zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  منهجية كتابة نص فلسفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 منهجية كتابة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة نص فلسفي    منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019 - 9:57

 منهجية كتابة نص فلسفي PiBTxLi
 منهجية كتابة نص فلسفي ChQYxCl


 منهجية كتابة نص فلسفي 155283687263266
 منهجية كتابة نص فلسفي 021511230239pt3ukxuu7
 



 منهجية كتابة نص فلسفي Hand_zpsc7107888

 منهجية كتابة نص فلسفي 0017
 

[size=32]منهجية كتابة نص فلسفي
المقدمة :
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم..... ...............؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلةالتالية: بأي معنى يمكن القول.................... ..................والى أي حد يمكن اعتبار................... .............
العرض:
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................. ...............(ثلاثأسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليبالحجاجية و الروابط المنطقية )........................ .......
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفيةأهمها............ ......................... ........ .........
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف علىمجموعة من الأساليب الحجاجية 
و الروابط المنطقية أبرزها ...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في..................
(و لتأييد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور ......................... ......................... ..........
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور ...
(للتوفيق أوكموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...
خاتمة :
يتبين مما سلف أنإشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.................... فإن معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر ......................... .............
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه من ......................... .....

بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
الإطار الإشكالي(المقدمة)
الاستهلال :
مما لا يختلف فيه البيان أن....................... .....................
من المسلمات التي صارت منازعتها................. ...............
لا تخطر على بال كون ......................... ...................
مما لا شك فيه أن ......................... ........................
مما يستحق الذكر أن ......................... ......................
من المعلوم أن ......................... ......................... ..
السياق العام :
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم ......................... ............
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ......................... .
و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضم ننفس المفهوم ......................... .............
السياق الخاص:
اذ يسلط الضوء على مسألة ......................... ...............
حيث يعالج مسألة ......................... .......................
و يتطرق الموضوع ......................... .....................
اذ يتناول قضية ......................... ........................
الإشكال العام :
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم ......................... ..
لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ......................... .....
و في هذا الإطاربمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ......................... .أم ........................
الأسئلة الفرعية:
و أخيرا ......................... ......
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية ...................... ثم ......................... ....... 
و أخيرا ......................... ...........
و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلةالفرعية التالية ........................ ثم ......................... ... وأخيرا ......................... .......
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ......................... ....... 
و أخيرا ......................... ..
الإطار( الإشكالي (
العرض
التحليل:
تحديد الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن....................... ......
من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن....................... .....
يتضمن النص فكرة عامة مبناها................... ..................
يتمحور النص حول أطروحة مركزيةمغزاها............. ..............
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب........................ ...........
يبدأ كاتب النص نصه ب........................ .........
إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب........................ ........
تحديد المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل..................... ................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكنناإيرادها كالتالي.................. .................. 
تحديدالأساليب الحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية 
و الروابط المنطقية أبرزها................... ....................
- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.................. ...........
- وبغية إقناعنا بطرحها اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ......................... .........
تحديد قيمة أطروحة النص
- تتمظهر القيمةالفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال .........
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها.................... ........
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النصفي................... ...............
المناقشة
المناقشة بالتأكيد
- ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور..................... ..............
- ولتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد.................... ...................
- ولتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف، في نفس المنحنى تنتظم أطروحة...
- و في الاتجاه نفسه يرى...................... ..................
المناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح ..................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..................
- وعلى العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف .................
المناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور..................... ...................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور ......................... .... 
الاستنتاج والتركيب( الخاتمة )
صياغة خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أن إشكالية.................. .............
- يتبين مما سلف أن قضية..................... .............
- خلاصة القول أن موضوع.................... ..............
- جملة الكلام أن مسالة.................... ................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية.................. .....
إبداء الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ...................
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي................... ..........
- أما بصدد تصوري.................... ..........
- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية ......................... .............


[/size]
 




 منهجية كتابة نص فلسفي 580_image016


 
 منهجية كتابة نص فلسفي 851828582
  منهجية كتابة نص فلسفي Shark
 منهجية كتابة نص فلسفي 021511230239pt3ukxuu7
 
  منهجية كتابة نص فلسفي Cf3de1e011
 
 




 منهجية كتابة نص فلسفي Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
منهجية كتابة نص فلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة حل مقال فلسفي جدلي +كيفية كتابة مقال فلسفي
» الأخطاء الشائعة في كتابة مقال فلسفي.
» كيفية تحليل نص فلسفي للسنة الثالثة ثانوي
» مقال فلسفي الأخلاق استقصاء بالوضع لعمران مراد
» دليل الطالب في منهجية كتابة مذكرة الماستر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: