عينة عشوائية لا تتصف بمتطلبات العينة(الكفاءة ، عدم التحيز ، التواق) تؤدي لنتائج مضللة أيضاً.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
الحاسب الآلي

استخدام الحاسب الآلي في الإحصاء وغيره أصبح أمراً ملحاً وناجحاً بدرجة كبيرة لتوفير الوقت ودقة النتائج وغيرها الكثير، وهناك الكثير من استخدامات الحاسب الآلي نذكر أهمها هنا فيما يتعلق بالإحصاء بكافة أنواعه وجود برامج متخصصة في هذا المجال أهمها SPSS, MINITAB فباستخدام أياً منهم نستطيع الحصول على نتائج التحليل وغيره في وقت وجيز علاوة على الحاسب الآلي يمدنا بأمور أخرى كثيرة تساعدنا في عملية جمع البيانات أو البحث في شبكة الإنترنت عما يفيدنا في مجال البحوث.

لذا يجب التعرف على الحاسب الآلي ومن خلاله التعرف على البرامج ذات الصلة بعلم الإحصاء كبرنامج SPSS أو حتى برنامج EXCEL ضمن مجموعة Microsoft ويجب التعلم على كيفية استخراج النتائج ونحن هنا أوردنا بالتفصيل كيفية الحصول على تلك النتائج في معظم أمثلتنا وبالبرامج الثلاثة المذكورة أعلاه بما يخص موضوع المسألة المطروحة دون التطرق لتفاصيل أخرى في علوم تلك البرامج والتي لا يمكن سردها هنا بل هناك الكثير من الكتب والبرامج المتخصصة في شرح تلك البرامج فيمكن الرجوع إليها وفي الحد الأدنى يمكن استغلال وجود Help المصطحب مع تلك البرامج.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
البيانات الخاطئة

تواجه الباحث مشكلة أساسية في كيفية الحصول على أفضل بيانات محل الدراسة التي يقوم بها بالإضافة لأمور أخرى (تحديد نوع المقياس المطلوب) فالمقياس المطلوب ستلزم بيانات معينة على الباحث أن يتجه إليها و إلا فستكون بياناته غير صحيحة بأن يتبع العكس أي يجمع البيانات ثم يبدأ تحليله الإحصائي ليجد نفسه ضمن بيانات يصعب الحصول منها على النتائج المرجوة من بحثه، هناك البيانات التصنيفية (تصنيف أفراد لذكور وإناث) أو بيانات رتبية (كترتيب أفراد مجموعة من حيث الطول مثلاُ)، أو البيانات الفئوية والنسبية والتي يجب أن يلجأ إليها الباحث كمرشد له في انتقاءه الأسلوب الإحصائي المناسب وإلا يكون جمعه لبيانات خاطئة.
[size]
رأس الصفحـة


[/size]
[url=http://www.jmasi.com/ehsa/moqdma.htm#مصادر البيانات]مصادر البيانات[/url]

إن عملية جمع البيانات من مصادرها التاريخية أو الوثائقية كحصيلة لنشاط العديد من المؤسسات والشركات والوزارات وغيرها أو تلك المؤلفات المتوفرة في المكتبات وغيرها تضم العديد من المعطيات الإحصائية والتي يجب الرجوع إليها من قبل الباحث وهي على نوعين:

1) أصلية وهي من الجهة التي تقوم بجمعها كالتعداد السكاني.

2) ثانوية وهي تلك الجهات التي تقوم بنشر البيانات بعد تسلمها من جهتها الأصلية.

كما أن المواقع الميدانية مصدراً لجمع البيانات عن طريق الاستمارات أو التعداد أو أخذ عينة من المجتمع الإحصائي ممثلة لكافة خصائص المجتمع، وهناك عدة طرق للقيام بجمع البيانات.

طريقة المشاهدة كمعرفة حركة المرور في نقطة معينة وتسجيل البيانات منها.

طريقة الاستبيان بطرح أسئلة يتم الإجابة عليها على أن تكون تلك الأسئلة تتناول موضوع معين كمجانية التعليم أو طبيعة السكن.

طريقة الالتقاء المباشر بين الباحث مع المبحوثين شخصياً للحصول على البيانات المطلوبة مع ضرورة شرح المطلوب للمبحوث للحصول على أفضل الإجابات.

طريقة الهاتف حال توفر الهاتف بصورة غالبية المجتمع محل الدراسة.

لا مانع اليوم من استخدام طرق أخرى كالبريد الإلكتروني أو نشر المطلوب عبر شبكة الإنترنت وطلب الإجابة عليه من قبل عينة من المجتمع.

المصدر الميداني للبيانات:

يعتبر أهم مصدر لجمع البيانات حيث يتولى الباحث مهمة الجمع للبيانات بنفسه وهي عملية ليست سهلة وتخضع لشروط وقيود توضع من قبل الباحث وألا حصلنا على بيانات مضللة وغير ممثلة للمجتمع محل الدراسة وتتضمن الخطوات التالية:

1) معرفة نوع المجتمع محل الدراسة من كونه بشري أو بشري ومستوى التعليم ومتوسط السن والمواصلات والدخل وما إلى ذلك.

2) وحدة المعاينة فالباحث يجب أن يحدد بدقة وحدة المعاينة فدراسة الزواج مثلاً فعليه اختيار الأسرة كوحدة معاينة ودراسة النجاح للطالب فالوحدة هنا هي المدرسة مثلاً

3) حجم العينة الممثلة للمجتمع محل الدراسة وأسلوب جمع البيانات عن العينة التي يجب أن تكون ممثلة للمجتمع.

4) تحديد النقاط الشاملة للبحث وتصميم صحيفة بحث والطريقة المتبعة في جمع البيانات كما ذكرنا سابقاً من طرق.

5) اختيار مناسب لجامعي البيانات بحيث يكونوا ضمن التخصص محل الدراسة فالباحث إن هدفه طبي فيفضل أن يكون جامعي البيانات ذات دراية بالطب.

6) كيفية جمع البيانات مباشرة أو غير مباشرة والمباشرة هي الأهم حيث تكون عن طريق المشاهدة أو البريد أو التليفون أو المقابلات الشخصية.

7) 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
ما هو الإحصاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإحصاء الرياضي
»  علم الإحصاء تعريفه و أهميته
» مبادئ الإحصاء الوصفي
» محاضرات في مقياس الإحصاء الوصفي والاستدلالي للاستادة بوموس فوزية
» مبادئ علم الإحصاء لوليد عبد الرحمان الفرا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: