zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14686
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم Empty
مُساهمةموضوع: محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم   محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم Emptyالأربعاء 25 سبتمبر 2019 - 13:38

 محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم PiBTxLi
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم ChQYxCl


محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 155283687263266
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 021511230239pt3ukxuu7
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 
علوم وتقنيات الانشطة الرياضية كلية العلوم جامعة بومرداس : 


محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم Hand_zpsc7107888


خصائص التدريب الرياضي: تم تقسيم خصائص التدريب الرياضي الى عدة اقسام منها:
1يهدف التدريب ر بشتى انواعه الى تحسين القدرات البدنية والنفسية والعقلية للفرد من خلال الممارسة الفعلية للنشاط المعني ومن ثم تحسين الصحة العامة وبناء الشخصية ليصبح فردا فعالا في مجتمعه} {2 يتميز تد , ريا بخاصية الاعتماد على البحث العلمي لتحقيق اعلى مستويات الإنجاز الرياضي معتمدة على نظريات و معارف مستخلصة من نتائج البحوث العلمية بالمجال }{ 3 يتميز التدريب الرياضي بخصوصية التدريب ومراعاة الفروق الفردية من حيث السن و الجنس و الفروق الفردية بين نفس افراد الجنس في نفس النشاط }{ 4 يتميز التدريب بمراعاة ديناميكية تطور القدرات البدنية للاعمار السنية المختلفة حيث تتميز كل مرحلة عمرية بتطور طبيعي لبعض القدرات البدنية و من ثم اختلاف محتويات التدريب بما يتناسب معها }{5 يتميز بالاتسمرارية و تدرج زيادة متطلبات التدريب }{ 6 يتميز بعملية التقييم والمراقبة الطبية الدورية للفرد }{7 يتميز بالتأثير على حياة الفرد
خصائص التدريب الرياضي الحديث: 1 الاعتماد على الأسس التربوية : - بث حب الرياضة في نفوس اللاعبين – حثهم على تقدير العمل – غرس و تطوير السمات الخلقية الارادية الإيجابية لدرس الرياضة – توجيه ميول اللاعبين نحو تحقيق الأهداف السامية للرياضة }{2 خضوع كافة العمليات التدريبية للأسس والمبادئ العلمية: التي امكن التوصل اليها خلال تطور علوم الرياضة و التغذية الرياضية }{ 3 تواصل عمليات التدريب الرياضي : عمليات التدريب تشكل سلسلة متصلة غير منفصلة من بدأ مرحلة الانتقاء الى الاعتزال او التوقف }{ 4 تكامل عمليات التدريب : وتشمل كل من الاعداد البدني و المهاري و الخططي والنفسي و الخلقي و كل هذه العمليات تشكل محكا متكاملا و متجانسا بهدف الوصول باللاعب الى اعلى مستويات الإنجاز الرياضي و تحقيق افضل النتائج }{5 اتساع دائرة الإمكانيات المستخدمة : في تنفيذ عمليات التدريب }{ 6 تكامل التخطيط والتطبيق :والقيادة في عمليات التدريب }{ 7 تأثير قيم و شخصية المدرب }{ 8 العمل على مواكبة حياة اللاعب و متطلبات عملية التدريب الرياضي مبادئ التدريب الرياضي : *** تمهيد: التدريب هو عملية تعديل إيجابي الهدف منها هو اكساب الفرد المعارف و الخبرات التي يحتاج اليها و الحصول على المعلومات التي تنقصه و الوصول الى تطوير المهارات الملائمة و العادات اللازمة من اجل رفع مستوى كفائته و اهم مبادئ التدريب هي: 1مبدا الزيادة في الحمل: يراعى في هذا المبدا التدرج في الزيادة في حمل التدريب لان عدم الزيادة فيه والارتفاع يؤدي الى عدم تاثر الرياضي بالحمل اذ يجب على المدرب عند زيادة حمل التدريب مراعاة الوصول بهذا الحمل ''الزيادة'' الى التعب المؤثر وليس الى الاجهاد فالارتفاع السريع في الحمل دون تثبيت ينتج عنه مظاهر سلبية منها : -تذبذب حالة الرياضي –عجز الرياضي على الاحتفاظ بمستواه في الأداء السليم لمدة طويلة خصوصا في المنافسات –تعرض اللاعب للاصابات اثناء التدريب او المنافسات –هبوط مستوى أداء الرياضي رغم زيادة الحمل }{2 مبدا التدرج في التدريب: يعتمد التدرج في شدة الحمل على عاملين اساسين : الأول يخص مستوى الرياضي والثاني يخص الفترة من الموسم التي يتم فيها زيادة مكونات الحمل , فهذا المبدأ ينبغي ان يرتفع تدريجيا بحيث تتطابق فيه الاحمال مع قدرة الرياضي الحيوية ''الوضائف الحيوية'' لذا ينبغي اتباع بعض القواعد و هي : -الانتقال من السهل الى الأصعب -الانتقال من الاخف الى الاثقل -الانتقال من البسيط الى المركب - الانتقال من المجهول الى المعلوم }{3 مبدأ التخصص في التدريب: هذا المبدأ يسمح بتحديد مميزات مختلف أنواع الجهد التي تتطلبها الفعالية اللازمة ثم يقرر المدرب مجموعة من التمارين المختارة تبعا للاختصاص }{ 4 مبدا كمية الحمل: ان المشكلة التي تواجه العاملين في التدريب هي حمل التدريب وهو القاعدة الأساسية للتدريب الرياضي في المجالين النظري والتطبيقي و قبل كل شيء يجب على المدرب معرفة انه يتعامل مع انسان يتغير أحيانا نتيجة زيادة او تقليل حمل التدريب *** تعريف حمل التدريب : يعرفه ماتفياف 1996 انه كمية التاثير الواقعة على أعضاء و أجهزة الجسم المختلفة للفرد اثناء ممارسته للنشاط البدني و الذي يعطي بدوره تاثيرا إيجابيا على أجهزة الجسم الوظيفية و الحيوية و يعرفها هارا 1992 بانه العبئ البدني و العصبي الواقع على أجهزة الجسم المختلفة نتيجة أداء نشاط بدني هادف او موجه
*** مكونات الحمل :
{} 1شدة الحمل: شدة قصوى ما بين 80-90% 2 شدة عالية 70-80% 3شدة متوسطة 60-70% 4شدة ضعيفة 50-60% وللتحكم في درجة الحمل هناك: -درجة السرعة بالثانية او الدقيقة –درجة القوة بالكيلوغرام او التمرينات باستخدام الاثقال –مقدار المسافة المقطوعة أي مسافة الأداء –توقيت الاداء: سرعة او بطأ اللاعب في الألعاب الجماعية او المنازلات الفردية
{}2 حجم الحمل: وهو كمية العمل المنتجة و يشمل على: ***فترة دوام التمرين الواحد: مثل جري 100 م 4 مرات, السباحة400 م 5مرات , رفع وزن 50 كلغ مكررة 4مرات ***** كثافة الحمل: وهي نسبة العمل المنتج من الزمن الكلي للوحدة التدريبية بين العمل والراحة داخل الوحدة التدريبية وتتحد فترة الراحة طبقا لشدة الحمل و حجمه كما يجب ان يصل الفرد في نهاية فترة الراحة الى درجة تمكنه من تكرار التمرين التالي بصورة عادية و يرى العلماء ان فترة الراحة البينية المناسبة هي التي تصبح نبضات القلب في نهايتها 120 ن ف د
ظاهرة الحمل الزائد : ونعني بها قصور جهاز او اكثر من اجهزة الجسم كالجهاز العصبي او التنفسي و عدم القدرة على أداء وظائفها بكفائة عالية مما يؤدي الى إعاقة التدريب و هبوط مستوى الأداء او التعب مما يشكل متاعب بدنية و نفسية ومهارية للاعب
5مبدأ الاسترجاع: لتجنب الافراط في التدريبات التي يمكن ان تؤدي الى الإرهاق و الى التشبع فمن الضروري احترام مبدا التناوب في النوعية و الشدة و مدة العمل والراحة : - النوعية: ان كل حصة تدريبية يجب ان يكون محورها او الحادث الذي يحافظ على مستوى عالي من النشاط أي الهدف الحصة هو مستوى اللياقة العالي – الشدة: المراحل والحصص التدريبية يجب ان تكون متناوبة بحصص تدريبية مخففة و يجب ان على الكل احترام مبدا التناوب و التدرج في إعطاء الحمل -الحجم: الحصص الطويلة يجب ان تكون متناوبة بحصص قصيرة 



محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 580_image016


محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم Sigpic224633_25
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 851828582
 محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم Shark
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 021511230239pt3ukxuu7
 
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم 13987929761897


محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
محاضارت منهجية التدريب الرياضي الدكتور نافع قسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية ونظريات التدريب الرياضي
» نظرية و منهجية التدريب الرياضي
» محاضرات نظرية و منهجية التدريب الرياضي
»  نطرية ومنهجية التدريب الرياضي الدكتور ملـــــــــــــوك كمــــــــــــــــــــال
» مبادئ التدريب الرياضي الدكتور عمر محمد الخياط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: