- منهجية الاجابة على الأسئلة :
*عناصر الاجابة :
1- المقدمة :
لا يختلف اثنان بأن المقدمة هي الباب الرئيسي الذي تدخل منه لصلب الموضوع فهي تحفيز الهمة لقراءة البحث, اوتحملها على وضعه جانبا ونظرا لأهمية المقدمة فان الكثير من الباحثين يعتبرونها بمثابة الفصل الاول في كتبهم المتكونة من عدة فصول .
وعلى الرغم من أن المقدمة هي اول ما يقرأ فإنها آخر ما يكتب في الطالب ان يتريث في كتابة المقدمة حتى يقوم بتجميع الأفكار وحصرها حول الموضوع , ثم يشرع في كتابة المقدمة والخاتمة لأن الشخص الذي لا يعرف الشيء لا يمكنه أن يعرفه للآخرين .
وفي جميع الحالات لابد ان تكون المقدمة مختصرة وغير مثقلة بأفكار تجيب عن الإشكالية وتفقد المقدمة وظيفتها كمدخل للإجابة . وتتظمن المقدمة بعض النقاط الرئيسية في أي دراسة وهي :
- عناصر المقدمة :
" توضيح أهمية الموضوع : تحدد المقدمة أهمية الموضوع المطروح للنقاش والتعريف به (أهمية موضوع السؤال) ويرجى التدرج في سرد الافكار من العام الي خاص
" الإشكالية : صيعة السؤال في المسابقة قد تأتي بأحد الأسلوبين التاليين :
الصيغة التقريرية او اللفظية :وتكون بالتعبير عن المشكلة بجملة خبرية مثل : التعديل الدستوري في الجزائر او الضمانات الدولية لحماية حقوق الانسان المهم تكون في صيغة جملة خبرية
الصيغة الاستفاهمية أو صيغة السؤال : وتتم صياغة المشكلات بهذه الصيغة على النحو التالي :
ما مدى ... ؟ كيف عالج المشرع ....؟ ومختلف صيغ الاستفهام الأخرى "ماهي؟هل؟"
وسواء جاء سؤال المسابقة بالصيغة الاولى أو الثانية فعلى الطالب اعادة صياغته بشكل آخر استفهامي لأن صياغة المشكلة في صورة سؤال تعني أن غرض الجواب هو البحث عن حل للاشكالية.
ويجب صياغة الاشكالية في عبارات واضحة مفهومة ومحددة بدقة , بحيث لا تكون موسعة متعددة الجوانب كثيرة التفاصيل او مددة للغاية وضيقة
2- منهجية الاجابة :
التفكير في خطة البحث يسبقه التفكير في صيغة الاشكالية او الطرح الذي يتبناه الطالب للاجابة على السؤال بشكل مناسب وجدير بالاهتمام
فالخطة هي تصميم للاجابة وهيكل البناء الذي تقوم عليه وعن طريقها يمكن للمصحح من الوهلة الأولي أخذ فكرة عن الاجابة فهي واجهة البناء الفكري للاجابة على السؤال المطروح وفهرسا للافكار التي تتضمنها تلك الاجابة. ولذلك ينبغي الاهتمام بالخطة اهتماما كبيرا, لان أغلب المصححين يعتبرون الاجابة وفق خطة منهجية متكاملة عاملا هاما في تقييم الطالب وبنسبة كبيرة لأنه كما سبقت الاشارة في التمهيد الوسيلة الفعالة للتمييز بين مختلف المترشحين للمسابقة واختيار أكفأهم وأذكاهم وهي الوقوف على مدى قدرة الطالب على الاستفادة من مختلف المعلومات المتوفرة لديه وعن طريق مجهوده الفكري وتقنياته في وضع خطة للسيطرة على ابعاد موضوع السؤال وترتيب الافكار المتواجدة لديه بشكل متسلسل ومنظم ومترابط فالمواد الاولية عي نفسها المتوفر لدى كل مترشح بحكم مراجعتهم لنفس المقياس لكن البناء سيكون مختلفا من كالب لآخر
* توجد طرق متعددة للتقسيم عموما . تتحكم فيها طبيعة الموضوع محل السؤال وحجمه لكن الأفضل انتهاج التقسيم الثنائي" مبحثين.مطلبين. فرعين وهكذا"
فيتم تقسيمها الى مطالب مثلا :
المطلب الأول : .................................
الفرع الأول : ......
-أولا : ...........
-ثانيا : ...........
الفرع الثاني : ......
-أولا : ...........
-ثانيا : ...........
المطلب الثاني : ................................
الفرع الأول : ......
-أولا : ..........
-ثانيا : ..........
الفرع الثاني : .....
-أولا : .........
-ثانيا : .........
أو يتم تقسيمها الي فروع مثلا :
الفرع الأول : ...................................
-أولا : ..............
-ثانيا : ..............
الفرع الثاني : ...................................
-أولا : ..............
-ثانيا : ..............
3- الخاتمة :
تأتي الخاتمة في النهاية لكي تقدم للمصحح الاجابة عن الاشكالية الاساسية والاشكاليات الفرعية بل وما يثيره الموضوع من اشكاليات جديدة واسئلة غير مسبوقة ومادامت الاعمال بخواتيمها فليحرص الطالب على ان تكون خاتمته جيدة تترك انطباعا حسنا لدى المصححين بإعتبارها آخر ما يقرؤونه
وتتميز الخاتمة عن بقية اجزاء الاجابة بانها حصيلة الجواب باكمله اذ انها تجسيد للنتائج النهائية التي توصل اليها الطالب والخاتمة مرتبطة الي حد ما بالمقدمة في اول البحث لان الطالب يحاول ان يجيب على بعض الفرضيات والتساؤلات التي تطرح في المقدمة وفي العادة تستخدم الخاتمة لابراز اهم النتائج التي استخلصها فهي تستعمل لربط عناصر الموضوع ببعضها البعض واستخلاص النتائج من البحث.
مسابقة الدكتوراه 2019-2020 ومنهجية الاجابة