zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14822
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الفرضية Empty
مُساهمةموضوع: الفرضية   الفرضية Emptyالأربعاء 25 سبتمبر 2019 - 12:45

 الفرضية PiBTxLi
الفرضية ChQYxCl


الفرضية 155283687263266
الفرضية 021511230239pt3ukxuu7
 



الفرضية Hand_zpsc7107888

[rtl][size=21]الدرس السابع  : الفرضية[/rtl][/size]
 
[rtl][size=21]تعريف الفرضية :[/rtl][/size]
[rtl][size=21] هي اقتراح مسبق لحل علمي للإشكالية المطروحة، أي هي مسودة مشروع قانون علمي ،.[/rtl][/size]
[rtl][size=21]فهي أفكار مبدئية تدرس العلاقة بين الظواهر قيد الدراسة والبحث والعوامل الموضوعية فيها [/rtl][/size]

  • [rtl]الفرضية إذن  تقدم تفسيرات مقترحة للعلاقة بين متغيرات الدراسة التي أحدها متغير مستقل يمثل السبب والثاني متغير تابع يمثل النتيجة .[/rtl]


 
[rtl][size=21]وفي تعريف أخر للفرضية: هي قضية احتمالية تقرر مدى العلاقة بين متغيرين أو أكثر، ولا يخرج عن كونه نوع من الحدس أو التخمين القائم على التفسير المؤقت أو الاحتمالي للظواهر أو الوقائع المبحوثة ولابد من أن تتمتع الفرضية  بخاصية  القابلية للاختبار حتى  يتمكن الباحث من التأكد من صدقيتها أو كذبها .[/rtl][/size]
 

  • [rtl]أنواع الفرضيات :[/rtl]


[rtl][size=21]عموما هناك نوعان من الفرضيات :[/rtl][/size]
[list="box-sizing: border-box; max-width: 100%; color: rgb(96, 101, 105); font-family: \"Open Sans"; font-size: 16px; text-align: justify; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*][rtl]الفرضية الصفرية /فرضية النفي   وهي فرضية سلبية بمعنى افتراض عدم وجود علاقة بين متغيرات الدراسة ونفيها  :[/rtl]

[/list]
[rtl][size=21]مثال 1 : لا توجد علاقة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات وتنمية وتطوير  و تقنيات وبرامج التدريب الرياضي .[/rtl][/size]
[rtl][size=21]مثال 2 :لا توجد علاقة مباشرة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات و نجاعة الاختبارات الرياضية.[/rtl][/size]
 
[list=2]
[*][rtl] الفرضية المباشرة /أو فرضية الإثبات  وهي فرضية موجبة   يَفترض فيها الباحث ويقر بوجود علاقة بين متغيرات الدراسة ه\ه العلاقة طردية تتحقق بتوفر أحد عناصرها أو كليهما[/rtl]

[/list]

  • [rtl]مثال 1 : توجد علاقة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات وبين تنمية و تطوير تقنيات برامج التدريب الرياضي[/rtl]

  • [rtl]مثال 2 : توجد علاقة مباشرة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات و نجاعة الاختبارات الرياضية.[/rtl]


 
[rtl][size=21]وقد تكون الفرضية ذات صيغة بحثية أو إحصائية :[/rtl][/size]

  • [rtl] الصيغة البحثية موضحة في  المثالين  السابقين بحيث المطلوب هو البحث في العلاقة وتحديد اسبابها  من خلال وصف هذه الروابط وتفسيرها ومن ثمة إعطائها معنى ودلالة علمية .[/rtl]


 

  • [rtl]أما الصيغة الإحصائية في الفرضيات فهي تَضبط وتوجه الباحث نحو الوصف الإحصائي للعلاقة بين المتغيرات من التكرار، العدد ، المعدلات ، الروابط ..... و اعتمادا على نفس المثال فتكون كما يلي :[/rtl]


[rtl][size=21]1/ بالنسبة للفرضية الصفرية / النفي[/rtl][/size]
[rtl][size=21]مثال 1 : لا توجد دلالة إحصائية  بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات وبين تطوير / وتنمية تقنيات برامج التدريب الرياضي .[/rtl][/size]
[rtl][size=21]بمعني  : أنه كلما زاد  استخدام تطبيقات  تكنولوجيات المعلومات  في التدريب الرياضي  لا يؤدي ذلك بالضرورة  إلى تطوير وتنمية برامج التدريب الرياضي ويمكن برهنته بغياب معطيات كمية وإحصائية ....[/rtl][/size]
[rtl][size=21]مثال 2 : لا توجد دلالة إحصائية  مباشرة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات و بين نجاعة الاختبارات الرياضية.[/rtl][/size]
[rtl][size=21] بمعنى أن توظيفات استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات لا تعني بالضرورة  زيادة  نجاعة الاختبارات الرياضية.[/rtl][/size]
[rtl][size=21]2/ بالنسبة للفرضيات المباشرة / الإثبات[/rtl][/size]
[rtl][size=21]مثال 1 :  توجد دلالة إحصائية  بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات وتطوير / و تنمية برامج التدريب الرياضي .ويمكن برهنته إحصائيا.[/rtl][/size]
[rtl][size=21]بمعني  : أنه كلما زاد  استخدام تطبيقات  تكنولوجيات المعلومات  كلما أدى ذلك  إلى تطوير وتنمية برامج التدريب الرياضي .[/rtl][/size]
[rtl][size=21]مثال 2 : توجد دلالة إحصائية  مباشرة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات و نجاعة الاختبارات الرياضية.[/rtl][/size]
[rtl][size=21] معنى أن توظيفات استخدام تطبيقات تكنولوجيات المعلومات تعني بالضرورة  زيادة  نجاعة الاختبارات الرياضية.[/rtl][/size]
 

  • [rtl] هناك نوع اخر من الفرضيات  يسمي الفرضية البديل ، ويرتبط  هذا النوع من الفرضيات بـ الفرضية الصفرية / السلبية التي عند رفضها  يقدم الباحث دوما حل أو اقتراحا  منطقيا  يقابل الفرضية الصفرية .[/rtl]



  • [rtl]شروط  صياغة الفرضية  العلمية[/rtl]

  • [rtl]يجب أن تكون نابغة من التخصص وتنتمي و مستمدة من موضوع الدراسة .[/rtl]

  • [rtl]يجب أن تكون وضعية empirique   أي واقعية يمكن اختبارها وامتحانها علميا .[/rtl]

  • [rtl]يجب أن تتم صياغتها بشكل  مقبول منطقيا ولغويا وعلميا[/rtl]

  • [rtl] يجب أن تعبر صياغة الفرضية عن وجود علاقة  بين المتغيرات   سواء سلبا أو إيجابا[/rtl]

  • [rtl]يجب أن ان لا تتضمن الصياغة تناقضا بين المتغيرات .[/rtl]

  • [rtl]يجب أن تكون صياغة الفرضية واضحة ومنسجمة .[/rtl]

  • [rtl]والأهم هو عدم تعصب وتحيز الباحث لفرضية من الفروض  خاصة تلك التي أثبت الميدان أو التجربة عدم صحتها ( شرط الموضوعية الذي سبق وأن ناقشناه)[/rtl]

  • [rtl]ومهما يكن لايمكن للفرضية أن تكون سؤالا أو استفهاما هي دواما  جوابا أو إجابة عن تساءل ما  .[/rtl]


  




الفرضية 580_image016


الفرضية Sigpic224633_25
الفرضية 851828582
 الفرضية Shark
الفرضية 021511230239pt3ukxuu7
 
الفرضية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 
الفرضية 13987929761897


الفرضية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الفرضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: