لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير
[size=30]مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شھادة ماستر أكادیمي[/size]
عنوان الدراسة:
[rtl]السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقته بتماسك جماعة التلاميذ في طور التعليم الثانوي(16– 19سنة).[/rtl]
ملخص الدراسة :
[rtl]أهداف الدراسة:[/rtl]
[rtl]
- الكشف عن مدى العلاقة بين الأسلوب القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية وتماسك جماعة التلاميذ.[/rtl]
[rtl]
- التعريف بمفهوم القيادة وشرح أبعادها وخصائصها على اعتبار أنها من المفاهيم التي لا تزال تحتاج إلى البحث على المستوى العربي والجزائري.[/rtl]
[rtl]
- الوصول إلى ما هو أصلح وناجح في حصص التربية البدنية و الرياضية من اجل زيادة تماسك جماعة التلاميذ.[/rtl]
[rtl]تساؤلات الدراسة:[/rtl]
[rtl]
- هل هناك علاقة إرتباطية بين اهتمام الأستاذ بالعلاقات الإنسانية وتماسك جماعة التلاميذ؟[/rtl]
[rtl]
- هل هناك علاقة إرتباطية بين اهتمام الأستاذ بالعمل وتماسك جماعة التلاميذ؟[/rtl]
[rtl]فرضيات الدراسة:[/rtl]
[rtl]* الفرضية العامة:هناكعلاقة إرتباطية بين السلوك القيادي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية وتماسك جماعة التلاميذ من وجهة نظرهم.[/rtl]
[rtl]* الفرضيات الجزئية: - هناك علاقة ارتباطية بين اهتمام الأستاذ بالعلاقات الإنسانية وتماسك جماعة التلاميذ.[/rtl]
[rtl]- هناك علاقة ارتباطية بين اهتمام الأستاذبالعمل وتماسك جماعة التلاميذ.[/rtl]
[rtl]عينة البحث:تم اختيار عينة عشوائية طبقية تبعا لطبقات المجتمع الثلاث ( الأولى والثانية والثالثة)بلغ عددها 200 تلميذ تمتاز بالتوزيع المنيب والمتساوي وذلك بـ 20% في كل طبقة من الطبقات المذكورة.[/rtl]
[rtl]كما يتكون مجتمع البحث من تلاميذ السلك الثانوي المتواجدون بمتقن جبايلي محمد الصالح ولاية خنشلة ،والبالغ عددهم 1134تلميذ.[/rtl]
[rtl]المجال الزمني:شرعنا في انجاز هذا البحث انطلاقا من شهر ديسمبر إلى شهر ماي.[/rtl]
[rtl]المنهج المستخدم:[/rtl]
[rtl]استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وهو عبارة عن مسح شامل للظواهر الموجودة في جماعة معينة، و في مكان ووقت معين، والاهتمام بظروف العلاقات القائمة بين المتغيرات.[/rtl]
[rtl]وانطلاقا من هذا قمنا بدراسة العلاقة بين السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية وتماسك جماعة التلاميذ في طور التعليم الثانوي (من16 إلى 19سنة).[/rtl]
[rtl]الأدوات المستخدمة:[/rtl]
[rtl]
- استخدم الباحث مقياس السلوك القيادي لمحمد حسن علاوي موجه للتلاميذ بعد التحقق من الصدق والثبات.[/rtl]
[rtl]
- كما استخدم الباحث استبيان تماسك الجماعة ب12 سؤال موجهة للتلاميذ بعد التحقق من صدقه وثباته.[/rtl]
[rtl]الوسائل الإحصائية:[/rtl]
[rtl]النسب المئوية، المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ،معامل الارتباط بيرسون،معامل الثبات ألفا كرونباخ.[/rtl]
[rtl]وهذا باستخدام الرزنامة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) العدد 15.[/rtl]
[rtl]نتائج الدراسة:[/rtl]
[rtl]توضح دراستنا وجود علاقة ارتباطيه خطية موجبة وقوية بين السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية وتماسك جماعة التلاميذ بمؤسسة الدراسة "متقن جبايلي محمد الصالح" ولاية خنشلة، وهذه العلاقة قوية وذات دلالة عند مستوى (0.05).[/rtl]
[rtl]الاقتراحات:[/rtl]
[rtl]- إدخال كيفية التعامل مع الطلبة باستخدام السلوك القيادي المهتم بالعمل والمهتم بالعاملين في تكوين أساتذة التربية البدنية والرياضية على المستوى الأكاديمي أو إجراء تكوينات مزامنة للعملية التعليمية.[/rtl]
[rtl]- لا بد من صياغة أدوات للبحث كالسلوك القيادي تتواءم مع طبيعة المجتمع أو العينة المدروسة وليس أخد مقاييس طبقت في عينات أخرى قد تكون خصائصها تختلف عن خصائص العينة المدروسة في البحث الجديد.[/rtl]
[rtl]- إعطاء نفس الأهمية للتماسك بين كل من حصص التربية البدنية والرياضية وحصص التدريب الرياضي.[/rtl]
السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية