[rtl]اخطاء القياس :[/rtl]
[rtl] من اخطاء القياس ما يلي :[/rtl]
[rtl]1ـ اخطاء في اعداد او صناعه ادوات القياس وهذا النوع من الاخطاء ياخذ اتجاهين :[/rtl]
[rtl]ـ الاتجاه الاول : اخطاء كامنه في الجهود مثلا كان يكون الاختبار او المقياس مترجم عن اصل اجنبي فهناك اخطاء محتمله في الترجمه .[/rtl]
[rtl]ـ الاتجاه الثاني : حدوث اخطاء في صناعه الجهاز او في تركيبة .[/rtl]
[rtl]2 ـ اخطاء الاستهلاك : نتيجه لكثرة الاستخدام تحدث اعطال او استهلاك في الاجهزة .[/rtl]
[rtl]3 ـ اخطاء عدم الفهم : قد يكمن الخطأ في قدرة القائمين بتنفيذ القياس الصحيح لمواصفات ومكونات ادوات واجهزة القياس المستخدمه خاصة عند استخدام اجهزة معقدة والفهم الخاطئ سوف يتبعه بالضرورة تطبيق خاطئ وبالتالي نتائج خاطئة .[/rtl]
[rtl]4 ـ اخطاء عدم الالتزام بتعليمات وشروط الاختبارات : مثل عدم التزام المحكمين بالشروط والتعليمات المرفقه بادوات القياس يؤدي الى ظهور خطا في القياس وهناك بعض المحكمين لا يولون اهميه للشروط الثانوية لادوات القياس مثل مراعاة درجة الحرارة وسرعه الريح .[/rtl]
[rtl]5 ـ اخطاء عدم الالتزام بالتسلسل الموضوع لوخدات اداة التقويم : هذه الظاهرة تبدو واضحه عند استخدام بطارية اختبار على سبيل المثال ان بطارية اللياقه البدنية تتكون من مجموعه من الاختبارات تقيس كل منها مكونا من مكونات اللياقه البدنية .[/rtl]
[rtl]6 ـ اخطاء عدم الالتزام بتوحيد ظروف القياس : للوصول الى نتائج معبرة بصدق عن مستويات الافراد يجب توحيد جميع الظروف المحيطه بعملية القياس مثل درجة الحرارة والاجهزة المستخدمه ونوعيه منفذي القياسات والحاله المزاجيه للمختبر اضافه الى ضبط جميع المتغيرات التي قد تؤثر على الظاهرة موضوع القياس .[/rtl]
[rtl]7 ـ اخطاء الفروق الفردية :[/rtl]
[rtl] كون الافراد يتمتعون بفروق فردية حيث انهم يختلفون في قدراتهم واستعدادتهم وهذه الاختلافات قد تؤدي الى ظهور تباين في تقديرات المحكمين 8 ـ اخطاء التقدير الذاتي :[/rtl]
[rtl]يرتبط هذا النوع من الاخطاء بذات الفرد القائم بالقياس على الرغم من وجود شروط دقيقه لمواصفات الاداء .[/rtl]